كاتب الموضوع :
خالد الفهد
المنتدى :
الارشيف
(عـبـيـر)
الجزء الأول
الجيل الأول:
أبطال هذا الجيل
الأخوان : محمد فهد وسعد فهد
أبناء محمد فهد : فضة و فهد ç أبناء فهد محمد: مريم وشيخه وعبير
أبناء سعد فهد : نورة وفهد ومحمد وبدر وسعد
البداية:
سنة 1930 الكويت ..تركض الداية ومعاها أغراض الولادة قدر وفوطه واستقبلها الرجل الكبير فهد مع ولده محمد عند الباب وأمهم فضة داخل تولد والصراخ عالي ومحمد وأبوه واقفين عند الباب ينتظرون قدوم ولد جديد...!
فهد: يالله يارب أن تستر يالله يارب يسر ولا تعسر
محمد: يبه تبي ماي
فهد: لا مشكور ياوليدي ان شاء الله امك بتولد وتجيب لك أخو
محمد: إنشاء الله
الداية طلعت تلطم وتبكي ( ياويلي ياويلي )
فهد: والرجفه في صوته شفيج
الداية: المرة ماتت
فهد: شنهو لا لااا
دخل فهد يركض لزوجته ام محمد وعيونه مليانه دموع
فهد: فضة فضة ردي شوفي ولدج شحلاته فضه لاتخليني بروحي ياافضه
التفت فهد على الباب ولا محمد واقف يبكي
محمد: يبه أمي ماتت
فهد: ان لله وان اليه راجعون لاحول ولا قوة الا بالله
ثاني يوم راح فهد وولده محمد عند المقبرة ودفنو فضة وصلو عليه صلاة الميت
فهد: ماتغيب الشمس الا بأمر الله ولا يموت مسلم الا بأمرة اللهم لا أعتراض على حكمك يارب
محمد عمره 20 سنة
محمد: يبه شنو بنسمي أخوي
فهد: اخاف نسميه اسم يحس انه مسؤل عن وفاة امه
محمد: خل نسمية سعد
فهد: سعد سعد لك السماوة يامحمد أجل
عاش فهد بين تربيت محمد وسعد ولا حب يتزوج يظلم عياله وعلى رغم بعد زمانهم لكن أيضن تقدير شعور الناس لا يحتاج الى تباعد الأزمنه
فهد: محمد ياولدي ماوصيك بكرة انا راح اروح برحلة للغوص خل بالك من اخوك سعد ولا تزعله وانا ابوك
محمد: يبه بطول هالمرة
فهد: الله العالم ياوليدي لكن ان شاء الله اذا رديت بتزوج لأن اخوك سعد محتاج من يقعد عنده
محمد: اي والله يبه تزوج وعشانك انت بعد
فهد: ان شاء الله ارجع وتزين الأمور خل بالك على اخوك
في الصبح راح فهد للبحر ودع عياله محمد 26 سنه وسعد 6 سنوات وركب المركب وسافر للبحر في رحلة للغوص وكان رزق الناس على البحر لابترول ولا وظايف.
مرت الأيام ومرت الليالي وطاف على سفرت أبوهم سنتين ومحمد مع اخوه بالديرة لا عم ولا خال ..!!
جارهم حسن بن نفله رجل تاجر يحب الخير لناس جا وطق الباب على محمد بالبيت
حسن بن نفله: يا محمد افتح الباب ياوليدي
محمد: هلا عمي حسن ( وحبه على راسه)
حسن بن نفله: اسمع ياوليدي اليوم عندنا عشاء وابيك تجي انت وأخوك سعد
محمد: ابشر طال عمرك
راح محمد وأخوه لعشاء حسن بن نفله وتعشو عندهم
حسن بن نفله: اسمع يامحمد
محمد: سم طال عمرك
حسن بن نفله: بنتي جوزا لك ونبيك تعرس عليها
محمد: مايردك الا المريد يا بن نفله بس ابوي مسافر واذا رجع ان شاء الله بالسلامة اتزوج من بنتك جوزا
حسن بن نفله: لا يابوك أنت وأخوك تبون من يهتم فيكم ومافيه الا تعرس ياولدي الا كان بنتي جوزا ماتناسبك هذا شي ثاني
محمد: لا يطويل العمر الا تناسبني لكن ابوي
حسن بن نفله: انت متعزب روحك وأنا ابوك ولازم لك مرة وأبوك موهو معارض وانا اللي بتفاهم معاه
محمد: انت وأبوي شين واحد واللي تشوفه طال عمرك
حسن بن نفله : بعد بكرة عرسك يامحمد قول تم
محمد: تم على بركة الهادي
تزوج محمد من جوزا وجت جوزاء في بيت محمد وسعد .
جوزا إنسانه ماتخاف الله وظالمه الى ابعد الحدود...!!
محمد كان يشتغل عند محل حسن بن نفله ويطلع من الصبح ولا يرجع الا بالليل
طلع الفجر ولبس محمد وراح لصلاة الفجر ورجع البيت يفطر عند جوزاء
محمد: سعد قام
جوزا: اخوك هذا اللسانه طويل ومايحترمني
محمد: يابنت الحلال الولد توه صغير وأبوي مو هني
جوزا : ولو لازم تربيه عشان مايتمرد بعدين
قام سعد من النوم طالع فيه محمد وقاله شفيك على عمتك جوزاء
سعد عمره الأحين 8 سنوات ماشاف لا امة ولا يتذكر ابوه
سعد: مادري هي تهاوشني
محمد: اكل تبن واحترمها هذي حسبت امك
سعد: امي ماتت
قام محمد وطق سعد بالعقال وسعد يبكي لو ابوي هنا ماطقيتني
وداس على بطنه محمد وسعد المسكين يبكي وجوزا أي حيل هذا مايتربى الا كذا
سعد : محمد الله يخليك بطني
محمد : لاترادد ثاني مرة فاهم وجوزا عمتك وتسمع كلامها
سعد: ان شاء الله
محمد : حنا خوانك مو عدوانك نبي لك الخير
سعد: ان شاء الله
محمد: يالله قوم حب راس عمتك
قام سعد وحب راس جوزا
محمد: تأسف منها
سعد: انا أسف
جوزا: لاتعودها ولا راح يطقك محمد
طلع محمد لمحل بن نفله وجوزا تكرف سعد بالبيت
جوزا: يالله ياسعد قوم شيل الفطور المطبخ خل اغسلهم شنو اشتغل بروحي
سعد: زين
وظلت جوزا سلطه قاهرة بعين سعد المسكين الى ان جا يوم من الايام سعد 9 سنوات
صلاة الجمعة وجا منادي ياهل الديرة السفينه اغرقت واللي فيها ماتو
ياهل الديرة السفينة اغرقت واللي فيها ماتو
محمد: ابوي مات وقام محمد يبكي
سعد من كبر الصدمه صار يطالع الناس بخوف خيط الأمل الصغير اللي عايش عليه ضاع
اعلن المصلى صلاة الميت بعد الصلاة على اهل السفينه اللي ماتو وصلو صلاة الميت بدون جثث ولا دفان كان عزاء غريب واعلنو الحداد عليهم ................
صارت حيات سعد مستحيله للسعادة وكأن اسمه عكس حاله مابين ظلم زوجت أخيه وقسوة حياة أليمة ظالمة لا يحل لدمع مقام مدام المقام دموووع
يبه شلونك...ملل هالــكــون من دونك ..
يبه شلونك ؟؟وتمضي رحلة الدنيا..
بليا طلة عيونك..؟؟!!
يبه شلونك ؟؟وشلون المرض وياك؟؟
بعد ماهدك بدنياك..عساها تغمض جفونك ؟؟
تبي تدري عن احبابك ؟؟عن عيون تغنا بك ؟؟عن قلوب دفنها الشوق..واذا جاها الغفا جابك ؟؟
.. يبه امي تخيلك دوم...تغني لك مع القمرا..
يبه واللي خذاك بيوم....خذا بنيتك بكرا..
خذا.. وياماخذا.. وياما..خذا ناس يحبونك
يبه حنا صرنا كبار..توفقنا وتخرجنا..
يبه ماعاد فيه صغار..يموج بهالزمن كل شي..
وحنا ماتموجنا..على ذاك العهد نسري..
نبيع العمر والدنيا..ولا تخلف بنا ظنونك
يبه شلونك ؟؟تبي تدري عن اخباري ؟؟
عن افكاري وتذكاري؟؟
اشيلك بداخلي جمره ..وبعيون الحزن عبره..تغرقني .. وتحرقني..
اشوفك نجمة تجبر..مراعيها .. يراعيها..
واشوفك للرجوله اسم..اذا شد الزمن تقسى..واحلم من معاني الحلم..احسك مقبل بكرى..وعيا لايجي بكرى !!
يبه سامحني بترخّص ... قبل ينشف حبر الأقلام .. كلامي بعده ما خلّص ..
و لكن موعد الأحلام .. حان ..
ولازم اوفي له.. بعد ما ضاعت الحيله .. اشوفك والوعد باكر !!
اذا فكّر يجي باكر ..!! .. و برجع اسألك وينك !!
بس لازم تجاوبني .. ترى عندي امل للحين !! .. و لا كني اعرفك وين ..!!
يبه شلونك ؟
ملل هالكون من دونك
الشاعر مسفر الدوسري
مرت حياة سعد في قساوة عند مرة اخوة جوزا وظلم الزمن الأقشر عليه وعلى أخوه..
محمد دايم يحس بالمسؤليه ويحاول يرضي سعد لكن للأسف هو يرضي زوجته وهو مو حاس
بعد مرور 10 سنوات ...............!!
محمد جاب بنت و ولد: فهد وفضة
وسعد الأحين عمره 19 والعيون عليه وأخوه قاله بزوجك أخت جوزا مع ان سعد مو راضي يتزوجها بس بالغصب بن نفله يبي يزوجه مثل اخوه
تزوج سعد شيمة أخت جوزاء وكانو في بيت واحد وبداء سعد يكون انسان قاسي مع شيمة رد على فعايل اختها فيه لما كان صغير وانتقام منها ..!!
جوزا راحت مع عيالها لشمال عند اخوها
شيمة جابت ولد لسعد سماه فهد
موسم الحج :
بن نفله قال لديرة انه بيروح للحج واللي يبي يروح يخاويه راح سعد لأخوه محمد
سعد: بن نفله بيروح للحج وبروح معاه
محمد: أي جوزا راحت لشمال مع عيالي عند خالهم وانت بتروح بعد
سعد: بخلي شيمه عند اهلها وبخليها تجيب لك غداك وعشاك كل يوم
محمد: مو مشكلة الله يستر عليكم أجل
سعد راح جهز أغراضه ورتب نفسة يبي يروح مع قافلة بن نفله وراحو للحج والطريق طويل وكان الحج فيه بذاك الوقت مشقة أكثر من الأحين ..!!
بن نفله الرجل الشايب تعب بالسفر واشتد عليه عناء السفر وافته المنيه ومات بالطريق وحلف سعد لو انه حاج من قبل لحج عن بن نفله تقديراً لهذا الرجل اللي وقف معاهم في مصايبهم اللي مرو فيها من بعد وفاة ابوهم ..!!
تمت الحجه حمدلله وفرو الناس من عرفه وخلص الحج واستعدو للعودة إلى الكويت جت لسعد اخبار إن جوزا مع اخوها موجودين بنجد وانهم ينتظرون ابوهم بن نفله عشان يرجعون معاه ولما وصلو الى نجد لقو جوزا واخوها بأنتظارهم ولما سمعو بالخبر أنهارو وصار يبكون على فراق ابوهم بعد يوم مشو الناس من نجد متجهين الى الديرة سعد مرات بالغلط تجي عينه بعين جوزا وكأن عين سعد تنادي بالأنتقام
ومازال غرور جوزا يستوحيها ورغم كسرتها بوفاة ابوها بعد ايام واسابيع وصلو لديرة وكانت معاهم مصيبة يحملونها لديرة خبر وفاة بن نفله..!!
ولما دخلو الديرة إلى ريحة الديرة أشبة بالكهف الذي ماتت فيه 1000 قطه ريحة جيف لا يستطيع الأنسان أن يستحملها والكل يسأل وشنو هالريح في الساحة العامة وقف الجميع ينظر إلى هول المنظر العظيم الجثث مرمية على بعضها وأشكال الناس مرعبه أنه السل طغا مرض السل على الديرة ومحا من كان فيها جميعهم منهم محمد أخو سعد وشيمة زوجته وولده فهد ركض سعد لبيتهم يبحث عن أخوه وهو يصرخ محمد يا محمد وفتح باب البيت ولقى أخوه محمد في نص البيت ممدد يركض سعد محمد ياخوي الله يبيحك تكفى كلمني من لي غيرك يابعدي يابوي ويا أمي ياطوايف هالعالم أنا سعد ياخوي رد علي محمد أنا سعد أنا أخوك لاتروح وتخليني لا تروح مثل ماراحت امي وراح ابوي يامحمد أنا سعد رد علي يا محمد وضع رأس محمد على فخذه ويد سعد اليمين تحت راس محمد واليسار ماسك فيها ثوب محمد يجره ويصارخ ياخوي يابن الغايبين عني لا تغيب .........................................!!
يابن الغايبين عني لا تغيب ........!!
مصيبه بن نفله كانت اهون عليهم من مصيبه الديرة اللي كل مافيها ماتو ......!!
التفت سعد على باب البيت لقا جوزا قاعدة على ركبتها وتبكي وعيونها تدمع وطالع بسعد وسعد عيونه تدمع على أخوه
جوزا: محمد مات ياسعد
سعد: راح غالي ياجوزا
جوزا: ياسعد ابوي مات واخواني وهلي كلهم
سعد: مات اللي يسواهم ياخوك
جوزا: اختي شيمة زوجتك ماتت وولدك فهد مات
سعد : مات اللي يسواهم ياخوك ابن الغايبين عني غاااااااااب ياجوزا
طلع سعد على الباب ويشوف العالم تركض وتبكي على فراق اهلهم وسعد يبكي ويقول
ابن الغايبين عني غاب يعالم.
أنتهى الجزء الأول
أتمنى اللقا ردودكم
الى ان اللقاكم في الجزء الثاني على خير تقبلو تحيات اخوكم
خالد الفهد
|