أشكر الإخوة: نوار شادي، زين التاجي والأخت شموخ الحب على مرورهم الجميل، وهنا أنقل لكم 3 فصول أخرى من كتاب د. نبيل فاروق: (رجل المستحيل وأنا)، آملا أن أكون عند حسن ظن الجميع... عتيق
الفصل الرابع
سافرت لأسلم القصة في القاهرة، ونسيتها في طنطا.
* قرأ صديقي رجل الأمن قصتي الأولى، وقال إنها لا تنتمي إلى عالم المخابرات.
* شقيقتي كوت البنطلون، بشرط أن أذكر هذا، إذا ما حظيت بالشهرة.
على الرغم من أنني وضعت كل التفاصيل الخاصة بالشخصية، إلا أن كتابة أول قصة لرجل المستحيل بدت لي عسيرة وشاقة للغاية، فالأسس التي وضعتها كانت تقتضي أن تكون الشخصية متدينة، ملتزمة، تتناسب تماماً مع القيم التى تربيت عليها، وأؤمن بها جيداً، وكان من الضروري أن أجد صيغة مركبة، تجمع بين الإثارة، والتشويق، والمغامرة… والالتزام أيضاً..
والأهم ألا تتشابه القصص مع أية نوعية مماثلة، من النوعيات التى رفضتها دوماً، والتي تمنيت ابتكار شخصية (أدهم صبرى) لمناهضتها..
ولما كان موعدي التالي مع الأستاذ حمدي، بعد أسبوع واحد، فقد قررت عدم التعجل، والاستمرار في كتابة سلسلة الخيال العلمى، التي لم تكن قد حملت اسماً واضحاً بعد، حتى يمن علىَّ الله سبحانه وتعالى بفكرة القصة الأولى لسلسلة (رجل المستحيل)، والتي بدت بالنسبة لي أشبه بعملية ولادة متعسرة (دكتور بقى!)..
وعندما اقترب الموعد، كنت قد أنجزت قصة الخيال العلمى الثانية بالفعل، وعلى الرغم من هذا فقد كنت أشعر بتوتر شديد؛ لأنني سألتقى مع الأستاذ حمدي، ربما لأن اللقاء هذه المرة سيكون مختلفاً، بعد أن اتضحت الصورة، وثبتت الرؤية، وأدركت أنني قد تحوَّلت بالفعل إلى كاتب محترف، وأن الحياة ربما يصبح لونها وردياً يوماً ما… ربما..
ومع توتري، وانشغالي بالتفكير في عشرات الأشياء، فاتني أمر بسيط، لم أنتبه إليه إلا صباح السفر إلى القاهرة، وهو أنه لم يعد لدي (بنطلون) واحد يصلح للسفر!!..
وفى هلع، استنجدت بشقيقتى (إيمان)، أو (منى) كما نطلق عليها، والتي تقيم حالياً فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتضرعت إليها أن تقوم بكي (بنطلون)؛ لكي أسافر به.. ووافقت (منى) بشرط واحد، أنه إذا ما أفلح الأمر، ووجدت نفسي يوماً كاتباً مشهوراً، أن أذكر أنها كانت صاحبة الفضل فى هذا؛ لأنها قامت بكي (البنطلون).. وها أنذا أفي بالشرط!..
المهم أنني سافرت بالبنطلون (المكوي) ومعي صديقي (محمد حجازي)؛ لنسلم القصة الثانية للأستاذ (حمدي)، وانهمكنا في الحديث، داخل الأتوبيس الذي يحملنا إلى القاهرة، قبل أن أهتف أنا فجأة، وقلبي يسقط بين قدميَّ: "القصة؟!.."..
فمع كل ما أمر به من انفعالات، تذكرت كل التفاصيل، حتى البنطلون، ونسيت القصة نفسها فى طنطا!!!.
وأوقفنا الأتوبيس، ونزلنا في الطريق الزراعي، لنستقل أتوبيساً آخر، في الاتجاه العكسي، ونعود إلى طنطا لإحضار القصة، وأصبحت واقعة نتندر بها حتى اليوم..
وسلمت الناشر القصة الثانية، وبعدها الثالثة، ولأوَّل مرة، حملت سلسلة الخيال العلمي اسماً واضحاً (ملف المستقبل)، وبقي أن أكتب القصة الأولى من (رجل المستحيل)؛ لتنضم إلى شقيقتها، عندما يحين موعد النشر..
ولأن تأجيل المواجهات هو الخطوة الأولى للفشل، فقد استعنت بالله، وبدأت أكتب أول قصة، بعنوان (الاختفاء الغامض)..
وكما يحدث دوماً، تعثَّر قلمي فى البداية، ثم هدأ مع نهاية الفصل الأوَّل، وانطلق كالصاروخ بعدها، حتى نهاية القصة، وهذا ما يواجهني في كل عمل أكتبه، حتى يومنا هذا…
قلق، وحذر واستقرار.. ثم انطلاقة، حتى أنني أندهش أحياناً لما كتبته، إذا ما تصادف وراجعته، إذ أنني من المؤمنين تماماً بالتلقائية، وأرفض بشدة تعديل ما انساب من عقلي إلى قلمي، خلال اندفاعة الكتابة وحماستها..
وعندما انتهيت من القصة الأولى، شعرت بنشوة ما بعدها نشوة، وأسرعت أجري اتصال بصديقي رجل الأمن، وأرجوه أن يقرأ القصة الأولى، وبهدوئه المعهود، وعدني بقراءتها، بعد أن ينتهي من عمل ما بين يديه..
ولأنني لم أطق صبراً على الانتظار، حملت القصة بالفعل، ووضعتها أمام الناشر الأستاذ (حمدي)، وأنا أشرح له أسباب ومبررات السقوط فى جريمة البطولة الفردية، التي جعلني الجميع أشعر أنها عار ما بعده عار..
وقرأ الأستاذ (حمدي) القصة، وأعجبته نسبياً، ثم وافق ببساطة مدهشة، على نشر سلسلة (رجل المستحيل)..
وطار قلبي من شدة الفرح، وعدت إلى طنطا رقصاً، وليس رأساً، وأسرعت أتصل مرة أخرى بصديقي رجل الأمن، وأبلغه موافقة الناشر، فتمنى لي النجاح، ووعدني بقراءة القصة فى الأسبوع نفسه..
وخلال ذلك الأسبوع، كنت أشبه بطالب ثانوية عامة، ينتظر معرفة مستقبله بفارغ الصبر، وكنت أقاوم بشدة رغبتي في الاتصال به، ومعرفة رأيه، الذي بدا لى أهم من أي رأي آخر في الوجود..
وأخيراً، اتصل بي صديقي وأستاذي، وسألته بكل اللهفة: "قريت؟!.."..
وجاء رده الهادئ الرصين، ليمزق مشاعري بمنتهى العنف؛ إذ أخبرني، وبكل بساطة، أن ما كتبته لا ينتمي إلى عالم المخابرات..
على الإطلاق..
وكانت صدمة
الفصل الخامس
* قال رجل الأمن: القصة بوليسية مشوقة، ولكنك تحتاج إلى قراءة الكثير، عن عالم المخابرات..
* كنت أدفع سبعين في المائة من مكسبي، لشراء كتب عن الجاسوسية والمخابرات.
* انتظرت فى لهفة نتائج توزيع الأعداد الأولى.. وكانت صدمة.
* * *
بعد ساعة واحدة من مكالمتي مع صديقي وأستاذي رجل الأمن، كنت أطير إليه، وأجلس أمامه، ليخبرني الأسباب، التي جعلته يرفض وضع قصتي الأولى، من سلسلة رجل المستحيل، ضمن عالم أدب الجاسوسية والمخابرات..
ولقد استقبلني الرجل بابتسامة كبيرة، وأكد لي أنه لم يقصد إحباطي على الإطلاق برأيه هذا، وإنما قصد منحي رأياً مهنياً بحتاً، ثم بدأ يشرح لي أسبابه، التي كان على رأسها عقدة العقد.. البطولة الفردية..
ففي عالم المخابرات، كما أخبرني، في أول درس تلقيته في هذا الشأن، قد يؤدي المهمة في النهاية رجل واحد، ولكن الأمر يحتاج في مجمله لطاقم كامل، من جامعي المعلومات والمخططين، والخبراء، والمحللين.. إلى آخره..
ثم أن عالم المخابرات، حسبما قال، يندر أن يعتمد على القوة والعضلات، والأحداث العنيفة المثيرة، وإنما هو لعبة فن وذكاء وبراعة.. وسرية أيضاً..
وطوال أكثر من خمس ساعات متصلة، لم أشعر شخصياً بمرورها، راح صديقي رجل الأمن يشرح، ويشرح، ويشرح، وأنا أستمع وأستمع وأستمع، حتى انتهى إلى قوله: "القصة بوليسية مشوقة، لكن انت محتاج تقرا كتير عن المخابرات..".. وبعدها ربت على كتفي، وابتسم، قائلاً: "ربنا يوفقك" وخرجت من فيلته، وقد اتخذت قراراً حاسماً، جعلني أنطلق خلال أسبوع كامل، في دورة مكتبية واسعة؛ لأقرأ وأشتري بمنتهى النهم، كل ما وقع تحت يدي من كتب، عن عالم الجاسوسية والمخابرات..
وفوجئت بأن أمامي عالم هائل بلا حدود، يمكنني أن أنهل منه لسنوات، دون أن ينضب أو يجف نبعه، خاصة لو لم أقتصر على الكتابات العالمية أيضاً..
ويمكنني القول، دون أدنى مبالغة، أنني أصبحت أدفع سبعين فى المائة مما أربحه، لشراء كتب عن الجاسوسية والمخابرات..
وكتبت قصة رجل المستحيل الثانية، ثم الثالثة، والرابعة..
وفى كل مرة، كنت أهرع بالمخطوطات الأولى من كل قصة إليه؛ ليقرأها، ويخبرني رأيه..
وبهدوئه المدهش، كان يقرأ القصص، ويمنحني ملاحظاته وتعليقاته..
كنا قد اتفقنا على ضرورة صنع شخصية فردية مثيرة، تنافس، بل وتتفوق على الشخصيات الأجنبية، التي كانت رواياتها منتشرة حينذاك، لذا فقد تغاضى هو عن فردية العمل، وراح يقيم المصطلحات، والتكنيك، وغيرها..
وفي كل مرة، كان يؤكِّد لي بشدة أن الشخصية لا تعبر عنه، وأن حياته ليست بهذا العنف، وكنت أنا أبتسم؛ لأنني أعرف، في قرارة نفسي، أن حياته تفوق ما أكتبه ألف مرة..
المهم أن الشخصية تطوَّرت أكثر، وأضيفت إليها كل المعلومات، التى رحت أستقيها من الكتب فى نهم، وحانت لحظة الاختبار الحقيقية، عند طرح السلسلة للبيع فى الأسواق..
وفي المطبعة، جلست مع الأستاذ (حمدي)، نضع خطة الدعاية الأولية، التي تمهد لصدور السلاسل، التي أدركنا حتمية أن تحمل اسماً مشتركاً، تنظم بأسمائها الفرعية كلها تحت لوائه..
وفي الصحف اليومية، مع اقتراب صيف 1985م، بدأت حملة إعلانية مبهمة، تحمل فقط أسماء السلاسل الثلاث، التي كانت معدة للنشر آنذاك (رجل المستحيل)، و(ملف المستقبل)، و(المكتب رقم 19)، والأخيرة كان يكتبها الزميل المستشار (شريف شوقي)..
كانت الأسماء الثلاثة تنشر إلى جوار بعضها البعض، دون أية تفاصيل، وعلى الرغم من هذا فقد جذبت الانتباه، وأطلقت موجة من التساؤلات عن ماهيتها، رحت أتابعها فى صمت ولهفة، فى انتظار النتائج..
ثم جلسنا، واعتصرنا عقولنا، وظهر الاسم العام للسلاسل، والذى ظلت تحمله إلى الآن (روايات مصرية للجيب)، وخرجت الإعلانات تحمل الاسم العام، إلى جوار أسماء السلاسل، وتعلن صدورها بالتتابع، فى الأول والعاشر والعشرين من كل شهر..
وعلى الرغم من أن المؤسسة لم تلتزم قط بمواعيد الإصدار هذه، إلا أن الأعداد الأولى من السلاسل الثلاثة صدرت بالفعل، وطرحت فى المكتبات، فى الأول من يونيو 1985م..
وعلى نحو يخالف كل ما كان متبعاً أيامها، أكدت الإعلانات أن السلاسل الثلاثة ستتواجد فى المكتبات فقط، وليس لدى باعة الصحف..
وخفق قلبي بعنف مع صدور أعمالي الأولى كمحترف، وحملت النسخ الأولى منها لوالدي - رحمه الله - والذي لم يقتنع أبداً بتركي مهنة الطب، التي ظل يحمل لها طيلة عمره تقديراً كبيراً، لأصبح كاتباً (أرزقياً)، لا يدرى ماذا يكسب غداً..
وتلقى والدي النسخ بتحفظ كعادته، وجلست أنا في انتظار نتائج البيع، وأرقام التوزيع، و…
وكانت الصدمة عنيفة..
إلى أقصى حد.
الناشر حاول منعى من التعاقد مع آخرين .. باعلان كاذب .. يخالف كل قوانين حماية الملكية الفكرية ...
بالشباب .. قررت أن أصنع جيشى .. الذى احارب به فى معركتى .. لاستعادة حقوقى المسلوبة ..
فى المؤسسة يتحدثون عن تمتعهم بأخلاق الأنبياء .. ويخوضون معاركهم بطبيعة الكفار
الى المقال
وقفة حتمتها الظروف , جعلتنى أخرج مرة أخرى , من نهر الذكريات , الى مواجهة جديدة , فى صراعى لحماية ملكيتى الفكرية لأعمالى , التى تجاوز عمرها عقدين من الزمان , والتى تحميها القوانين بالفعل ..
ففجأة , وبعد صمت طويل , فوجئت بدار النشر تنشر تحذيرا كبير الحجم (بفلوسها) , فى واحدة من الصحف القومية الكبرى , تواصل به اصرارها على أنها مالكة لابداعاتى الفكرية , بكافة وسائل نشرها , وأن كل من سيحاول نشرها , أو اتاحتها للجمهور , سيتعرض للمسائلة , باعتبار أننى صرحت بذلك كتابة !!..
ولما لم أكن قد منحت المؤسسة أى تنازلات كتابية (قانونية) , منذ تعاملى معها , وأن كل العقود , غير محددة المدة , تسقط , وفقا للائحة التفسيرية , لقانون حماية الملكية الفكرية , بعد خمس سنوات من توقيعها , فقد أدهشنى هذا التفسير للغاية , ولم أفهمه فى البداية ..
فالقانون واضح للغاية , فيما يخص حقوق الملكية الفكرية , اذا أن مادته رقم 149تجيز الى المؤلف أن ينقل الى الغير كل أو بعض حقوقه , ولكنها تشترط أن يكون هذا مكتوبا , وأن ينص فيه صراحة وبالتفصيل , كل حق على حدة , مع بيان مداه , والغرض منه , ومدة استغلاله , ومكان هذا الاستغلال , أى أن كل تعاقد يخالف هذا يعد غير قانونى , ويكون المؤلف غير مالكا , لكل مالم يتنازل عنه صراحة , من حقوق مالية ..
أما المادة 153 , فتوقع باطلا بطلانا مطلقا (بنصها) , كل تصرف للمؤلف , فى انتاجه الفكرى المستقبلى ..
ولما كانت حقوق المكلية الفكرية , فى حد ذاتها , غير قابلة للتنازل , فقد بدا الأمر محيرا أكثر , حتى أدركت فجأة ماهيته , والغرض منه ..
فالمؤسسة , بعد صمت طويل , قررت أن تدخل المعركة , بكل الوسائل الممكنة , بغض النظر عن كونها صحيحة أو ملتوية , حتى تمنعنى من استغلال مصنفى , أو الاستفادة منه ماديا (من باب النكاية بالشئ) , ومن أجل هذا الهدف ال (...) , قررت أن تستغل أموالها , وثقلها المادى , الذى يفوقنى حتما بكثير , فى الشوشرة على موقفى , وبذر الشك فى حقوقى الابداعية , وفى ملكيتى لأعمالى ونتاج فكرى , كمحاولة جديدة , ليس للاستيلاء على حقوق النشر الالكترونى فقط , كما بدأت اللعبة , ولكن للاستيلاء على حقوقى الفكرية كلها , ونتاج فكرى وابداعى بشكل حصرى , فى سابقة تعد الأولى من نوعها , منذ صدور قوانين حماية الملكية الفكرية , وفى تاريخ عالم النشر كله , ولم تقدم عليها من قبل قط أية دار محترمة أو حتى غير محترمة , فى أى مكان , ولو **** , من العالم كله ..!!
المسألة اذا عبارة عن حالة بلطجة مالية , واستغلال الثراء المادى للقرصنة على فكر حر , أو لاجبار كاتب على نشر أعماله , فى دار لم يعد يكن لها ذرة واحدة من الثقة أو التقدير , أو حتى الاحترام ..
محاولة غير شريفة لقهر الفكر والابداع بالمال , وحق النشر على من يملك المال دون الفكر ..
ولما كنت قد اعتدت دوما على خوض معاركى بشرف وأمانة , , مادمت أدافع عن حق شرعى وقانونى , ولما كانت الحرب قد اتخذت مسارا يخالف نطاق الحق , فلم يعد أماى سوى أن أضع أملى ومستقبلى كله بين يدى الله (سبحانه وتعالى) , ويد قضاء مصر العادل ..... وفيكم أيضا ...
فى كل الشباب , الذى أفنيت زهرة شبابى كلها فى الكتابة لهم , حتى أصبح لى رصيد من الحب والاحترام والثقة , فى قلوب الملايين منهم ,..
فاليكم أنتم ياشباب القراء , ومتابعى مؤلفاتى , فى الوطن العربى كله , منذ أكثر من عشرين عاما أتوجه بكلماتى ..
أنتم جيشى الذى سأحارب به , من أجل حق كفله لى الشرع والقانون , فى مواجهة قراصنة فكر وابداع , يرون أن أموالهم قادرة على تحطيم كل القوانين , وتشتيت كل فكر , وتحطيم كل ابداع ..
لا شئ فى الدنيا كلها سيمنعنى من مواصلة الكتابة لكم , حتى ولو دفعت دار النشر ملايينها كلها فى سبيل هذا ..
ومن ناحيتى , سأقاطع كل انتاجها , كوسيلة للتعبير عن رفضى لما يحدث , ولأول مرة , فى عالم الفكر والأدب ..
سأقاطع كل ما تنشره المؤسسة , حماية لحريتى , وحريتكم , وحرية كل كاتب وأديب ومفكر فى عالمنا العربى كله ..
من أجل أن يحصل كل منكم على حقه فى الحياة , والابداع والابتكار , دون أن ينتزعه منه صاحب مال أو جاه أو نفوذ ..
وحتى يحسم القضاء العادل القضية , التى أصر على نشرها عالميا اعتبار من اليوم , لمناشدة كل مبدع فى العالم , بكل اللغات أن يتصدى لهذه المحاولة غير المسبوقة فى عالم قرصنة النشر , سأقاطع مطبوعات المؤسسة ..
ومن يدرى , ربما يثبت الشباب هذه المرة , أنهم أصحاب قضية , وارادة , ولديهم القدرة على التغيير والحسم ..
ومعكم وبكم سأبدأ المعركة بشكل جديد ..
معركة (رجل المستحيل) .. وأنا
الفصل السادس
* أرقام توزيع الأعداد الأولى كانت ضعيفة جداً، إلى حد لا يمكن تصوّره..
* تطلَّع إلىَّ صديقي رجل الأمن طويلاً، قبل أن يقول: "النجاح ما بيجيش بالسهل"..
* غزارة الإنتاج، أغرت الناشر بإصدار سلسلة جديدة..
* * *
عندما ظهرت كشوف توزيع ومبيعات الأعداد الأولى، من سلاسل روايات مصرية للجيب، انتفض قلبي، بكل لهفته وقلقه وفضوله، لمعرفة ما آل إليه الأمر..
وكانت الصدمة عنيفة للغاية..
فأرقام التوزيع كانت ضعيفة جداً، على نحو لا يمكن أن أتصوَّره، أو حتى أتخيله..
وأصابني إحباط شديد، جعلني ألازم منزلي ليومين كاملين، فكرت خلالهما جدياً بالتنازل عن حلم حياتي، والعودة لممارسة مهنة الطب، التي كنت قد اعتبرتها مجرد ماض، وخاصة بعد أن استقلت فعلياً من وظيفتي بوزارة الصحة، في منتصف عام 1984م، باعتبار أنني كائن غير حكومي، ينتعش بالحرية، ويفسد بالروتين..
وبعد اليومين، استجمعت شجاعتي، وسافرت إلى القاهرة؛ لمقابلة الأستاذ حمدي، وهناك سألته عن جدوى الاستمرار، في ظل هذا الإخفاق الواضح، إلا أنني فوجئت به يبتسم فى هدوء وثقة، قائلاً: "اكتب انت بس، وما تشغلش بالك بالتوزيع والمبيعات"..
وأدهشني الأمر للغاية، إذ أنني قد اعتدت أن يتعامل رجال الأعمال كلهم من منظور تجاري بحت، لا يزن الأمور إلا بميزان المكسب والخسارة فحسب، ولم أدرك يومها أن عبارة المكسب والخسارة هذه قد تحمل معنى مختلفاً، عندما نمتلك نظرة بعيدة للأمور..
المهم أنني عدت إلى طنطا حائراً، متأرجحاً بين التوقف والاستمرار، على الرغم من كلمات الأستاذ حمدي الهادئة المشجعة، والتي تصوَّرتها يومها نوعاً من الإشفاق على شاب فشلت أعماله، وضاع حلمه، ولم تكن طبيعتي لتقبل أبداً التعايش مع ظروف كهذه، لذا فقد لجأت إلى الشخص الوحيد، الذى كنت أثق تماماً في أن رأيه لن يمتزج بأية مشاعر سلبية أو إيجابية.. إلى صديقي رجل الأمن..
وعلى الرغم من تعدد مشاغله في ذلك الحين، وافق الرجل على استقبالي على الفور، وكأنما استشعر توتراتي من نبرات صوتي، واستقبلني بالفعل بنظرة متسائلة قلقة، واستمع إلىَّ بمنتهى الانتباه، ثم تراجع فى مقعده، وتطلَّع إلىَّ طويلاً، قبل أن يبتسم، ويقول بغاية الهدوء: "النجاح ما بيجيش بالسهل"..
لم يزد قوله عن هذا، ولكننى اكتفيت بالعبارة، واعتبرتها منهجاً للمرحلة التالية، وأعدت دراسة الموقف كله؛ لأدرك أن الأستاذ حمدى قد منحني فرصة عمر، لا ينبغى أن أفقدها بهذه البساطة، عندما طلب منى الاستمرار فى كتابة روايات، فشل توزيعها تماماً..
وبحماس مدهش، وانتعاش لم أدر كيف نشأ، عدت أقرأ كتب الجاسوسية والمخابرات بنهم ما بعده نهم، وعدت أكتب روايات رجل المستحيل بحماس ما بعده حماس..
وعندما حان الموسم التالي، كنت قد أنجزت روايات تكفي لأربع مواسم تالية، على نحو أدهش المؤسسة نفسها، وأغرى الأستاذ حمدى باقتراح إصدار سلاسل جديدة، بدلاً من إنتاج أعمال فائضة، من السلاسل الموجودة بالفعل..
ومرة أخرى لم أفهم الأمر..
كيف يمكن أن يفكر ناشر ما، فى إصدار سلاسل جديدة، من أعمال لم تحقق النجاح الكافي بعد..
أيامها كنت قد تزوجت (ميرفت)، وزادت مسئولياتي، واحتياجاتي المادية، ووجدت في إصدار سلسلة جديدة فرصة لزيادة الموارد، خاصة وأن التعاملات المالية مع المؤسسة كانت ممتازة ومنتظمة للغاية..
ورحت أفكر فيما يمكن أن تكون عليه سلسلة جديدة، بعد أن كتبت بالفعل سلسلة للخيال العلمى، وأخرى للجاسوسية والمغامرات.
ومع مولد ابني الأول شريف، ولدت فكرة السلسلة الجديدة، والمدهش أنها كانت تختلف عن كل ما خطر ببالي، وما يمكن أن يخطر على بال الأستاذ حمدي أيضاً..
تختلف تماماً.