كاتب الموضوع :
sam4ever
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
اقتباس :-
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة leprophéte |
الشكر الجزيل لك يا سيدي و يا ليتك تكمل جميلك هذا ب "هكذا تكلم زرادشت" الذي هو أهم مؤلفاته على الإطلاق
وليسمح لي مشرفنا العزيز أن أختلف معه بدون مدفع!
فمقولة ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة مقولة ليست فاسدة لأنها جاءت ضد النفاق الإجتماعي وادعاء الفضيلة السائد, فمن يجعل من الصدق مبدأه الأول لا يولي اعتباراً لإدعاء الفضيلة والإيمان الزائف ,حتى وإن عاش في شك دائم فإن أداته تكون ملازمة الصدق الذي يجعل منه
القيمة الأخلاقية الأولى .
بحّاثون قلقون لا يرتاحون إلى دفء اليقين والحقائق المتأسسة في الثبات:
«رحالة أنا ومتسلق جبال(...) / وكل ما سيحل بي بعدها من وقائع وأقدار/
ترحالاً سيكون ذل,، وتسلق جبال: / فالمرء لا يعيش سوى ذاته في كل شيء
بالنهاية.»
نيتشه
وإلى اللقاء
|
عزيزى النبى 00 المغربى الجميل
اسعدنى ردك تماما 000 ولكنك اقتطعت جزء من كلمتى فيه كل الشرح الا وهو
ان الايمان ليس بفضيلة وان الشك ليس بخطيئة مقولة فاسدة 00 واكملت انا شرحى ان الايمان بعقل اجمل من الشك بلا دليل 00 وهنا مربط الفرس !!
لان ياصديقى انت تعلم ان نيتشة ضرب عرض الحائط بكل المثل الايمانية ولم يمحصها وهذا يجافى تماما المنطق الجدلى لهيجل !!
ان الايمان ليس بفضيلة خطأ كمقولة 00 لان الايمان فعلا فضيلة لمن وصل اليه عن يقين ومعرفة وبحث وتمحيص
والشك ليس بخطيئة ايضا مقولة فاسده 00 لان الشك خطيئة 00 فمن يشك بعد ان يثبت له الصواب والايمان فهو مزلزل وليس بثابت ولا راى له !!
سوف تسامحنى على وجهه نظرى 00 فانا تعلمت الجدل على الاصول العلمية السليمة 00 وليس على طريقة لاتقربوا الصلاة 00 اى ناخذ نصف الكلام ونترك نصفه 000 وعموما ارجو ان اكون اوضحت وجهه نظرى
ومناقشة ممتعه 000 ربنا يزيدها متعه بمناقشات اخرى هادفة وفى الصميم وليس بغير ذلك وهذا ماقصدته بالمدافع يااخى وليس انت
الشكر لكل عقل متفتح يشارك من اجل الوصول الى حقيقة
والشكر لكل مشارك بنية المشاركة الفعالة الجميلة بلا سب ولا شتيمة ولا اتهامات بزندقة وغير ذلك مما يبرع فيه فرسان الكلام
محمد جلال
مشرف المنتديات
|