لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-09, 02:54 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : الارشيف
Flowers

 

الجزء الثاني عشر



6) القاعدة السادسة:



الإقتصار على طبعة واحدة من المصحف

ولايغيره وهذا المصحف الأفضل أن يبدأ بآية في أول الصفحة وينتهي بآية في آخرها ، وهذا مصحف مجمع الملك فهد منتشر ، فهو لا يشتت الآيات وإذا اضطرت بعد أخواتنا أن يقرأن من كتب التفسير لعذر أقول لها اختاري التفسير الذي يكون فيه نفس طبعة المصحف الذي تعودتي الحفظ فيه حتى لايشتت الآيات ويشتت تركيزك .


7) القاعدة السابعة :




تصحيح القراءة مقدّم على الحفظ

إذا أردت ان تحفظ الآيات عليك أن تقرأها على شيخ متقن الحفظ ولا تعتدّ بنفسك فلا بد أن يكون لك أخطاء ، والتصحيح له طريقتان فإمّا أن تصحح القرآن كاملا من أوله إلى آخره وهذه الطريقة لا يسمح للطالب فيها أن يبدأ بالحفظ ،عليه أن يقرأ وتصَحّح القراءة ثم في السنة الثانية يبدأ ، الطريقة الثانية أنك تبدأ فقط بتصحيح ما تريد أن تحفظه وتصحيح التلاوة يجعل الطالب يحفظ أسرع بكثير من الذي لا يصحّح قبل الحفظ ثم أنك عندما تصحّح الحفظ تحفظ بما لا يقل عن 30 % من الصفحة قبل الحفظ مجرد التصحيح يفتح ذهنك وبحضور الشيخ ، فيتجاوز 30% من الصفحة فيبقى عليك 70%... هذا على الطريقة الثانية ..

اما على الطريقة الأولى فالطالب حينما يبقى مع القرآن سنة كاملة يقرآ يصحح وبوجود شيخه فتكون هناك نسبة من المحفوظ ... أنا أذكر أن والدي رحمة الله عليه قد قرأ القرآن على الطريقة الأولى صححّه عند الشيخ من أوله إلى آخره والمرحلة الثانية وقف لم يكمل الحفظ ولكنه يصحح أي آية ويعرف تقريبا كل آية في اي سورة ولكنه حفظ حوالي 40 %

نتابع بعد الصلاة وهناك عشر دقائق للنساء واستفسارهن قبيل الصلاة ..

( في الجلسة الخاصة للنساء سألت إحدى الحاضرات عن استخدام بعض الكلمات النابية والنبرات المؤذية مع بناتها بنية التخويف أو إجبارهن على الحفظ ، فأجابها الشيخ الفاضل بأن الكلمات السلبية في الحقيقة غير مستحسنة ويجب أن تحاول مع بناتها بالطريقة الإيجابية والتشخيصية وقال أن الشخصية نوعان إحداهما مرجعيتها داخلية والثانية خارجية فالأولى لا تستجيب إلا لنفسها ولا يهمها قول الآخرين فتعمل الذي تريده ويرضيها هي ، أما الثانية عكس ذلك .. عليك أن تتعلمي كيف تنوعين وتغيرين التعامل مع أولادك تعلمي كيف تسيطرين على المواقف وذلك بممارسات مختلفة حسب المواقف ..

إحدى الحاضرات سألت عن طريقة ناجحة لتعليم غير العربيات وتحفيظهن القرآن الكريم مع صعوبة اللفظ عندهن فقال الشيخ حفظه الله بأن الصبر مهم في هذه المهمة ويجب تعليم الألف باء أولا ثم مخارج الحروف ثم بعد ذلك نبدأ بالتحفيظ .. مع ذلك أقول لك يا اختي وأنت تعلمين أولادك دائما تذكري الرسائل الخمس للعقل اللاواعي وأعطيهم الثقة بالنفس وكرريها دائما ... ووفقكن الله تعالى لما يحبه ويرضاه ولما يخدم الإسلام والمسلمين ... والى صلاة المغرب .)



 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#  
قديم 22-06-09, 03:37 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : الارشيف
Flowers

 

الجزء الثالث عشر




8) القاعدة الثامنة :




عملية الربط مقدم على الحفظ

الربط مهم جدا في كل جزء من أجزاء السورة ، أي ربط الآيات بالمعاني .. مثلا ربط الآية بخيال ، جائز كما قلت ضمن الدائرة الخضراء ( يجلعون أصباعهم في آذانهم ..) جاز لك أن تتخيل كافرا يضع أصبعيه في أذنه كلما سمع القرآن هكذا ..( يكاد البرق يخطف أبصارهم ) لك أن تتخيل كافراً يخفه البرق الصورة تسمح بذلك ( ويوم يعض الظالم على يديه ..) صورة تتخيلها .. بلغة مؤثرة لك أن تربطها بطريقة ما .. ما دام النص يعطيني خيال أوسع ..

لكن لا يجوز أن تربطها بأشياء غير محلها ، مثلا ذلك الشاعر الذي قال حينما نزل ضيفاً عند شخص فأجلسهم في سطح المنزل فجاعوا فجلب لهم الماء وكلما إزدادوا جوعا يرسل لهم ماء فقام أحدهم كان شاعرا فقال

أبات الضيوف على سطحهم
وبــــات يريهم نـجوم السمـــا
وقــد قطع الجــوع أمــعاءهم
وإن يستغيثوا يغاثوا بمــــــــا

هذه الآية لاينبغي وضعها هنا فهو أراد أن ينكت .. وهذه خاصة بالكافرين .. فلا ينبغي ربط الآية في غير محلها .. لأن الضيوف مؤمنون والآية خاصة بالكفار ..

من الطُرف أن أحدهم جمع مجموعة في مطعم وجاء لهم بخروف مشوي وقال لهم لا أسمح لأحدهم أن يمد يده إلى الطعام إلا بعد أن يأتي بآية يقرأها وتكون مناسبة لما يأخذ ، فقال أحدهم( فك رقبة ) وأخذ الرقبة .. والثاني قال ( والتفت الساق بالساق ) وهم على الفخد .. أما الثالث فقال ( حتى إذا ركب السفينة خرقها ) .. هذا لا يجوز .. لاينبغي التلاعب بالقرآن ..

الربط البصري : ربط إسم الآيات رسم الكلمات ، مثلا ( وهو على كل شيء قدير ) الذي شخصيته بصرية يركز على شكل المصحف والآيات ،أما السمعي فيركز على صوت القارئ ..وهكذا





9) القاعدة التاسعة :



التكرار

عملية التكرار تحمي الحفظ من التلفت والفرار..، التكرار نوعان :


أولهما : بمعنى امرار المحفوظ على القلب سرّاً

الثاني : التكرار الصوتي وبطريقة مرتفعة يوميا

التكرار يجب أن يكون من وجهة نظري خمس مرات على الأقل ، بعض الشيوخ يوصي طلابه أن يكرر الدرس خمسين مرة ... ذكر أحد العلماء عن طالب أمره شيخه أن يكرر الدرس ثمانين مرة .. فأخذ يكرر ويكرر .. فحفظ بعد عشر مرات. ولكن كرر وكرر لان شيخه امره بذلك .. وإذا بعجوز جارة له تنادي من وراء السور .. يا غبي أنا حفظت الدرس وأنت ما حفظته ، قال لها : ماذا افعل ... الشيخ أمرني أن أكرره ثمانين مرة ، قال لها إذا حفظتيه فاذكريه ، فقرأت له الدرس كاما.. بعد اسبوع ناداها .. ياعمتي أقرأي الدرس الذي قرأتيه قبل اسبوع .. قالت : أي درس ؟؟ أنا لا أدري ما تعشيت امس .. لقد نسيته ! ، قال لها لكني لم أنس .. بسبب التكرار ... حتى لا يصيبني ما اصابك أكرره كثيرا ..

هناك نظرية تقول : إذا حفظت حفظا .. يوضع في ملفات مؤقتة ثم بعد ذلك ينزل إلى الملفات الثابتة في اليوم الثاني أو الثالث ..
من خلال تجربة أحدى الأخوات من أبوظبي تتوضح لنا هذه النظرية : هذه الاخت حفظت في اليوم أكثر من تسع صفحات .. وكتبتها غيبا .. فوجئت عصر ذلك اليوم أنها لم تستطيع قراءتها .... فاكتأبت وقالت قضيت أكثر من ساعتين بالحفظ وجئت عصرا فلم أتذكر منها شيئا : قلت لها لاتحزني اقرأيها غدا وستتذكرينها .. لأنها الآن في الملفات المؤقتة في الذاكرة القصيرة .. فاصبري عليها وغدا راجعيها ستجدين أنها قد ثبتت في الذاكرة الدائمية ، وفعلا بعد مراجعتها قالت أنها فعلا تركزت عندي بعد المراجعة..


فمن ترك التكرار نسي ..

إذاُ التكرار للقرآن الكريم هو أساس كل شيء

ومن الأشياء المهمة أنك في البداية تشعر بصعوبة .. الشيخ ابراهيم الذي حفظ القرآن في 55 يوما كان يراجع في اليوم ثلاثة أجزاء ثم أصبح الأمر سهلا عليه فراجع خمسة .. ثم عشرة .. ثم يقول أنا أراجع في اليوم 15 جزء بسهولة وراحة .. لأنه تعود التكرار والمراجعة .. عود نفسك على التكرار بدون ملل...





10 ) القاعدة العاشرة :

الحفظ اليومي المنتظم خير من الحفظ المتقطع.....

لماذا ؟


لان هناك حجيرات في الدماغ مسؤولة عن الحفظ فعندما تبدأ بعملية الحفظ ربما تشعر ببعض التعب ... ولكن لماذا ؟

لأن هذه الحجيرات في دماغك تعاتبك وتقول لك "أهكذا هجرتني هذه المدة الطويلة والآن تطالبني بالحفظ ؟!! أين كنت منذ زمن طويل ؟؟!! "

ربما تعاندك في البداية ولكن في اليوم الثاني والثالث والرابع تستجيب لك ...ابدأ بالقليل بعد التعود على الحفظ ، وبعد استجابة الحجيرات لك زود قليلاً الكمية ...
أحد الأخوة كان يقول : لا أستطيع الحفظ أبداً ، فحاول معه المشرف على المركز قال له : الا تستطيع أن تحفظ سطراً واحداً كل يوم ؟ قال نعم استطيع .. واستمر في حفظ سطر واحد كل يوم حتى زاده الى سطرين ثم ثلاثة ثم اربعة ثم نصف صفحة ... وهكذا .. النجاح يولد النجاح ..
ابدأ بالصغير ثم تصل الى الكبير..
إذا داومت على الحفظ تتنشط الذاكرة ، وقد تجد طريقة في الحفظ أفضل ومناسبة لك .. بعض العلماء قالوا لامانع إذا أعطى الحافظ لنفسه استراحة يوم أو يومين إذا وجد نفسه قد تعب من الحفظ ..
أيضا عليك أن تعطي لنفسك جائزة إذا انجزت شيئا في الحفظ مثلاً: أنهيت حفظ سورة البقرة لامانع من أن تكتب شهادة وشكر وتقدير لنفسك ( أشكرك يا طموح ..... يا متفائل .. عسى الله أن يسهل عليك سورة آل عمران ..) هكذا ..
تخيل نفسك شخصاً آخر يهنئك على الإنجاز ويبارك لك ما قدمته..

* سئل الشيخ : ماذا عن العقاب ؟ أجاب :" بعض السلف كان يعاقب نفسه إذا اغتاب احداً صام يوماً ... فتعودت نفسه على الصوم ... فقال : وجدت نفسي تعودت على الصوم ووجدت أن الصوم قد هان عليّ ، فقلت إن اغتبت مسلماً سأدفع ديناراً ، فصعب عليّ فتركت الغيبة؟؟!!!! "


ما رأيك بهذه الفكرة ؟؟؟!

عندما تشكر نفسك وبصوت عالٍ تجد أن عقلك اللاواعي يتنشط ، وينجز نفس الإنجاز بطريقة أسرع ..

هل سمعت بإبراهيم الفقي ؟؟؟؟ أحد المدربين العالميّين قال أنه بدأ حياته بكندا ... وكان يعمل غاسل صحون في فندق ... وكان عنده تصميم أنه يصبح في يوم من الأيام مدير أحد الفنادق الكبيرة ... وبعد سنوات اصبح مديرا لاحد الفنادق الكبرى في كندا .. فيقول : لمّا تسلمت إدارة الفندق .. في الصباح لم يهنئني أحد على المنصب الجديد .. فرحت وشتريت بوكيه ورد وكتبت بطاقة تهنئة وكتبت بنهايتها اسمي .. ووضعته في المكتب أمامي .. ، فجاء أحد زملائه يزوره ، فنظر إلى الورد وقال : من الذي أرسل لك هذه التهنئة ؟؟؟ وعندما نظر إلى البطاقة قرأ الاسم .. ابراهيم ؟؟ فقال مين ابراهيم .. قلت له : انا .. فتعجب وذهب الى زملائه وقال لهم يجب علينا أن نبارك له .. يقول وبعد فترة بسيطة امتلأت الغرفة بالورود .. والتهاني ..

سئل الشيخ الفاضل عن أيام الإمتحانات هل من بأس إذا ترك الطالب الحفظ والمراجعة نهائيا وانشغل بالامتحانات هل يؤثر على حفظه ؟

فأجاب بارك الله فيه : لابأس من ذلك لأن الذاكرةلازالت تعمل ، فلابأس أن يتفغ للإمتحانات ولكن لابد من مراجعة ولو نصف ساعة او ربع ساعة فلا يقطع الصلة بالقرآن الكريم ، وحتى لو عشر دقائق ، وهذه الدقائق لاتلهيه عن الدراسة بل على العكس تعطيه نشاطا وقوة روحانية عجيبة للإشتياق للدراسة ، فهذه تعتبر فترة الراحة له ، حتى النظر في المصحف وفتحه فقط يعطيه الأجر ولكن الحفظ يوقفه ...

من الأشياء المهمة في هذا الموضوع أن لاتحفظ وقت الضجر والملل .. انتبه لأن الحفظ ينسى في هذا الوقت ، وحتى إذا كنت تحاضر .. واحسست بالملل بدأ يسري في نفوس المحاضرين ، فأوقف المعلومات وابدأ بحكاية قصة او طرفة او موقف طريق تذكره .. لأن العقل أمام أكبر المحاضرين يستمع بفعالية لمدة عشرين دقيقة بعدها يبدأ بالعد التنازليّ فلا بد أ، تغيّر النعمة تفتح له ملفا ثانياً ، ثم بعد ذلك تعود إلى موضوعك الأساسي ... لابد من التنشيط..


سئل الشيخ عن الطالب بهاء الدين الخطاب :

قال : بهاء الدين الخطاب قابلته قبل أربع سنوات وكان عمره ثمان سنوات ، كان يحفظ 21جزء ، كانت أمه تعمل مساعدة لطبيب وكان يأتي معها بعض الأيام ، وفي أحد الأيام رآه الطبيب وسأله عن اسمه وعمره وحفظه.. واعطاه لوحة مكتوب فيها أسماء الله الحسنى وقال له احفظها وارجع غداُ وسمعّها لي ، ففوجئ الطبيب أنه قد حفظها في اليوم الثاني كاملة .. ، قال : أعطيته جزء عمّ وقلت له إذا حفظته لك مكافأة ، فحفظها في فترة وجيزة جداً ، فاستمر على هذه الطريقة بشكل مدهش حتى حفظ 21 جزء وكان عمره ثمان سنوات قبل 4 سنوات ، وعندما قابلته اعطيته كتابي كيف تحفظ القرآن الكريم وارشدت شيخه أن يحفظه أرقام الآيات .

قال الشيخ الغوثاني تجربة عجيبة جداً قبل أربع سنوات لم يكن أحد من البلاد العربية يحفظ الأرقام بهذا العمر وقد رأينا الطفل الطبطبائي الذي حفظ الأرقام بشكل عجيب وعمره سبع سنوات حتى كلامه كان بالقرآن حينما سئل عن المباراة المقامة في ذلك الوقت بين ايران وامريكا من تتوقع أن يغلب ؟ قال : ( غلبت الروم في أدنى الأرض ) سألوه أيضا ما شعورك وأنت بين هذا الجمع الكبير والجميع يستمع إليك ؟ قال: ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) حيمنا جلس عند النساء أيضاً سألوه ما شعورك وانت تقرأ عليهن . قال : ( فتبسم ضاحكاً من قولها ) .. مع أنه لايفهم التكلم باللغة العربية .. ويتكلم بلغة الإشارات يقول أبوه .. لقد أكتشفت لغة خاصة بيني وبين ابني ، لقد حفظ الأرقام .. وأرقام الصفحات .. والأحزاب والأرباع وحفظ الشاطبية بالقراءات كلها وحوالي 400 بيت من الفيّة ابن مالك رحمه الله ويحفظ أكثر رياض الصالحين وكل ذلك ولم يبلغ السنة العاشرة من عمره ، الصيف الماضي كان هناك اختبار له وحوله أكثر من 220 حافظ ، يقول الشيخ يحيى : أمسكت المصحف اعلى صفحة 100 قلت اقرأ الآية من صفحة 100 فقرأها ... وقلت له اقفز خمس صفحات إلى الأمام واذا به يقرأ قبل أن اقلب الصفحات الخمس !!!!!!! ، قلت له ارجع عشرة صفحات .. وإذا به يقرأ قبل أن أصل إليها !!!!!! ,, وكل ذلك مع أرقام الآيات .. سبحان الله ذاكرة عجيبة أسرع من الكومبيوتر فعلاً .. كذلك اذا سألنا عن أي موضوع تجده يسرد لك جميع الآيات المتعلقة بهذا الموضوع .. مثلاً الصبر .. جميع الآيات التي تتعلق بالصبر يذكرها لك بالترتيب .. وهكذا ، مشاء الله عليه ...

ويرجع الشيخ حفظه الله الى المحاضرة : هل يمكن من أبناءنا من يستطيع الحفظ هكذا .. نعم اذا وجد من يهتم به طبعا ليس بالصعب يا أخي ...

اعترض أحد الحاضرين وقال : ما أظن هذا إلاّ معجزة أو موهبة ، ذلك فضل من الله يؤتيه من يشاء ، ما أظن أن ذلك إلا توفيقا من الله تعالى ..

أجابه : نعم صحيح ذلك ولكن وجد من يلقنه ومن يعلمه .. يوجد الكثيرين مثله .. ولكن إذا وجد من يعلمهم ويرشدهم ويكتشف مواهبهم .. طبعا إضافة إلى توفيق الله عز وجل ..

يتبع الجزء الرابع عشر......... ان شاء الله



 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#  
قديم 22-06-09, 03:44 PM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : الارشيف
Flowers

 


الجزء الرابع عشر




11) القاعدة الحادية عشر

الحفظ البطيء الهادي أفضل من السريع المندفع

البطيء معناه أن تحرك العين يميناً ويساراً ببطئ شديد كأنك تصور بكاميرا فيديو تنظر هكذا على المصحف يميناً ويساراً .. ركّز على الآيات والأسطر التي ستحفظها حتى أن بعض البصريين ينصح أن يضع ورقة على النص حتى لاتنتبه لغير المحفوظ .. أنظر إلى الآيايت ثم اعمض عينيك مباشرة واقرأ ، لاتنظر إلى السقف والشبابيك والستائر والأنوار و... الخ .. لانك ستحفظ أشكالاً ثانية غيرالآيات..

وهذا خاص بالبصريين ولعل منهم الإمام الشافعي رحمه الله كان يغطي الصفحة الثانية لئلا يحفظها .. وهذا الكلام الذي قلناه صباحاً .. (ساعة من تركيز خير من أسبوع من الفوضى ...) مهم جداً .




12) القاعدة الثانية عشر



التركيز على المتشابهات يرفع الإلتباس

أفضل طريقة لحفظ المتشابهات وحتى تتركز في ذهنك أن تقرأ على شيخ تكون له خبرة بالمتشابهات في باقي الآيات .. مثال على المتشابهات :

( يقتلون النبيين بغير الحق )

( يقتلون الأنبياء بغير حق )

الاولى في سورة والثانية في سورة أخرى ... ونتسائل .. لماذا ذكرت بلفظين مختلفين ... فعمل الشيخ الحافظ هو توضيح ذلك للطالب حتى يسهل عليه الحفظ بدون ان يخلط بينها..


هناك كتب بهذا المجال منها :

البرهان في متشابه القرآن ... للكرماني

فتح الرحمن ... للقاضي زكريا الأنصاري

ويوجد كتب اهتمت بالمتشابه بدون تعليل كثيرة منها

عنون الرحمن في حفظ القرآن .. لأبي در القلموني

تنبيه الحفاظ إلى متشابه الألفاظ ... محمد عبد العزيز

متشابهات القرآن .... مصطفى الملائكة

وكتب عديدة في هذه المواضيع ويوجد أيضاً منظومات شعرية كثيرة منها:

منظومة متشابهات القرآن ... للدمياطي

وأجودها للسخاوي موجودة في المنتدى من أرادها فليطبعها ويأخذها ... تحتاج المتشابهات إلى ربط ، كل إنسان له عملية وطريقة خاصة به .. بالمعنى .. او بالحروف مثلا :

( يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم )

هنا حرف الزاي .. يزكيهم ، العزيز

أيضا ( فضلاً من ربهم ورضوانا ) وفي آية أخرى ( فضلاً من الله ورضواناً)

الآية الأولى في المائدة والأخرى توجد في سورتي الحشر والفتح

نقول حرف الراء في كلمة ربهم يأتي في ترتيب الأحرف الأبجدية قبل اللام الموجودة في الآية الاخرى في كلمة الله ... يعني حسب الترتيب .. ستأتي الآية الأولى في سورة المائدة التي أيضا ترتيبها في القرآن قبل سورتي الفتح والحشر ...وهكذا ..
( وأرجو منكم أعزائي اذا صعبت عليكم المسألة أن تعطوني ملاحظة كي اعيدها او كي نطلب من الشيخ الفاضل توضيحها بارك الله فيكم )


13) القاعدة الثالثة عشر



ضرورة الإرتباط بالشيخ المعلم

الذي يربطك عقلياً وتربوياً وعلمياُ ويعطيك أصول علم التجويد .. وتلتزم معه بطريقة معينة في الحفظ .. حتى لا يتشتت ذهنك من شيخ إلى آخر ومن طريقة إلى أخرى ...




14) القاعدة الرابعة عشر

تركيز النظر أثناء الحفظ على الآيات لتنطبع على صفحات الذهن ، هناك فرق بين هذه القاعدة وبين قاعدة الحفظ البطيء الهادي
ما نقصد به من هذه القاعدة هو التركيز العميق ، اجعل عينيك تشبع من القرآن ....أولاً أجعلها كاميرا .. ثم بعد ذلك .. قرب الصورة أكثر لكي تدخلها في العمق ..




15) القاعدة الخامسة عشر



اقتران الحفظ بالعمل ولزوم الطاعات وترك المعاصي ..

واضيف بيتاً من الشعر معروف.. تأكيدا على هذه القاعدة .. عندما قال الشافعي رحمه الله


شكوت إلى وكيع سوء حفظي ***** فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرنـــي بـأن العـلم نـــــورٌ***** ونـــورالله لايــؤتى لعاصـي


 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#  
قديم 22-06-09, 03:49 PM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : الارشيف
Flowers

 

الجزء الخامس عشر



16) القاعدة السادسة عشر



المراجعة

الناس نوعان : إما حفاظ للقرآن كاملاً ، وإما حافظين لأجزاء محددة

الحفظ الجزئي يحتاج إلى قرائته دوماً .. بحيث لايمر عليك الأسبوع إلى وقد مررت على كل حفظك ... خذ هذه قاعدة لك ..

وأما حفاظ القرآن الكريم كاملاً فلهم عدة أساليب في المراجعة منها

التسديس : وهو أن تقسم القرآن الكريم كل يوم ستة أجزاء

أو التسبيع : له بيت شعر

بكرٌ عقودٌ يونسُ سبحانا **** الشعرا يقطين ق بانا

حفظت هذا البيت من شيخ موريتاني




يوم السبت

بكر وهي سورة (البقرة) ... الى عقود وهي (المائدة)
يوم الأحد عقود وهي (المائدة) ... الى (يونس)
الأثنين (يونس) ..... الى سبحانا وهي (الاسراء)
الثلاثاء (الاسراء) .... الى (الشعراء )
الأربعاء (الشعراء) ... الى يقطين وهي (الصافات)
الخميس من (الصافات) .... الى (ق)
والجمعة من (ق) .... الى آخر القرآن





نتمنى من الحفاظ والحافظات أن نتواصلوا ويتابعوا معاً مراجعة القرآن الكريم ... يتصل الحافظ بأخيه ويقول له اليوم الأربعاء .. المفروض ان نبدأ بالشعراء .. أين وصلت بالتلاوة ؟؟؟ وهكذا ... يجب علينا أن نتواصل حتى يذكر بعضنا بعضاً
من سورة البقرة ... الى العقود 106 صفحة

من العقود الى يونس 105 صفحة .. خمس أجزاء

ثم الباقي كله اقل من ذلك ...


17) القاعدة السابعة عشر

الفهم الشامل يؤدي الى الحفظ المتكامل وهو فهم معنى الآيات فهماً بحيث يؤدي الى ترابط المعنى .


18) القاعدة الثامنة عشر

قوة الدافع وصدق الرغبة في الحفظ .


19) القاعدة التاسعة عشر



الإلتجاء الى الله بالدعاء وطلب العون منه .. عامل مهم لتسهيل حفظ القرآن فلا ننسى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال لمعاذ : "والله إني لأحبك يامعاذ .. فلا تنسى ان تقول دبر كل صلاة ، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"


 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#  
قديم 22-06-09, 03:56 PM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 113418
المشاركات: 4,880
الجنس أنثى
معدل التقييم: #مهما الليالي# عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 34

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
#مهما الليالي# غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : #مهما الليالي# المنتدى : الارشيف
Flowers

 

الجزء السادس عشر



التاءات الخمس



هي ملخص الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم



إذا كان عندك محاضرة أو درس في مراكز التحفيظ ، يمكنك أن تشرح لهم طريقة التاءات الخمس :

1)التهيئة النفسية : عليك أن تهئ نفسك من الليل إذا أردت أن تحفظ القرآن الكريم وقبل أن تنام هئ نفسك .. برمج نفسك وقل غداً أريد أن استيقظ الساعة الثالثة فجراً واحفظ كذا وكذا ..
- من التهيئة النفسية أن تختار المصحف المحبب لديك الأنيق المميز الذي ترتاح نفسك له ، وأنصح اخواني المؤمنين أن يهدوا بعضهم بعضا المصاحف المميزة وأن يكتبوا اهداء عليها ... وقد أهديت مصحفاً لأحد الاخوة فيقول لي ..كلما فتحت المصحف .. رأيت الإهداء فكان حافزاً لي أن استمر في الحفظ ... وقد حفظ القرآن الكريم كاملاًً .. ويقول لايمكن أن اغيره ابداً

2) التسخين : أنت في الصباح حين تسخن السيارة قبل أن تذهب إلى عملك قد تحتاج إلى دقائق ليصل الزيت في مجاري الموتور بشكل جيد .. فنحن في دماغنا نحتاج إلى عملية تسخين من 6- 8 دقائق .. اقرأ شيءا من الحفظ الماضي .. أو على الحاضر كرره بصوت مرتفع هذا العمل يعطيك تشويقاً أكثر لتحفظه ...
تحضرني الآن قصة بهذا الخصوص : قصة الحكيم الهندي والكأس وكذلك قطعة الحلوى عندما تضعها في فم الطفل مباشرة دون تشويق .. شوّق دماغك على الحفظ .. راجع من الماضي 6 دقائق سخّن .. ثم سخّن .. كالعضلات .. مرّنها ثم إبدأ بالحفظ فإذا حفظت مباشرة قد يكون الدماغ غير مرتاح .. متعب...لاتحفظ وانت متعب ابدا ...


3) التركيز : بعد التسخين وكما قلنا التركيز نوعان ..

أ - أفقي
ب - بؤري

4) التكرار وقد سبق ذكره

5) الترابط ...




نرجع الى قصة الهندي الحكيم مع الكاس :

يروى أن شخصاً أراد أن يحصل على فائدة واحدة تفيده في حياته كلها .. فذكروا له حكيماً هندياً ينفعه بذلك .. فسافر من بلد إلى بلد .. ومن قرية إلى قرية يسال عنه .. إلى أن وصل إلى الحكيم .. دقّ باب بيته استقبلته عجوز قالت له تفضل .. دخل الرجل إلى غرفة الاستقبال .. وانتظر ساعة .. ساعتين .. ثلاثة . .. ما هذا ؟؟؟؟؟!!!! إلى العصر .. !! دخل الهندي وسلم عليه ببرود وجلس وسكت .. وسكت !!!! والضيف يفكر كيف يبدأ ، والهندي ساكت ! ثم بدأ الرجل فقال : جئت من بلاد بعيدة لاحصل منك على حكمة تنفعني في الحياة .. قال الهندي طيب .. وسكت ... ثم سكت .. !!!! ثم قال الهندي : تشرب شاي ؟؟؟! قال الرجل على الفور نعم أشرب .. المسكين منذ ثلاث ساعات لم يضع في فمه شيء .. بعد قليل جاء الهندي بصينية فيها ابريق شاي وكأس وبدأ يصب في الكأس ويصبّ .. امتلأ الكأس والهندي يصبّ ويصبّ .. امتلأت الصينية .. والهندي يصب !!! فاض الشاي على المنضدة .. واستمر بالصبّ!! حتى نزل الى الأرض .. فجأة قال الضيف .. بس ...... يكفي ايش هذا .. حكيم ولا مجنون ؟؟؟؟!!!! قال الهندي متسائل : يكفي ؟ .. قال الضيف نعم . وهنا قال الهندي ؟

انظر يا بنيّ .. إذا أردت أن تستفيد من هذه الحياة ينبغي أن تكون كأسك فارغة ، أرأيت الكأس كيف امتلأت وفاضت .. فأنا حين تأخرت عليك امتلأت كأسك .. ولم تستطيع ان تستقبل مني أي شيء .. فإذا أردت أن تستفد من أي شيء فرغ قلبك من الشواغل .. لتضع محله الفائدة .. فرغ قلبك من حقد النفس .. من الأفكار السلبية..
فإذا حضرت محاضرة .. وانت فيها .. امتلأت نفسك بالمعلومات والأفكار التي اتتك منها .. ويجب أن تفرغ كاسك لتستوعب .. وإلا سيفيض الكلام إلى الأطراف كما فاض الشاي من الكأس .. فلا تستفيد منه .. واذا احس المحاضر ان الكؤوس بدأت تمتلئ .. فليتوقف عن اعطاء المعلومات .. وليحاول أن يفرغها بطريقة معينة .. نكتة مثلاً .. طرفة ..قصة .. تنفس عميق ..





عليكم اخواني الأعزاء .. القصة الرائعة التي ختم بها الشيخ د.الغوثاني -الفاضل ..جزاه الله كل الخير- المحاضرة هي قصة ام طه الأردنية ..




ام طه

امرأة أردنية

تعيش في مدينة الزرقاء

وتعمل خياطة


وهي أمية ولا تقرأ ولا تكتب


كلمتني في الهاتف عن قصتها مع القرآن الكريم


هذه الأخت الفاضلة


حدثتني

أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب

وذات يوم طلبت من إحدى الفتيات اللواتي يترددن عليها أن تعلمها كيفية كتابة لفظ الجلالة

قالت لي أريد أن اتعلم اسم ربي كيف يكتب

وبالفعل تعلمت واصبحت أتتبع لفظ الجلالة في القرآن من أوله إلى آخره

وأعجبتني الفكرة

وأحسست بمشاعر عالية جدا

فطلبت من الاخت أن تعلمني الحروف

وتعلمت التهجي

والتحقت بمركز لتحفيظ القرآن

وبدأت أقرأ بالتهجي من المصحف

واستمريت إلى أن ختمت القرآن كاملا

لم اصدق نفسي بعد كل هذا العمر أنني أصبحت قارئة

ثم أقمت حفلة كبيرة لجميع الأخوات بمناسبة انتهائي من قراءة القرآن

واهدوني كتابك كيف تحفظ القرآن

وهذا الكتاب فجر عندي الرغبة في الحفظ

حيث علمت منكم أن من لديه الهمة يمكن له أن يحفظ ولو كان فوق الأربعين

فبدأت حفظ القرآن الكريم

وأحسست بسعادة عجيبة جدا

وأنا الآن أحفظ 15 خمسة عشر جزءً

وأخذت تدعو لي دعوات مباركات

جزاها الله خيراً ووفقها

كان هذا في صيف عام 2001 م

ودعوت الله لها وقلت بإذن الله ستكونين من الحفاظ

فقالت : الله يسمع منك يا رب

وقد وصلني خبر منذ مدة قريبة

أن أم طه قد حفظت كامل القرآن الكريم

وهي تدرس الأن أحكام التجويد

وتشجع الأخوات على حفظ القرآن

والحمد لله

قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا



تمت بحمد الله
حفظا للحق منقول


 
 

 

عرض البوم صور #مهما الليالي#  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:52 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية