كاتب الموضوع :
hguvda
المنتدى :
الارشيف
اختي العزيزة
هذا ما وجدته لك بحث كبير بعنوان السلسلة العلمية في علم النفس المعرفي
بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة/
نرى ان المعرفة وطبيعتها والعمليات العقلية والنشاط الذهني وانشطة التفكير قد لفت اليه اهتمام البشرية من قبل الفي عام . حيث ظهر ذلك في اسهامات الفلاسفه الاوائل ولا غرابه في ذلك..
كما ان الاهتمام بالمعرفة لا يقتصر على علم النفس المعرفي فقط .. بل تشارك فيه علم النفس العصبي والفسيولوجي والطب والبيولوجي وعلوم الاتصالات والحاسوب ولا تستغرب ذلك...
لماذا؟؟؟
لانها جميعا تتناول الاجهزة التى تتعامل مع المعلومات .وكل العلوم المذكورة سابقا تحاول الاجابه
عن الاسئلة التعلقة ببنية المعرفة ومكوناتها وعملياتها وتضميناتها وتطبيقاتها .
ملاحظه/
ويجب الاشارة الى ان هناك فرق ما بين علم النفس المعرفي وعلم المرفة ؟؟؟؟
علم المعرفة /
هو العلم الذي يهتم بدراسة بنية العمليات العقلية الذكية وانشطة التفكير والمعالجة
المطلوبة فيها واجراء العمليات المعرفية وتنفيذها...
علم النفس المعرفي /
هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع العمليات التى يتم من خلالها نقل المدخلات الحسية
وتحويلها واختصارها وتوضيحها وتخزينها واستعادةها واستعمالها .....
اي يشكل المصطلح جميع العمليات العقلية التى يمارسها الفرد سواء العليا او غيرها !!!
ولقد اشار ريد 1982م ان علم النفس المعرفي يعرف في كثير من الاحيان بانه علم معالجة المعلومات..!
مواضيع علم النفس المعرفي /
لكل علم محتويات ومكونات يستقيم عليها المرتكز اللبي له . واهم ما يحتويه هذا الحقل العلمي من مواضيع فهي كالاتى/
1/الادراك
اي عمليات الكشف عن المثيرات الحسية وتفسيرها . اى الكيفية التى تتم فيها تفسير الاشارات الحسية . والتى تنظم المدخلات بالطريقه التى تساعد الفرد في تكيفه الاستجابي وفهم المدخلات .
2/علوم الدماغ
ان علماء علم النفس المعرفي يستعينون بالتفسيرات العصبية للنتائج التى يتوصلون اليها علماء الاعصاب ,في اللحظه التى يعتمد علماء الاعصاب على علماء النفس المعرفي في توضيح ملاحظاتهم .
كيف ذلك؟؟؟؟
لان جميع العمليات المعرفية يمكن تفسيرها بناء على العمليات الكهروكيميائيةالدماغية وكذلك التى تحدث في الجهازالعصبي
3/التعرف على النمط
لا يدرك المثير على انه حدث منفصل الا نادرا . ولكن يدرك على انه جزء لا يتجزء من نمط كلي وهذا ما اشار الية الجشطالتيون , وما يبهرنا هو عندما نتخيل التفاعل المعقد بين الخلايا والممرات العصبية وبين العمليات المعرفية .
4/الانتباه
هو اللحظة الاولى للادراك , والانسان في الظروف الطبيعية انتقائي جدا في كمية ونوعية المعلومات التى ينتبه لها , اي ان الالية التى يستخدمها الانسان من اجل تعرضه لمشكلات العبء الزائد هي الانتباه , اذا هو يركز في هذه العمليه على كميه محدوده ومعينه وينته لها .
5/الذاكرة
اي العمليات العقلية التى يتم من خلالها اكتساب المعلومات والاحتفاظ بها لغايات الاستعمال المستقبلي . وهناك ثلاثة انواع من الذاكرة وهي الذاكرة طويلة المدى والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة الحسية .
6/تمثيل المعرفة
اي عملية استخلاص المعلومات من الخبرات الحسية وترميزها وتنظيمها وضمها الى ما هو مخزون في الذاكرة.
7/التخيل او التصور الذهني
اي تكوين الفرد صور ذهنية وخرائط معرفية التى يصادفها من المباني وشوارع واحداث ومن خلالها يستطيع ان يستدعي معالم هامه ويضعها متسلسله في ترتيب له معنى ويحولها الى كلمات ومعلومات .
8/اللغة
وتتكون من الاسماء والافعال والحروف ومقاطع واصوات وقواعد تنظيميه ويتم اكتساب كل ذلك بما فيه الاتصال من خلال العملية النمائية التطورية المعرفية يتخللها التعلم
9/النمط المعرفي
اي التغيرات النمائية التى تطرا على البناء المعرفي و العمليات المعرفية للفرد.
10/الذكاء الانساني
اي القدرة على التفكير المجرد والتعلم والاستفادة من الخبرات وهو القدرة على التكيف وحل المشكلات , ويعد توصيف وتفسير طبيعة الذكاء والعوامل المؤثرة فيه واثاره و توزيعها احد مكونات علو النفس المعرفي ومواضيعه .
11/الذكاء الاصطناعي
هو تخصص علوم الكمبيوتر ويتعلق بتصميم البرامج الحاسوبية التى تشبه طبيعة عملها كيفية عمل العقل الانساني ولكي يتسنى ذلك لابد من فهم العقل وكيفية عمله . وهذا ضمن تخصص علم النفس المعرفي واحد مكوناته
3/ الجذور الفلسفيه لعلم النفس المعرفي
ان كتابات اليونانيون امثالارسطو وافلاطون وسقراط هي الاسس الاولى الفلسفيه لعلم النفس المعرفي كما كانهناك دورا بارزا لعلماء العصور الوسطى والحديثه فلنتطرق الى اهمهم وما قدموه لنا في هذا المجال/
1/ارسطو...
يرى ان الملاحظه واستخدام الحواس هي السبيل للوصول الى المعرفه ويركز ارسطو على دور البيئه واهمية الخبرة في تطور العقل وزيادة محتوياته كما تشكل الملاحظة الحسيه في نظرة الاداة التى تستخدم في اكتساب المعرفه الصادقة وتطويرها ....
2/ افلاطون...
\له رايه الخاص فهو يرى ان المعفة فطريه وهي موجودة في العقل وليست مكتسبه و دور التعلم يكون في تسهيل ظهور هذة المعرفه والكشف عنها فقط والتفاعل مع البيئه يساعد العقل في توليد المعرفه الموجوده لديه .
ولقد قدم افلاطون نظريه في الذاكرة وسماها نظريه النسخ او النظريه الشمعيه ومضمونها هو ان العقل يكون انطباعات من المدركات التى يصافها من خلال عمل نماذج او نسخ لها
وخلال القرن السابع والثامن والتاسع عشر زادت حدة الجدل بين الفلاسفه البيئيين والوراثيين.
الوراثيون او العقلانيون /
امثال ( ديكارت _كانت) يرون ان الاطفال يولدون ولديهم الكثير من المعرفه الفطريه.
اما البيئيون /
امثال (لوك _هيوم_مل) يرون ان المعرفه تتشكل من خلال الخبرة اي البيئه .
3/ جون لوك...
يرى ان الخبرة اساس المعرفه والعقل صفحه بيضاء عندالولاده والخبره تتكون من افكار منها المعقد ومنها البسيط وتكون الافكار البسيطه بمثابة اساس المعرفه من هنا يمكن القول ان افكار لوك وغيره مثل هوبز وهيوم الاتجاه الامبريقي لبذى يركز على دور الملاحظه والخبره ....
4/الفيلسوف ديكارت...
قسم الافكار الى 1/فطريه 2/مكتسبه عن طريق الخبره وقال ان الخبره تنشط عمل ما هو فطري لدى الانسان وذكر ان بالامكان فهم عمل العقل والجسم من خلال التحليل الميكا نيكي وهذا ما مهد لظهور الابحاث في علم الحاسوب لاحقا.....
5/كانت...
يرى ان خصائص العقل البشري هي مفتاح الاستفاده من الخبره المتكونه من خلال عمل العقل وافترض كانت ان طاقات الفرد المتعلقه بادراك الوحدة والمكان والزمن والسببيه امور غير ناتجة عن الخبرة انما هى فطريه ويرىان محتويات العقل الفطريه والمكتسبه تؤثر في سلوك الفرد وتوجهه.
|