لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب التربية و الفنون و المجلات
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب التربية و الفنون و المجلات كتب تربوية – كتب طبخ – كتب الفنون – كتب التسالي-مجلات ثقافية متنوعة


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-09, 10:51 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : كتب التربية و الفنون و المجلات
افتراضي

 

الموضوع : حنظلة يعرف نفسه

الكاتب : شرف عبد العزيز

الرابط للموضوع :

حصري لمجلة همس








عزيزي القارئ اسمح لي ان اقدم لك نفسي .. انا وأعوذ بالله من كلمة أنا ..
اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..
نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماًً حافي ..
تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)
جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان عربي وبس ..
التقيت بالصدفة بالرسام ناجي .... كاره فنه لانه مش عارف يرسم .. وشرحلي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة بتحتج ..الارشاد والانباء ( الرقابة) بتنذر ..
قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملايكة .. وآل ما في أحسن من هيك .. وبهالحالة .. بدي ارسم بدي اعيش .. وناوي يشوف شغلة غير هالشغلة ..
قلتله انت شخص جبان وبتهرب من المعركة .. وقسيت عليه بالكلام ، وبعدما طيبت خاطرو .. وعرفتو على نفسي واني انسان عربي واعي بعرف كل اللغات وبحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي والازعر .. كل الانواع .. اللي بيشتغلوا مزبوط واللي هيك وهيك .. وقلتله اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير . كل يوم وفهمته اني ما بخاف من حدا غير من الله واللي بدوا يزعل يروح يبلط البحر .. وقلتلو عن اللي بيفكروا بالكنديشن والسيارة وشو يطبخوا اكتر من مابفكروا بفلسطين ..
وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني طولت عليك .. وما تظن اني قلتلك هالشي عشان اعبي هالمساحة .. واني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك على طول .. وبس ..

التوقيع (حنظلة)



******************************

دائماً ، في رسومات ناجي العلي يواجهنا ذلك الطفل الذي غالباً ما أدار ظهره للقاريء ، وهو بلا صفحة وجه ..وهو بملامح موجزة ، ولكنه طفل بسيط ساذج ، مضحك ، مبك في أحوال أخرى ..
وفي المحصلة هو الوجدان الجمعي والشاهد والقاص ، وهو في مراحله الأخيرة الطفل الذي خرج عن كونه كل ذلك ليضيف سمه جدية ، هي سمة المشارك في الموت وفي المواجهة ، وهذا حاله في الكاريكاتور الذي حمله فيه ناجي العلي مشاعره وهمومه ونزوعاته وصوته الذي بات يعلو من خلال رفع هذا الحنظلة للسيف – المنتهي بريشة قلم :
يقول ناجي العلي:
ولد حنظلة في العاشرة من عمره، و سيظل دائماً في العاشرة ، ففي تلك السن غادرتُ الوطن، وحين يعود، حنظلة سيكون بعد في العاشرة، ثم سيأخذ في الكبر بعد ذلك ... قوانين الطبيعة المعروفة لا تنطبق عليه، إنه استثناء لأن فقدان الوطن استثناء ،.. وستصبح الأمور طبيعيةً حين يعود للوطن ..لقد رسمته خلافاً لبعض الرسامين الذين يقومون برسم أنفسهم ويأخذون موقع البطل في رسوماتهم ... فالطفل يُمثل موقفاً رمزياً ليس بالنسبة لي فقط ... بل بالنسبة لحالة جماعية تعيش مثلي وأعيش مثلها. .. قدمته للقراء واسميته حنظلة كرمز للمرارة، في البداية قدمته كطفل فلسطيني لكنه مع تطور وعيه أصبح له أفق قومي ثم أفق كوني إنساني.

أما عن سبب إدارة ظهره للقراء فتلك قصة تُروى: في المراحل الأولى رسمتُه ملتقياً وجهاً لوجه مع الناس، وكان يحمل "الكلاشنكوف" وكان أيضاً دائم الحركة وفاعلاً وله دور حقيقي: يناقش باللغة العربية والإنجليزية، بل أكثر من ذلك فقد كان يلعب "الكاراتيه" .. يغني الزجل ويصرخ ويؤذن ويهمس ويبشر بالثورة.
وفي بعض الحالات النادرة، وأثناء انتفاضة الضفة الغربية، كان يحمل الحجارة ويرجم بها الأعداء، وأثناء خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت كان يقبّل يد هذه المدينة الجريحة مثلما كان يقدم الزهور لها. .

كنت أحرض الناس .. بعفوية الطفل الذي عقد يديه خلف ظهره ، ولكن بعد حرب أكتوبر 1973 " كتفته" باكراً لأن المنطقة ستشهد عملية تطويع وتطبيع مبكرة قبل رحلة " السادات " ... من هنا كان التعبير العفوي لتكتيف الطفل هو رفضه وعدم استعداده للمشاركة في هذه الحلول ، وقد يعطى تفسيراً أن لهذا الطفل موقفاً سلبياً ينفي عنه دور الإيجابية، لكنني أقول: إنه عندما يرصد تحركات كل أعداء الأمة، ويكشف كافة المؤامرات التي تحاك ضدها، يبين كم لهذا الطفل من إسهامات إيجابية في الموقف ضد المؤامرة ... وهذا هو المعنى الإيجابي. ..أريده مقاتلاً ، مناضلاً و.. حقيقة الطفل أنه منحازٌ للفقراء، لأنني أحمل موقفاً طبقياً، لذلك تأتي رسومي على هذا النحو ، والمهم رسم الحالات والوقائع وليس رسم الرؤساء والزعماء.
إن"حنظلة"شاهد العصر الذي لايموت.. الشاهد الذي دخل الحياة عنوة ولن يغادرها أبداً .. إنه الشاهد الأسطورة ، وهذه هي الشخصية غير القابلة للموت ، ولدت لتحيا ، وتحدت لتستمر ، هذا المخلوق الذي ابتدعته لن ينتهي من بعدي ، بالتأكيد ، وربما لا أبالغ إذا قلت أني قد أستمر به بعد موتي ) .
هذا هو فهم ناجي العلي لـ :"حنظلة " ودوره في الأحداث من خلال رسوماته فــ "حنظلة " الذي انطلق حاملاً " كلاشينكوفاً" ثم عقد يديه مديراً ظهره مابعد عام 1973 ، هو الوجه الأساسي لناجي العلي في قراءته السياسية للواقع العربي ، وفي ترصده لهذا الواقع والغعلان عنه ، ولربما تسنت لــ"حنظلة " فرصتان اثنتان كان خلالهما الحديث اليومي للشارع العربي و" باروميتر" سياسة الفوق العربي . وهما الخطوة الأوضح التي قادها " انور السادات " باتجاه إسرائيل والصلح معها وفق اتفاقيات كامب ديفيد حيث أخذ "حنظلة " على عاتقه الوقوف بوجه هذا الماسر السياسي ، والخطوة الثانية : هي دخول المفاوض الفلسطيني حلبة الصلح مع " إسرائيل والتراجع عن برنامج التحرير" ...
وعلى هذا المفترق أحس "حنظلة " واحد بقادر على المواجهة ، فظهرت في لوحات ناجي العلي روؤس متعددة لـ "حنظلة "وظهرت في الرسومات المتأخرة لناجي العلي علامات النبؤة بحتمية الرصاصة الغادرة ، فأطلق "حنظلة " ليصرخ معلناً صريحاً بأن كاتم الصوت يقترب من رأسه المدور ...

ولو تمعنا جيداً في "حنظلة " : هذا الثابت المتحرك في لوحات ناجي العلي ، هذه الشخصية المعبرة في معظم رسوم ناجي العلي عن أشد المواقف حراجة بجرأة منقطعة النظير عبر الحركة والصراخ والتعليق الساخر المتكامل مع شخصيات اللوحة وطبيعة الحدث ومفارقاته ، لوجدنا أنها تعني أيضاً الطفل العربي المطحون والمصادر الطفولة بفعل الفقر والحرمان والجهل والإحباط والمرض والشقاء .. إن "حنظلة " هو الجيل القادم بكل ما أورثناه إياه من عناء وهزائم وتخلف ... إنه ضمير هذه الأمة الحي وصوت البراءة الطفولية الذي لا يهادن ، بل يعطى الأشياء ألوانها ومسمياتها الحقيقية فلا مكان للمجاملة – وعن سابق وعي وإدراك - فالأبيض أبيض والأسود اسود ، يقول للعميل : أنت عميل ، وللمنحرف : أنت منحرف ، وللانتهازي : أنت انتهازي ، وللمستغل " بكسر الغين " : أنت مستغل .. هكذا وبدون مقدمات وبلا وجل .. تماماً مثلما يعبر عن حبه وتلاحمه مع الوطني والمخلص والشريف عبر الحركة أو الكلمة ...



فهو طفل يقاوم مع الأطفال الفلسطينين بالحجارة ، وهو المعبر عن حبه للبنان ومصر في العديد من اللوحات ، وهو الجالس باطمئنان على قدم " الرجل الطيب" بينما الأخير يخط لوحة بسكين كتب عليها :
" ضرب الخناجر ولا حكم النذل فيا " وهو الراكض بلهفة ماداً ذراعيه عندما يشاهد تلك تلك القبضة الرافعة لعلم فلسطين تشق الأرض لترتفع بعنفوان .. تماماً كما هو ذلك المحتج الرافض والمهاجم بريشته التي تشبه السيف " الميكروفونات " متعددة الأشكال والأحجام ، صارخاً بعبارة خالدة " ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة " .



هو أيضاً في لوحة أخرى وفي ذكرى معركة حطين يقول : " كانوا اغتالوه " رداً على الرجل الطيب الذي تمنى لو كان صلاح الدين حياً ..



إنه القائم بالفعل في لوحات كثيرة منها رجمه الصهتينة بالحجارة ، وحمله " الكلاشنكوف" ورجمه للنجمة السداسية بالحجارة ، ورفعه علم فلسطين مكان العلم الإسرائيلي .. إلخ ..



صور كثيرة ، كثيرة ، توضح إلى حد بعيد الدور الإيجابي لهذا الـ "حنظلة " الذي لم يكن صدفة حافي القدمين ، مرقع الثياب ، تخرج من رأسه المدور بضع شعيرات مستقيمة تشبه انبعاث الأشعة .. فــ "حنظلة " هو ابن الشعب والمنتمي لطبقة المسحوقين والمحرومين والمظلومين والمشردين والمضطهدين ـ الذي تعج بهم ساحتنا العربية ـ إنه الشخصية المنتمية لقضاياهم والموجهة لهم على طريق الخلاص .. فالشعيرات التي تنطلق من رأسه المدور كالإشعاع في خطوط مستقيمة إنما تعطي الإنطباع بأن "حنظلة " يحمل في وعيه موقفاً ينير الدرب لهذا الطبقة الكادحة المضطهدة وجرأته وتحديد الصارخ للجلادين والقتلة والمستغلين ( بكسر الغين ) والمحتلين ، بل وعبر تحديه للموت في شتى صوره ..



فها هو "حنظلة " الفاعل والمؤثر والمحرض ، "حنظلة " الشاهد والقاص ، "حنظلة " الضمير الحي ، "حنظلة " ابن الجماهير الذي يكتف يديه معطياً ظهره للقاريء لأنه لا يعرف ان ظهره محمي من أبناء الشعب الذين يقرأون خطابه اليومي المعبر عن تطلعاتهم وآمالهم .









 
 

 

عرض البوم صور amer_6630   رد مع اقتباس
قديم 21-02-09, 10:57 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : كتب التربية و الفنون و المجلات
افتراضي

 

الموضوع : الرحلة الرهيبة

الكاتب : مجموعة مؤلفين موهوبين منهم
( amedo_dolviga )

رابط الموضوع :

حصري لمجلة همس



قمنا بوضع الفصل الاول من الرحلة الرهيبة بقلم اميدو و هنا بالعدد الثالث من مجلة همس سنقوم بوضع الفصل الثاني من القصة للكاتب
ehahe


الرحلة الرهيبة
قصة واكثر من مؤلف


ملخص الفصل الاول


مقبرة غامضة في الصحراء الغربية ! احتار العلماء في تفسير انتمائها زمنيا .......وحب استطلاع ادى للحبس بداخلها !!!!

ترى ماذا تخبئ لهم هذه المقبرة الغامضة


هذا ما سنعرفه في الاعداد القادمة ...!!



لمعرفة المزيد اقرء القصة في مجلة همس للعدد الثاني



الفصل الثاني



من تأليف ehahe

بعد ربع ساعه استيقظ دكتور عزت ونظر حوله فوجد فريقه فقام ليطمئن عليهم،و
أاخذ يهز عاصم فاستيقظ واخذ ينظر حوله فى ذهول وقام بدوره بايقاظ عمرو وبقيه المجموعه . ولكن هذه القاعه للاسف ليست نفس القاعه التى دخلوها قبل ان يفقدوا الوعى.
اخذوا يدقون بقبضاتهم ويركلون باقدامهم الجدران فى محاولات يائسه لعلهم يجدون مخرج ولكن دون جدوى.
فانهارت ريهام وانتابتها حاله بكاء هستريه وهى تردد ماذا سنفعل ؟ماذا سنفعل؟" فاحتضنتها ساره وحاولت تهدئتها لكن الخوف المرتسم على قسمات وجهها فشل حتى فى بث الامان الى نفسها.
فصاح دكتور عاصم "بالله عليك ِ اسكتيها" ولكن رعشه صوته كشفت عن مدى التوتر والفزع الذى يعانيه. فى حين انشغل كلا من عمرو ود/عزت بايجاد مخرج او منفذ لكى يخرجوا من هذا المأزق. الوقت يمر ببطء ويبدو انه قد مرت ساعه اواكثر وليس هناك جديد ،مجرد قاعه واسعه مكونه من اربعه جدران وثلاثه مشاعل .
مرت ساعه اخرى لم يكسر سكونها الا عمرو الذى قال "دكتور عزت اوليس من الغريب ان يكون فى هذه الحجره ثلاثه مشاعل بدلا من اربعه ؟
فاجابه دكتور عزت دون اكتراث :"وماذا فى ذلك؟"
فأجابه ان كل جدار يحمل مشعل الا هذا الجدار كما أن الجدران الأخرى تحمل نقوشا بها اسهم تشير ألى هذا الجدار ويكثر بها نقش يشبه المشعل " سكت ثم استطرد:"كما ان هذا المشعل الثانى موضوع فى مستوى اقل من الاخرين "
فأجابه دكتور عزت :" وان يكن ماذا فى ذلك؟"
اجابه فى حيره "لا اعلم ولكننى اشك ان هذا المشعل يحمل حل اللغز فهو اقل ارتفاعا من الآخرين لماذا لا نحاول اخذه قد يخفى شيئا ما
؟ماذا لو ساعدتونى لكى اصل اليه
فوافق دكتور عزت على مضض وقام دكتور عاصم متثاقلا وقاموا بحمله وماكادت يده تلمس المشعل حتىاظلمت القاعه . صرخت كلامن ريهام وساره وترددت صرخاتهم فى القاعه .وماهى إلا ثوانى معدوده حتى هوى الجدار كاشفا عن فتحتان فى الجدار .

فنظر كلا منهم الى الاخر .......وبعد لحظات صمت قاطعها دكتور عزت قائلا :"لابد أن نستكشف تلك الفتحتان .
فقاطعه دكتور عاصم : ولكننا لانحمل أدوات بحث استكشاف وليس لدينا حبل او طبشور .ماذا لو ضللنا الطريق فى تلك الفتحات التى لايعلم الا الله ماذا تحمل لنا .
فقالت ساره فى عصبيه : "ليس لدينا بديل أم تفضل ان ننتظر هنا حتى نموت من الجوع والعطش .
فنظر اليها ولم يجب.
قال دكتور عزت بهدؤ ورصانه :اذن فلننقسم ونستكشفهم



عمـــــــــــــــــــــــــــرو

وما أن قال أنقسموا حتى وجد ريهام وقد تشبثت بذراع ساره.
تلك الدكتورة تبدو كطفله لا أعرف كيف سمحوا لها بالبحث والمجئ معنا.بالفتيات بالطبع انت تعرف مااعنيه.
للأسف كان فريقى مكون من ساره وريهام وبالتالى الفريق الأخر من كلا من دكتور عزت ودكتور عاصم
اخترنا المفرق الايمن وكنت قد وجدت مشعل فى اوله فحملته وسرت فى الامام والفتاتان خلفى.
.
وماانا دخلنا عشره امتار حتى تطايرت الخفافيش فوق رؤسنا تلك الكأئنات التى يصعب ان تدخل ممر اومكان مهجور دون ان تجدها . بل انه يمكنك ان تشترى ممران وتأخذ اربعه خفافيش هديه.وكالمعتاد صرخ الفتاتان صراخا جدير بأن يصيبنى بالصمم .وبعد عدة كلمات على غرار لاتخفن اهدأن انها مجرد خفافيش،فصمتن واكملن المسير.

و سرنا حوالي نصف الساعة وظللت اكمل المسير و اتأمل الجدران ولكن ليس هناك سوى المزيد والمزيد من االنقوش السفلوحسكيه اخشى ان تكون فى النهايه لحظه فراغ قضاها شخص مجنون فى النقش بدلا من الطلاء
وبدأت ريهام وساره تتأففان وتشكوان من وجع اقدامهم وكأننى وجدت المخرج وامزح معهم . اخذت اصبرهما واشجعهم واطلب منهما ان يتحليا بالصبر حتى كاد ان ينفذ صبرى .

وبعد المزيد والمزيد من الامتار والنقوش لاحت من بعيد نهايه الممر وهى عباره عن حائط سد
ياااااااااااالله بعد كل هذا المجهود سوف نعاود ادراجنا كدت ابكى ولكننى تماسكت.
وما ان فتحت فمى لازف اليهم تلك البشرى السعيده حتى لمحت تمثالين يبرزان من الحائط الصخرى ، فاقتربت اكثر لارى فوجدت تمثالان بارزان . الاول عباره عن رأس ابى الهول وجسم قرد يحمل فى يده مصباح ،والاخر عباره عن رأس مثل تمثال بوذا وجسم فرس النهر ولكن قائمتيه الاماميتان ساقين بجعه.
أن هذا التمثال بلا شك نتاج لأبداع فنان يعانى من حاله عته منجولى متأخره .
تبادلنا نحن الثلاثه النظرات .ولشده دهشتى وجدت ريهام تقترب من التمثالين وبدأت تربت عليهم وكأنها فتاه صغيره وجدت باربى .
تلك البلهاء ستصبينى بالشلل عما قريب
تركتها و أخذت ابحث انا وساره فى الجدران والارضيه عن حجر او مخرج او اى شئ من هذا القبيل .
فى حين هتفت ريهام فى رعب وهي تتراجع للخلف" انظروا ذيل القرد يتحرك وحركتها الى الامام ،وماكادت تفعل حتى وجدنا الدخان يتسرب من كل مكان وكدنا نختنق
ثم انقشع الدخان فى بطءلنجد ان الجدران والتمثلان اختفوا و...........

******

عاصم

ياللفتاه الحمقاء وكأننى أنا من أدخلتنا وأغلقت الباب خلفنا . مالذى ينتظرها حتى تقلق بشأنه
،هل تركت زوجتها وأبنائها لتبحث فى الصحراء ؟ هل ستفقد أسرتها مصدر رزقهم لولم تعد ....
سكت ولم ارد عليها ولكننى نظرت لها نظرات كادت ان تحرقها
عفوا تسألونى عمن اتحدث ؟ انها تلك الحمقاء التى تدعى ساره . دعكم منها كما تعلمون كان فريقى مكون منى ومن دكتور عزت حمدا لله اننى لم اضطر لمرافقتها ،ولكن لوكان معى عمرو على الاقل كان سيخفف من من هذا الملل ،فدكتور عزت كماتعرفون دائم الصمت ولكن مع ذلك أننى أحسد ه هذا الرجل هاديء بطريقه مستفزه فبالرغم مما نعانيه الا ان قسمات وجهه لاتعبر عن شئ كما انه لم يتخلى عن وقاره ورصانته،وعقله يعمل كما لو أنه يحبس كل يوم فى مقبره
ظللنا نسير ودكتور عزت يتفحص المكان ثم يتوقف قليلا وينحنى ليدقق فى هذه النقوش ثم يعاود النظر موصله السير .
مرت ربع ساعه ..............نصف ساعه..............ساعه الا ربع .................صمت ...............سير ............سير .............صمت .......صمت لم يقطعه الاصوت شيرين "مشربتش من نيلها طب فكرت تغنيلها ،فكرت فى عز ماتحزن تمشى فى شورعها وتحكيلها "هذا الصمت لم يكن بالطبع يتردد الافى عقلى " دور جواك تلاقها .......
فى محاوله لكسر الرتابه والتقاط اطراف الحديث مع دكتور عزت سألته "دكتور عزت لماذا لم تختار ان تكون انت او انا مع الفتاتين؟"
وكان الرد .....................................شرود................. هذا الرجل يتميز بشيئين :اولا الشرود ثانيا الشرود
فكررت السؤال مره اخرى ولكن بصوت اعلى هذه المره.
فنظر الى نظره بمعنى "لم ترفع صوتك هل انا اصم " ورد فى هدوء "لأن الفتاتين فى حاجه الى الحمايه وأنا وأنت لانقوى على ذلك فى حين أن عمرو شاب صغير وفتى وبامكانه حمايتهم .
اممممممممممممم رد مقنع .وطبعا يعقبه صمت وشرود
تسألنى لما لا اشارك معه فى الفحص والبحث؟؟ماذا تقول هذا الرجل يعرف عمله جيدا لايغرك شروده فلقد شارك فى الكثير من الاكتشافات الاثريه والمقابر انه علامه "دعه يعمل فى صمت "
هذا هو شعارى
دور جواك تلقاها هى الصحبه وهى الاهل يمكن ناسى لانك فيها مش وحشاك ولاغبت عليها "قدمى تؤلمنى بشده "بس اللى مجرب وفارقها قال فى الدنيا مفيش بعديها
"انظر ياعاصم ذلك الصندوق " هتف دكتور عزت بحماس.
فنظرت حيث اشارفوجدت بالفعل صندوق .قمنا بفتحه ووجدنا فيه صندوقا متوسط الحجم ,ففتحناه وووجدنا فيه ............صندوقا اصغر ...مهلا انتظر انا لاامزح هذا فعلا ماحدث
ففتحنا هذا الصندوق ووجدنا بداخله قطعة من القماش تحتوى على ........المزيد من تلك النقوش اللعينه.نظرت للدكتور عزت وعلى وجهى خيبه امل وقلت فى اغضب " تبا لهم اتمنى لو اعرف من الذى يعبث بنا؟
قال دكتور عزت بعد ان اخذها وقام باعاده طيها ووضعها فى جيبه "لاتيأس لاتيأس "فى صوت منخفض وكأنه يحدث نفسه وتابع شروده اقصد تابع سيره.
نحب نتعرف نحب نتشرف ورانا أيه ورانا أيه
صمت ........ملل ...........شرود ...........وجع اقدام ..........مزيد من الاغانى الوطنيه.......هما تلخيص للثلاث ساعات الماضيه.
قبل ان نلمح مزهريتان فاقتربنا منهم واخذنا نتفحصهم المزهريات تعود للعصر الرومانى يمكنك التأكد من الرسوم وشكل المزهريه و مع ذلك هناك تلك النقوش الغريبه عليها
ظللنا نتأملها ولكن دون جدوى ،حتى قام دكتور عزت باخراج النقش من جيبه ومقارنتها بتلك النقوش ،
وبالفعل تطابقت مع احدى المزهريات.فابتسم دكتور عزت وهى من المرات القليله التى يفارق وجهه الشرود
الان لدينا المزهريه ماذا سنفعل"سألته وكالمعتاد لم يسمعنى فكررت السؤال .فقال لى "لنحملها معنا لعلها تفيدنا"
فقمت بحملها معه وماكدنا نرفعها حتى اهتزت الارض و....................



تابعونا في العدد القادم والفصل الثالث ومؤلِف آخر !!!!!!!!

 
 

 

عرض البوم صور amer_6630   رد مع اقتباس
قديم 21-02-09, 10:58 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : كتب التربية و الفنون و المجلات
افتراضي

 

الموضوع : معاناة مع المترجم و البرد .. عمرو زكي بيضة ذهب

الكاتب : vueleve

الرابط للموضوع :

معاناة مع المترجم و البرد .. عمرو زكي بيضة ذهب





















أنا عارفة الكابتن توني بيحب اللاعب داه

علشان كده نزلت الموضوع

مش عارفة مكرر او لا

و تحية للاعب الكبير

 
 

 

عرض البوم صور amer_6630   رد مع اقتباس
قديم 21-02-09, 11:03 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : كتب التربية و الفنون و المجلات
افتراضي

 

الموضوع : اكتشفي نوع خجلك (ادخلي و شوفي)

كاتب الموضوع : الطيبة

رابط الموضوع :


اكتشفي نوع خجلك , ادخلي و شوفي




السلام عليكم
كيفكم؟؟؟
ده اول موضوع انزله هنا اتمنى يعجبكم


الخجل سمة محببة في البنات بشكل عام، لكن الخجل النفسى مسألة آخرى، فهو يؤثر تأثيراً كبيراً في السلوك وفى الشخصية. وإذا كان الخجل الإجتماعى يخف أو يتلاشى مع الزمن، فالخجل النفسى يكون عنيفا وقد يصعب التخلص منه إلا ببذل جهد كبير والتدريب على اكتشاف اعماق النفس.

هذا الإختبار يساعدك على اكتشاف نوع خجلك اطرحى على نفسك الأسئلة التالية واختارى الجواب المناسب.

تتلقين دعوة لحضور حفل ضخم..




1. ألبى الدعوة على الفور.
2. أتردد قليلاً ثم أذهب.
3. أتردد كثيراً وقد أعتذر.



طرح عليك سؤال غير متوقع في جلسة عامة..
1. أجيب أو أعتذر بلباقة عن الإجابة.
2. اشعر بالإرتباك واطلب طرح السؤال ثانية.
3. اتلعثم ولا أعرف كيف اتصرف.



طلبت منك صديقة اعلان رأيك الصريح بصديقة ثالثة..
1. اتحدث بلباقة ولا أقدم اجابة واضحة.
2. أقول رأيى ثم أندم.
3. اصارحها بأنى أفضل اعلان رأيى فى حضور الصديقة المعنية.



وجدت نفسك مظلومة فى موقف..
1. أدافع عن نفسى دون تردد.
2. أشكو لصديقة مقربة.
3. أشعر بكآبة وبأس.

هناك مايضايقك فى سلوك شخص مقرب إلى نفسك مما يحرجك أحياناً..
1. أبحث عن فرصة مناسبة لأصارحه.
2. أتردد وأحاول الإشارة للموضوع من بعيد.
3. لا أستطيع المصارحة.


النتيجة:

إذا كانت معظم إجاباتك (1):
تعانين فى بعض المواقف من الخجل الإجتماعى خاصة فى الأماكن العامة أو الحفلات الضخمة، لكنك تملكين اسلوباً يساعدك على تخطى الخجل وتحيطين نفسك بالصديقات مما يخفف أو يبعد عنك الشعور بالحرج. خجلك عموماً جيد ومحبب ولايمنعك من الصراحة التي تفضلينها.






نصيحة: يمكنك أن تكونى أفضل حالاً بتشجيع الآخرين على تخطى حاجز الخجل ومعاملتك بالمثل.

إذا كانت معظم إجاباتك (2):
تعانين من نوعين من الخجل الإجتماعى والنفسى لكن بحدود وفي مواقف معينة، والغريب أن قدرتك على تجاوز الخجل النفسى أحياناً تفوق قدرتك على تجاوز الخجل الإجتماعى. عموماً تستطيعين التكيف والإنسجام مع محيطك من دون أن يكون الخجل عائقاً كبيراً.

نصيحة: ترددك أحياناً يربك الآخرين، حاولى أن تخففى منه، وهذا سيجعلك أكثر جرأة فى بعض المواقف.

إذا كانت معظم إجاباتك (3):
أنت بحاجة لبذل الكثير من الجهد كى تتغلبى على خجلك الذي يشدك إلى العزلة فى كثير من الأحيان. دربى نفسك تدريجياً على الشجاعة فى المواقف التى لا يمكن التراجع عنها. وعززى علاقاتك بصديقات وقريبات لايعانين من الخجل.


نصيحة: التدريب على تخطى حاجز الخجل حاجة ملحة وإلا خسرت الكثير من حقوقك.




 
 

 

عرض البوم صور amer_6630   رد مع اقتباس
قديم 21-02-09, 11:03 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17353
المشاركات: 4,673
الجنس ذكر
معدل التقييم: amer_6630 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 29

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
amer_6630 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : amer_6630 المنتدى : كتب التربية و الفنون و المجلات
افتراضي

 

الموضوع : راي امرا عجوز بالحب ..

كاتب الموضوع : start22

رابط الموضوع :




راي امرا عجوز بالحب ..





سئلت إمرأة عجوز عن الحب وما هو معناه فأجابت ,


أول مرة سمعت هذه الكلمة كنت طفلة صغيرة
وكانت من والدي الذي قبلني وقال إني أحبك , فقلت الحب هو :


الحنان والأمان وحضن دافئ








عندما بلغت سن الرشد وجدت رسالة تحت باب المنزل
أرسلها إبن الجيران عنوانها إسمي ومحتواها إني أحبك فقلت الحب هو :


جرأة و جنون







عندما خطبت لابن الجيران وتعرفت عليه
أول كلمة قالها لي هي أحبك فقلت الحب هو:


طموح وعمل وهدف وإرادة







تزوجت وفي ثاني يوم زواج قبلني زوجي على رأسي
وقال لي إني أحبك فقلت الحب هو:


شوق و وله و حنين









مرت سنة فولدت أول أولادي كنت تعبة ملقاة على سريري
فجائني زوجي وأمسك يدي فقال إني أحبك فقلت الحب هو:


شكر و تقدير و عطف و حنان









بعد مرور السنين شاب شعر الرأس وتزوجت الابناء فنظر زوجي
لشعراتي مبتسما وقال لي مبتسما أحبك فقلت الحب هو:


رحمة و عطف








طال العمر وسرنا عجزة وفي كل مرة زوجي العزيز يقول لي أحبك
فأقول الحب هو :


وفاء وصدق وإخلاص وعطاء









هذا هو الحب كلما زدنا في العمر كلما اكتشفنا أسراره
هذا هو الحب يبدأ صغيرا فيكبر شيئا فشيئا







الحب ليس تلك الجرائم التي ترتكب باسمه







منقول من ايميل بتصرف


 
 

 

عرض البوم صور amer_6630   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليلاس, مجلة, الثالث, العيد, رسميا
facebook




جديد مواضيع قسم كتب التربية و الفنون و المجلات
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:50 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية