المنتدى :
المنتدى الاسلامي
المرأة بين الإعتزاز والهزيمة النفسية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ماهي العزة ؟
هي حالة مانعة للإنسان أن يُغلب
لماذا نسأل ؟
هي حاجة من حاجات الإنسان يجب إشباعها
قال تعالى :
(وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) [ آل عمران :139]
قال تعالى :
( وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) [ يونس :65]
قال تعالى
(ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ) [ الأنفال:18]
قال تعالى:
( وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُـــونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُـــونَ مِنَ اللّهِ مَــا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمـــاً حَكِيمــاً) [ النساء :104
العزة : حاجة من حاجات الإنسان يرد من الواقع .
( ممكن الإنسان يقتل نفسه إذا حصل له العار ) لأنه لا يحب أن يُغلب
العزة حالة مستمرة مع الإنسان
كل واحد منا يسكن عزته لحاله .
الشريعة تطمن أنك من أهل العزة لوجود الإيمان .
من هو العزيز ؟
يقول أهل العلم : العزيز من رزقه الله القناعة حتى استغنى بها عن خلقه ، وأمدّه بالقوة والتأييد حتى
استولى بها على صفات نفسه ،فقد أعزه الله في الدنيا وأعزه الله في الآخرة بالتقريب إليه .
العزة تنطلق من نفسه نتيجة القناعة – والتأييد .
العزة - تنطلق من – النفس - نتيجة القناعة والتأييد – فتظهر - ( الذات – الآخرين )
مقابل
الهزيمة - تنطلق من - النفس - نتيجة الاستسلام والتقليد – فتظهر - ( الذات - الآخرين )
العزة تظهر في الإنسان على :
( العقل – اللسان – الجوارح )
أذن هناك صورتان متقابلتان :
المعتز - المهزوم
يتصور العالم من مشكاة عقله :
( المهزوم ) " الحياة "
جئت لا أعلم من أن ولكني أتيت
ثم أبصرت قدامي طريقًا فمشيت
وسأبقى سائرًا إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت كيف أبصرت طريقي
لست أدري
( المعتز ) " الحياة "
ومما زادني فخرًا وشرفًا
وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي
وأن صيرّت أ حمد لي نبيًا
( المهزوم ) " الحاضر "
* صورة الحاضر مشوهة لديه .
* لا يستطيع تفسير الواقع ولا معالجته .
* يفترض حلولًا هزيلة
* يائس من النصر ،مولع باتباع الغالب طالب رضاه .
(المعتز ) "الحاضر"
* صورة الحاضر سليمة لديه
* له مصادره الصادقة للخبر
وله قواعده الثابتة للحكم
* يعلم أن الله هو المعزّ المذلّ
* واثق في النصر ،يعلم طريقه
(إن الله لا يغيرّ ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
(المهزوم) " المستقبل "
* صورة المستقبل قاتمة
*لا يثق بوعد الله
* جاهل بالتاريخ
* مغمض عينيه عن إشارات النصر
* يلوم المستبشرين
( المعتز ) " المستقبل "
* صورة المستقبل ناضجة بالبشر
* يثق في وعد الله فيحاول تحقيق شروطه
”ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ”
*ىعالم بأحوال التاريخ
”وتلك الأيام نداولها بين الناس“
* العبرة عنده بتمام النهاية لا بنقص البداية
”والعاقبة للمتقين“
بما أن تصرفاتنا
فرع من
تصورتنا
للهزيمة بصمات على الفكر
تصوراتنا أننا لا نستطيع
تخريج مفكرين ومخترعين
وللهزيمة بصمات للمجتمع
المقلوب مولع بإتباع الطالب
للهزيمة بصمات على الاقتصاد
هوس الماركات _ انطلاق أموال إلى الخارج
أذن انتبهي :
أن تكوني مهزومة لا تثقين بوعد الله , أسيرة الواقع , جاهلة بطريق الاعتزاز .
لكن ما السبب الذي هيأ لهذه الظاهرة الجو للانتشار والتمكن ؟
الظاهر أن يجتمع سببان :
( من النفس - من البيئة والمجتمع )
( من النفس )
الجهل – الاستسلام - الكسل
" الجهل "
1-الجهل بالله ولد ضعف الثقة به .
2-الجهل بالدين ولد ضعف الاعتزاز به .
3-الجهل بمواطن العزة ولد استبدالها .
" الاستسلام "
1-الاستسلام للإعلام فلا انتقاد ،بل ترديد .
2-الاستسلام للأخبار فلا تثبت بل تأييد .
3-الاستسلام للقيم الدخيلة فلا تمسك بل تقليد .
" الكسل "
1-الكسل عن القيام بالأوامر الشرعية .
2-الكسل عن التفكير والإبداع .
3-الكسل عن الإنتاج الفعال، بل عن العمل ، لا في أمر الدنيا ولا في أمر الآخرة .
( من البيئة والمجتمع )
الإعلام - التعليم - التربية
" الإعلام "
1-تناقض في المعروض .
مثل : منتج يتكلم عن الحجاب فيقوم بعرض فاصل امرأة بشعرها .
2-قلب للحقائق، ودس للسموم.
مثل : الإقناع بأن من التطور عدم إقامة الحد الشرعي .
3-تعظيم للتوافه ، والشواغل ، والصوارف .
مثل : عمل مقابلة مع فنان .
" التعليم "
1-معلم مهزوم لا يحترم عقل الطلاب .
( لا بد من مساعدة الناس واحترام عقولهم وعدم استحقارها )
2-إدارة مهزومة ليس لها خطط للمستقبل.
مثل : تدعيم ذات الصوت الجيد وتنميته ليصبح مؤذناً .
3-ثورة عشوائية على المناهج .
" التربية "
1-أم وأب مهزومان .
2-الربط بين التخلُّف والالتزام بالدين .
3-الدين ليس مقياسًا للحكم على الأحداث .
( الدين ليس مقياساً للحكم على الأحداث , لا يوجد ربط بالدين , وبالأقدار " سوء ظن بالله "
4-ضعف التربية على الولاء و البراء .
( التشدق بألفاظ ولغات مستوردة – التكلم باللغة الأجنبية
5-التشدق بألفاظ ولغات مستوردة .
" مواطن الاعتزاز "
-الاعتزاز بالعقيدة الصحيحة والمثل العليا
أنتِ تتعلقي بمن ملكة السموات والأرض - وهم يتعلقون بالشجر والحجر......
أنتِ عبده الله - هم عبيد للحجارة
أن الله رحمكِ من الذل - هم ذليلين
لا يوجد مثلك في الأرض
-الاعتزاز بالقرآن الكريم.
-الاعتزاز بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
الاعتزاز بالأخلاق الفاضلة والقيم السامية
•مظاهر الهزيمة النفسية :
1.دعوة المرأة إلى التخلي عن أخلاقها .
2.إشاعة التبرج الصارخ والتمرد على الفطرة .
3.إفراط النساء في التجمل والتأنق بما يخالف شرع الله .
4.تقليد النساء الكافرات.
الهيئة والمظهر .
الأفكار والثقافات.
الاعتزاز باللغة العربية والحضارة الإسلامية
•مظاهر الهزيمة :
1- الدعوة إلى استعمال العامية .
2- استخدام اللغات الأجنبية .
3-تشويه حقائق التاريخ الإسلامي .
4-التشكيك في الحوادث التاريخية .
خططي لتحقيق العزة
الحل يجتمع فيه عنصران :
( من النفس – من البيئة والمجتمع )
" من النفس "
- تحمل
- تكلم ( بث في النفس الأمل والتفاؤل )
- تيقن ( فالإمامة في الدين أول طريقها اليقين )
- تفاعل ( لا أحد يتعز بما لا يعمل )
- تعلم (عش عالمك عالما )
لتشرق شمس الإسلام على الأرض
" في المجتمع "
-التكامل في الدعوة .
- التربية الصالحة والاهتمام بالأسرة .
" أم ليان "
|