المنتدى :
دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية
الدرس الثالث _ الموسيقى وأدواتها
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
المختبر
السماعي
قطعة موسيقية توزع على ميزان الثقيل10/8
ولذلك سميت بالسماعي وتتألف مثل البشرف من خمسة قطع موسيقية يسمى المقطع الأول خانة، ثم يليها التسليم الذي يكرر بعد كل خانة. تكون الخانات في السماعي عادة صغيرة وكثيرا ما توزن الخانة الرابعة بميزان الفالس الثلاثي3/4 أو السماعي الدارج3/8 يعزف السماعة عادة بعد البشرف أو في آخر الوصلة.
**************************************
البيانو
آلات الطرق الوترية
آلة عذبة الصوت ، جميلة الشكل،مفاتيها بيض مسود، من الصعب الاستغناء عنها في الفرق السيمفونية ، ومن الممكن أن تستعمل كآلة منفردة أو مرافقة لآلات أخرى مثل الكمان والفولت....هل عرفتها؟
إنها آلة البيانو التي اخترعها الإيطالي(مرشيونوري)عام 1709م حيث قام بتطوير آلتي الكلافسيان والكلافيكورد، فكانت هتان الآتان تصدران الأصوات باستعمال الريشة وهذا ما جعل الرنين الصادر عنهما ضعيفا نسبيا، لذلك قام (مرشيونوري) بتغير هذه الطريقة، فاستخدم عوضا عن الريشة مطارق خاصة تضرب الأوتار وترتد بطريقة آلية، وسمى( مرشيونوري)آلته الجديدة (بيانو فوتريه) أي خافت وقوي دلالة على تحكم الآلة بمقدار الصوت، ثم أجريت عدة تحسينات على هذه الآلة قبل أن تصل إلى شكلها الحالي.
يزيد امتداد أصوات البيانو على سبعة أوكتافات بقليل، وتدون المقطوعات التي تؤلف البيانو على مدرجين الأول يستعمل مفتاح (صول) والثاني(فا).
عندما ترافق آلة البيانو آلات أخرى تحدث تريكبات متناغمة وكأنها أوركسترا كاملة ولا يستغني أغلب الموسيقين عنها أثناء تأليفهم للأعمال كما أنها تساعد في دراسة الأعمال الموسيقية الأوركاسترية.
الفرق بين تقنية الغناء العربي وتقنية الغناء الغربي
يكون الغناء الغربي بالصوت المستعار، أي الصوت الصادر من الرأس وليس من الحنجرة، ولذلك نرى أن الذين يغنون بالصوت المستعار عندهم مساحات صوتية واسعة على عكس المغني العربي الذي نجد أن المساحةالصوتية التي يمتلكها محدودوة، وهذا سبب عدم استعماله للصوت المستعار، لذلك يجب أن نستفيد من التقنية الغربية بتمرين الحبال الصوتية لكل المغنين العرب، بشرط ألا نفقد هويتنا ونقلد الغرب تقليدا أعمى.
**************************************
أسرار الموسيقى
من أسرار الموسيقى أن ينتقل العازف دائما من الأصوات المنخفضة إلى الأصوات المرتفعة بشكل تدريجي وذلك ليلفت إنتباه السامعين ويثير إهتمامهم ، وإذا أراد الموسيقي أن يكتب جميع أنواع الأصوات وتدرجاتها في سلم واحد فإن ذلك سيتطلب منه سلما مؤلفا من خمسة وثلاثين سطرا ، وستكون قرائته شيئا صعبا بالتأكيد . لذلك إختصرت هذه السطور بإشارات المفاتيح الموسيقية: الزمرة الأولى وهي الأصوات الأشد انخفاضا.
أ. مفتاح فا ويكتب على السطر الرابع والثالث والعلامة التي بجانبه تسمى (فا).
الزمرة الثانية تمثل الأسوات المتوسطة.
مفتاح دو ويكتب على السطر الأول والثاني والثالث والرابع والعلامة التي بجانبه تسمى (دو).
الزمرة الثالثة وتمثل الأصوات الحادة.
مفتاح الصول ويكتب على السطر الثاني من السلم والعلامة التي بجانبه تسمى (صول).
منقول للفائده
|