لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


طلب بحث عن * سايكلوجية الألوان *

هلا انا بدي مساعدتكم طلبوا منا بحث بالمدرسة عن سايكلوجية الالوان والي بقدر يساعدني يعطيني مواقع فيها عن سايكلوجية الالوان وانا ما عرفت انو قسم ينحط الموضوع بس بتمنى

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-07, 12:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 23201
المشاركات: 1,343
الجنس أنثى
معدل التقييم: سوار العسل عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سوار العسل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
New Suae طلب بحث عن * سايكلوجية الألوان *

 

هلا
انا بدي مساعدتكم طلبوا منا بحث بالمدرسة عن سايكلوجية الالوان والي بقدر يساعدني يعطيني مواقع فيها عن سايكلوجية الالوان
وانا ما عرفت انو قسم ينحط الموضوع بس بتمنى تساعدوني ضروري بدي اياه وبكون شكرتكم جداااااا

 
 

 

عرض البوم صور سوار العسل  

قديم 10-04-07, 07:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطائر الحزين


البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 4198
المشاركات: 4,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 402

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء سيف الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوار العسل المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

بصراحة الموضوع جد شائك
واليك ما توصلت اليه في بحثي المتواضع



(((( البنفسجي))))
- سيكولوجية اللون.
هذان اللونان لونا التصوف والإلهام والتفهم هذان اللونان يستخدمهنا الملهمون والسحرة والمشعوذون والمتنبئون والكهنة, والصوفية, لون الابداع أيضا, والارتباط بالله ولون التدين ويردد البعض أنه يحمي نفسيا!


(((الأزرق)))
سيكولوجية اللون .
هذا اللون لون العلم والصحة والفيصل أو الحسم , يساعد في التعبير عن المشاعر, ويساعد في جعلك تتحدث بصدق, وتتحدث عن الرؤية الخاصة بك, يقوي الاتصال مع العالم الروحاني أو المادي


(((( الأصفر))))
- سيكولوجية اللون.
هو ثالث الألوان الحارة, الأصفر هو لون التنوير والحكمة والحماسة والتفاؤل والمرح والوضوح والثقة, من اكثر الأوان ملاحظة, هو لون الشمس, مضدر من مصادر الحياة في الأرض, يوحي بالقوة ومصدرها, يدعم الثقة بالنفس, يفيد الحياة وعيش اللحظة.


((((الأخضر )))))
-1 سيكولوجية اللون.
هو لون التوازن إذ هو بين الألوان الحارة الثلاثة : الأحمر والبرتقالي والأصفر, وبين الألوان الباردة : الأزرق والنيلي و البنفسجي, الأخضر هو لون الحب والتوازن والتحكم بالذات.مرتبط بالربيع والنمو, ارتبط هذا اللون باختيار الأنبياء حيث استخدمه كثير من الأنبياءفي شعاراتهم كما في الكتب المقدسة والسنة النبوية.


((((الأحمر))))))
1- سيكولوجية اللون.
الأحمر لون الحيوية والنشاط هذا اللون دافع ملفت جاذب ومثير, لهذا, تستخدمه المطاعم والشركات في كتابة اسمها أو شعارها.
هو أيضا لون الحب. وهو أقوى الألوان تأثيرا ودفء, هذا اللون يكثر اختياره من قبل لرجال ومن قبل المنبسطين.


الأبيض
النقاء .. النور .. النظافة ..السلام ..العفة ..الطهارة
كلها مرتبطة بهذا اللون الجميل الذي يمتاز بالصمت والوضوح ينصح عند استخدامه بأن لا يكون ساطعا ويستخدم كخلفية لألوان المختلفة لإظهارها بقوة وهو يعني باللغة اليونانية السعادة والمرح ...



الأسود
الليل ..الصمت .. الانغلاق ..الحسم ..الشر .. الحزن ..اليأس ..الموت
كلها رموز ودلالات سلبيه لهذا اللون إلا أن له دلالات إيجابية مثل القوة والكرامة والعلو والرعب والغموض والقناعة والثراء ، لون حيادي لا يدل على التزام محدد ومفيد في إعطاء ألوان متناقضة لسائر الألوان الأخرى

الوردي
لون البراءة والطفولة مثير ودافئ وله تأثير مهدئ للنفس ..


الرمادي
الجمود ...التردد...الارتباك...عدم الحيويه
لون غامض يطرد البصر إلي الألوان الأخرى ولذلك يستخدم خلفية للألوان المختلفة لإبراز أهميتها ..كما يرمز هذا اللون إلي السلوك المتحفظ والانضباط ولهذا يستخدم في ديكور ألوان المكاتب ..


البرتقالي
مزيج من الأحمر والأصفر وهو لون مرتبط بالدفء والحرارة والإثارة والمرح والثبات وله ميزة نفسية في تسهيله لعمليه الهضم ، والبرتقالي من الألوان المشعة التي تعطي شعور بالاتساع ومرتبط بالرفاهية

 
 

 

عرض البوم صور علاء سيف الدين  
قديم 11-04-07, 04:43 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوار العسل المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

ما شاء الله عليك أخي أبو علاء
على هيك ما سبتلي شيء ههههههههه
بس أنا كمان لقيت بحث إن شاء الله بيفيدك حبيبتي


***************************************************

نافذة سايكولوجية..سيكولوجية الألوان

أ********. فراس عبد الامير الخفاجي


ان اللون قديم قدم الانسان وله مدلول عام عند الشعوب ومدلول خاص عند الأفراد . فالشعوب أتخذت الالوان رمزا عاطفيا أو سياسيا لكيانها , مثل ( علم الدولة ) فكل علم يحمل رمزا أو رموزا, وهذا الرمز له دلالات نفسية . وقد تتنوع دلالات الرموز , فقد تكون دينية أو سياسية أو عرقية أو اجتماعية ....الخ . فالامويون مثلا كان شعارهم اللون البيض وهذا اللون له دلالة نفسية لديهم , والعباسيون كان شعارهم اللون الأسود , وكذلك العلويون كان شعارهم اللون الأخضر .... وهكذا .

كما ان الدول ترمز لنفسها رموزا تستعمل في ساحات الحرب وعند القادة والجنود . والقبائل تكون لنفسها شعارات ملونة تتميز بها عن الغير حين أعلان الحرب على غيرها . ويمكن للفرد البدائي أن يزين نفسه بالالوان وذلك تقربا للعبادة والصلاة , وكثيرا ما نجد في العبادات الهندية والبوذية تعتمد على رموز الالوان التي يلبسها الكهنة حتى الآن , كما نشاهدها بين رجال الدين في مختلف الديانات .

ان مظهر الألوان له دور عاطفي واضح عند الأطفال يختلف عنه عند الشباب , فالطفل يفرح بالالوان الأساسية أيام العيد كالازرق والاحمروالاصفر وذلك للزينة والبهرجة وتضمين حاجة غير اعتيادية في نفس الطفل . بينما عند الشباب تأخذ رموزا أخرى , مثل الأحمر رمز الحب , والبنفسجي المزرق رمز الأمل , والأصفر رمز المجد والبهجة والرخاء ..الخ . أما عند الكهول والشيوخ فالأمر مختلف وخير دليل على خفوت العاطفة هو اهتمامهم بالالبسة المكونة ألوانها من الدرجات الضوئية الثلاثية ( الرمادية البيضاء والسوداء ومشتقاتها ) .

ولكي لانبتعد كثيرا عن الموضوع الاساسي , فأن علماء النفس خير من درس سيكولوجية الألوان وتأثيراتها على الأنسان , فقد أكدوا أن ادراك اللون يشكل جانبا من سلوك الأنسان , وان هذا السلوك يتحدد بثلاثة أبعاد هي : البيئة أو العالم الخارجي , والعالم الفسيولوجي الداخلي , والعالم السيكولوجي الداخلي , والذي يتضمن متغيرات كثيرة من بينها الأنفعالات . وان اللون غالبا ما يرتبط بالأحساس بالسعادة أو نقيضها . ويفضل معظم الناس بعض الالوان أكثر من غيرها , ويبدو ان هذا التفضيل يأخذ ترتيبا ثابتا عند الاوربيين حسب النسق الآتي : الأزرق ـــ الأحمرـــ الأخضرـــ الارجواني ـــ البرتقالي ثم الأصفر. أما الألوان المتداخلة فعادة ماتكون أقل تأثيرا من الألوان الأساسية ( النقية ) . وهناك بالطبع أختلافات واضحة, حيث يفضل بعض الناس الألوان البراقة في حين يفضل آخرون الألوان الهادئة ويفضل غيرهم الألوان الداكنة . وهناك ألوان معينة ربما تثير أستجابات أنفعالية خاصة , فالأحمر يرتبط بالأثارة أو الغضب , والأزرق يرتبط بالفرح الهادئ , والأسود يرتبط بالحزن والأكتئاب . وهكذا .........

كما أن الألوان ربما تشكل رمزا لمشاعر معينة أو أمزجة خاصة أو علاقات محدودة في حياة الفرد , وربما تمثل أيضا أستجابات أو ردود فعل مختلفة أو متباينة أو مجالات من الصراع النفسي . وبسبب وجود الكثير من الغموض في تفسيرات استعمال اللون , فأن علماء النفس ينصحوا بعدم ترك العنان لتذوقنا الشخصي عند أختيار الألوان . فمثلا الألوان التي نراها في بيوتنا هي التي تبين لنا مدى تأثرنا بالألوان , وتنم في الوقت نفسه عن الكثير من ميولنا وطباعنا وعاداتنا في الحياة .فاللون الأخضر يعتبر من أنسب الألوان لغرف النوم , لأنه يؤدي الى الأسترخاء الذهني والعضلي وبالأخص ( الأخضر الزيتوني ) الذي يوصف بأنه قادرعلى غسل متاعب يوم كامل خلال دقائق قليلة , كما أنه من الألوان الملائمة لواجهات المحال التجارية , أذ يجعلها من الأماكن التي يدخلها الزبائن بطريقة تلقائية . وقد تم أستخدام اللون الأخضر في طلاء أحد الجسور في مدينة لندن وهو جسر ( بلارك فراير ) مما أدى الى أنخفاض نسبة حوادث الأنتحار فوق هذا الجسر نحو الثلث , حيث أعاد اللون الأخضر شيئا من السرور الى النفوس اليائسة .

أما اللون الأحمر فبالرغم من أنه لون مشرق يبعث على البهجة , ألأ انه ينصح بالأبتعاد عنه في غرف النوم , لأنه يؤدي الى التنبه العصبي والذي يؤدي بدوره الى حالات الأرق وعدم الأسترخاء , وهويصلح فقط لتزيين غرف الدراسة والعاب التسيلة .وتشير الدراسات العلمية والنفسية الى أنه تم أستخدامه في شفاء الأضطرابات العقلية , فقد قرأت في أحدى الصحف المصرية أن أحد رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية نزلت به خسارة فادحة كادت تؤدي به الى الأفلاس فأثرت في أعصابه وأضطربت قواه العقلية , فأدخل على أثرها مستشفى الأمراض العصبية . وفي المستشفى رفض تناول الطعام أياما فأدخله الطبيب غرفة جدرانها حمراء وكل ما فيها من أثاث يصطبغ باللون الأحمر , وما هي الا أربع وعشرون ساعة حتى عادت الى المصاب شهيته فطلب طعاما وراح يلتهمه بشراهه. وهكذا عاد الى سابق عهده بعد أن تخلص مما أصيب به من الذهول والغم اللذين كانا يؤديان به الى الجنون .أما اللون الأزرق فهو من أفتر الالوان وأقلها ايجابية , ويستخدم عادة للتخفيف من حالات التهيج والتأثر التي تصيب بعض النفوس , فهو مهدئ ويفضله المصاب بداء الأعصاب . كما أنه يخفض من ضغط الدم ويهدئ التنفس ويدعو الى السلام والتأمل الباطني . ويفضل أستعماله لتأمين السكينة الا أنه لايمنع أن يكون للون الأزرق تأثير سلبي على ذوي الأمزجة السوداوية الذين تغلب عليهم الكآبة , فعلى هؤلاء أن يتخلصوا من كل ما هو أزرق ويحيطوا أنفسهم بكل ما هو أحمر .

واللون الأزرق يعتبر من الألوان الباردة , وعند طلاء مكان معين بهذا اللون فأنه يوحي للشخص أن المكان بارد . ففي أحدى المؤسسات التجارية طليت جدران قاعة تعرض فيها البضائع التجارية باللون الأزرق بعد أن كان أبيض فكثرت أحتجاجات الزبائن من أن القاعة المذكورة باردة الى درجة مزعجة مما أدهش مهندس المؤسسة الخاص الذي يعلم جيدا أن حرارة القاعة هي اياها لم تتبدل عما كانت عليه منذ شهر, وطليت الجدران نفسها بلون آخر وهو اللون البرتقالي , كما طليت المقاعد بهذا اللون الجديد فعادت الأحتجاجات ولكن الشكوى كانت هذه المرة من حرارة جو القاعة بالرغم من أن درجة الحرارة الأصلية لم تتبدل , ولما غيروا لون المقاعد البرتقالي أعتدل جو الغرفة وزالت الشكاوى .

والملاحظ أن ازدياد المبيع ناتج من استخدام بعض الألوان ذات التأثير السيكولوجي من دون سائر الالوان في الأعلانات , فقد دلت الأحصاءات المتعددة على أن الأحمر على أختلاف أنواعه والبرتقالي والأخضر هي خير الألوان للأعلان والدعاية . أما اللون الأزرق والبنفسجي فأنهما لايصلحان للدعاية والأعلان بأي شكل من الأشكال . أما اللون الأصفر فهو لون أرضي وعملي وربما من أفرح الألوان ويستعمل لمعالجة مرض النورستينيا أي الوهن العصبي , ويصلح للاستعمال في غرفة معتمة , الا انه لايمكن استعماله في الطائرات , لأنه يسبب الغثيان والتقيؤ لذلك تم أستبعاده في الطائرات .

أما اللون البرتقالي فهو لون دافئ ومثير ويساعد على الشهية ويسهل عملية الهضم , ويعجل بشكل خفيف نبضات القلب . ويعتبر من الألوان المناسبة للمطاعم العامة والمطابخ وحجرات الطعام , كما أنه يناسب غرف الجلوس المعرضة بشكل سئ للشمس , ويصلح أستعماله على أرضية الغرفة وعلى الجدران بعد أن يمتزج باللون الرمادي , وبعد أن يتم تفتيحه بشكل ملحوظ . وعند مدخل البيت يصبح لونه جذابا وباعثا للرضا والسرور.

وأخيرا اللون الأسود فأن علماء النفس ينصحوا بعدم أستخدامه في ديكور المنزل حتى وأن كا ن في نطاق ضيق , لأنه لون يبعث على الأنقباض واليأس .

ان الحرص على استخدام الوان ودرجات مختلفة داخل المنازل , يعد من الأمور الهامة التي تريح العين وتجنب الفرد الأحساس بالملل , مع مراعاة أن الألوان الفاتحة تزيد من أحساس الشخص بأتساع المكان , بينما الألوان الغامقة توحي بضيق المكان . كذلك يستطيع اللون توليد أحساس بالوزن الثقيل أو الخفيف , فقد لوحظ بأن صناديق ذات مقاييس متشابهة وذات وزن مماثل تبدو أقل وزنا للعمال الذين يحملونها عندما تكون ملونة باللون الفاتح . على العموم , فأن الألوان كالعقاقير يجب أن تؤخذ بمقادير معينة والا كانت عواقبها وخيمة , وعلى هذا ينبغي لأرباب المنازل أن يعرفوا كيف يوزعون الألوان في حجراتهم لئلا يسيئوا الى نفوسهم من حيث لايدرون . كما يجب اهتمام كل أم بالوان جدران غرفة أطفالها والوان ملابسهم بنفس قدر اهتمامها بطعامهم ونظافتهم , لما للالوان التي تعتاد عليها عين الصغير من تأثير كبير على ملامح شخصيته فيما بعد .



استشاري نفسي

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق  
قديم 11-04-07, 04:48 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوار العسل المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

وهيدا واحد تاني لكنه بيتكلم أكثر على أخذ هذه الألوان من الطبيعة

*****************************************************

مـفــاهــيــم تـشــكـيــليــــة .. الالوان الشعبية

شاكر هادي غضب

الالوان:
في موضوع مثل موضوع التشكيل لابد من التطرق ولو بصيغة سريعة الى موضوع الالوان وكيفية الحصول عليها سابقا وحالياً، وحيث نحن اليوم ننعم بانواع كثيرة من الاصباغ والالوان الجاهزة وبارقام تحدد لك صفة ذلك اللون وبعضها يقرأ بواسطة الحاسوب ليعطيك رقم اللون الذي تود استعماله لسيارتك مثلا او لبعض الحاجات التي تروم تغيير او ادامة صبغها. وهذه الالوان موجودة الان في الاسواق وباسعار متفاوتة حسب النوع والمنشأ وقوة الصناعة.
اما في الزمن الفائت حيث كان الاباء والاجداد يتعبهم كثيرا الحصول على الوان بسيطة ورديئة وتحتاج الى وقت لاستخراجها او عملها وذلك في اطار مقارعة الحياة، والانتفاع مما هو موجود في البيئة. ومما نستطيع احصاءه هنا المواد التالية:
1- الحناء: مادة ترابية الشكل يميل لونها للاخضرار مأخوذة من اوراق نبات له نفس الاسم يزرع في جنوب العراق وتحديدا منطقة الفاو – وبعد طحنه يعبأ باكياس خاصة من القماش – كيلو غرام واحد او اكثر قليلا – واحيانا يأتينا مستوردا من الخارج. ومن خلال عجنه وتخميره اذا وضع على اليدين او على الجلد وعلى بعض الاقمشة يعطينا اللون (الحي) وهو لون جوزي تشوبه حمرة واضحة واحيانا للاسوداد وحسب النوع.
2- الفحم: وينتج من حرق انواع من الاخشاب، حيث يغطى بالتراب بعد ولوع النار فيه. ويؤخذ منه اللون الاسود واحيانا يرسم به او يكتب وكذلك يخلط بالماء بعد دقه ليستعمل كحبر للكتابة.
وهناك نوع اخر منه يسمى (السخام) وهو مادة ناتجة عن حرق الزبالة النفطية المستعملة في الاضاءة حيث يتراكم دخانها على الحائط القريب منها بعد جمعه، ويستعمل في الصباغة باللون الاسود او صنع الاحبار. وهناك نوع اخر يؤخذ من حرق الشحم الحيواني المأخوذ من البقر بعد ذبحه، حيث يحرق بالنار حتى يصبح فحما حيث يدق واكثره يستعمل في الكحالة والتطبيب.
3- الشونذر: هو نبات شتوي تؤخذ جذوره للطبخ، ويعتبر من اصناف المائدة هنا فهو بالاضافة الى كثرته رخيص الثمن يصفه الاطباء لمعالجة الضعف العام، ومن استعمالاته الاخرى ان يعطي اللون (الشونذري) وهو بنفسجي فيه حمرة وازرقاق. ويستعمله العامة باخذ الماء بعد السلق ثم يفور كثيرا حتى يصبح اللون قويا ويعمل منه الكثير من النقوش في الاقمشة وغيرها.
4- النيل: مادة عطارية مشهورة يأخذونها بودرة ويخلطونها بالماء ويغلونها ويصبغون فيها الملابس. وهذه المادة ياتي منها اللون النيلي فالكثير منه يكون اسود والقليل اسود فيه زرقة ضعيفة. واكثر استعماله في صباغة العبي النسائية – في الزمن السابق – والملابس عند الاحزان.
5- الجوهر: مادة هي الاخرى يشترونها من الاسواق على شكل بودرة ويخلطونها بالماء ويصبغون بها المنسوجات الصوفية لاستعمالها في حياكة البسط والسجاد بالوانه الزاهية المشهورة. والجوهر يكون على الوان نذكر منها الاحمر والاخضر والنيلي والبرتقالي والملبسي (الاحمر المشع).
6- القجرات: نبات زرع مؤخرا في ضواحي مدينة القاسم عليه السلام بعد ان كان يستورد مجففا من الدول المجاورة ويعمل منه انواع من الشراب، وكذلك يفور ليشرب كالشاي له طعم محبب يميل الى الحموضة. وهو يستعمل ايضا في الصباغة بعد الغلي حيث يعطي اللون البنفسجي المحمر، وقليله يعطي اللون البصلي الغامق.
7- الجويت: مادة اخرى تباع عند العطارين. عبارة عن بذور ناعمة تغلى بالماء وتعطي اللون الازرق المائل الى اللون الرمادي، وهو عادة يستهوي النساء في صبغ ملابسهن والتي كانت في العقود السابقة عبارة عن قماش ابيض بمختلف انواعه، أي ان القماش كان اغلبه خاليا من الالوان المتعارف عليها هذا اليوم. ثم ظهر بعد ذلك قماش جاهز باللون ذاته، او منقوش برسوم من نفس اللون على ارضية بيضاء، واطلق على هذا القماش اسم (جويتي) ولا ادري هل ان التجار المحليين هم القائمون بهذا النقش ام الشركة المنتجة؟ وربما كان ذلك بداية ثورة الالوان في الاقمشة.
8- الخريط: مادة نباتية صفراء اللون ناتجة عن ظهور كرات صغيرة في نبات البردي المعروف في وسط وجنوب العراق وعلى ضفاف البحيرات والاهوار. واعتقد انه ناتج ثمري لهذه النباتات. وهذه المادة طيبة المذاق ويرغبها الصغار بديلا لانواع من الحلويات. وفي الصباغة يستفاد منه في نقوش الاقمشة، ولكن باعداد يختلف عنه في حالة اعداده للاكل. واللون الناتج عنه في كلا الحالتين اللون الاصفر النومائي الفاقع.
9- الزعفران: مادة مشهورة لها صفة تراثية تتعلق بالعقيدة الشعبية. فهي تعطي لبعض المأكولات لونا وطعما شهيين جدا.
اما اللون الذي تعطيه هذه المادة الغالية الثمن فقليله يعطي اللون الاصفر الليموني وكثيره يعطي اللون الاخضر المتوهج – الفسفوري – والمائل قليلا للصفرة، وعندما يمضي عليه زمن يتحول الى اللون المائل للاسوداد وبتموجات.
ومما يجدر ذكره هنا ان هذه المادة تستعمل في الطبابة الشعبية، وفي اعداد المسرحيات حيث يقومون بواسطتها بتغيير ملامح الوجه حيث ان هذه المادة تعطي الوجه صفرة كانها حقيقية لوجه وسمه السقام واتعبه المرض، وكذلك تستعمل في صبع بعض انواع من الحلي والخواتم والاحجار الكريمة، ونادرا ما تستعمل في صبغ الملابس لغلاء ثمنها.
ومن طريف ما يذكر عن الشعر الشعبي:
كالو طويله كلت ---- جاووش للعسكر
كالو اسميره كلت --- ياريحة العنبر
كالو أصفيره كلت --- الزعفران اصفر
10- الجوهرماوي: مادة تجلب من الاراضي المقدسة في السعودية، وتستعمل كعلاج لبعض امراض العيون، لونها اسود مائل للسمرة تخلط بالماء فتعطي اللون الاحمر البنفسجي ويستفاد منها كثيرا في الرسوم الميتافيزيقية المذكورة في مادة (الزعفران) وكذلك نقوش في بعض الشراشف والاغطية.
11- الزئبق: مادة تصنف كيمياويا على انها من المعادن. وهي هنا تباع في محال العطارة وفائدتها الاولى تضاف الى ادوية معالجة الامراض التي تصيب بصيلات الشعر. اما في الالوان فقد تضاف الى الزعفران لتعطيه لمعاناً شديداً في رسم موتيفات الميتافيزيقيا المذكورة سابقا وكذلك يطلى بها الزجاج ليصبح مرايا ثم تزين بها انواع من الفخاريات.
اسماء الالوان:
للألوان هنا مسميات خاصة بالاضافة للاسماء العامة كالاصفر والاحمر والاخضر والازرق والابيض والاسود، ولكن هناك الوان كثيرة تأتي من خلط نسب مختلفة من الالوان السابقة، فنحن في مهنة التشكيل نقول احمر مصفر او اصفر مخضر، او نسميها بالاسماء الاجنبية المستعملة في كاليرات الفنانين فنقول (كريالت) للون العسلي الذي هو لون العسل ومن هذا يتضح ان العامة هنا يسمون الالوان باسماء الحاجات ذات الالوان المختلفة المتوفرة في البيئة فيقولون للاحمر، رماني، دموي، وردي بنفسجي، صاجي، جوزي، برتقالي، ملبسي، حني، دارسيني، احمر وسخ، سماكي، كلكلي، نحاسي، جمري... ويقال للازرق. سمائي، نيلي، جويتي، بصلي، شذري، فيروزي، نفطي، نامردي، ماوي، ورد الباكلة... ويقولون للاخضر: حشيشي، زيتوني، لهاني، خاكي، فيروزي.. ويقولون للاصفر: برتقالي، ليموني، نومائي، تبني، زعفراني، قمري، حنطاوي، بني، رارنجي، ذهبي، لحمي، نباتي، حني،.... اما الاسود فيقولون له: بيذنجاني، بني، رصاصي، رمادي، ترابي، فحمي، كحلي، نحاسي، ليلي... وللابيض يقال: ترابي، حليبي، شكري، كطني، ملوكي، حمصي، خمري... وغير ذلك كثير.
ان هذا الاحصاء وهذه المسميات، حتى انني كما لاحظت خلط بعض الالوان بمجموعة اخرى فذلك غامق وهذا فاتح وذلك مشع واخر فسفوري وبعضها يصفونه بازدواجية مثل: ازرق شذري او وردي على نومائي ويسترسلون في ذلك كثيرا وعلى كل حال فاللون صفة سايكولوجية تتعلق بالذوق وتداعيات العقيدة والتقليد.
المثبتات:
لا شك في ان الالوان المعروفة اليوم لا توجد مطلقة، فلا بد من ان تضاف اليها مواد اخرى تجعلها ثابتة او لصيقة، كما ان هناك مواد تعطيها صفة اخرى مثل اللمعان والعمق والتنقيط والصدفية. وفي الاصباغ الفطرية توجد هناك مواد تضاف الى الالوان المذكورة لتجعلها ثابتة على قدر ما، نذكر منها مادة الدباغ، وهي قشور فاكهة الرمان – يكون افضل انواعه المأخوذ قبل النضوج – ويستعمل بعد الدق والتنعيم حيث يضاف الى بعض الالوان. ثم هناك الشب وهو مادة كيمياوية تعرف باسم املاح الامونيوم وتباع عند العطارين ولها استعمالات مختلفة في الحياة الشعبية كتصفية المياه والطبابة. وهناك مادة (الليمون دوزي) وهو حامض الليمونيك الذي يضاف احيانا الى مادة الدباع. وهناك انواع من الاصماغ تستعمل لهذه الغاية وهي كذلك توجد عند العطارين. مع العلم ان هذه المواد تستعمل كل منها مع نوع من انواع الاصباغ ولا يصح استعمالها في نوع آخر. وهي خاضعة لغيرها في ميدان الصناعات والحرف الشعبية الى الكثير من التجارب الميدانية واضافة مواد اخرى وبنسب مختلفة.
الرسم بالحناء:
يستخدم العامة هنا مادة الحناء – اتينا على ذكرها في مواضع مختلفة – في اعمال فنية متعددة فهي بالاضافة الى انها تعتبر خير دواء للامراض التي تصيب الجلد، حيث تخلط بمواد اخرى، وكما اوضحنا ذلك سابقا، تستخدم في التجميل والزينة عند النساء واحيانا للرجال وغالبا للفتيان. وفي ذلك تفصيل:
1- تعمل منها رسوم في صباغة الاقمشة وبواسطة طريقة الصرر، حيث يؤتى بالقماش الابيض عادة ويضعون عليه قليلا من عجينة الحناء ويصرونه في مواضع مختلفة وحسب الطلب، وبعد يوم او يزيد يفتحون الصرر فاذا به يزهو بورود مختلفة الاشكال.
2- يكتبون بواسطته على الاعلام التي يرفعونها في المناسبات والافراح والتظاهرات العشائرية.
3- ترسم بالحناء موتيفات دينية في مواليد الائمة ومفاهيم الفرح في الاعياد الدينية، تعمل صينية الولادة حيث يوضع الحناء على شكل رسوم مقببة وايوانات تتخللها الشموع والازهار واوراق نبات الآس يرتفع وسطها اناء الماء ورد المشهور بعنقه المتطاول الذي يحاكي عنق البعير ذائع الصيت.
4- بالاضافة الى ما بيناه، فان تجميل الجسم يكون بالطريقة العادية وهي طلاء الايدي والارجل وكذلك صبغ الشعر اما الطريقة المستحدثة فتكون على شكل بقع تزهو وسط بياض الجلد. فمثلا هناك نقش يسمى (قص السكاكين) ويتم بوضع كمية قليلة من الحناء في راحة اليد ثم تطبق الاصابع عليها حتى الصباح وهناك نقش يقال له (نجوم الحنة) ويتم بوضع عدة نقاط بقليل من هذه المادة على الاصابع من جهة الجلد، وفي الاظافر نقطة صغيرة في كل منها، كما ظهرت في العقود الاخيرة رسوم عناصرها بسيطة مما هو معروف في البيئة او رموز لها دلالتها في الحياة الشعبية.
الاختام:
مما يثير الانتباه ان الكثيرين هنا كانوا سابقا يستعملون الاختام الشخصية، بدلا من التوقيع المتعارف عليه او البصم بالابهام على الوثائق والرسائل والمكاتبات. ان صناعة هذه الاختام تحتاج الى طريقة فنية دقيقة الملامح اولا لانها تحفر بواسطة اداة دقيقة وبصورة مقلوبة وثانيا لانها تصنع من المعادن القليلة الصدأ بعد صبها بقوالب ذات درجة من الاتقان، وفي هذه المدينة كان يهودي يسكن المدينة ابان الاربعينيات والخمسينيات يقوم بصناعة وحفر هذه الاختام بالاضافة الى مهنته الاصلية وهي صياغة الذهب والفضة.
ومن الاختام المتعارف عليها هنا ختم يسمونه (الشكل)، والكلمة من الفارسية وتعني (التسوية) او (العلامة)، وهذا ختم كبير مصنوع من الخشب ابعاده (40×60سم) على الاكثر محفور عليه كلام بسيط بالخط الكوفي المربع كلفظ الجلالة او اسم النبي صلى الله عليه واله وسلم او اسم الامام علي عليه السلام وما شابه من عبارات صغيرة متداولة. اما استعماله فيكون لختم اكوام المحاصيل الزراعية كبذور الحنطة والشعير والرز لكي لا يأخذ منها الحراس والعمال وربما اللصوص.

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق  
قديم 20-04-07, 09:04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 23201
المشاركات: 1,343
الجنس أنثى
معدل التقييم: سوار العسل عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدPalestine
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سوار العسل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوار العسل المنتدى : الارشيف
افتراضي

 

شكرا لالكم كتير يسلموا جد فادني كتيررر يسلموا

 
 

 

عرض البوم صور سوار العسل  
 

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:41 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية