لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > المقامات العربيه
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

المقامات العربيه المقامات العربيه


قوالب التأليف للألات الموسيقية

:7_5_122: :7_5_122: :7_5_131: :7_5_126: القوالب المستخدمة في الموسيقى العربية منها ما هو عربي ومنها تركي ومنها فارسي البشرف كلمة فارسية معناها إلى الأمام ، والمقصود بهذا القالب أن

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-06, 02:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 2594
المشاركات: 25
الجنس ذكر
معدل التقييم: samusica عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
samusica غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المقامات العربيه
Cool قوالب التأليف للألات الموسيقية

 

الموسيقية الموسيقية :7_5_131: الموسيقية القوالب المستخدمة في الموسيقى العربية منها ما هو عربي ومنها تركي ومنها فارسي
البشرف
كلمة فارسية معناها إلى الأمام ، والمقصود بهذا القالب أن يؤدى كبداية لكل عمل غنائي ، أو وصلة غنائية ، ولايمكن أن نعتبره مقدمة للأغنية وإنما هو مقدمة لتهيئة المغني أو مجموعة المغنين للغناء وذلك عن طريق تركيز النغمة في أذن المغني ويصل إلى درجة السلطنة فيبدأ في الغناء
البشرف غير مقيد بأي مقام من المقامات ، أما بالنسبة للإيقاعات فيجب أن يُلحن البشرف على إيقاعات كبيرة أمثال الفاخت ويتألف البشرف من خمسة أجزاء تسمى أربعة منها خانات والجزء الخامس بالتسليم ، ويكرر التسليم بعد كل خانة من الخانات ، كما تلحن الخانة الأولى والتسليم من المقام الذي سمي به البيشرو ، أما الخانات الثلاث الأخرى فتلحن من مقامات مختلفة
أهم البشارف الموجودة
بشرف راست لعاصم بك ، بشرف نهاوند عثمان بك ، بشرف حجاز كار لنديم الدرويش
السماعي
يطلق لفظ السماعي على صيغة تأليف آلي تتفق وصيغة البشرف ، إنما يختلف عن البشرف بأن هذا القالب لايوزن إلا على إيقاع السماعي الثقيل أي ارتبط هذا القالب باسم الإيقاع الذي يوزن عليه اللحن ويتألف السماعي من أربع خانات وتسليم وهي كما يلي خانة أولى وتسليم ، خانة ثانية وتسليم ، خانة ثالثة وتسليم ، خانة رابعة وتسليم
تلحن الخانة الأولى والثانية والثالثة والتسليم على إيقاع السماعي ، أما الخانة الرابعة فتلحن على إيقاعات سريعة أو مركبة وغالباً تكون من الفالس
اهتم الملحنون بهذا القالب التركي ولحنوا عليه الكثير نذكر أهمهم
سماعي هزام لمحمد عبد الوهاب
سماعي حجاز كار كردي لمنير بشير
سماعي عجم عشيران للشيخ علي الدرويش
سماعي عشيران للشيخ علي الدرويش
سماعي نهاوند لنديم الدرويش
وكان الأتراك يعزفون السماعي إما بعد البيشرو مباشرة أو بعد الوصلة الغنائية ، أما العرب فإنهم يستهلون وصلتهم الغنائية بإحدى هاتين الصيغتين ، ومع مرور الوقت وتقدم الزمن حل السماعي محل البشرف وذلك قبل البدء بالوصلة الغنائية ليتم تهيئة أذن المطرب على المقام الذي سيغني منه وصلته الغنائية
اللونغة
كلمة أعجمية ، وهي بالأصل ليست موسيقى آلية بل موسيقية خاصة بالرقص في منطقة البلقان
اللونغة بالتعريف هي معزوفة رشيقة وسريعة مبنية على شاكلة البشرف والسماعي فهي تحوي أربع خانات وتسليم لكن الفرق بينها وبين البشرف والسماعي بأنها توزن و توقع على إيقاعات بسيطة كإيقاع الفوكس ، وأهم اللونغات هي
لونغة نهاوند لرياض السنباطي
لونغة شهناز لأدهم أفندي
لونغة حجاز كار لجميل عويس
الدولاب
هو مقدمة موسيقية مؤلفة من عدد بسيط جداً من الجمل الموسيقية لتركيز المقام في أذن المغني كي يؤدي غناءه بشكل سليم ، إذ يقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها البشرف والسماعي وإنما الدولاب مقدمة قصيرة بينما موسيقى البيشرو والسماعي طويلة
التقاسيم
وهي عبارة عن ألحان مرتجلة أي غير مدونة كنوطة موسيقية تعزف على أية آلة موسيقية عربية منفردة ، ومن أي مقام من المقامات ولا توجد قوالب خاصة لإجراء التقاسيم وإنما هي من وحي الخاطر ، يرتجلها العازف مراعياً سيطرة شخصية المقام الأساسي ويركزها في ذهن المستمع بما لديه من مشاعر وانفعالات وسعة علم وخبرة والجو المحيط أثناء الحفلة
أنواع التقاسيم
التقاسيم الكاملة
هي التي تهيء المستعمين للاستماع إلى العازف البارع الذي يحلق بالحاضرين في أجواء خيالية وفي هذا النوع يستطيع العازف أن يأخذ العازف مجاله ووقته كما يحب
التقاسيم كمقدمة للغناء
تكون هذه الحالة قصيرة المدى وأسلوبها يسعى لتثبيت شخصية المقام المنتسبة إليه ومن ثم تمهد لاستقبال الأغنية
كما تقسم التقاسيم إلى نوعين
الأول
وهو الأكثر انتشاراً يُؤدى دون إيقاع أو ميزان ويطلقون عليه التقاسيم السائبة
الثاني
وهو التقسيم على الوزن أي التقاسيم الموزونة التي تتقيد بالإيقاع وغالباً يكون على إيقاع الوحدة أو المصمودي أو السماعي الثقيل
التحميلة
هي معزوفة موسيقية تكون ألحانها بمثابة محاورة بين العازفين على الآلات الموسيقية كالعود والقانون والكمان والناي
تبدأ باستهلال لحني قصير يؤدى من قبل جميع العازفين ثم ينفرد أحدهم بأداء تقسيمة موزونة قصيرة ، تكون بمثابة سؤال لحني موجه إلى بقية العازفين ، وتكون إجابة الفرقة الموسيقية بعزف لحن الاستهلال وتتكرر العملية عدة مرات على أن تكون التقسيمة الموزونة مرة على العود وأخرى على القانون وثالثة على الكمان وأخيراً على الناي وبعد عزف التقسيمة الصغيرة الموزونة يعزف لحن الاستهلال وتنتهي التحميلة عند انتهاء لحن الاستهلال

 
 

 

عرض البوم صور samusica   رد مع اقتباس

قديم 17-03-06, 09:01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة العامه

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 11
المشاركات: 14,410
الجنس ذكر
معدل التقييم: mustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسيmustafasst عضو ماسي
نقاط التقييم: 4222

االدولة
البلدCanada
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mustafasst غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 
دعوه لزيارة موضوعي

الف شكر لك على المعلومات الرائعه والقيمه

تقبل مني كل احترام

 
 

 

عرض البوم صور mustafasst   رد مع اقتباس
قديم 18-03-06, 12:31 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2006
العضوية: 2594
المشاركات: 25
الجنس ذكر
معدل التقييم: samusica عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
samusica غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

والله انا شرف لية انك ترد على مشاركتى
على فكرة انا مطرب معتمد بالاذاعة والتليفيزيون بمصر
واكبر مكسب لية هو معرفتك

 
 

 

عرض البوم صور samusica   رد مع اقتباس
قديم 18-03-06, 04:48 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 388
المشاركات: 253
الجنس ذكر
معدل التقييم: a_reffae عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 80

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
a_reffae غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك اخي الكريم

 
 

 

عرض البوم صور a_reffae   رد مع اقتباس
قديم 18-03-06, 10:59 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاسي رائع


البيانات
التسجيل: Jun 2005
العضوية: 216
المشاركات: 142
الجنس ذكر
معدل التقييم: wahhag عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 54

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
wahhag غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samusica المنتدى : المقامات العربيه
افتراضي

 

الف شكر لك اخ samusica على المعلومات الرائعة.

و عندي طلب اذا كان ممكن.

ممكن ترفق لنا امثلة صوتية بسيطة على هذه القوالب؟

مع تمنياتي بدوام التوفيق و النجاح

 
 

 

عرض البوم صور wahhag   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم المقامات العربيه
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:17 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية