لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > الشعر والشعراء
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الشعر والشعراء الشعر والشعراء


لحظة سطرتها ملائكة في سجل التاريخ.....

بسم الله الرحمن الرحيم ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشاعرة نازك الملائكة ..... وإننا إذ نشاطر عائلتها هذا المصاب الجلل ونسأل الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-07, 11:32 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 13,907
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي لحظة سطرتها ملائكة في سجل التاريخ.....

 

بسم الله الرحمن الرحيم


ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الشاعرة نازك الملائكة .....
وإننا إذ نشاطر عائلتها هذا المصاب الجلل ونسأل الله أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان ..


وعندما اتذكر نازك رحمها الله ..اتذكر لمحة من لمحاتها عندما "تلقت الشاعرة بطاقة تهنئة بعيد الفطر، عليها صورة لمسجد قبة الصخرة بالقدس" يومها كان القلم أمامها فخطت به لعل كلماتها تصل لمن يسمعها ...ولعل حبها لعروبتها قد يجعل جميع العرب يستيقظون من سباتهم الأبدي...

نازك الملائكة ربما في بعض الأيام تمنيت جزءًا من ثقافتك وقلمك المتميز ،وحينها ادركت بأني مجردة من قدرات قلمك الرائع ولكن دعيني اليوم اقتبس كلماتك الرائعة.......


يا قبةَ الصخرهْ

ياوردُ، يا ابتهال، يا حضرهْ

ويا هدى تسبيحة علوية النبرهْ

يا صلوات عذبة الأصداءْ

جاشت بها الأبهاءْ

يا حرقة المجهول، يا تطلُّعَ الإنسان للسماءْ

يا وَلهَ الركوع"؛ يا طُهْرَهْ

يا وردة الخشوع، يا نداه، يا عطرهْ

يا مسجداً أسْكَتَ تسبيحاته صهيونْ

من أجل حلْم وقحٍ مجنونْ

كبَّلَ في أرجائه الصلاة والخضرهْ

ولوّث التاريخ والفكرهْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا جرح، يا ضماد يا زهرة

يا سَهَرَ الجراح في ارتعاشة الشفاهْ

يا حرقة الدعاء، يا تنهُّدَ الصلاهْ

هل تنبض الحياهْ

في هذه الأذرع والجباهْ؟

هل تدفق العطور والألوان والمياهْ؟

ينبجس النبع من الصخرهْ؟

وينبت الفداء ورداً ساخن الحمرهْ؟

نسقيه من تتمة الدعاءْ

من حمرة الدماءْ

نطعمه سنابل الفداءْ

تختصر الزمان في تسبيحة ثرّهْ

يصرخ فيها عطش الثورهْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

حيث الخراب مُسدِلاً شَعْرَهْ

يا رعشة التقوى، ويا انخطافة الصلاهْ

يا أثر السجود في الجباهْ

يا صلوات لامست عطورها الشفاهْ

يا وردة روحية الخدودْ

قد ذبلت ولم يحسّ موتها الوجودْ

يا مسجداً عطشان للقرآن والسجودْ

مسائلاً: كيف اختفى تهجُّدُ الرواقْ؟

وأين تسبيحاته الصوفية الأشواقْ؟

ولهفة الجدران، وارتعاشة العمودْ

وسكرة البخور في أمسٍ نَدٍ مفقودْ

كم ضرعت نوافذ؛ وأمطرت أدمعَها أبوابْ

في صرعة العذابْ!

كم رتّلتْ حكايةَ الإرهابْ

لوردة يتيمة عذراء مصفرّهْ

عطورها اضطرّت إلى الهجرهْ

دماؤها تحدَّرتْ وانسكبتْ على المصلَّى قطرةً قطرهْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا حقُّ، يا إيمان، يا ثورهْ

شمس حزيران طوتها غيمة في الفجر فانطوتْ

وأسدل الستار، والرواية انتهتْ

أقمارها هوتْ

أنجمها قد أغمضتْ عيونها، آفاقها خوتْ

ورودها تحت ثلوج الظلمة انحنتْ

ودولة اللصوص والقرودْ

ترشّفتْ دماءنا الحمراء وارتوتْ

ومزّقت أظفارُها ليونةَ الخدودْ

وأنشبت مخالب الحقودْ

في لحمنا، في كبرياء الأرض" في مراقد الجدودْ

غداً، غداً، تنفجر السجون واللحودْ

فلتسقطي يا دولة اليهودْ!

مازلتِ في سَكرَهْ

ميّتة الضمير؛ في تهوية قذْرهْ

تبعثرين السمّ والأشلاء بين الماء والخضرهْ

وتملأين الكأس بالدماء والخمرةْ

وباسم ماذا تُمنع الصلاة في الحضرهْ؟

وباسم ماذا يُسْرَقُ الأردنُّ والبيَّارة والنضرهْ؟

وباسم ماذا تُقْتَلُ الزهرهْ؟

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا حقل قمح نادبٍ عطرهْ!

يا أرغناً مُقَطَّعَ الأوتارْ

يا معبداً مُرَوَّعَ القباب والأحجارْ

بين يدي جزّارْ

يقاتل الورود والسلام والأقمارْ

يسطو على الثمارْ

وينسف البيوت ظلماً؛ يحرق الأشجارْ

يشرّدُ الصغارَ والكبارْ

من أرضهم في ليلة ضائعة النهارْ

أصابعٌ للغدر إرهابية الأظفارْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا جنح ليلٍ فاقدٍ فجرهْ

متى تُرى: ستنفض الغبارْ

عن أرضنا؟ ونرفع الحصارْ؟

متى تُرى: نقتحم الأسوارْ؟

وغنوة الأمواج والخلجان والأغوارْ

تهمس في أسماعنا بأعذب الأشعارْ

هتافها ينبض بالأسرارْ

فلنبدأ الإبحارْ

قلوعُنا والهةٌ؛ لعلها تعيش في انتظارْ

وفي المدى جزائر المرجان والمحارْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا ذِكْرُ، يا ترتيلُ، يا حضرهْ

متى نصلّي فيك، هل ستنبت البذرهْ؟

هل نعبر المسالك الوعرهْ؟

ترمقنا ذئابُها بالنظرة والشزْرهْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

وجهُكِ، هل نحظى به يا عذبة النظرهْ؟

ونحن قد شطّ بنا المزارْ

تقاذفتْنا البيد والبحارْ

وطوّحتْ بركبنا وأهلنا الأسفارْ

ترفضنا الكهوف، والغابات، والأمصارْ

خيامنا على خطوط النارْ

وزادنا التقوى، وملح الأدمع الغِزارْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا صمتُ؛ يا ضياعُ يا حيرهْ

متى نرى أبوابك القدسيّة البرَّهْ؟

وننتهي إليك عبر الشُّعب الخطرهْ؟

جِرارُنا خاويةٌ، متى - ترى - تمتلئ الجرارْ؟

حقولنا قد يبستْ؛ فهل – تُرى - ستسقط الأمطارْ؟

وعند بواباتنا تنتظر الأقدارْ

متى نصلّي؟ إنما صلاتنا انفجارْ

صلاتنا ستطلع النهارْ

تسلّح العزَّل؛ تعلي راية الثوارْ

صلاتنا إنذارْ

إلى عدوّ، خادع، غدّارْ

تاريخه قد كُتبتْ سطوره بريشة المكر وحبر العارْ

صلاتنا ستشعل الإعصارْ

ستزرع السلاح والزنبق في القفارْ

تحوّل اليأس إلى انتصارْ

صلاتنا ستنقل الجدب إلى اخضرارْ

وتطعم الصغارْ

فاكهة الصمود والإصرارْ

يا قبة الصخرة من صلاتنا سيرتوي آذارْ

وتنبت الرايات والثمارْ

صلاتنا تفجّر الأنهارْ

وتبعث الغناء، والليمون، والأحرارْ

تعيدنا للوطن المسروق، تمحو العارْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا رمز، يا تاريخ؛ يا فكرهْ

غداً، غداً،، يختلج اسم الله في القدس وفي الخليلْ

ينتفض العدل المدمَّى صارخاً، يستيقظ القتيلْ

تنبت من دمائه زهرهْ

في عطرها سمٌ وتخفي كأسها جمرهْ

تسكب في أشداق إسرائيلْ

مذاق هول زاحف من الفرات العذب حتى النيلْ

عندئذ ينطفئ الغليلْ

وترتوي جدائل الزيتون والنخيلْ

وتنعس الثارات بعد السهر الطويلْ

كأنما خيامنا عُدْنَ من الرحيلْ

* * *

يا قبة الصخرهْ

يا لغم، يا إعصار، يا سجينة خطْرهْ

على الذي يسجنها؛ غداً يصير سجنها قبرهْ

يا قبة الصخرهْ

حاشاكِ أن ترضَيْ هوانَ الأمة الحرهْ

سيهبط النصر على مرتّلِي القرآنْ

على المُصلِّين؛ وفي صوامع الرهبانْ

على الفدائيين في أودية النيرانْ

غداً، غداً، ينفجر البركانْ

ويبدأ الطوفانْ

ينتفض الشهيد في الأكفانْ

ويكسر القضبانْ

يقاتل الآسر والسّجانْ

ينتصر الإنسانْ

يرتفع الأذانْ

حراً عبيريّ الصدى من قبة الصخرهْ

يرطّب المهامه القَفْرهْ

ويعلن الصلاة والجهاد، والثورهْ

في القدس، في الجولان، في سيناءْ

في المدن العذراءْ

في الريف، في سجون إسرائيل، في الصحراءْ

في الأرض، في السماءْ

سيستحيل الماء، والتراب، والهواءْ

مَدافعاً فاغرةً، وثورةً حمراءْ

تزلزل العصابة السوداءْ

فيسقط الطغيانْ

ويُزهق الباطل والبهتانْ

ويمكرون مكرهم، ويمكر الرحمانْ.


إنا لله وإنا إليه راجعون ..

محبةعزاء

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس

قديم 23-06-07, 09:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 345
المشاركات: 14,884
الجنس أنثى
معدل التقييم: ^RAYAHEEN^ عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدLebanon
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : dali2000 المنتدى : الشعر والشعراء
افتراضي

 

عظم الله مصاب اهلها ومحبيها
واسمحي لي اختي العزيزة بان اشاركك في التعريف بالشاعرة المرحومة




ولدت الشاعرة نازك الملائكة في بغداد عام 1923م ، ونشأت في بيت علمٍ وأدب ، في رعاية أمها الشاعرة سلمى عبد الرزاق أم نزار الملائكة وأبيها الأديب الباحث صادق الملائكة ، فتربَّت على الدعة وهُيئتْ لها أسباب الثقافة . وما أن أكملتْ دراستها الثانوية حتى انتقلت إلى دار المعلمين العالية وتخرجت فيها عام 1944 بدرجة امتياز ، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاستزادة من معين اللغة الانكليزية وآدابها عام 1950 بالإضافة إلى آداب اللغة العربية التي أُجيزت فيها . عملت أستاذة مساعدة في كلية التربية في جامعة البصرة .

تجيد من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية ، بالإضافة إلى اللغة العربية ، وتحمل شهادة الليسانس باللغة العربية من كلية التربية ببغداد ، والماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكونس أميركا .

مثّلت العراق في مؤتمر الأدباء العرب المنعقد في بغداد عام 1965 .

آثارها : لها من الشعر المجموعات الشعرية التالية :

& عاشقة الليل صدر عام 1947.

& شظايا ورماد صدر عام 1949 .

& قرارة الموجة صدر عام 1957 .

& شجرة القمر صدر عام 1965 .

& مأساة الحياة وأغنية للإنسان صدر عام 1977 .

& للصلاة والثورة صدر عام 1978 .

& يغير ألوانه البحر طبع عدة مرات .

& الأعمال الكاملة - مجلدان - ( عدة طبعات ) .

ولها من الكتب :

& قضايا الشعر المعاصر .

& التجزيئية في المجتمع العربي .

& الصومعة والشرفة الحمراء .

& سيكولوجية الشعر .

كتبت عنها دراسات عديدة ورسائل جامعية متعددة في الكثير من الجامعات العربية والغربية .

&نشرت ديوانها الأول " عاشقة الليل " في عام 1947 ، وكانت تسود قصائده مسحة من الحزن العميق فكيفما اتجهنا في ديوان عاشقة الليل لا نقع إلا على مأتم ، ولا نسمع إلا أنيناً وبكاءً ، وأحياناً تفجعاً وعويلاً " وهذا القول لمارون عبود .

ثم نشرت ديوانها الثاني شظايا ورماد في عام 1949 ، وثارت حوله ضجة عارمة حسب قولها في قضايا الشعر المعاصر ، وتنافست بعد ذلك مع بدر شاكر السياب حول أسبقية كتابة الشعر الحر ، وادعى كل منهما انه اسبق من صاحبه ، وانه أول من كتب الشعر الحر ونجد نازك تقول في كتابها قضايا الشعر المعاصر " كانت بداية حركة الشعر الحر سنة 1947 ، ومن العراق ، بل من بغداد نفسها ، زحفت هذه الحركة وامتدت حتى غمرت الوطن العربي كله وكادت ، بسبب تطرف الذين استجابوا لها ، تجرف أساليب شعرنا العربي الأخرى جميعاً ، وكانت أول قصيدة حرة الوزن تُنشر قصيدتي المعنونة " الكوليرا " وهي من الوزن المتدارك ( الخبب) . ويبدو أنها كانت متحمسة في قرارها هذا ثم لم تلبث أن استدركت بعض ما وقعت فيه من أخطاء في مقدمة الطبعة الخامسة من كتابها المذكور فقالت :عام 1962 صدر كتابي هذا ، وفيه حكمتُ أن الشعر الحر قد طلع من العراق ومنه زحف إلى أقطار الوطن العربي ، ولم أكن يوم أقررت هذا الحكم أدري أن هناك شعراً حراً قد نظم في العالم العربي قبل سنة 1947 سنة نظمي لقصيدة (الكوليرا) ثم فوجئت بعد ذلك بأن هناك قصائد حرة معدودة قد ظهرت في المجلات الأدبية والكتب منذ سنة 1932 ، وهو أمر عرفته من كتابات الباحثين والمعلقين لأنني لم أقرأ بعد تلك القصائد في مصادرها " .


===========

لكي مني فائق التحية ،،،

 
 

 

عرض البوم صور ^RAYAHEEN^   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الشعر والشعراء
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:27 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية