لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب المسرح والدراسات المسرحية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب المسرح والدراسات المسرحية كتب المسرح العربي - كتب المسرح العالمي - دراسات مسرحية


كامل الباشا وجورجينا عصفور , نص مسرحية وتبقى الكلمات

بسم الله الرحمن الرحيم ـ وتبقى الكلمات ـ تاليف : كامل الباشا وجورجينا عصفور . المكان : بيت حنينا البلد ، الواد الموصل الى طريق

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-08, 09:44 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 13,907
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
Creep كامل الباشا وجورجينا عصفور , نص مسرحية وتبقى الكلمات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ـ وتبقى الكلمات ـ

تاليف : كامل الباشا وجورجينا عصفور .

المكان : بيت حنينا البلد ، الواد الموصل الى طريق رموت ، قرب شجرة الزيتون .

الوقت : مساءا .

الشخصيات :
· عمر : في الاربعين .
· جينا : في الثلاثين .
· الطفله .

المشهد الاول
( عمر يقود السياره ، جينا بجانبه ، الطفله تجلس في المقعد الخلفي )
عمر : ( يغني )
احنا جينا على القدس حتى نغني للاطفال
نغني نقول القدس عربيه نقولها نقولها وما بنهاب
نغني نقول القدس عربيه ، القدس القدس القدس لنا
هادا جبل الزيتون تحت اشجاره منزرعون
احنا وياه صامدون ايش ما عملو المحتلون
يلا نغني القدس عربيه ، القدس القدس القدس لنا
أي ، حتى مطبات زي العالم ما عنا ، وين ما كان المطب ابتطلعي عليه وبتنزلي بدون ما تشعري ( مطب ) اما عنا ( مطب ) شوارع محفره لا الها رصيف ولا عليها زفته ....
جينا : هادي الطريق اللي بتخوف ؟
عمر : مش كتير ، مقطوعه وملانه كلاب متوحشه وحراميه وقتالين قتلا وتجار مخدرات ،
يعني اذا انسرق منك اشي ابتقدري تشتريه من هون وبيراعوكي بالسعر .
جينا : اه !!!!
عمر : كمان شوي ابنوصل الزتونات اللي بتوقف تحتهم دورية الجيش .
جينا : خايف ؟
عمر : من الجيش !؟ لا بالمره ... ايش هادا ؟ شو اللي عم بيصير ؟! امشي يا بنت الكلب ،
يلعن ... خرا خرا خرا على هيك عيشه ... يلعن مذهبك ! بنزين فل ، وزيت ملان
، وبوجيات جديده ، وطقم فلاتر وبدكيش تمشي ليش !! ليش ليش ليش ....
جينا : بركي حميت ؟
عمر : ما صارلنا عشر دقايق طالعين من الدار .
جينا : اطفيها شوي خلي الماطور يرتاح .
عمر : حاضر .
( صمت )
عمر : ( يعطي بلفونه لجينا ) اتصلي بنضال .
جينا : حاضر .... الخط مشغول .
عمر : دخيل الله شو بيكروا عالتلفون ... انا شو جابني من هالطريق الزفته ؟! مش لو رحنا
طريق قلنديا ! عالقليله الطريق هناك سهله مش زي هاي ؛ نزول عالواد وطلوع من
الواد وكوربات وجور وزفت .
جينا : انت ابتعرف اني بقدرش امرق من قلنديا !
عمر : بعرف ، ابتقدريش لانه معاكي جواز سفر اسرائيلي واذ وصلتي الحاجز ...
جينا : ابتدفع خمس تلاف شيكل وبروح عالمحكمه ، معاك تدفع خمس تلاف شيكل ؟
عمر : لأ .
( صمت )
جينا : لو عنا سياره جديده ..
عمر : ايوه !!!!؟
جينا : عشرين مره قلتلك بدنا سياره جديده ، هاي السياره ابتخرب ، هاي السياره ابتقطعنا ،
هاي السياره ابتلعن تاريخنا ، اتفضل طلعنا من هون .
عمر : كل السيارات ابتخرب ، نسيتي لما جبتي سيارة ابوكي من حيفا عالقدس ؟! مش
كشنطت وانحرق الماطور ؟!
جينا : هديك خربت مره واحده ، هاي كل يوم ابتخرب .
عمر : الف مره قلتلك المصاري اللي معنا حطيناهم في البيت .
جينا : عشان نعيش جنب امك وابوك ، هينا بعد ما اتعودوا علينا سحبنا حالنا وتركناهم .
عمر : كان لازم اضل جنبهم ، بركي احتاجوا اشي ، بركي حدا منهم مرض ... شو قصته
نضال ليش ما اتصل ( يحاول الاتصال ) يحرق عرضك انت التاني بدك اتضلك تطفي
جينا : قلتلك بدك تلفون جديد .
عمر : بعرف ، بدي تلفون جديد ، وبدي سياره جديده ، وبدي بيت جديد واواعي جداد ،
وبدي بنت جديده و.....
جينا : وبدك مره جديده ، مش هيك ؟
( صمت )
جينا : اصلا السياره مش خربانه ، انت اللي ابتعرفش تسوق .
عمر : شو قصدك .
جينا : قصدي انه احنا النسوان ابنعمل كل اشي احسن منكم ، حتى سواقة السياره .
عمر : ليش ؟
جينا : لانه احنا مدى الرؤيا عنا كتير اوسع ، انتوا بتشوفوش ابعد من منخاركم ، قلتلك ميت
مره ؛ يا عمر لازم ننقل لانه الجدار راح يسكر علينا ، لاني ممنوع اعيش في الضفه
، لما سكروا طريق الرام قلتلك : سكروا طريق الرام يا عمر . لما فتحوا الشارع بين
رام الله وبير نبالا قلتلك : فتحولنا شارع جديد ، لما حطوا الحاجز على مدخل بير نبالا
عملت حالك مش شايفه لحد ما علقنا هون لانه حضرتك بتحلش المشكله قبل ما توقع .
عمر : اصلا لو البنت ما مرضت كان عمري ما فكرت اطلع من بيتنا .
جينا : يعني مفكرتش فيّ ، مفكرتش اني راح انحشر جوه ؟!
عمر : زيك زي العالم ، انتي احسن من تلاته مليون فلسطيني محشورين ؟!
جينا : خلص خلص احسن اسكت .
عمر : اذا كان عشان اهلك ، زيك زي أي واحده عايشه في الاردن او مصر ابتقدري تعملي
تصريح وتزوري اهلك كل سنه .
جينا : هادا بيصير في كل دول العالم بس مش في اسرائيل ، لانه فش حدا يعطيني تصريح
( صمت )
جينا : قوم خليني اسوق .
عمر : ايش ؟!
جينا : ايش شو ؟ اول مره بسوق السياره ؟
عمر : لأ مش اول مره ، بس السياره مش ماشيه ... اه .. بركي اذا فرجيتيها بسبورك
الاسرائيلي ! السياره المانيه ويمكن يمكن ...
( يتبادلا المقاعد ، جينا تحاول تسيير السياره )
عمر : ارفعي اجرك عن الكلتش .
جينا : افففف ..
عمر : تزريش عالماطور شوي شوي ..
جينا : هو انا اللي بسوق ولاّ انت ؟
عمر : انتي بس ... تحرقيش الماطور .
جينا : مهي خربانه خربانه ..... السياره خربانه .
عمر : وين اللوكس ؟
جينا : ورا في الصندوق .
عمر : نفسي مره اسالك عن اشي وتقوليلي بالزبط وين هو .
جينا : قلتلك ورا في الصندوق .
عمر : اف ، الله يلعن ابو اليوم اللي ...
جينا : تسبش قدام البنت .
( عمر خلف السياره يبحث عن المصباح ، ضوء مصباح داخل السياره )
ــــــــــــــــــ

المشهد الثاني
جينا : ماما انتي ابتعرفي انه ما بيصرش انسب ونصرخ هيك ، بس انا والبابا تعبانين
ومتوترين وخايفين .. انتي كمان خايفه ؟ تخافيش ، هلأ بنصلح السياره او عمو
نضال بييجي ياخدنا ، طيب ؟ انتي ابتعرفي انه بيصرش نحكي هيك ... لأ ماما
خبي اللعبه هاي ، الضو تبعها قوي هلأ بيفكرونا حاملين باروده ، ملان جيش
وحراميه ، بيطخونا ، خبيها ماما خبيها ...
عمر : اللوكس مش ... ايش هادا ؟ يلعن ابو اليوم ...
جينا : تحكيش هيك مع البنت .
عمر : بابا ما بيصير نضوي هيك بعدين الجيش بيطخونا .
جينا : البنت صغيره شو بيفهمها !؟
عمر : طب هاتي اللعبه مدامها بتضوي ... افتحي الغطا .
جينا :غطا ايش ؟
عمر : غطا راسي !... غطا الماطور .
جينا : هو من وين بفتح ؟
عمر : يا حبيبي ! مش عارفه من وين !؟ عالحساب بتسوقي احسن مني ! .... هيو عند
الباب عالشمال ، لجوه شوي ... افتحي ... عشر سنين معها رخصه ومش عارفه
تفتح الماطور ... السياره فش فيها اشي ... خليني احكي مع نضال ... الو ... ايوه
يا نضال ، وين انت يا زلمه ؟ ليه ما اتصلت ؟ حكيت معاك مرتين مطلعش عندك
( mised call ) ؟ شو ؟! مش قلتلك خليني انقل بالاول وبعد يومين بساعدك . ليه
تنقل هلق يا زلمه ؟ ( جينا تغادر السياره ) طيب اسمع ! انا انقطعت ، الزفته السياره قطعتني بنص الطريق ، طريق بيت حنينا القديمه ، اللي كان يستعملها الجيش الاردني ، يا اخي انت مالك ومالي بديش اروح طريق قلنديا ... قلنديا البلد ؟ سكروها ، حطوا كوام تراب ، وطريق الرام صارلها اسبوعين مسكره بالجدار ، انت وين هلّق ؟ اسمع ... من عند السوبرماركت بتضلك ماشي دغري لحد ما توصل الفران ، مش فرن زهران لأ ... الفرن التاني اللي عالشمال
جينا : لأ يا عمر مش صح الطريق ! حتى الطريق مش عارف تشرحها ؟! هات التلفون انا
بشرحله ... اه نضال ! ايوه ، وين الفرن التاني ؟ مش زهران اللي بعده ، ايوه ، في
دخلتين وحده عالشمال ووحده عاليمين ، اللي عاليمين تدخلهاش لانه سكروها ببلوكات
باطون ، بتروح من الشمال كانك طالع من بير نبالا وبعد شي ميت متر دغري في
نزول قوي ، ايوه ..
عمر : لحد ما توصل لقاع الواد ... متاسف .
جينا : ايوه نضال ، الطريق المكسره القديمه ، شو بدنا نعمل ؟ مفيش طريق غيرها ، بتضلك
بالنزول واول طلوع في شجرتين زتون ..
عمر : عند بيوت البدو .... متاسف .
جينا : احنا بالزبط عند الزتونات .
عمر : خليه يجيب حبل ... عشان نسحب السياره .
جينا : اه ! عرفت بالزبط وين ؟
عمر : بقلك خليه يجيب حبل .
جينا : وجيب حبل معاك ... قديش بدك لتوصل ؟
عمر : قوليله يستعجل .
جينا : احنا ابنستناك ، استعجل ... اتفضل .
( تعطيه البلفون ، تجلس خلف المقود ، عمر يطلب منها الانتقال ويجلس مكانها ، صمت ..
عمر : سيجاره ؟
جينا : ( ترفض ) .
عمر : وانا كمان بلاش ادخن ، السياره مسكره وبنخنق البنت .
( صمت )
ـــــــــ
المشهد الثالث
عمر : شو نعمل ؟ ابنستنى .
جينا : يا عذراء !
عمر : لا اله الا الله محمد رسول الله .
جينا : يا يسوع نجينا من هالورطه !
عمر : يخلف عليها اوسلو ، ويا سلام عالسلام !
جينا : ليش هيك بيصير معي ؟ انا كتير ضحيت عشان اعيش سعيده .
عمر : وين ما نروح مسكره بوجهنا .
جينا : تقاتلت مع الكل ، مع امي وابوي واخوتي عشان اتجوزه .
عمر : يعني كان لازم اتجوز ؟ العزابي بيضل خفيف لا مره ولا ولاد .
جينا : امي قطعت حالها من البكا : بلاش تتجوزي مسلم .
عمر : هي والله منيحه يما ، بس لو انها مش مسيحيه .
جينا : ابوي : يابا بكره المسلم بيحجبك وبيحشرك في الدار ، هدول المسلمين متخلفين .
عمر : بقتلك وبقتل بنتي وبقتل حالي .
جينا : اختي : هدول تبعون القدس زي تبعون الضفه ، تحت الاحتلال ، بيكرهونا عشان
معنا جوازات سفر اسرائيليه .
عمر : صحتين يابا هلق بطلعلك بزبورط اسرائيلي ، لعبتها صح .
جينا : ما كلنا فلسطينيه ، وراح انضل فلسطينيه .
عمر : شو هالشعب اللي بيركض ورا الاحتلال ؛ تامين وطني وصحي وشيخوخه وكله من
جيوبنا .
جينا : كله فراطه ، مسيحيه ، مسلمين ويهود ، هاي مش الارض المقدسه هاي الارض
الملعونه .
عمر : المسيحيه همه اللي جابو اليهود وسلموهم البلاد ...
جينا : شو بتحكي ؟
عمر : ها ! المسيحيه همه اللي جابو اليهود وسلموهم البلاد ، اه ، مش بريطانيا مسيحيه ؟
وامريكا مسيحيه ؟ والطيارات والدبابات اللي بتقصف فينا والمليارات اللي بتبني
الجدار مسيحيه ؟ ...
جينا : انت من ايمتا بتحكي هيك ؟
عمر : لما البني ادم يلاقي حاله محشور ومفش عنده منفس بيصير يخابط ، بيبطل يميز بين
الصح والغلط والمسيحيه همه اللي ...
جينا : عالحساب انت مثقف وفاهم وبتعرف الفرق بين المسيحيه والصهيونيه ، بريطانيا
وامريكا وبوش هدول مش المسيحيه ، احنا اهل البلد المسيحيه ، اقولك ؛ اطلع بره
السياره ، انا مش طايقتك ، مش طايقتك بالمره ، اطلع بره ...
( عمر يقف خلف السياره ويشعل سيجاره )
ـــــــــــــــ
المشهد الرابع
جينا :
انا تعبت ... طول عمري بحلم اني اعيش حياه مستقره سعيده مع الانسان اللي بحبه ... لو اني اتجوزت المحامي اللي اتقدم لي بحيفا كان انا هلق جنب اهلي ، بعيده انا وولادي عن كل هالقصص ، عن القصف والاجتياح والاغلاق والتوتر والخوف والجدار والقرف ... اشي بيزهق ، انا شو اللي خلاني اتجوزه .. واحد كسلان ، مماطل ، بيفكرش بالمستقبل ... ماما ابوكي بيفكر حاله بيفهم كل اشي وهو لا بيفهم ولا بيسخم ... ابتعرفي ؟ لما شفته بالمستشفى وانتي مريضه كنت بدي اقتله ... بدي احط ايديّ برقبته واخنقه ... غلطه ؟ يمكن ... زهقته ؟ يمكن ... انا حلمي كان حلو ، حياه مريحه ، سعيده ، بس الواقع غير الحلم ... عن جد ماما ... الحلم باي مكان في الدنيا كتير احلى من انك تكوني فيه بالواقع ... زي الزواج والحب . انا اتحديت اهلي والمجتمع والكنيسه واتجوزت مسلم ، تركت بيئتي وجيت عالضفه ع فلسطين ، عالحلم .
الواحد بيناطح وبتحدى الكل وبيفكر انه الوصول هوه المتعه الكبرى ، بس لما يوصل بيعرف انه الحلم بالوصول احلى من الوصول نفسه .... الحلم ...
ماما وانا صغيره هيك قدك سافرت عباريس علشان نمثل اطفال فلسطين ، وفيوم العصريات كنا بالباص ومرقنا جنب جسر عليه تماثيل من ذهب ، هيه مطليه بمية ذهب ... بس مع اشعة الشمس العصريات كان المنظر بيجنن ، هذا المنظر كان بالنسبه الي باريس مدينة الانوار والحريه ، وضليتني احلم واحلم بهادا المنظر لحد قبل سنتين ، رحت عباريس وضليتني اسال عن هادا الجسر اللي عليه تماثيل مذهبه ، اخدوني هناك وكانت الدنيا عصريه بالزبط زي قبل 15 / 16 سنه ... لما شفته ، المنظر مكانش نفس الشي ، الحلم اللي براسي كان كتير احلى من الواقع ... يمكن لانه واحنا صغار بنشوف الدنيا غير ... احلى واوسع واقرب ... يا ريت ارجع بنت صغيره .... ايش ماما ؟ جوعانه ؟ هلق بجيبلك اكل .
( تخرج من السياره تتجه للصندوق )
ـــــــــــــــ
المشهد الخامس
عمر : شو بدك ؟
جينا : البنت جوعانه .
عمر : خليني اساعدك .
جينا : انا بدورلها ، خلص انا بدور .
( يحاول الاقتراب منها ، تصده ، """ ياخذ تفاحه ويدخل الى السياره يعطيها للطفله """" ، جينا تشعل سيجاره )
ـــــــــــــ
المشهد السادس
عمر :
مجنونه ، مره مجنونه ، انا شو قلي عقلي اتجوزها ، بكفيش لا بيعجبها العجب ولا الصيام في رجب ، اخ بس لو اني اتجوزت واحده زيي ، كان ما تعبت كل هالتعب ، كان ضليت في بيتي جنب امي وابوي ، لو اتجوزت انسانه بسيطه كان عشت ولا هارون الرشيد ... شو اللي خلاني ارد عليها واستاجر بيت في القدس ، ويا ريته بيت زي العالم ، خزق فار ... كله من تحت راسها ... هي بس لو انها البنت ما مرضت ... كان ضليت اماطل لحد ما ... ملعون ، انت ملعون ، كنت ناوي تضل تقولها بعدين بعدين لما تصير المشكله بنحلها وشوي شوي ابتتعود وبتنسى ، انت بدك اشي والله بدو اشي تاني ، " اذا تسكر علينا الجدار ومرضت البنت وين بدنا نروح فيها ؟ لا مستشفيات ولا ادويه ولا دكاتره زي العالم " ... لما شفتك ممدده قدامي حسيت بالعجز ، كان جسمك احمر وكانه الدم بدو يفط منه ، دبلانه ، مش قادره تتحركي : " بابا بابا انا مريضه " ... معرفتش شو اعمل ، احملك بوسخك عالمستشفى ولاّ انضفك بالاول ، وقفت قبالك مسطول والصور تتقلب في راسي ، تغسيل وتكفين وجنازه وعزا وصراخ ... مديرة المدرسه كانت اسرع مني كالعاده ، كل الناس اسرع مني ، زاحتني عجنب وغيرتلك اواعيكي ولبستك اواعي من المدرسه وانا واقف عالباب والمعلمات يتطلعوا علي باستغراب ؛ في ايش كانوا يفكروا ؟ ماما معها حق ؛ احنا الرجال عاجزين عن عمل أي شيء ، لازم نسلم الامور للنسوان ، خليهم يجربوا بلكي قدروا يعملوا اشي ، بلكي قدروا يغيروا الواقع اللي احنا عايشينه .... حملتك وحطيتك بالسياره وطيران عالمستشفى ، كل الطرق كانت مسكره ، ماما وصلت بعد ساعتين مع انه المسافه من بيتنا لهداسا نص ساعه ، تقاتلت مع الجنود ومرقت غصبن عنهم بس لانه معها جنسيه اسرائيليه ، تركتها بالمستشفى ونزلت ادور عبيت ... لأ بابا ، انتي مش لازم تموتي ، اذا صارلك اشي بنجن ، بفجر الدنيا ، حتى لو متت انا وماما انتي لازم تضلك عايشه ، فاهمه ؟ خدي ، خلي البلفون معاكي ، اذا صارلنا أي اشي ابتتصلي بعمو نضال ، شوفي كيف ، ابتفتحي البلفون وبتضربي الرقم 0522637274 وبعدين ابتكبسي عالزر الاخضر وبتستني ... ولما يرد عليكي : الو ، عمو نضال ... بابا وماما ماتوا ، طخوهم الجيش ... تعال خدني انا عند الزتونات ، بستناك .
( يترك البلفون ويخرج من السياره )
ــــــــــــ
المشهد السابع
( يحاول الاقتراب من جينا ثم يتراجع بعيدا عنها ، تلاحظ تردده ، تقترب منه ثم تبتعد ، تتكرر حركات مشابهه بنفس المعنى )
صوت الطفله : الو ، عمو نضال ، بابا وماما ماتوا ، قتلوهم الجيش ، تعال خدني ، انا تحت
الزتونات ، بستناك .
عمر : سمعتي اشي ؟
جينا : البنت ابتبكي !
( يسرعان الى السياره )
جينا : مالك ماما ؟ ليش ابتبكي ؟... شو قالت .
عمر : ايمتا بدنا نوصل بيتنا اللي في القدس .
جينا : بيتنا اللي في القدس !
عمر : صح ، كيف ولا مره فكرت بهالشغله ، اول مره بيصير عنا بيت في القدس .
جينا : طول عمرنا بنحلم ببيت في القدس .

ــــــــــــــــــــــ
انتهى .

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس

قديم 21-07-08, 10:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 51658
المشاركات: 164
الجنس أنثى
معدل التقييم: sekymeky90 عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
sekymeky90 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

تسلمى

 
 

 

عرض البوم صور sekymeky90   رد مع اقتباس
قديم 18-09-08, 02:38 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 95177
المشاركات: 4
الجنس ذكر
معدل التقييم: kamelelbasha عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kamelelbasha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

هذا النص من تاليفي ولا مانع لدي من ادراجه في موقعكم الجميل ولكني كنت ارغب في ان تتم استشارتي قبل نشره
احترامي

 
 

 

عرض البوم صور kamelelbasha   رد مع اقتباس
قديم 27-10-08, 12:22 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 95177
المشاركات: 4
الجنس ذكر
معدل التقييم: kamelelbasha عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
kamelelbasha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

مغامرات عدنان ولينا في المدن الفلسطينية
القدس – اكتوبر 2008 - الراصد الفني - أنهى الفنانون المستقلون جولة عروض مميزة لمسرحيتهم الجديدة مغامرات عدنان ولينا ( الأرض الملعونة ) شملت كلا من القدس ، رام الله ، أريحا ، الخليل ، بيت لحم ، جنين ونابلس ، وقد تم تمويل أربعة من تلك العروض من قبل مؤسسة عبد المحسن القطان .
ففي القدس اكتظت قاعة المسرح الوطني الفلسطيني بالمشاهدين ليومين متتاليين وعبر المشاهدون عن انسجامهم وإعجابهم بالمسرحية التي تطرقت إلى معاناتهم بسبب جدار الفصل العنصري وبكل جرأة وإتقان وبأسلوب كوميدي جذاب اعتمد على قدرة الممثلين الرائعين عماد مزعرو وعدنان أبو سنينه واستخدم خشبة المسرح خالية من الديكورات واعتمد على الحركات الإيمائية المتقنة للفنانين القديرين والإضاءة الجميلة والبسيطة والمعبرة التي صممها ونفذها الفنان رمزي الشيخ قاسم والأقنعة المعبرة التي صنعها الفنان عبد السلام عبده ، كما عبروا عن إعجابهم بالنص ولغته التي تراوحت بين الشاعرية واليومية المألوفة وعن طريقة دمج جميع تلك العناصر في قالب إخراجي جميل نفذه المخرج كامل الباشا .
وفي رام الله تم عرض المسرحية في مركز خليل ألسكاكيني بحضور مجموعة من الفنانين والمثقفين الفلسطينيين في مركز خليل ألسكاكيني الثقافي وقال الفنان نضال الخطيب بعد العرض بأنه سعيد بمشاهدة عمل مسرحي رائع أضحكه وأبكاه وذكره بالقدس التي يعشقها وبمعاناة أهلها وأعاده إلى ذكريات كثيرة في تلك المدينة التي حرم من دخولها بسبب إجراءات الاحتلال التعسفية واللاانسانية ، وقالت الفنانة ريم اللو بعد العرض : جميل أن نشاهد عملا مسرحيا فلسطينيا من ألفه إلى ياءه فكل عناصر العرض فلسطينية بحته وهو غير مدعوم من ا جهة كانت وهذا إثبات على أن الفنان الفلسطيني قادر على العطاء مهما بلغت المعيقات وقادر باستمرار على تجاوز العقبات وترسيخ أقدامه على أرضه بكل ثقة واقتدار .
وفي أريحا استمتع المشاهدون بالعرض وطالبو الفنانين المستقلين بإنتاج المزيد من الأعمال المحلية وزيادة عدد العروض في المدينة وخارجها وقد وعد أعضاء الفرقة بالعمل على بذل كافة الجهود الممكنة لتحقيق ذلك .
أما في جنين فلم تسر الأمور على ما يرام حيث اكتظت القاعة بالأطفال لسوء فهم إدارة المركز الاجتماعي الذين اعتقدوا بسبب اسم المسرحية أنها موجهة للأطفال علما بان المسرحية تتحدث عن الجدار وآثاره المدمرة اجتماعيا وإنسانيا وهو مصاغ بلغة صعبة وموجه للكبار .
ولكن التعويض للفنانين المستقلين جاء من عرضي الخليل وبيت لحم ، ففي الخليل اكتظت قاعة مركز فنون الطفل نتيجة للمجهود الذي بذله أعضاء مسرح نعم واستمتع الجميع بالعرض الرائع وتمنى الفنان إيهاب زاهده أن تكون كافة العروض القادمة إلى الخليل بهذا المستوى من الإتقان والحرفية والإمتاع . وفي بيت لحم ابتدأ العرض بكلمة من مدير مركز الرواد في مخيم عايدة الدكتور عبد الفتاح أبو سرور شكر فيها مؤسسة عبد المحسن القطان لدعمها المستمر للنشاطات والفعاليات الفنية والثقافية داخل الأراضي الفلسطينية وتمنى أن تحذو حذوها مؤسسات أخرى ليساهم الجميع في إحداث حالة من النهوض الفكري والثقافي الذي يحتاجه المجتمع الفلسطيني بشكل ملح ، ثم تحدث مخرج المسرحية الفنان كامل الباشا عن أن نص هذا العرض( والذي قام بارتجاله مع الفنانة جورجينا عصفور ) مبني على قصة حقيقية عاشها وزوجته وان النص تمت كتابته لمسرح بلجيكي في العام 2007 وتم إنتاجه وعرضه هناك كجزء من عرض مسرحي شارك فيه فنانون من القدس والضفة الغربية وغزة وبلجيكا وانه قرر إعادة إنتاجه بصيغة جديدة وبأسلوب مسرحي يخاطب المجتمع الفلسطيني وتمنى للحضور أن يكون العرض ممتعا وشيقا ومثيرا للتأمل والتفكير . وبعد العرض ناقش الحضور تفصيلاته مدة ساعة كاملة معبرين عن تقديرهم وإعجابهم بالجهد المبذول وبالطاقات الإبداعية الكامنة في العرض.
هذا وقد كان أخر عروض هذه الجولة في مركز عين بيت ألما في مدينة نابلس حيث لخص مقدمو العرض جهودهم بالتصميم على متابعة عروض المسرحية والسعي إلى إيصالها إلى أبناء شعبهم في كل مكان .

- الراصد الفني

 
 

 

عرض البوم صور kamelelbasha   رد مع اقتباس
قديم 01-11-08, 07:39 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 13,907
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamelelbasha مشاهدة المشاركة
   هذا النص من تاليفي ولا مانع لدي من ادراجه في موقعكم الجميل ولكني كنت ارغب في ان تتم استشارتي قبل نشره
احترامي

تسلم والله يعطيك العافية

استاذ كمال باشا

انا حبيت انقل مع التنويه لإسم المؤلف حتى لا تضيع حقوقك الكتابية في النص المسرحي الرائع

وعذرًا نك لعدم استئذانك

وشكرًا لك للسماح لي بالأبقاء على هذة المشاركة


دمت بود استاذ

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تاليف كامل الباشا, جورجينا عصفور, نص مسرحية وتبقى الكلمات, كامل الباشا, كامل الباشا وجورجينا عصفور
facebook




جديد مواضيع قسم كتب المسرح والدراسات المسرحية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t85035.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ظ†طµ ظ…ط³ط±ط­ظٹط© ظˆطھط¨ظ‚ظ‰ ط§ظ„ظƒظ„ظ…ط§طھ (طھط§ظ„ظٹظپ ظƒط§ظ…ظ„ ط§ظ„ط¨ط§ط´ط§ ظˆط¬ظˆط±ط¬ظٹظ†ط§ ط¹طµ - Gturl This thread Refback 24-08-09 05:33 AM


الساعة الآن 12:37 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية