لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-09, 07:31 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28242
المشاركات: 212
الجنس ذكر
معدل التقييم: الواد روقه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الواد روقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kais1975 مشاهدة المشاركة
   الصديق العزيز روقه كتاب مهم ويدعو الى الوافعيه وعدم النحليق و العوده الى عصرنا الحالي والبعد عن الاعمال الاسطوريه كما كان قي عصر الاساطير الاغريقيه .الخطاب الاجوف و التعابير الرنانه ونظريه اننا مستهدفين كعرب و مسلمين و ان قوى الشر تتربص بنا .كل هذا وهم وخداع .ان الاوان للتفكير و الرد على الاعداء الوهميين باسلوب جديد بعيدا عن الردود التي عمرها 1500 عام .الوصفات الجاهزه المستعمله في الخطاب الاسلامي المعاصر لا تنفع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ او على الاقل يلزمنا معجزه جديده من احد الانبياء للرد و اخراس الاعداء الوهميين من اليهود و المسيحيين و الشيعه و الاميركان و اسرائيل وووووووووووووووووووووووووو ,

شكرا لك kais1975 على روحك الطيبة ,, اسعدني ردك وتفهمك

 
 

 

عرض البوم صور الواد روقه   رد مع اقتباس
قديم 19-05-09, 07:34 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28242
المشاركات: 212
الجنس ذكر
معدل التقييم: الواد روقه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الواد روقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة galalgalal مشاهدة المشاركة
  
الاخ المحترم احمد التايوانى

نشكر لك غيرتك على الدين --- ولكن الدفاع عن الدين يكون بمقارعة الحجة بالحجة كما سبق ان اوضحت لك وليس بالحجر على اراء وافكار الناس !!
هذا دين عقل اكثر من دين نقل --- فياليتنا جميعا نحافظ على ديننا بالمنافحة عنه بمقارعة حجة بحجة وليس بافكار عمرها اكثر من 1500 عام كما تفضل الاخ قيس

لسنا فى ساحة صراح ابدا لكنننا فى ساحة تبادل معرفة ونقاش فى حدود الاداب التى علمنا اياها الاسلام والا كنا كمن يامر الناس بالبر وينسون انفسهم !!

ليت لو كان عندك نقد موضوعى ان تسعفنا به بدلا من الكلام المرسل والذى يهيج علينا عوام الناس وجهلائهم ويضر اكثر مما يفيد

شكرا لكم جميعا حفاظكم على حدود كريمة من اداب التخاطب

تحية واحترام للجميع
محمد جلال


اخي محمد جلال

شكرا لتفهمك واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ,, اتفهم رد اخي

ابو احمد واشكره على رايه , واتمنى ان يكون قد تفهم ردي ايضا

تحياتي لك

 
 

 

عرض البوم صور الواد روقه   رد مع اقتباس
قديم 19-05-09, 07:35 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 28242
المشاركات: 212
الجنس ذكر
معدل التقييم: الواد روقه عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
الواد روقه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجي البدري مشاهدة المشاركة
  
العزيز روقه شكرا جزيلا لك لاختياراتك لبوصلةالعقل التي بين يديك

تشرفت بردك اخي العزيز ناجي البدري واشكرك على ثقتك

 
 

 

عرض البوم صور الواد روقه   رد مع اقتباس
قديم 19-05-09, 08:19 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 93753
المشاركات: 445
الجنس ذكر
معدل التقييم: أبوالعباس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أبوالعباس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرى متجدد دوما للفاضل الواد روقة على تكبد عناء تصوير و رفع الكتاب فجزاه الله خيرا و لبقية الأخوة تحياتي الحارة

أما حول نشر كتب المؤلفين العلمانيين المنتقدة للتراث ففي اعتقادي ينقسم هؤلاء إلى قسمين :
- فسم شكاك شتام ناقم على كل ما يحويه التراث أعماه بريق الغرب يدفع قارئه دفعا إلى الشك في عقيدته أو إلى التمرد عليها و يدفع المجتمع إلى التخاذل و الانباطاح أمام الغير , هذا و الكتاب قد لايحتوي على أي دراسة علمية ذات قيمة .
- قسم ثان يحاول نقد التراث باستعمال العقل و هذا العقل المستعمل له منطلق تنويري غربي ( حداثي) و من هؤلاء كاتبنا جورج طرابيش

أعتقد أنه يجب عدم نشر الكتب التي تنتمي للقسم الأول باعتبار أن قراءتها تؤخر و لا تقدم شيئا و هي خطيرة على كياننا كخطر الاستعمار في حد ذاته أما أصحاب القسم الثاني فيمكن نشر كتبهم و مناقشتها مع استعمال بعض أسليبهم العلمية المجردة من التوجهات الايديولوجية .

قرأت في عجالة شيئا من الكتاب و هذا ملخصي :
يرى المؤلف أن الرسول لم يكن نبي معجزات و أن معجزته الوحيدة هي القرآن و لذلك فإن المسلمين و حرصا منهم على تفوق نبيهم على بقية الأنبياء فقد اضافوا له معجزات بدأت تتضخم مع تدحرجهم في الانحطاط
و قد استدل المؤلف بالكثير من الآيات على تجرد الرسول من ميزة وجود معجزة بخلاف معظم الأنبياء
{وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20
و لذلك حسب المؤلف فإن الرسول مُبلغ فقط بل قد يتحول هو أيضا إلى طالب معجزة !ليس فقط من أجل الإقناع بل لكي يكون مسنودا بها (و ربما مستأنس)
يعلل المؤلف خلو النبي محمد من المعجزات إلى :
1-
تكذيب الأقوام الأخرى للأنبياء أصحاب المعجزات كموسى مثلا رغم كثرة معجزاته {وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20
2- سيعتبر المشركون أن صاحب المعجزة ساحر {فَلَمَّا جَاءهُم مُّوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّفْتَرًى وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ }القصص36
و قول الله تعالى عن قوم محمد (ص) {وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ }الصافات14

3-
أن الأقوام التي جاءتها معجزات و كفرت بها عذبت بسبب ذلك و الرسول يعلم من قومه العناد كما قال تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء
و قد اختار الرسول ألا يتأذى قومه بسبب المعجزة و ترجى أن يتوبون بعد كفرهم

4-
أن المعجزة غير ناجعة و عديمة العلية و أن مرد الأمر كله لله

{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99

5-
مادام الكون مليئا بالمعجزات فمالداعي لمعجزات أخرى
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{21} وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ{22} وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ{23} وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{24} وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنتُمْ تَخْرُجُونَ{25}

عدّدَ المؤلف معجزات الرسول صلى الله عليه و سلم كما جاءت عند : ابن هشام و الماوردي و البيهقي و القاضي عياض و و ابن كثير و الحلبي و الخصيبي
ثم ذكر في الفصل الثالث المعجزات عند الإمامية (معجزات الأئمة عند الشيعة )

شيء من النقد

- ثبوت أو عدم ثبوت المعجزات يرجع لكتب الحديث لا لكتب التاريخ و لذلك فيجب دراسة هذا العلم قبل رد أي معجزة لذلك فالمؤلف غيّب المعجزات من حياة النبي لأسباب غير قاطعة رغم استشهاده بالآيات و التي حرفت بعضها عن معانيها الحقيقية أثناء ادخالها في كتابه النقدي الموجه

- تجاهل الكاتب معجزة الإسراء و لها سورة كاملة باسمها , لكن لهذه المعجة تفصيل في كتب الحديث حين يخبر المشركين عن قافلتهم القادمة

- أن عقلية المعجزة و الخوارق ليست عامة رغم الضعف و إن كانت هذه الظاهرة منتشر بشدة عند الطرق الصوفية و الشيعة

تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور أبوالعباس   رد مع اقتباس
قديم 19-05-09, 09:14 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 51645
المشاركات: 43
الجنس ذكر
معدل التقييم: zedx5 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
zedx5 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الواد روقه المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-  
نحن في زمن لم نعد نعي فيه من هو الناصح ومن هو المحارب


على قدر صحة هذه الجمله على قدر ما هي مؤلمه لنفس ان يشعر الانسان ولو للحظات انه لايستطيع

تحديد ماهو صحيح ما هو الطريق واين المخرج من هذا كله

تحياتي

 
 

 

عرض البوم صور zedx5   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المعجزة او سبات العقل في الاسلام, جورج طرابيشي
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:06 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية