لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


أدونيس , الصوفية والسوريالية ، دار الساقي ، 2006

الصوفية والسوريالية أدونيس لم أتمكن من وضع مقدمة لهذا الكتاب أرجو ان ينوب عني في ذلك أحد رواد المنتدى

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-09, 08:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 47824
المشاركات: 141
الجنس ذكر
معدل التقييم: أمين اعزاير عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أمين اعزاير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
Impo أدونيس , الصوفية والسوريالية ، دار الساقي ، 2006

 

الصوفية والسوريالية أدونيس

4shared.com - free file sharing and storage


لم أتمكن من وضع مقدمة لهذا الكتاب أرجو ان ينوب عني في ذلك أحد رواد المنتدى

 
 

 

عرض البوم صور أمين اعزاير   رد مع اقتباس

قديم 31-01-09, 10:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25818
المشاركات: 453
الجنس ذكر
معدل التقييم: ناجي البدري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFinland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ناجي البدري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أمين اعزاير المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اخي امين شكرا جزيلا لك

 
 

 

عرض البوم صور ناجي البدري   رد مع اقتباس
قديم 01-02-09, 01:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 115116
المشاركات: 158
الجنس ذكر
معدل التقييم: rahomi عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدChina
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
rahomi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أمين اعزاير المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين اعزاير مشاهدة المشاركة
   الصوفية والسوريالية أدونيس




لم أتمكن من وضع مقدمة لهذا الكتاب أرجو ان ينوب عني في ذلك أحد رواد المنتدى



تحياتي اخ امين
أرجو ان تكون المقدمة تاليا كافية لتعريف بالكتاب ( من هنا و هناك )




لطالما أثار النص الأدونيسي - شعرا ونثرا - الجدل والنقاش، ومرد ذلك إلى أن أدونيس، في نتاجه النقدي والشعري معاً، لا يخضع لأي سلطة، سوى سلطة المعرفة، ولا ينساق وراء أي إغراء سوى الانسياق وراء إغراء السؤال الذي لا يني يتجدد مع كل صباح. فالشاعر لا يطمئن إلى معطى ثابت، ولا إلى حقيقة مطلقة، بل هو دائم البحث عنها لأنها (الحقيقة)، في رأيه، مخاتلة، نسبية، غير ناجزة، ومن هنا فإن فضيلته الأولى هي البحث، والتقصي، والشك الذي لا يهدأ، إيماناً منه بأن "الحقيقة التي تنتصر زائفة، ذلك أن انتصارها يختلس منها فضيلة البحث، والحقيقة هي البحث المفتوح عنها لا أكثر" كما يقول الناقد الفلسطيني فيصل دراج.

إن الكتابة على هذا النحو جلبت لأدونيس خصومات كثيرة، والمفارقة أن خصومه الكثر لا يستطيعون وضعه في خانة محددة، فالتهم، إذا كانت كذلك حقاً، تتباين من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار فهو يتهم مرة بالشيوعية وأخرى بالقومية وفي ثالثة بالعدمية حتى أنه يتهم بالأمريكاني، والخميني والمناصر للتطبيع... الخ.


لم ينظر أدونيس إلى التراث نظرة جامدة، بل حاول خلخلة هذا التراث ونزع صفة القداسة عنه ذلك أن التراث هو بالفعل كذلك يحوي تعددا وتنوعا هائلاً لا ينكن النظر إليه بوصفه واحداً، وقدم دراسات حول هذا التراث غيرت من خلالها المفاهيم الثابتة، ولعل دراسته "الصوفية والسوريالية" تعد واحدة من الدراسات الهامة التي يبين فيها تأثر السوريالية الأوربية في مطالع القرن العشرين بالصوفية الإسلامية العربية التي سبقتها بعشرة قرون.

دمشق - ابراهيم حاج عبدي

*****

و بحسب تعريف النيل و الفرات


يبحث أدونيس في هذا الكتاب قضايا العلاقة بين التجربة الصوفية والتجربة السوريالية، خصوصاً في ما يتصل برؤية العالم في مستوييه الظاهر والباطن (الواعي واللاواعي)، وبالكتابة، ولغة الكتابة. هكذا يعرض لمفهوم النقطة العليا، حيث وحدة الوجود وزوال التناقضات، ومفهومات الخيال، والحب، الشطح أو الكتابة اللاإرادية، إضافة إلى الجمالية وأبعادها.

ولكي يضيء مختلف الجوانب المعرفية والكتابية في هاتين التجربتين، مؤكداً على خصوصية كل منهما وعلى كونيتهما في آن، يضيف أدونيس ملحقاً بأربعة أبحاث تكمل هذه الدراسة، يتناول فيها تباعاً: غرابة الرؤية والكتابة، الرؤية والصورة، الإبداع والشكل، رامبو-مشرقاً، صوفياً.

وفي هذا كله، يعيد أدونيس قراءة الصوفية والسوريالية، بشكل جديد، في ضوء جديد وأفق جديد.



*******

و عنه اي الكتاب يقول ادونيس و هو يرد على الشاعر عيسى مخلوف في كتابه الأخير «تُفاحة الفردوس»


منذ البداية، شدّدت في مقدمة «الصوفية والسوريالية» على أنني أفصل كلياً بين الصوفية مُعتقداً، والصوفية منهجاً في المعرفة والكتابة، وفي العلاقة بالعالم. الإيمان شيء، والمنهج شيء آخر. فليس الذين يتخذون العقلانية منهجاً، على سبيل المثال، يؤمنون جميعاً بمعتقد واحد. وابن رشد هو أوّل من نبّه في الفكر العربي إلى ضرورة هذا الفصل. ولئن كان رامبو يشترك مع النفري، كمثل آخر، في خصائص رؤيوية وتجربيّة وكتابية كثيرة، فإن ذلك لا يعني أن رامبو أصبح صوفياً، أو أن النفري أصبح رامبوياً. مع ذلك ظل الجميع يناقشون هذه المسألة، كما لو انني أقول إن رامبو صوفي، معتقداً. وهذا ما لم أقله قطعاً، ويستحيل أن أقوله.

ما قلته هو أن الطاقة الشعرية التي حركته لم تكن نابعة من ديكارت، أو من العقلانية الأوروبية، أو من الانقلاب الصناعي. كانت، بالأحرى، تنبع من أفق آخر، هو ما سميته «الصوفية»، لانعدام كلمة أخرى أكثر إفصاحاً ودقة – «الصوفية»، بوصفها منهجاً أو طريقة في رؤية العالم، لا بوصفها «ديناً» أو «معتقداً». وهو أفق الحلم، والخيمياء، والسحر، والرؤيا، والحدس، والكشف، والشطح، ... الخ، مما يناقض المنهجية العقلانية الغربية التي كانت سائدة آنذاك. وفي هذا الإطار، نفهم تشديده على «تعطيل الحواس» في ثقافة كانت على العكس، تشدد على «تفعيلها». وعلى الإعلاء من شأنها.

أعترف بأنني جاهل في أمور كثيرة. غير أنني لست جاهلاً إلى درجة تجعلني أن أقول إن رامبو صوفيٌّ، ديناً أو معتقداً. أو انه يؤمن إيمان النفري، أو الحلاج، أو ابن عربي، أو جلال الدين الرومي. أو انه «خارج» الثقافة الغربية، مثلهم. فلقد خرج منها وهو في داخلها، كمثل ما خرج هؤلاء من الثقافة العربية – الإسلامية، وهم داخلها.

وبهذا المعنى الفاصل بين «الطريقة» و «المعتقد»، نجد في «الطريقة – المنهج»، خصائص مشتركة كثيرة بين رامبو والصوفية تسمح لنا بأن نسمّيه «صوفيّاً»



*****

و لان البعض يرى ان السوريالية لا تمت بصلة إلى الصوفية، فالصوفية تستعير المواد الدينية لتجعل منها أساساً لافتراضاتها، بينما السوريالية ترى في هذه المواد الدينية عين الحاجز الذي يجب تحطيمه... هذا التباين ما بين الصوفية والسوريالية هو ما يحاول عبد القادر الجنابي إبرازه والتأكيد عليه من خلال كتابه "رسالة مفتوحة إلى أدونيس"، حيث يتناول كتابه الصوفية والسوريالية من خلال نقد تفكيكي يغور في خضم معمعة أدبية راهنة، ليس المطلوب فيها معرفة ما إذا كان الخصم شاعراً كبيراً، وإنما المطلوب هو تعريته، بعبارات مستفصِحَة ومستفضِحَة لا لبس فيها، كظاهرة من بين ظواهر تتخفى وراءها حقيقة هذه الأوضاع.


انتهى

مع اشكر مرة اخرى. ... امين

 
 

 

عرض البوم صور rahomi   رد مع اقتباس
قديم 09-02-09, 02:14 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 15334
المشاركات: 572
الجنس ذكر
معدل التقييم: essam mohamed عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
essam mohamed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أمين اعزاير المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا جزيلا لك

 
 

 

عرض البوم صور essam mohamed   رد مع اقتباس
قديم 16-07-09, 08:27 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري
'الأَمِيـــرَة الكـُورِيــَة'
نجمة بوليوودية



البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 92773
المشاركات: 13,618
الجنس أنثى
معدل التقييم: park hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسيpark hae in عضو ماسي
نقاط التقييم: 9515

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
park hae in غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أمين اعزاير المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

رابط يعمل

الصوفية والسوريالية ،أدونيس،دار الساقي ، 2006

 
 

 

عرض البوم صور park hae in   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أدونيس, الصوفية, والسوريالية
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:36 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية