لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


صادق جلال العظم , ذهنية التحريم , 1997

صادق جلال العظم فيلسوف ومفكر سوري مخضرم. .يقول بعض المثقفين إنه ليس مثيراً للسجال والجدل فحسب وإنما للزوابع والأعاصير.. فمن الدفاع عن إبليس .. وصولاً إلي التمسك بالعلوم والمعارف المادية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-08, 03:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 19133
المشاركات: 945
الجنس ذكر
معدل التقييم: ali alik عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 27

االدولة
البلدHungary
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ali alik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي صادق جلال العظم , ذهنية التحريم , 1997

 

صادق جلال العظم فيلسوف ومفكر سوري مخضرم. .يقول بعض المثقفين إنه ليس مثيراً للسجال والجدل فحسب وإنما للزوابع والأعاصير.. فمن الدفاع عن إبليس .. وصولاً إلي التمسك بالعلوم والمعارف المادية في عالم عربي يشهد انحساراً لدور العقل .. ورجوعاً ليس فقط إلي التدين بل إلي التمذهب والتقوقع داخل الطائفة أو المذهب أو الحزب أو التيار. .

ويري أحد المثقفين أن من إيجابيات الدكتور العظم تحريكه للرمال الساكنة .. منذ قرون في الوعي العربي.. ولعله من المفكرين العرب القلة الذين تماهي تفكيرهم مع سلوكهم اليومي في الحياة. . ويضيف أن هذا ما نلمسه من خلال علاقات العظم بالمحيطين الاجتماعي والثقافي .. فطالما كان الرجل قريباً من العامة ولم تكن علاقاته الاجتماعية حكراً علي النخب رغم كونه ينتمي إلي عائلة ارستقراطية. .

قد تتفق أو تختلف مع العظم لكن ليس بوسعك إلا أن تحترم المقولات والأفكار والآراء التي يطرحها بحكمة ودراية الشيوخ وثقة وحيوية الشباب.. وذلك علي الرغم من أن الرجل بات في العقد الثامن من عمره. . فضلاً عن سعة صدره واعتماده المنهج الفكري والمنطق العلمي التجريبي. .

ولد صادق جلال العظم في دمشق عام 1934 درس الفلسفة في الجامعة الأمريكية في بيروت.. وعاد إليها أستاذاً عام 1963 أكمل تعليمه في جامعة يال الأمريكية.. عمل أستاذا جامعيا في الولايات المتحدة قبل أن يعود إلي دمشق عام 1962 ليعمل أستاذ ا في جامعتها قبل أن ينتقل إلي التدريس في جامعة الأردن.. عمل عام 1969 رئيساً لتحرير مجلة الدراسات العربية الصادرة في بيروت



التحريم 1997
التحريم 1997



رابط ثاني

 
 

 


التعديل الأخير تم بواسطة ali alik ; 08-09-08 الساعة 03:14 AM
عرض البوم صور ali alik   رد مع اقتباس

قديم 08-09-08, 07:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

[QUOTE=ali alik;1630442]




قد تتفق أو تختلف مع العظم لكن ليس بوسعك إلا أن تحترم المقولات والأفكار والآراء التي يطرحها بحكمة ودراية الشيوخ وثقة وحيوية الشباب.. وذلك علي الرغم من أن الرجل بات في العقد الثامن من عمره. . فضلاً عن سعة صدره واعتماده المنهج الفكري والمنطق العلمي التجريبي. .






الكتاب كما يقول كاتبه المفكر العظم عبارة عن مجموعة من الدراسات و المقالات و المداخلات التي سبق و ان نشرها الكاتب خاصة حول مسألة الاستشراق عموما و كتاب ادوارد سعيد " الاستشراق" و ما اثار من سجالات و نقاشات شملت العالم و من جانب علماء شتى علوم المعرفة /علم اجتماع ، علم نفس ، فلاسفة و نقاد ادب و خبراء علوم سياسية و مستشرقين و لغويين و المثقفين عموما ،بغض النظر عن قومياتهم و ثقافاتهم و لغاتهم و اماكن إقامتهم . أضاف الى هذه الدراسات دراسته الجديدة * المتعلقة بأدب سليمان رشدي و روايته الشهيرة "الايات الشيطانية" و ما أثارت من ضجة و سجال و تداعيات ايضا شملت العالم حتى قبل ان تترجم الى أي لغة أخرى . و بعد دراسة تبتعد عن منهج التحريم و التجريم و التكفير كما يقول يخلص من هذه الدراسة لادب رشدي و روايته المثيرة للجدل الى سؤال يراه جوهريا حول كيف ينبغي لنا ان ننظر او نتعامل مع هذه التركة الضخمة من المرويات و القصص و المنقولات التراثية و ما تحفل به من خوارق و عجائب و مفارقات و يسأل ان كان لنا ان نفهمها فهما رمزيا مجازيا أو الاخذ بها حرفيا ، و هل يجوز استخدامها مواد أولية لأغراض أدبية و أبداعية كما فعل رشدي و غيره ، طبعا في دعوة لا تخفى الي تشريح و نقد ما هو سائد و مسيطر و تسمية الاشياء باسمائها
و هنا نتذكر كتابه الذي أثار ما أثار في حينه كتاب "نقد الفكر الديني ".

لكن يظل التساؤل قائما عما جعل لكتاب اكاديمي و عمل أدبي ( و يمكن هنا إضافة مقالي فوكوياما و هانتنغتون الشهيرين ) كل هذا الصدى العابر للحدود ، ربما تكون الاجابة ان هذه الظاهرة أصبحت بشموليتها و عالميتها و لحظيتها دليل عولمة ثقافية تتجاوز المحلي و القومي وحواجز اللغات و الثقافات
و دليلا على فاعلية الكتابة و قدرتها على التأثير و الاستنفار.

* الكتاب
طبعة أولى 1997
طبعة ثانية 2004

-------------

مشكور أخي علي هذا الكتاب و جهدك الكبير عامة

 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس
قديم 08-07-09, 10:47 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 93753
المشاركات: 445
الجنس ذكر
معدل التقييم: أبوالعباس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدAlgeria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
أبوالعباس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

الروابط تعمل

منتدى كتب الأديان والمذاهب

 
 

 

عرض البوم صور أبوالعباس   رد مع اقتباس
قديم 15-02-10, 03:55 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 10440
المشاركات: 134
الجنس ذكر
معدل التقييم: yasser_x عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
yasser_x غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

شكرا جزيلا .....

 
 

 

عرض البوم صور yasser_x   رد مع اقتباس
قديم 16-02-10, 01:35 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 155283
المشاركات: 449
الجنس ذكر
معدل التقييم: المقوقس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 11

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المقوقس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ali alik المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي

 

اشكرك جزيل الشكر اخي علي فانا لم اقرا لهدا الرجل رغم اني سمعت عنه وعن زوابعه وقرات بعض الردود عليه لكن من باب الانصاف والعدل ينبغي على العاقل ان لايطلق احكاما جاهزة معلبة دون ان يتبين ويتحقق والقاضي العدل هو اللدي يسمع من طرفين

 
 

 

عرض البوم صور المقوقس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1997, ذهنية التحريم, صادق جلال العظم
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:07 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية