21-06-09, 05:14 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو ماسي |
|
البيانات |
التسجيل: |
Oct 2007 |
العضوية: |
47838 |
المشاركات: |
739 |
الجنس |
ذكر |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
11 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
شاكر النابلسي , لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن , دار الآفاق الجديدة , 2002
في البدايه شكرا للاخ فرات على تعبه في الحصول على الكتاب -
النيل والفرات:
"لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن" كتاب نقدي للتاريخ، يحاول زحزحة المعطيات المسلم بها، وفكفكة ما تمّ تركيبه منذ قرون طويلة والتسليم بها تسليماً قاطعاً مانعاً ورادعاً في الوقت نفسه. فقد كان التاريخ العربي-الإسلامي صكاً مختوماً ومحمياً من قبل المؤسسة الدينية على مرّ القرون الخمسة عشر الماضية بقوة ردع عنيفة وشرسة، بدعم من المؤسسة السياسية المتحالفة معها في معظم الأحيان لصالحها وتثبيتاً لسلطتها، لكل من يحاول زحزحة اليقينات، وفكفكة المسلمات، وإنارة الظلمات، وإعادة تركيب الخطابات، ووفقاً لمنطق عصري مقبول، ومنهاج عملي معقول. وبحوث من هذا القبيل لن تكون بحوثاً توافقية ووفاقية وتوفيقية، هدفها المصالحة بين التراث والمعاصرة، أو بين التراث والحداثة، أو بين الاتباع والابتداع، ولكنها بحوث تهدف إلى التحقيق العلمي المنفلت من كل أيديولوجية، والبعيد عن كل سيطرة رسمية والنائي عن كل تسلط فكري مسبق. كما أن بحوثاً كهذه وظيفتها كشف الغطاء عما هو مستور، وتنوير ما لم يكن في دائرة النور، ومحاولة الغوص في أعماق الحقيقة، وعدم الاكتفاء بقشورها ومظهرها الخلاب: وبعبارة أخرى أن ما يحويه هذا الكتاب هو محاولة لقراءة الواقع المضاد أو ما يسمى بمنهاج Counterfactual، ويعتمد هذا المنهاج أول ما يعتمد على مقدرة الاستشراف بما يمكن أن يكون عليه الحاضر الآن، لو لم يظهر الإسلام.
الناشر:
هذا بحث جديد، غير مسبوق في المكتبة العربية. وهو بحث قائم على أساس نظرية علمية يُطلق عليها نظرية الواقع المعاكس، أو الواقع المُضاد، أو نظرية الاحتمالات العلمية Counterfactual، وهي نظرية تقوم على تصوّر الواقع الآخر، فيما لو لم يكن الواقع الذي نيعشه قائماً، وهي نظرة علمية تتصل بعلم الرياضيات وعلم المنطق اتصالاً وثيقاً، ولا تقوم على قراءة الغيب على طريقة السحرة والكهّان.
وفي هذا الكتاب الجريء قام شاكر النابلسي بتقديم ثلاثة سيناريوهات محتملة لكل من الواقع الديني والثقافي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي العربي، فيما لو لم يظهر الإسلام في الوقت المناسب، وفيما لو بقي العرب وثنيين، أو اعتنقوا الحنيفية، أو اعتنقوا اليهودية أو المسيحية.
وقدم لنا شاكر النابلسي في هذه السيناريوهات وقائع تاريخية محتملة ومنطقية، مبنية على أساس علمي، وقراءة تاريخية واعية ودقيقة لواقع القرن السابع الميلادي الذي ظهر فيه الإسلام.
شاكر النابلسي كاتب وباحث أردني مختص بقضايا الاصلاح في العالم العربي والقضايا الإسلامية. ويصنف بين من يوصفون بـ"الليبراليين الجدد" في المنطقة العربية.[1] كم يعرف بمجموعة مقالاته والتي تتناول في مجملها الإصلاح اضافة المنظمات والأفكار "الراديكالية" و"المتطرفة" في العالم العربي، والتي تنشر في عدد من الصحف المطبوعة والإلكترونية كإيلاف وجريدة الوطن السعودية و العربية نت[2] والموقع العربي لصوت ألمانيا.[3]
مؤلفات
لديه مايزيد عن 50 كتابا وكتب عددا كبيرا من المقالات التي تناولت الثقافة، الحداثة، العلمانية، الإرهاب، الديمقراطية، الحرية، الإسلام والحكومات العربية. ومن مؤلفاته:
* وسادة الثلج : أمريكا والعرب والعالم الثالث. 1987
* فض ذاكرة امرأة (غادة السمان). 1990
* قامات النخيل: دراسة في شعر سعدي يوسف. 1992
* الفكر العربي في القرن العشرين. 2001
* بن لادن والعقل العربي: كيف فكر العرب بعد أحداث 11 سبتمبر 2007.
* صعود المجتمع العسكري العربي في مصر وبلاد الشام. 2003
* الشارع العربي (مصر وبلاد الشام): دراسة تاريخية سياسية.2003
* زوايا حرجة في السياسة والثقافة. 2004
* أسئلة الحمقى في السياسة والإسلام السياسي. 2005
* محامي الشيطان: دراسة في فكر العفيف الأخضر. 2005
* لماذا؟ أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة. 2006
* عاشق خزامى: حفريات الحب والحكمة في شعر خالد الفيصل. 2006
* سجون بلا قضبان: يحدث في العالم العربي الآن. 2007
* أكلة الذئب: السيرة الفنية للرسام ناجي العلي. 2007
* بالعربي الفصيح، محاولات صريحة لفهم مالم يفهم. 2008
* الليبراليون الجدد: جدل فكري.2005
* الزلزال: أوراق في أحوال العراق. 2005
* سور العرب العظيم 2009
وكذلك له الكتب التالية:
- فدوى تشتبك مع الشعر (دراسة في شعر فدوى طوقان) 1963
- رغيف النار والحنطة(دراسة في الشعر العربي الحديث) 1986
- الضوء واللعبة (دراسة في شعر نزار قباني) 1986
- مجنون التراب (دراسة في شعر محمود درويش) 1987
- نبت الصمت (دراسة في الشعر السعودي الحديث ) 1992
- مذهب للسيف ومذهب للحب (دراسة في أدب نجيب محفوظ) 1985
- فضُّ ذاكرة امرأة (دراسة في أدب غادة السمان) 1990
- مدار الصحراء (دراسة في أدب عبد الرحمن منيف) 1991
- مباهج الحرية في الرواية العربية (دراسة لعشرة روائيين عرب)1992
- جماليات المكان في الرواية (دراسة في أدب غالب هلسا)1994
-النهايات المفتوحة(دراسة في أدب انطوان تشيكوف)1963
-المسافة بين السيف والعنق(دراسة في القصة القصيرة السعودية)1985
-الأغاني في المغاني (السيرة الفنية للشيخ إمام عيسى)1998
-الزمن المالح (أوراق في جدلية السياسة والثقافة العربية)1986
- الثقافة الثالثة(أوراق في التجربة الثقافية اليابانية) 1988
-النهر شرقاً (دراسة في الثقافة الردنية المعاصرة) 1993
- عصر التكايا والرعايا (المشهد الثقافي في بلاد الشام في العهد العثماني) 1999
-هاملت العربي (أوراق في ذكرى مؤنس الرزاز )(مع آخرين) 2003
- الرجم بالكلمات (دراسة لمجموعة من المفكرين العرب) 1989
- ثورة التراث (دراسة في فكر خالد محمد خالد)1991
-النار تمشي على الأرض (شهادات في الحياة العربية)1985
- قطار التسوية (دراسة لكافة مبادرات التسوية الفلسطينية) 1986
- محاولة للخروج من اللون الأبيض (أوراق في السياسة العربية)1986
-السلطان (دليل السياسة لحفظ الرئاسة) 2000
-المال والهلال (الدوافع والموانع الاقتصادية لظهور الإسلام)2002
-لو لم يظهر الإسلام ما حال العرب الآن؟ 2002
-الطائر الخشبي (شهادات في سقوط التربية العربية)1988
- سعودية الغد الممكن (بحث استشرافي تنموي)1985
- طلق الرمل (أوراق في التنمية والثقافةالخليجية)1988
- الرواية الأردنية وموقعها من خارطة الرواية العربية (مع آخرين)1994
كما أن شاكر النابلسي يكتب أسبوعياً في صحف: "الوطن" القطرية، "الجريدة" الكويتية، و"المدى" العراقية بالإضافة إلى "الوطن" السعودية. كما تنشر مقالاته عدة مواقع على الانترنت. ويشترك في عدة برامج سياسية في الفضائيات العربية. وهو مولود في مدينة "السلط" الأردنية في 5/12/1940 وتلقى علومه في مصر وفي أمريكا. ويقيم الآن في أمريكا.
الرابط 4shared.com - document sharing - download ظ„ظˆ ظ„ظ… ظٹط¸ظ‡ط± ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ… - ط´ط§ظƒط± ط§ظ„ظ†ط§ط¨ظ„ط³ظٹ.pdf
|
|
|