المنتدى :
المنتدى الطبي - Medical Forum
استخدام الألعاب الإلكترونية في علاج الأمراض
استخدام الألعاب الإلكترونية في علاج الأمراض
قال ريتشارد تيت من مركز هوبلاب الذي ابتكر لعبة ري-ميشن المخصصة للاطفال الذين يخضعون لعلاج
من السرطان: نعتقد ان هناك امكانيات هائلة لاستخدام الالعاب من اجل الرخاء. واضاف ان الامر لا يتطلب
اكثر من وضع مفهوم للعبة يسمح بتحقيق هدفها .
ولعبة ري-ميشن تربط مجموعة من المعلومات العلمية الحقيقية ببطلة متحركة اسمها روكسي شجاعة
جدا ومدججة بالسلاح ما يمكنها من كشف وتدمير الخلايا السرطانية في الجسم البشري.
واكدت المؤسسة التي ابتكرت اللعبة وتتخذ من بالو التو (كاليفورنيا) مقرا لها ان المرضى الذين لعبوا هذه اللعبة
برهنوا انهم اكثر قدرة على قبول معالجتهم وآمنوا بانتصارهم على السرطان. وقال ريتشارد تيت ان
هوبلاب تلقى حوالى ثلاثين الف طلبية لهذه اللعبة من 55 بلدا، منذ اطلاقها في ابريل الماضي. وتعمل
هوبلاب على مشاريع العاب لمعالجة التوحد والانهيار العصبي والبدانة لدى الاطفال. واكد تيت نعتقد
اننا نستطيع نسخ هذا النموذج .وفي المدارس الحكومية في ولاية فيرجينيا الغربية تجرى دراسة
لتحديد ما اذا كانت المشاركة في لعبة تتمحور حول رقصة من ابتكار الشركة اليابانية كانومي
كوربوريشن تساعد الاطفال في الاحتفاظ بلياقتهم الجسدية. وهذه اللعبة المعروفة باسم دانس
دانس ريفوليوشن (دي دي آر) في الولايات المتحدة وباسم دانسينغ ستيج في اوروبا تجري
على بساط حساس يقلد الاطفال عليه خطوات تمليها شاشة، وعلى مستويات متفاوتة من الصعوبة والسرعة.
وقالت واحدة من المسؤولين عن الدراسة ايميلي مورفي ان هذه اللعبة وضعت بتصرف
عدد من المدارس في الربيع الماضي وخلال الخريف الجاري، مؤكدة ان الطلاب والمدرسين يهوون هذه اللعبة.
واوضحت انه لم تتوافر حتى الآن نتائج سريرية لكن طلابا كانوا يرفضون حتى ارتداء ملابس الرياضة
من اجل دروس اللياقة البدنية وافقوا بسرور على المشاركة في هذه اللعبة الراقصة.
وتابعت انها اكثر بكثير مما كانوا يفعلونه من قبل ، مشيرة الى طالب نجح في التخلص
من 15 كيلوغراما لمجرد تحركه على بساط الرقص. وتابعت انها ثقافة اللعب. يملك الشباب
ثلاثة او اربعة اجهزة مختلف للعب في بيوتهم واذا استطاعوا استخدام احدها في الحركة فهذا امر جيد.
|