لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > المنتدى الاسلامي
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المنتدى الاسلامي اسلام , بطاقات اسلاميه , دين , فتاوي , احكام


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-07-09, 12:43 AM   المشاركة رقم: 46
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

السلام على النساء

ورد عند الترمذي وأبي داود وابن ماجة و البخاري في الأدب المفرد (أن الرسول صلى الله عليه وسلم مر يوماً بجماعة من النسوة فألوى بيده بالتسليم. جماعة من النسوة كن في طرف الطريق وهو مار صلى الله عليه وسلم، فالتفت إليهن وقال: السلام عليكن ورحمة الله وبركاته) وهذا خلقه عليه الصلاة والسلام؛ لأنه رسول للرجال والنساء جميعاً.
قال بعض أهل العلم: إذا انتفت الموانع، وأمنت الفتنة فيجوز السلام على النساء، كالعجوز الكبيرة مثلاً، فإن عليك أن تسلم عليها وتصحبها، وتسألها عن حالها، كما فعل الصحابة رضي الله عنهم، فقد كانوا -كما في حديث سهل بن سعد عند البخاري - يصلون الجمعة ثم يأتون إلى عجوز في طريقهم فيسلمون عليها، وهذا مرغوب فيه من باب الرحمة بالكبير من المسلمين الطاعنين في السن، وهذا مما حث عليه الإسلام في كثير من النصوص، وقد ذهب الإمام ابن القيم إلى ذلك في زاد المعاد ..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 20-07-09, 12:46 AM   المشاركة رقم: 47
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

من آداب السلام

1- صح عنه عليه الصلاة والسلام عند البخاري و مسلم و الترمذي أنه قال: (يسلم الصغير على الكبير، والمار على القاعد، والراكب على الماشي، والقليل على الكثير)



الصغير يسلم على الكبير

فقوله صلى الله عليه وسلم: (يسلم الصغير على الكبير) لحكمة، فإن الكبير له حق الوقار فيبدؤه الصغير بالسلام، فأنت إذا التقيت برجل أكبر منك سناً، فالواجب عليك أن تبدأه بالسلام لتشعره باحترامك له وتقديرك لكبره، ولو بدأك هو بالسلام فهو أفضل منك بلا شك.
فصغير السن يبدأ بالسلام على الكبير، ويقاس على ذلك أنه يبدأ العالم، والشيخ الجليل، وعلى من له مكانة ووجاهة، وعلى من له بلاء حسن، أو منزلة في الإسلام، فيبدأ كل هؤلاء بالسلام.



المار يسلم على القاعد

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (المار على القاعد). فالواجب على الماشي أن يبدأ القاعد بالسلام، لا كما يفعل بعض الناس فهم دائماً ينتظرون من يبدأهم بالسلام على أي حال؛ سواء كان راكباً أو ماراً، أو قاعداً، وهذا خطأ ويخشى على صاحبه من الكبر، فلا بد من معرفة السنة في هذا الأمر، والالتزام بها كما جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالمار هو الذي يبدأ الجلوس بالسلام، لأنه هو الطارئ على المكان، وفي الغالب يكون وحده، بينما يكون الجلوس جماعة.



الراكب يسلم على الماشي

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (والراكب على الماشي) فإن الراكب يسلم على الماشي، ويبدؤه بالسلام، فراكب السيارة - مثلاً - يسلم على من يمشي، وكذلك راكب الدابة، ونحو ذلك، وقد ذكر بعض الشراح -كما في فتح الباري - لطائف منها قولهم: إن الراكب يشعر بزهو دائماً، فألزمه الإسلام بالسلام على الماشي تواضعاً وخفضاً للجناح، حتى لا يتطرق الكبر إلى صدره.



القليل يسلم على الكثير

وقال صلى الله عليه وسلم: (والقليل على الكثير). فإذا مر الواحد على الجماعة فالواجب أن يبدأ هو بالسلام، وإذا مر الخمسة على العشرة سلم الخمسة على العشرة، ولم يسلم العشرة على الخمسة.
و (يجزئ عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم، ويجزئ عن الجلوس أن يرد أحدهم). كما عند أبي داود وله شاهد يحسنه عند مالك في الموطأ . وورد عند الترمذي أنه صلى الله عليه وسلم قال: (يسلم الماشي على القائم).
فهذه آدابه صلى الله عليه وسلم وهذه تعاليمه وحكمه ولطائفه، فإنه لم يترك خيراً إلا وحثنا على فعله، ولم يترك شراً إلا وحذرنا منه..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 20-07-09, 12:52 AM   المشاركة رقم: 48
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

فضل البدء بالسلام

جاء عند ابن حبان والبزار عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والماشيان أيهما بدأ فهو أفضل). وقال عليه الصلاة والسلام فيما رواه أحمد و أبو داود بسند صحيح: (إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام).
والمعنى: أن أقرب الناس إلى الله عز وجل وأكثرهم ولاية وحباً وزلفى إلى الله، الذي يبدأ المسلمين بالسلام، وكانت هذه عادة أخيار الصحابة والتابعين أنهم يبدءون غيرهم بالسلام.
وورد عنه عليه الصلاة والسلام كما عند ابن السني ، قال: (السلام قبل السؤال، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه) ومعنى الحديث أنه لا يبدأ أحدٌ في سؤال ولا في كلام حتى يسلم، فإذا سلم بدأ في سؤاله وموضوعه.
وعند الترمذي و أبي داود و أحمد بسند صحيح عن كلدة بن حنبل : (أن صفوان بن أمية بعثه بلبن ولبأ (أول ما يحلب عند الولادة)، وجداية (الصغير من الظباء)، وضغابيس (صغار القثاء) إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى الوادي، قال: فدخلت عليه، ولم أسلم، ولم أستأذن، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ارجع فقل: السلام عليكم، أأدخل؟
). أمة أمية..
((هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ)). بعث الله في هذه الأمة هذا الرسول صلى الله عليه وسلم ليزكيها ويفقهها في دينها، ويعلمها الآداب الرفيعة والأخلاق العالية. والشاهد في حديث كلدة : أن البدء بالسلام يكون قبل الدخول، وقبل الكلام، وقبل أي شيء.
وكان صلى الله عليه وسلم كما في سنن أبي داود من حديث عبد الله بن بسر ، (إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب من تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر، فيقول: السلام عليكم، السلام عليكم) حديث حسن.
وكان من هديه عليه الصلاة والسلام أنه يبدأ من لقيه بالسلام.
وكان يحرص على ذلك، خلافاً للمتكبرين، فإنهم يتحرون أن يبدأهم الناس بالسلام.
وابتداء السلام بلفظ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ويرد الراد: وعليكم السلام بالواو. وقد أثبتها النووي و ابن القيم ، وهي أجمل وأحسن من لفظ: عليكم السلام. ويكره أن يقول المبتدئ: عليك السلام، قال أبو جري الهجيمي كما عند أبي داود و الترمذي و أحمد بسند صحيح: (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: عليك السلام يا رسول ألله، فقال: لا تقل عليك السلام، فإن عليك السلام تحية الموتى).
فعلينا تجنب قول: عليك السلام، فإنهم كانوا يحيون موتاهم بذلك، كما قال الشـاعر لما مر بقبر قيس بن عاصم :


عليك سلام الله قيس بن عاصم ورحمته ما شاء أن يترحما



تحية من ألبسته منك نعمة إذا زار عن شحط بلادك سلما



وما كان قيس موته موت واحد ولكنه بنيان قوم تهدما


فبدأ بالجار والمجرور لأنه على ميت.
فكره النبي صلى الله عليه وسلم أن يحيى بتحية الأموات، ومن كراهته لذلك لم يرد على المسلم بها..

.. يتبع بإذن الله ..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 21-07-09, 01:45 AM   المشاركة رقم: 49
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

آداب السلام في المجلس

قال عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داود و الترمذي و أحمد و البخاري في الأدب المفرد و الحميدي و ابن حبان بسند حسن: (إذا قعد أحدكم فليسلم، وإذا قام فليسلم، وليست الأولى أحق من الآخرة).
والمعنى: إذا أردت أن تودع إخوانك وأصحابك عليك أن تسلم فتقول وأنت تغادر المكان والمجلس: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وهذه سنة غفل كثير من المسلمين عنها، حتى تجد الكثير يقول: في أمان الله، أو أستودعكم الله، ويترك هذه السنة العظيمة التي نص عليها رسول الهدى عليه الصلاة والسلام! وعند أبي داود بسندين أحدهما مرفوع وسنده صحيح، والآخر موقوف وسنده ضعيف عنه صلى الله عليه وسلم: (إذا لقي أحدكم صاحبه فليسلم عليه، فإن حال بينهما شجرة أو جدار، ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً). وقد ورد هذا من عمل الصحابة عند الطبراني في الأوسط ، وابن السني ، وأخرجه البخاري في الأدب المفرد ، عن أنس رضي الله عنه قال: (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتماشون، فإذا استقبلتهم شجرة أو أكمة تفرقوا يميناً وشمالا، وإذا التقوا من روائها سلم بعضهم على بعض) سنده حسن. ويقاس على هذا الداخل والخارج في المجلس، فإنه يسلم كلما دخل أو خرج، وهذا فعل حسن يثاب فاعله.



آداب السلام عند دخول المسجد

قال ابن القيم يرحمه الله: (ومن هديه صلى الله عليه وسلم أن الداخل إلى المسجد يبتدئ بركعتين تحية المسجد، ثم يجيء فيسلم على القوم)
واستدل رحمه الله بحديث رفاعة في المسيء صلاته (أنه صلى ثم أتى فسلم فقال له صلى الله عليه وسلم: وعليك، فارجع فصل فإنك لم تصل) الحديث. (1)وهذا رأيه يرحمه الله ولكن ليس هناك دليل على أن الرجل لم يسلم أول ما دخل المسجد، ثم إنه قد يكون بعيداً في طرف المسجد فابتدأ بالصلاة أولا ثم جاء فسلم.
والأقرب أنه إذا دخل المسلم المسجد أن يسلم على إخوانه المسلمين، ثم يصلي ركعتين.
وإذا سلم عليك مسلم وأنت في الصلاة نافلة كانت أو فريضة فإن السنة في ذلك كما صح عند مسلم وغيره، أن تبسط يدك فتجعل باطنها إلى الأرض، وظاهرها إلى اتجاه وجهك، ولا تقل بلسانك وأنت في الصلاة: وعليكم السلام.
وبعض أهل العلم يقول: تشير بسبابتك، ولكن بسط الكف أولى عند أهل العلم، وهو القول الراجح.



آداب السلام على الأهل

كان صلى الله عليه وسلم إذا دخل على أهله بالليل يسلم تسليماً لا يوقظ النائم، ويسمع اليقظان. رواه مسلم . فلا يدخل الإنسان على أهله فيسلم بإزعاج فيوقظ أهله! فانظر إلى لطافته ورقته وصفوه صلى الله عليه وسلم. أما حديث: (السلام قبل الكلام). فهو باطل لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عند الترمذي من حديث جابر ، لكن في سنده عنبسة بن عبد الرحمن وهو متروك، ورماه أبو حاتم بالوضع، فقال: وضاع: يعني كذاب، كما أن شيخ عنبسة وهو محمد بن زاذان متروك أيضاً، فالحديث باطل.

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
قديم 21-07-09, 01:51 AM   المشاركة رقم: 50
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الداعية إلى الله

عضو فخري


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 73887
المشاركات: 23,556
الجنس أنثى
معدل التقييم: حفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسيحفيدة الألباني عضو ماسي
نقاط التقييم: 6114

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حفيدة الألباني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة الألباني المنتدى : المنتدى الاسلامي
افتراضي

 

حكم السلام على أهل الكتاب

كان صلى الله عليه وسلم لا يبدأ أهل الكتاب بالسلام، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام عند مسلم و أبي داود والترمذي ، أنه قال: (لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام). فالسنة لمن يعمل مع اليهود و النصارى ألا يبدأهم بالسلام، لكن إذا سلموا قال: وعليكم. ومر صلى الله عليه وسلم كما في البخاري و مسلم و أحمد على مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود ، فسلم عليهم.
فإذا مررت بمجلس فيه مسلمون -وهذا شرط- وفيه يهود و نصارى ، فسلم عليهم السلام الشرعي.
وكتب عليه الصلاة والسلام كما في البخاري و مسلم لـهرقل وغيره: (السلام على من اتبع الهدى). وقد ورد ذلك في كتاب الله سبحانه وتعالى في قول موسى لـفرعون : ((وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى)) فإذا سلمت أو كتبت رسالة لأهل الكتاب فإنك تقول: السلام على من اتبع الهدى. لكن لا تبدأهم بالسلام.



ترك السلام على العاصي حتى يتوب

كان من هديه صلى الله عليه وسلم ترك السلام ابتداءً ورداً على من أحدث حدثاً حتى يتوب منه، كما فعل صلى الله عليه وسلم بـكعب بن مالك مع صاحبيه كما عند البخاري و مسلم و الترمذي و أبي داود و أحمد ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يبدؤهم بالسلام، بل قال كعب بن مالك : فكنت أسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم فلا أدري هل يرد علي أم لا؟
وهل حرك شفتيه بالسلام أم لا؟
ومثل ذلك المبتدع الذي عرف بابتداعه، أو أحدث حدثاً في الدين، فلك أن تهجره، لا تسلم عليه، ولا ترد عليه السلام حتى يتوب، وذلك بعد نصحه وتخويفه وحثه على ترك الابتداع في الدين.
وكذلك مثل من ترك صلاة الجماعة بلا عذر وهو جار للمسجد، معافى، وفي صحة، فلك أن تهجره من السلام، ومن الرد حتى يصلي مع الجماعة.
وورد من حديث أبي أيوب الأنصاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاث، يلتقيان، فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام). (1) وهذا في أمور الدنيا، فإن الغضب والغيظ في الدنيا ينتهي بثلاث، ويحرم الهجر بعد ذلك، أما في الدين فلا ينتهي حتى يتوب من خطئه، ويتوب من ابتداعه.



السلام عند الشعراء

قال كثير عزة في السلام:


حيتك عزة بالتسليم وانصرفت فحيها مثلما حيتك يا جمل



ليت التحية كانت لي فأشكرها ما كان يا جملاً حييت يا رجل


وذكر أهل الأدب أن رجلاً طلق امرأته، فتزوجها رجل آخر؛ فأراد الأول أن تعود إليه، فقال مهدداً الثاني:

سلام الله يا مطر عليها وليس عليك يا مطر السلام



فطلقها فلست لها بكفء وإلا يعل مفرقك الحسام!!


ويقول جرير الخطفي في ديوانه:

يا أم ناجية السلام عليكم قبل الرواح وقبل لوم العذل



لو كنت أعلم أن آخر عهدكم يوم الرحيل فعلت مالم أفعل


.. يتبع بإذن الله ..

 
 

 

عرض البوم صور حفيدة الألباني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتحزن, الشيخ عائض القرني
facebook




جديد مواضيع قسم المنتدى الاسلامي
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:39 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية