المنتدى :
Korg PA
موضوع مهم عن كيفيه صنع الايقاع
ما هو الايقاع؟؟؟
ما هو الايقاع؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ايقاع هو عباره عن أصوات مختلفه ذات وزن منتظم تسير على نمط اللحن الذي يغنى
*هناك نوعان من الايقاع وهما:-
1-الايقاع الشرقي: والذي يستخدمه العرب واشتهروا به.
2-الايقاع الغربي :والذي يستخدمه الأجانب ومن جديد العرب
*من الآلات التي يمكن استخدامها في الايقاع:
الطبله،الدف،المزهر،الكاتم،الدهله،الدرمز،الدمبك،الط ار،.......................وغيرها من الآلات الكثيره
والذي سوف نتناوله في هذه الآلات أولا هو:-
*الدف:
وهو عباره عن طوق مصنوع من الخشب يغطى بالجلد من جهه واحده .
*نغمات الايقاع بشكل عام :
1-الدم
2-التك
3-الأس
4-الصكه
*الدم في آله الدف تضرب في منطقه ما بين منتصف الدف و طرفه
*التك يضرب في منتصف الدف مع مراعات أن تكون اليد مرخيه أي تنزل على الدف بثقلها
*الأس تضرب على طرف الدف
*لا يوجد للدف صكه
الكاتم والمزهر تقريبا نفس توزيع نغمات الدف لكن باختلاف أصوات الدفوف عن الكاتم والمزهر
يمكن تصنيف الكاتم والمزهر من نفس عائله الدف
الطبله : وهي عباره عن آله موسيقيه كانت مصنوعه من الفخار في القديم وكان وجهها مصنوع من جلد الحيوانات . (جلد الأغنام) مثلا.
أما الآن فتصنع من الألمنيوم المسكوب ويكون وجهها مصنوع من البلاستيك المقوى ويركب الوجه بواسطه طوق يكون على مقاس رأس الطبله ويثبت هذا الطوق بواسطه ست براغي وعن طريق هذه البراغي يمكننا ضبط وتعيير صوت الطبله بشد هذه البراغي او ارخائها .
والضبط المناسب للطبله يكون بشد البراغي تدريجيا ويكون الشد لكل برغيين متقابلين.
*نغمات الطبله:
- 1-الدم: وتعزف على وسط وجه الطبله بواسطه كف اليد.
2-التك: وتعزف ما بين الوسط والطرف من وجه الطبله بواسطه أطراف الأصابع.
3-الأس:وتعزف على طرف وجه الطبله بواسطه مقدمات الأصابع.
4-الصكه:وتعزف في باطن وجه الطبله بواسطه كف اليد شريطه أن يكون كف اليد بشكل نصف دائري.
لدهله: وهي عباره عن آله تأخذ شكل الطبله ولكن تكون بدلا من ست براغي تكون ثمانيه براغي ويختلف ضبطها عن الطبله وقليلا ما تستخدم في الحفلات .ولكن عملها الرئيسي يكون داخل استوديوهات التسجيل وتعطي هذه الآله صوت مفخم للدم .
*لا تشد براغي الدهله كثيرا لأنها خاصه بالدم.
*بالنسبه للتك فيكون صوته غير مألوف .
*الأس يكون صوته رائع لأنه يعطي درجه من صوت ما بين أس الطبله وأس الدف
لكــــــونغا:وهي عباره عن آله تحتوي على طبلين يكونان على شكل البرميل تقريبا يكون وجهيهما مصنوع من الجلد الطبيعي وتصدر آله الكونغا صوت الدم الرقيق تقريبا وفي هذه الآله يوجد دم وتك وأس فقط وهذه الآله لا يستطيع الانسان ان يتعلمها الا اذا طبق عليها عمليا بالاضافه الى تمارين فصل الأعصاب كذلك في اللآلات الأخرى يجب على المتعلم ان يمارس تمارين فصل الأعص
اب
سنتعلم طريقه العزف على (الرق):-
1- الدم : تعزف بأصبع السبابه لليد اليمنى فوق طرف الرق بحوالي 5 الى 7 سم من ناحيه باطن الرق.
2-التك: تعزف بأصبع البنصر أو الوسطى لليد اليمنى على طرف الرق أو على السنجات .
3-الأس:تعزف بأصبع الوسطى أو البصر لليد اليسرى على طرف الرق أو على السنجات
4- الصكه: تعزف في أصابع اليد في وسط الرق مع مراعات سقوط اليد في راحتها.
هذه لمحة بسيطة عن الايقاع ...والذي يستخدم غالباً في الاناشيد
الأعزاء ..
بعدما دخل الكمبيوتر كل المجالات .. ومن ضمنها برامج صنع الإيقاعات .. أصبح من السهل صنع إيقاع لنستخدمه فى أحد أناشيدنا .. ولكنى لاحظت أن الكثيرين لا يعرفون عن الإيقاع شيئاً ولا يعرفون كيف يصنعون إيقاعاً بأحد برامج الإيقاع .. ويتلهفون لمن يعرفهم ويعلمهم .. فأردت أن أسخر علمى لهؤلاء ..
بداية : ماهو الإيقاع ؟
الإيقاع : هو الوحدة الرتمية التى يسير عليها اللحن .. أى الشكل الزمنى الذى يختاره الملحن ليصوغ عليه لحنه ..
ودعونا نشبه الإيقاع بعقرب الثوانى الموجود فى ساعة الحائط .. فإذا نظرنا إلى ساعة الحائط وراقبنا عقرب الثوانى .. لوجدناه يسير بطريقة منتظمة ( تك ، تك ، تك ، تك ) والمسافة الزمنية بين التك والأخرى واحدة .. لا تتأخر ولا تتقدم .. والإيقاع يفعل نفس الشئ .. يسير بطريقة منتظمة حسب السرعة التى نختارها ..
وهناك جهاز لظبط هذه السرعة يسمى ( مترونوم ) وأى برنامج لصنع الإيقاعات .. سنجد فيه هذا المترونوم .. لنضبط عليه إيقاعنا ..
والوحدة الزمنية الإيقاعية .. نجدها عند أشخاص ولا نجدها عند آخرين .. لماذا ؟
لأننا نولد بها .. وننميها بالتدريب .. أو نهملها فنفقد هذه الميزة ..
ودعونا الأن نحاول أن نصنع إيقاعاً ..
ماذا نحتاج لصنع الإيقاع ؟
أولاً وقبل كل شئ .. أذن موسيقية .. كيف ؟ .. أى لابد أن تكون أذنك تتقبل الإيقاع وتتذوقه .. ويمكنك معرفة ذلك بتجربة بسيطة .. شغل أى نشيد .. وحاول أن تنقر على الطاولة حسب سير النشيد .. وكرر التجربة أكثر من مرة .. حتى تستطيع مجاراة الوحدة الزمنية للحن ..
ثانياً : نحتاج لبرنامج لصنع الإيقاعات .. وأشهرها فى الوقت الحالى بالطبع .. برنامج فروتى لوبز ..
ثالثاً : نحتاج لوحدات إيقاعية لإستخدامها فى صنع إيقاعنا .. حسب الآلة الإيقاعية التى نريدها ..
فإذا كانت ( دف ) .. إحتجنا إلى وحدات الدف ( دم ، تك ، سك ) .
وإذا كانت ( طبلة ) .. إحتجنا إلى وحدات الطبلة ( دم ، تك ، سك ، شمبر ، ظفر .. ألخ )
الأن : ماهو الإيقاع الذى نريد صنعه ؟ وما هو ميزانه .. وسرعته ..
فليكن إيقاعنا ( المقسوم ) .. وهو إيقاع شهير ومطلوب فى كثير من الأناشيد والألحان ..
وإيقاع المقسوم ميزانه ( 4 / 4 ) .. أى أربع وحدات زمنية فى المازورة الواحدة ..
وسأقوم بشرح مفصل لإيقاع المقسوم ..
ينقسم إيقاع المقسوم إلى جزئين متساويين .. كل قسم عبارة عن 2 وحدة إيقاعية .. أى ضلعين مازورة ..
والمازورة هى جزء اللحن الأساسى الذى يتكرر فى كل اللحن .. فإذا قلنا مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) بطريقة منتظمة .. فهذه هى المازورة .. مهما كانت السرعة التى نستخدمها .. وتتكرر هذه المازورة فى اللحن من بدايته حتى نهايته .. على فرض أننا سنستعمل إيقاع واحد وميزان واحد .. فإذا نظرنا للقسم الأول من إيقاع المقسوم .. سنجد أنه يتكون من :
دم = زمن واحد
تك = نصف زمن
تك = نصف زمن
هذا هو القسم الأول من إيقاع المقسوم .. يتكون من 2 زمن .. أى نصف مازورة
أما القسم الثانى من إيقاع المقسوم .. فيكون كالآتى :
دم = زمن واحد
سكتة = نصف زمن
تك = نصف زمن
وبذلك يكون لدينا لإيقاع يتكون من أربعة أزمنة = مازورة كاملة ..
وهنا نجد سؤالاً يطرح نفسه ..
هل إذا نفذنا الإيقاع بهذا الشكل ( دم ، تك ، تك ، دم ، سكتة ، تك ) .. نستطيع إستخدامه فى عملنا ؟
فى الحقيقة .. أن الإيقاع بهذا الشكل .. هو إيقاع أكاديمى .. ليس فيه روح .. أو حرفية ..
لابد من وضع بعض الزخارف والحليات .. حتى نحصل على إيقاع محترف ..
وهنا .. لابد لنا من سماع إيقاعات مختلفة من محترفين .. حتى نعرف ماهى الزخارف والحليات المطلوبة ..
وهذا ماأسميه الخبرة .. يجب أن تكون لدينا خبرة وتجارب وسماع ومشاهدة لمن ينفذون هذه الإيقاعات على الطبيعة .. حتى نعرف ماهو الدم وماهو التك والسك والظفر والرول .. ألخ .. ونعرف مكانهم على الآلة الإيقاعية ..
فهل نتصور أن شخصاً ما .. لم يشاهد طبلة فى حياته .. يستطيع صنع إيقاع يشبه إيقاع الطبلة ؟ ..
أترككم أنتم تجيبون عن هذا السؤال ..
هل تريدون الآن أن تعرفوا .. كيف أصنع إيقاعاتى ؟
أتخيل الإيقاع المطلوب .. والآلة الإيقاعية المطلوبة .. ثم أصنع الإيقاع بفمى .. أى أصدر أصواتاً تشبه الإيقاع .. ثم أحاول أن أنفذ مايصدر من فمى .. على البرنامج ..
المازورة :
المازورة الموسيقية أو الايقاعية نفس الشي هى جزء من الجملة اللحنية .. فالعمل اللحنى بأكمله يتكون من مجموعة من الموازير المتساوية حسب الزمن الموسيقى أو الايقاعي الذى يسير عليه اللحن .. فإذا قلنا مثلاً 1 ، 2 ، 3 ، 4 بطريقة متساوية .. فهذه مازورة مكونة من أربعة أضلاع .. وإذا قلنا ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) بنفس طريقة نطق الأرقام .. فهذه مازورة لحنية مكونة من أربعة أضلاع .. أى أربعة أجزاء .. وبالطبع يمكننا نطق هذه المازورة بسرعة أو ببطء .. حسب سير الجملة اللحنية .. ولتقريب المسألة إلى أذهاننا .. سنقول مثلاً فى المازورة الأولى ( تيت ، تيت ، تيت ، تيت ) وفى المازورة الثانية ( تات ، تات ، تات ، تات ) وفى المازورة الثالثة ( توت ، توت ، توت ، توت ) .. وهكذا ... فسنجد لدينا جملة لحنية مختلفة فى كل مرة ..
المازورة في الفروتي لوب هي نفسها لوحة الباترن في وضعها الطبيعي
يعني جرب اضغط على كبسة record واختار اي مكان للتسجيل بدون ما تسجل بعدين اضغط play رح يصدر البرنامج 4 اصوات هكذا ( تك ، تك ، تك ، تك ) اي ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) فهي مازورة مكونة من اربعة اضلاع
اما كيف يكون الزمن ونصف الزمن من خلال السرعة المحددة مثلا من 1 ـ 2 هذا زمن اي : تك تك اي بين تك وتك زمن واحد
مش رح ينفع هيك خلينا نشرح بالصور احسن صعب النظري بهاي الامور
أخي الكريم بارك الله فيك انظر الى الصور بين كل ضربة وضربة زمن واحد مهما كانت السرعة هو زمن واحد اعتماد على المسافة بالمازورة الواحدة والتي امامنا هي مازورة 4 اضلاع كما ذكرنا سابقا
الان كيف نستطيع ان ننفذ ايقاع معين وليكن المصمودي مثلا :
إيقاع المصمودى مكون من ثمانية أزمنة إيقاعية مقسمة بالتساوى دون تقسيم ..
وشكله كالتالى ( دم ، دم ، إس ، تك ، دم ، إس ، تك ، إس )
وكل زمن هو وحدة زمنية واحدة .. ويسمى إيقاع 8 / 4 .. أى وضع مازورة إيقاعية واحدة منه داخل مازورتان لحنيتان رباعيتان ..
اولا اجعل السرعة 225 وذلك لأن الباترن سيصبح ثمانية اضلاع فكلما زدنا من حجم الباترن زدنا من السرعة وأفضل سرعة لباترن 8 اضلاع هو 225 .
منقول للفائده
|