المنتدى :
الارشيف
نصيحة عامة
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي اعضاء هذا المنتدى
أحببت ان اوجه نصيحة عامة للكل من خلال هذا الموضوع , لاني - والله يشهد - احبكم فيه .
أحب ان تكون مقدمة نصيحتي قول لاحد علماء السلف الصالح
(( لا تـنـظر إلـى صـغر المـعـصـيــة ... ولـكن انــظر إلى عـظـمـة مـن عـصــيت ))
اخوتي في الله,
لا يكاد يخلو منتدى في هذا الوقت من التواقيع التي تحوي صورا لنساء, وبجانب تلك الصور كلام (يقال) له شعر وغزل ...
أوهذا يجوز ؟؟؟
سألت أحد الشباب عن سبب وضعة لتلك الصورة فأجاب بكل بساطة ((علشان يطلع التوقيع حلو وحركة)) ...
سبحان الله
أويصبح ذلك التوقيع جميلا بصورة تلك المرأة ؟؟
وعندما أخبرته لأنه لا يجوز أجابني باجابات غريبة والله
قال ...
(( ان هناك اختلاف بين العلماء من حيث حرمة اظهار الوجه, كما ان صور النساء تعرض في التلفاز ليلاً نهاراً ولا تكاد تخلو قناة من تلك الصور ))
سبحان الله
هذا الرجل - هداه الله - يأخذ بقول احد العلماء في هذه المسألة , ولكنه والله لو رأى أمه أو اخته أو زوجته أو احدى قريباته وهي تظهر وجهها لزجرها ولوبخها على ما تفعل ولقال لها كلمة واحدة (( تــغـــطـــي )) !!
أما بالنسبة للقنوات فهي تعرض كما قال النساء المتبرجات السافرات ليلاً نهاراً جهاراً , وانهم والله ليأثمون على ذلك.
أفتأثم انت معهم يا أخي ؟؟
يقول البعض ان الصور التي ننقلها لا تفتن الرجال , فانها صورة عادية لامرأة واقفة ( مثلاً ) والرياح تداعب شعرها , وتلك الصورة تعبر عن ما سوف اكتبه من شعر بجانبها!!
سبحان الله
أتدرون ما ذلك الشعر ؟؟
غالباً سوف يبدأ بكلمات تافهة مثل (( حبيبي - الهجر - العنا - الفراق - البعد ))
ومثلها من كلمات الحب والغزل التي تلهب المشاعر وتهيج العاطفة بالطريقة المحرمة.
ومن الناس من يقول (( ان المرأة التي وضعت صورتها غير مسلمة, وعلى علم بأن صورتها سوف تنشر في الانترنت ))
سبحان الله
رضيت المرأة ...
ورضيت أنت ...
ولكن ,,
أرضي اللــــه .... ؟؟؟
اخوتي في الله
تخيل وتخيلي لو وضعت صورة لامرأة في توقيعك , وكان توقيعا ذا شكل جميل وملفت, فجاء احد رواد الموقع واخذ منك التوقيع وغير الكلام ونشره في موقع آخر, ثم جاء آخر وفعل مثل ما فعل الاول, وجاء ثالث وفعل مثل ما فعل صاحباه ...
ألا تحمل ذنوبهما وذنوب من شاهد تلك الصور ؟؟؟
بلى وربي لتحملن اوزارهم معك إلى قبرك .
أوهذا ما تريد ؟؟؟
كثير من التواقيع - في هذ المنتدى وفي غيره - تتسم بالجمال والمعنى الهادف ولله الحمد, بعيدا عن صور النساء والكلام المبتذل الساقط.
فلو خيرتك مابين توقيع يحملك ذنوب كل من يشاهده في كل مرة
أو توقيع يكسبك أجر من يشاهده ويقرأة
فماذا ستختار ؟؟؟
تساهل الكثير في نقل صور النساء , وتساهل أكثر في نقل صور لأناس بغرض الضحك عليهم
وتساهل أكثرهم على الاطلاق في نشر الاغاني واخبار من لا عقول لهم من مغنيين ومغنيات ...
فإلى متى نغفل ؟؟؟
في وقتنا هذا, لو سؤل المسلم عن المطرب فلان او المطربة فلانة لاجاب بكل ثقة ووضوح, ولو سؤل عن لون بشرتها او اكلتها المفضلة او لونها المفضل وخلافة لاجاب باجابات دقيقة ومحددة.
ولكنه لو سؤل عن اسم الصحابي الذي اعطى الكفار كل ماله كي يهاجر الى مدينة حبيبة رسول الله , أو عن الصحابية الجليلة التي سألت الرسول صل الله عليه وسلم مرافقته في الجنة, لـتأتأ وسكت وأخفض رأسه ...
اخوتي في هذا المنتدى الحبيب,
من هذا الموضوع اقدم نصيحة لكل من وضع توقيعا يحمل في طياته صورا ومعاني محرمة...
إلى كل من كتب او نقل موضوعا يحمل في طياته بعض الاغاني ...
إلى كل من كتب او نقل موضوعا يحمل في طياته صورا لنساء او صورا لاشخاص بغرض الاستهزاء بهم ...
عودوا إلى الله تعالى واتركوا ما يغضبه عز وجل ...
اخوتي في الله
هدفي من هذا الموضوع هو النصيحة فقط, وليس لتنزيه نفسي او تنزيه احد الاعضاء هنا
فلكل منا اخطاءه التي لا يعلمها الا الله عز وجل
قال سبحانه في الحديث القدسي
(( يا عبادي كلكم خطائون ... وخير الخطائون التوابون ))
فلنبادر بالتوبة , وترك ما يغضب الله
ولنأخذ بما يحبه الله ويرضاه ...
بارك الله فيكم
وففقني واياكم الله لما يحب ويرضى
اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلاُ وارزقنا اجتنابه
اللهم طهر آذاننا عن الاغاني والفحش واللم والنميمة والغيبة وما يغضبك يا رب العباد
وطهر عيوننا من النظر المحرم إلى صغير او كبير
وطهر قلوبنا من النفاق والرياء والكفر
اللهم ولا تجعل مصيبتنا في ديننا
ولا تجعل الدنيا اكبر همنا
ولا مبلغ علمنا
ولا الى النار مصيرنا
وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين
وسلام على المرسلين ... والحمد لله رب العالمين
فــتـــوى لابن بـــاز رحمه اللــه :
أخي السائل سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وبعد
في هذه الفتوى للشيخ عبد العزيز بن باز وردت بعض الأدلة على وجوب تغطية الوجه وإليك نصها:
تجب تغطية الوجه عن الرجل الأجنبي وهو من ليس محرما للمرأة في أصح قولي العلماء سواء كان الأجنبي ابن عم وابن خال أو من الجيران أو من غيرهم لقوله تعالى يخاطب المسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يأتي بعدهم : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ
وهذا يعم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن من المؤمنات كما قال سبحانه : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ والجلباب ما يوضع على الرأس والبدن فوق الثياب وهو الذي تغطي به النساء الرأس والوجه والبدن كله وما يوضع على الرأس يقال له خمار . فالمرأة تغطي بالجلباب رأسها ووجهها وجميع بدنها فوق الثياب كما تقدم ، وقال الله جل وعلا : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ الآية ، فقوله ( إلا ما ظهر منها ) فسره ابن مسعود رضي الله عنه وجماعة بالملابس الظاهرة وفسره قوم بالوجه والكفين ، والأول أصح لأنه هو الموافق للأدلة الشرعية وللآيتين السابقتين وحمل بعضهم قول من فسره بالوجه والكفين إن هذا كان قبل وجوب الحجاب ؛ لأن المرأة كانت في أول الإسلام تبدي وجهها وكفيها للرجال ثم نزلت آية الحجاب فمنعن من ذلك ووجب عليهن ستر الوجه والكفين في جميع الأحوال ثم قال سبحانه : وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ والخمر جمع خمار وهو ما يستر به الرأس وما حوله ، سمي خمارا لأنه يستر ما تحته ، كما سميت الخمر خمرا لأنها تستر العقول وتغيرها .
والجيب : الشق الذي يخرج منه الرأس ، فإذا ألقت الخمار على وجهها ورأسها فقد سترت الجيب وإذا كان هناك شيء من الصدر سترته أيضا ثم قال تعالى : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ إلى آخر الآية ، والزينة تشمل الوجه والرأس وبقية البدن فيجب على المرأة أن تغطي هذه الزينة حتى لا تفتن ولا تفتن ، ويدل على ذلك ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : لما سمعت صوت صفوان بن معطل فخمرت وجهي وكان قد رآني قبل الحجاب فعلم بذلك أن النساء بعد نزول آية الحجاب مأمورات بستر الوجه وأنه من الحجاب المراد في الآية الكريمة وهي قوله عز وجل : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ الآية .
وأما ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في شأن أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه
فهو حديث ضعيف لا يجوز الاحتجاج به لعلل منها : انقطاعه بين عائشة والراوي عنها ، ومنها : ضعف بعض رواته وهو سعيد بن بشير ، ومنها : تدليس قتادة رحمه الله وقد عنعن ، ومنها : مخالفته للأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث الدالة على وجوب تحجب المرأة في وجهها وكفيها وسائر بدنها ، ومنها : أنه لو صح وجب حمله على أن ذلك قبل نزول آية الحجاب جميعا بين الأدلة . والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .
مع العلم بأن هذه الأدلة لقيت من المعارضات الكثير والله أعلم
منقول للفائدة
|