لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم العام > الحوار الجاد
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الحوار الجاد الحوار الجاد


إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-09, 10:56 PM   المشاركة رقم: 306
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 94699
المشاركات: 1,419
الجنس أنثى
معدل التقييم: ROSE-ANGLE عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 18

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ROSE-ANGLE غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

سلااااااااااااااااااام ^_^

انا جييييييييييييييييييييييييت ^_^

يووه يوووه *_*

مجنون انت لساااااته موضوعك قائم والله حسبت انه قد أنطوى

ومحد قالي ومحد يعزم علشان اجي أدلي بدلوي أفاااااااااااااااااا

>>((((لم اكن اعلم انه قد طرحت أسأله اخرى )))


بس سؤالك هذا يستحق له تصفيق ورائع جدا وانا احبذ اني اسمع الاجابات وخذي كرسي بجنبك بمناقشه البنات فيه>>قالتلي عنه كاسبر والا انا احسب ان المشاركات تزيد على موضوعك علشان يجابوا على نفس السؤال الأولاني

>>>>>>>>>كان ودي اخذ اقتباس من سؤالك بس مستعجله بس قريت سؤالك من اقتباس البنات

اممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
انا من ناحيتي يا أستاذ خالد

نعم اقبل اني افسخه جزمته وأغسله رجليه وألبسه شرباته
وألبسه وأمشط له شعره وأغسله له بالعربي بعتبره مثل ولدي المدلل الصغير لان الرجل مهما كان يحن لطفولته لدلع امه له

بالعكس كذا هوو بيصير يحس براحه وسعاده وهو راجع لبيته لانه بيلقى قدامه من تدلكه وتدلعه ومجهزه له مويه دافيه يحط فيها رجليه
كذا الوحده بعلها راح يتعلق فيها مثل ما تعلق الطفل بأمه
كذا الوحده بعلها راح يرجع ليته بسرررررعه علشان يلقى راحته

بالعكس بهذه الطريقه تسحرين بعلك بحسن تعاملك وترضين ربك وتنالين الاجر من ربي العالمين

احس اني حكيييييت واجد صح

معليه راعواا ظروف وحده توها قايمه من كتابها

ادعوووووووووووولي بكره اول ايام اختباراتي ^_^
الله يوفقني يارب وياااكم بعد ^_^>>>دعيت لي ولكم


طاااااااااااااااااااانكيوو خيووووو ^_^

 
 

 

عرض البوم صور ROSE-ANGLE   رد مع اقتباس
قديم 01-02-09, 02:41 PM   المشاركة رقم: 307
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ROSE-ANGLE مشاهدة المشاركة
   سلااااااااااااااااااام ^_^

انا جييييييييييييييييييييييييت ^_^

يووه يوووه *_*

مجنون انت لساااااته موضوعك قائم والله حسبت انه قد أنطوى

ومحد قالي ومحد يعزم علشان اجي أدلي بدلوي أفاااااااااااااااااا

>>((((لم اكن اعلم انه قد طرحت أسأله اخرى )))

ههههههههههههه
يا هلا والله بك في اي وقت ومشكور ع الاطراء الطيب واكيد الموضوع مايزال خخخخ فيه الشيء الكثير


بس سؤالك هذا يستحق له تصفيق ورائع جدا وانا احبذ اني اسمع الاجابات وخذي كرسي بجنبك بمناقشه البنات فيه>>قالتلي عنه كاسبر والا انا احسب ان المشاركات تزيد على موضوعك علشان يجابوا على نفس السؤال الأولاني

>>>>>>>>>كان ودي اخذ اقتباس من سؤالك بس مستعجله بس قريت سؤالك من اقتباس البنات

ههههههههههه الامر بسيط ارجعي وقتبسي

اممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
انا من ناحيتي يا أستاذ خالد

نعم اقبل اني افسخه جزمته وأغسله رجليه وألبسه شرباته
وألبسه وأمشط له شعره وأغسله له بالعربي بعتبره مثل ولدي المدلل الصغير لان الرجل مهما كان يحن لطفولته لدلع امه له

بالعكس كذا هوو بيصير يحس براحه وسعاده وهو راجع لبيته لانه بيلقى قدامه من تدلكه وتدلعه ومجهزه له مويه دافيه يحط فيها رجليه
كذا الوحده بعلها راح يتعلق فيها مثل ما تعلق الطفل بأمه
كذا الوحده بعلها راح يرجع ليته بسرررررعه علشان يلقى راحته

بالعكس بهذه الطريقه تسحرين بعلك بحسن تعاملك وترضين ربك وتنالين الاجر من ربي العالمين

احس اني حكيييييت واجد صح



والله ما بيكفوا التصفيقات بس فعلا انتي مثال يقتدى به وياريت البنات كلهم يصيروا زيك ويفهموا معنى
ان الزوجه لازم تحافظ على زوجها لا يطير خخخخخخ يسلم اناملك

معليه راعواا ظروف وحده توها قايمه من كتابها

ادعوووووووووووولي بكره اول ايام اختباراتي ^_^
الله يوفقني يارب وياااكم بعد ^_^>>>دعيت لي ولكم


طاااااااااااااااااااانكيوو خيووووو ^_^

الله يوفقك ان شاء الله بدراستك وتجيبي اعلى الدرجات ويتمم عليك نعمه ان شاء الله
دمتي بخير دوما برعاية الله وحفظه
طاااااااااااااااااااا نكيوووو^_^

 
 

 

عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس
قديم 13-02-09, 01:40 AM   المشاركة رقم: 308
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
VIP
عضو راقي



البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 12239
المشاركات: 7,390
الجنس ذكر
معدل التقييم: المجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالقالمجنون عضو متالق
نقاط التقييم: 2606

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المجنون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

هل تعدد الزوجات في الاسلام هو الاصل ؟؟

اسلاميات

منذ فترة والحديث عن تعدد الزوجات لا ينقطع سواء في جلسات الرجال أو النساء أو في المجالس المشتركة، وفي الغالب يتخذ الرجال موقف المؤيدين مهما اختلفت الثقافات والأعمار فيما بينهم ،

فمنهم من يتعلل بأنه بذلك يحتذي بالرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه، ويحقق سيرته ويسير على نهجه وينفذ شرع الله وحديثه، ومنهم من يتذرع بأنه بهذا المسلك يساهم في القضاء على مشكلة العنوسة،

وفريق ثالث يعلنها في صراحة أنه بحاجة لزوجة شابة يستعيد معها شبابه، لأن رفيقة عمره التي هي في مثل سنه أصبحت لا تفي بالغرض! وبالطبع ترفض معظم النساء هذه المبررات..

وتعترض على فكرة التعدد دون حاجة ماسة له، لأن الزواج في رأيهن ليس تكرارا لكنه استقرار وإحساس بالأمان والحاجة الى شريك حياة يشاركها السراء والضراء،

ومعظمهن يرون أن ذلك من المستحيل أن يتحقق مع زوج يعيش مع زوجته بنصف أو ثلث أو ربع رجل.


التعدد هو الأصل


يقول دكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر “ التعدد في الزواج هو الأصل لمشروعية النكاح

لقوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ،

وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً ) ،


وعدم التعدد هو الاستثناء وذلك إذا انعدمت شروط التعدد التي منها :


1-الخوف من عدم العدل مع الزوجات اللاتي يدخلن في عصمته .

2-الخوف من عدم القدرة على الإنفاق سواء للزوجات أو الذرية


د. عبد الفتاح إدريس

والخوف من عدم العدل في قوله ” وإن خفتم ألاتعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم” المقصود به هو عدم العدل المادي أي في النفقة .



ومن ثم فإن الأصل هو شرعية التعدد ولا يصل إلى درجة الوجوب إلا إذا كانت الزوجة الأولى لاتحقق عفة الزوج أو إحصانه وخاف على نفسه العنت ، أوإن كانت مريضة أو بها عيب يمنع المعاشرة الزوجية،

وخاف الزوج على نفسه من الوقوع في الفاحشة، فإنه يجب عليه في هذه الحالة أن يتزوج بأخرى، وذلك لأن الكف عن الزنا واجب وسبيله النكاح، فكل ما كان طريقا إلى واجب فهو واجب ويكون زواجه بأخرى أمر واجب .


شروط التعدد


ويتفق مع الدكتور إدريس الشيخ يوسف البدري الداعية الإسلامي وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية قائلا.. يقول الله تعالى ” ” فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع”،

ويقول في آية أخرى ” ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما”.


ومن هاتين الآيتين يتبين لنا أن الإسلام أباح تعدد الزوجات، فالناس في الجاهلية كانوا يتزوجون من 10 : 15 امرأة ، وعندما جاء الإسلام لغى هذه الفكرة وجعل تعدد النساء إلى أربع حتى يستطيع الرجل أن يعدل بينهن

وأن يقوم بواجباته نحوهن.



الشيخ يوسف البدرى

ويضيف لقد حاول بعض الناس في العصر الحديث أن يفسروا الآية الكريمة (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) سورة النساء.. على أنه مادام الأصل عدم الوصول إلى العدل،

فإن الأصل هنا أن يكون الزواج من واحدة فقط، ولم يكملوا الآية الكريمة، فمعناها ليس العدل الظاهري من واجبات جنسية واقتصادية ولكن المقصود فيها الميل القلبي الذي لا حيلة للإنسان فيه .



وقد حدد الفقهاء شروط سبعة لتعدد الزوجات لابد من توافرها وتتمثل في الآتي :


1- أن تكون الزوجة عاقر

2- أن يكون لديها برود جنسي

3- أن تكون طاقته الجنسية تحتمل أكثر من زوجة

4- أن يكون الزوج مراعيا لأيتام سيدة ما فيتزوجها حتى يستطيع الدخول والرجوع

5- أن يكون قائما على شئون أسرة مجاهد شهيد ويراعى أولاده

6- أن يكون النساء كثر في زمانه وخاف من مشكلة العنوسة ونحو ذلك

7- أن يكون قادرا على الباءة وغير قادر على أن يحصن نفسه .



وإذا انتوى الرجل أن يتزوج على زوجته فعليه أن يلتزم بأمرين :


اولا العدل بين نسائه .. وأن يكون متمكنا من فتح العديد من البيوت، ويختتم الشيخ حديثه قائلا أن تجريم تعدد الزوجات أمر باطل ولا يكون إلا في المسيحية، والإسلام شيء والمسيحية شيء أخر .




تأييد نسائي


وفي الوقت الذي ترى فيه النساء أن التعدد يعتبر تعديا على حقوقها، تؤكد الدكتورة ماجدة محمود رئيس قسم الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية أن الأصل في الإسلام هو التعدد بشرط العدل،

فتقول” حينما أباح الإسلام تعدد الزوجات بأكثر من زوجة، كان هذا الأمر مشروطا بالعدل لقوله تعالي ” فإن خفتم ألا تعدلوا “، وإذا لم يتوافر هذا الشرط فإنه من الأولى الاقتصار على زوجة واحدة،

فيجب على الزوج إذا ما جمع بين أكثر من زوجة أن يعدل بينهم في الإنفاق والكسوة والمبيت ، وفي حالة تقصيره في هذا الأمر فإنه من الأولى أن يحتفظ بزوجة واحدة .


كذلك يجب أن يعدل بينهم إذا كان على سفر، ففي حالة السفر الطويل يخرج معه زوجاته كلهم، وفي حالة السفر القصير يقرع بينهم كما كان يفعل رسولنا الكريم في حالة سفره ،

لكن ما نراه في وقتنا الحالي من اختيار الزوج لزوجة واحدة أثناء سفره، معتمدا في اختياره على أقربها إلى قلبه في كل مرة دون العدل بينهم فإنه ليس من الإسلام في شئ.

كذلك ترفض د. أمنة نصير أستاذ الفلسفة والعقيدة بكلية الدراسات الإسلامية ماطالب به المؤتمر الأورومتوسطي وترى أن الإسلام لم يدع إلى التعددية وإنما جاء ووجدها في الجاهلية،

وما قام به هو تنظيم وتقنين لعدد الزوجات, وأن المسلم لو تأمل المحاذير التي يجب أن يأخذها في حالة التعدد، فالأمر لا يعد سوى مزيد من المسؤولية .


رخصة وليس حق


د. محمد الشحات الجندي


وعلى الرغم من إجماع العلماء على أن الأصل في الإسلام هو التعددية إلا أن الدكتور محمد الشحات الجندي رئيس قسم الشريعة بكلية الحقوق جامعة حلوان وعضو مجمع البحوث الإسلامية يرى أن الإفراد هو الأصل..

فيقول ” الأصل في الزواج هو عدم التعدد أو الفردية، بمعنى أن كل مسلم يكون له زوجة واحدة، وذلك لأن الزواج يجب أن يقوم على العدالة والقدرة على الإنفاق،

والعدالة مطلب هام من مطالب الزواج وهي لا تتوفر في كل شخص يرغب في جمع أكثر من زوجه .


ولذا علينا أن نعلم أن مبدأ الواحدة في الزواج هو الأصل، ولكن الشريعة أجازت تعدد الزوجات عندما يكون للزوج مطلب ملح لا يستطيع أن يؤديه أو يحصل عليه من زوجة واحدة،

ويشترط عليه أن يحقق العدالة بين الزوجة الأولى والثانية والثالثة وبين كل زوجاته ، وأن يكون له المقدرة المالية على الإنفاق بمعني إذا أنفق على زوجته الأولى ألف جنيها ينبغي ألا ينقص قرشا واحدا في حق الثانية،

وهكذا بالنسبة للأخريات إذا كان متزوجا بأكثر من اثنتين .


لذلك فإن تعدد الزوجات هو الرخصة وليس حقا، وهذه الرخصة لا تمارس إلا إذا توفرت ضوابطها وشروطها، ومن الملاحظ أن شرط العدالة من الشروط المتعذر تحقيقها ،

إذا الواقع يكشف عن أن الزوج قد يميل في الغالب إلى إحدى الزوجات على حساب الأخرى، والقرآن الكريم أشار إلى أن العدل مطلب صعب بل يصل إلى درجة الاستحالة في ظل تراجع الوازع الديني،

وهو ما دل عليه قوله تعالى ” ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ” والمقصود بـ ” لن ” صعوبة تحقيق العدالة في الحال والمستقبل ،

الأمر الذي يكشف أن الزواج في الإسلام ليس الأصل فيه التعدد وإنما هو رخصة تستخدم في حالة عدم توافر شرعية أخرى .


إلا أنه يوضح أن الأمر يحتاج إلى توعية الشباب بشروط التعدد وليس إصدار قانون يجرم هذا الأمر، وأن تقنن عملية التعدد بأن تتم مثلا عن طريق القضاء، وأن يتم وفق شروط وضوابط تحدد هذا الأمر ،

كالعدالة بين الزوجات وتحقيق مستوى معيشة متساو فيما بينهن.


ويضيف الشحات أنه يجب على وسائل الإعلام أن توضح أن أمر التعدد هذا يجب أن يتم وفقا لشروط معينة وليس دون شروط معروفة

 
 

 

عرض البوم صور المجنون   رد مع اقتباس
قديم 14-02-09, 10:02 PM   المشاركة رقم: 309
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
روح ليلاس
عضو فخري


البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 32520
المشاركات: 33,349
الجنس أنثى
معدل التقييم: vueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسيvueleve عضو ماسي
نقاط التقييم: 7999

االدولة
البلدUnited_States
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
vueleve غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

بعد إذن الأخ المجنون


راح اضيف كم صفحة من مجلة شباب 20

الموضوع استطلاع للرأي عن الزواج بأكثر من واحدة









 
 

 

عرض البوم صور vueleve   رد مع اقتباس
قديم 15-02-09, 01:05 AM   المشاركة رقم: 310
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 124222
المشاركات: 12
الجنس ذكر
معدل التقييم: eman_hago عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
eman_hago غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المجنون المنتدى : الحوار الجاد
افتراضي

 

شكرا علي المووضوع وبالنسبة الي الطلاق افضل ... وجهة نظر

 
 

 

عرض البوم صور eman_hago   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موضوع ينااقش اخطر حدث بحيااة المرأه .., المجنون, المرأة, الزوجه الاولى, حوار ات, حواراات ..منااقشاات ..وهوشه على مستوى ..نترياااكم .., طلاق
facebook




جديد مواضيع قسم الحوار الجاد
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:22 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية