ارجوكم 000
اريد تركيزا كاملا 000 وانتباها لايفلت شاردة ولا واردة
لان ماسوف اقوم بعمله الان 000 هو من عمل الحواة والسحرة
لانى سوف احاول اعادة تدوير الكرة الارضية واعادتها الى احد ليالى صيف القاهرة فى بداية السبعيننيات 00
سوف احاول ان انقل لكم اللحظة بكل مافيها 000
من فضلكم اضبطوا مؤشراتكم على التاريخ 000 احد ليالى صيف عام 1973 قبل الحرب بحوالى ستة شهور 000
حالة من الغليان تسود الشارع المصرى 000 مللا من تكرار كلمة عام الحسم عام الحسم التى دأب الرئيس المؤمن على ترديدها وملها الشارع المصرى 000 كنا نريد العبور والثأر للكرامة المجروحة والذل الذى عشناه فى 1967 يونيو الحزين 000 يونيو النكسة
الكتاب والفنانون والمثقفون يموجون بالغضب والثورة ويطالبون بتفيذ الحسم الذى وعد به الرئيس السادات 000
عربات الامن المركزى تتمركز خلف مجمع التحرير بالمئات 00 تحاصر الكعكة الحجرية التى كانت فى وسط الميدان ( قيل انها مشروع لوضع تمثال لجمال عبد الناصر 000 لكن 00 ماعلينا )
والشباب 000 اولاد وبنات فى اجمل سنين العمر جالسون فى وسط الميدان يقدمون للسيارات المارة وريقات مزينة بالورود واشعار جيفارا يطلبون منهم بكل ادب مشاركتهم فى الاعتصام حتى يسمع الجالسون فى الاعلى صوت الشعب المطحون بالذل والعار
هذا عن نهار القاهرة
اما عن ليلها 000 فترتفع فى الظلمة اصوات الشباب والبنات باغانى الثورة غذاء لارواحهم ودفئا لقلوبهم ومحاربة لصقيع الليل 00
احد مسارح القاهرة 000 بالتحديد مسرح محمد فريد فى اخر شارع محمد فريد
قدم مسرحية باسم باحلم يامصر لنعمان عاشور وباخراج عبد الغفار عودة 000
المسرحية عبارة عن تابلوهات عن رحلة رفاعة الطهطاوى الى باريس
الملفت للنظر والغريب ان هذه التابلوهات كانت موشاه باغانى صوت قوى مشروخ محلى بخلفية من اله تشبه العود ولها ظهر كظهر الجيتار ولم اعرف اسمها حتى الان !!
ذلك المغنى 0000 عرفت اسمه فيما بعد
عدلى فخرى 000 شاب مسيحى مصرى حتى النخاع 00 عاشق لمصر بطريقة الدراويش
يتم وقف التابلوه ويتحرك المغنى على خشبة المصرح ويشرح بالغناء 000 اسف قصدى بالصراخ حقيقة مايدور للناس 000
ثم 00
لم ار فى حياتى مثل هذا التجاوب بين جمهور مسرح وبين مطرب دوره مجرد توشيه تابلوه
كنا نحن الحضور نقف على الكراسى ونصرخ مع المغنى ونحلم لمصر باعلى اصواتنا وننادى بالحرية
تدرون شيئا ؟؟
كنا نحضر العرض يوميا !! اى والله يوميا طوال فترة العرض التى لم تمتد لاكثر من اسبوع او عشرة ايام 000 يمتلىء فيها المسرح بمصريين كانهم الفراعنة والعرب والمسيحيين الاول يحبون مصرهم بعشق يسير فى مجرى الدم
حاولت القبض على هذه اللحظة
فعلا حاولت 00 لكن تكنولجيا هذا العصر كانت ركيكة 000 لكننى حاولت
استخدمت جهاز تسجيل محمول بوزن حوالى الخمسة كيلوجرامات وتسلحت بعشرة بطاريات طورش وعدد شريط تسجيل يحتمل التسجيل للساعه والنصف 00 ومايك سلكى موصول بالجهاز
ثم صعدت على المسرح !!
تخيلوا 000 متفرج يصعد المسرح ليقوم بالتسجيل الحى
والاغرب 000 لم يقم احد من طاقم التمثيل او الغناء او ادارة المسرح بعمل شىء لوقف هذا التدخل !!
والنتيجة 000
تسجيل لن اقول رائع 000 لكن يكفى ان اقول لكم اننى قبضت على لحظة مصرية خالصة كلها حب وعشق لك ياغالية باام الدنيا 000 رايت قلوبا تهتز وتتمايل فى حبك وحناجر تصرخ مطالبة الدنيا كلها بحبك وعشقك والسجود على بابك !!
اول مرة ارفع لكم تسجيلا صويتا بدلا من كتاب 000
التسجيل من مقتنياتى الشخصية وعمره اكثر من سته وثلاثون عاما باستخدام تقنيات متخلفة للغاية وبمعرفة شخص هاو ليس محترفا ولا يفهم فى الصوتيات نهائيا
هذا الشريط كنت اتمنى ان اجعله محور جلسة من جلسات ساقية الصاوى 000
ولكن 00
بالله عليكم من انا حتى احاضر فى ساقية الصاوى !!
يبقى ليس امامى غير عقد الجلسة فى ساقية ليلاس !! مدينة الحب والعشق والثقافة
اضاءة خافتة 000
هيا اسمعوا التسجيل 0000000
4shared.com - online file sharing and storage - download bahlam ya masr.mp3
وبالمناسبة 000 ياريت لو اى حد كان حاضر هذه اللحظة يحاول ان يكلمنا ويعبر عن هذه اللحظة لاننى اشعر انى فشلت فى تجميع جوانب الصورة بشكلها الكامل !!
عيشوا احد ليالى مارس 1973 الثقافية الثورية
و
تحياتى
محمد جلال