المنتدى :
البحوث الأدبية
فوائد نحوية
* مم يتكون الكلام ؟
- يتكون من ثلاثة أشياء : اسم وفعل وحرف.
* ماذا يقصد بالاسم ؟
- الاسم : ما دل على معنى مفرد .
وذلك المعنى يكون شخصاً وغير شخص
فالشخص مثل : رجل وفرس وحجر وبلد وعمر وبكر
وأما ما كان غير شخص فمثل : الضرب والأكل والظن والعلم واليوم والليلة والساعة.
والفعل يدل على معنى وزمان ( إما ماض وإما حاضر وإما مستقبل )
الاسم مادل على معنى مفرد ( حدث فقط مثل الضرب والأكل والظن والعلم أو زمان فقط مثل اليوم والليلة والساعة
وهذان يندرجان تحت غير الشخص )
أو ( شخص إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد مثل رجل وفرس وموز وحجر )
وأكرر
الاسم : شخص ( ذات ) ، ومعنى ، و وزمان
* قارن بين الاسم والفعل .
الفرق الأول :
الاسم يدل على معنى فقط مثل : الضرب والأكل والظن والعلم
أو زمان فقط مثل: اليوم والليلة والساعة.
الفعل يدل على معنى وزمان ( إما ماض وإما حاضر وإما مستقبل )
علم( يدل على معنى هو العلم وزمن هو ماقبل زمن التكلم)
أعلم - نعلم - يعلم - تعلم ( يدل على معنى هو العلم وزمن هو أثناء زمن التكلم أو بعده )
اعلم ( يدل على معنى هو العلم وزمن هو ما بعد زمن التكلم ودل على طلب)
وأقول( القائل سيد ):
إن الفعل لا يأتى دالا على شخص أو ذات
سواء أكانت ذات إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد
الفرق الثانى : الاسم ما جاز أن يُخبَر عنه مثل: عمرو منطلق وقام بكر
والفعل : ما كان خبرًا ولا يجوز أن يُخبَر عنه مثل: أخوك يقوم وقام أخوك
ولا يجوز أن تقول : ذهب يقوم ولا يقوم يجلس
انتبه: الحروف : ما لا يجوز أن يخبر عنها ولا يجوز أن تكون خبرًا مثل : من وإلى.
الفرق الثالث : الاسم قد يعرف أيضاً بأشياء كثيرة منها دخول الألف واللام اللتين للتعريف عليه نحو : الرجل والحمار والضرب والحمد
فهذا لا يكون في الفعل ولا تقول : اليقوم ولا اليذهب
الفرق الرابع: دخول حرف الخفض ( الجر ) عليه نحو مررت بزيد وبأخيك وبالرجل
ولا يجوز أن تقول :1- مررت بيقوم 2- ذهبت إلى قام
الفرق الخامس : امتناع قد وسوف من الدخول عليه
ألا ترى أنك لا تقول : قد الرجل ولا سوف الغلام
ولكن قد يمتنع سوف وقد من الدخول على الحروف ومن الدخول على فعل الأمر والنهي إذا كان بغير لام نحو : اضرب واقتل لا يجوز أن تقول : قد اضرب الرجل ولا سوف اقتل الأسد
الفرق السادس :أن الاسم ينعت والفعل لا ينعت
وكذلك الحرف لا ينعت تقول : مررت برجل عاقل
ولا تقول : يضرب عاقل فيكون ( العاقل ) صفة ليضرب
الفرق السابع ( غالبا) : أن الاسم يضمر ( يُكنى عنه بالضمير ) تقول : زيد ضربته والرجل لقيته والفعل لا يكنى عنه فتضمره لا تقول : ( يقوم ضربته ) ولا ( أقوم تركته ) إلا أن هذه الأشياء ليس يعرف بها كل اسم وإنما يعرف بها الأكثر ألا ترى أن المضمرات والمكنيات أسماء و لا يكنى عنها
الفرق الثامن : كل ما صلح أن يكون معه ( يضر وينفع ) فهو اسم
وكل ما لا يصلح معه ( يضر وينفع ) فليس باسم
تقول : ( الرجل ينفعني والضرب يضرني )
ولا تقول ( يضرب ينفعني ) ولا ( يقوم يضرني)
|