المنتدى :
المنتدى الاسلامي
هل سبب مغفره الله لآدم هو محمد صلى الله عليه وسلم؟
نحن نعلم قصه ادم عليه السلام وكيف تتابعت الاحداث من خلقه الى خروجه من الجنه ولكن هذا لايمنع من
ذكر بعض من الموقتطافات نبدأها من خلق ادم من التراب حيث نفخ من روح الله تعالى في جسد ادم ابو ا
البشر ياسبحانه الله ثم كيف كانت قصه ابليس الذي ابى واستكبر على رب العزه والجلاله ..
ثم تبع ذلك كيف خلق جل جلاله له حواااء من ضلعه الاقصر الايسر وهو نائم ولأم مكانه لحم.
فحكى السدى عن ابي صالح وابي مالك,عن ابى عباس وعن مره عن ابي مسعود,وعن ناس من الصحابه
انهم قالوا:اخرج ابليس من الجنه واسكن ادم الجنه ,فكان يمشي فيها وحشيا ليس له فيها زوج يسكن
اليها ,فنام نومه فاستيقظ وعند راسه امرأه قاعده خلقها الله من ضلعه .فسالها:من انت؟
قالت امراه. قال:ولم خلقت؟ قالت :لتسكن الي, فقالت له الملائكه ينظرون مابلغ من علمه: ما اسمها يا
آدم ؟ قااااااااااااال:حواء
قالوا:ولم كانت حواء.
قال: لانها خلقت من شئ حي...
ثم تتابعت الاحداث بخروج ابو البشر وزوجته من الجنه
قال تعالى:(وعصى ادم ربه فغوى*ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى)
سوره طه
ولكن هل نعلم ماااااااااااااااااااااااااااااذا قال ادم لرب العالمين وكيف تاب عليه ..
وروى الحاكم في مستدركه من طريق سعيد بن جبير ,عن ابن عباس:
((فتاب ادم من ربه كلمات فتاب عليه)) قال: قال ادم :يارب ...............الم تخلقني بيدك؟ قيل له: بلى,
ونفخت في من روحك؟ قيل له: بلى .وعطست فقلت يرحمك الله, وسبقت رحمتك غضبك؟
قيل له: بلى , وكتبت على ان اعمل هذا قيل له :بلى.
قال:افرايت ان تبت هل انت راجعي الى الجنه ؟
قال:نعم..
ثم قال الحاكم :صحيح الاسناد ولم يخرجاه..
وروى الحاكم ايضا والبيهقي وابن عساكر من طريق عبد الرحمن بن زيد بن اسلم ,عن ابيه عن جده عن عمر
بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لما اقترف ادم الخطيئه قال:
(يارب ..................اسالك بحق محمد الا غفرت لي)
فقال الله: فكيف عرفت محمدا ولم اخلقه بعد؟
فقال: ياااااااارب...............لانك لما خلقتني بيدك, ونفخت في روحك , فرفعت راسي فرايت على قوائم
عرشك مكتوبا:
لا آله الا الله محمد رسول الله
فعلمت انك لم تضف الى اسمك الا احب الخلق اليك..
فقال الله:
صدقت يا آدم ,انه لآ حب الخلق الي ,واذ سالتني بحقه فقد غفرت لك ,ولولا محمد ما خلقتك......"
قال البيهقي :تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن اسلم من هذا الوجه وهو ضعيف والله اعلم..
وهذا المرجع:
من قصص الانبياء
تاليف الامام الحافظ عماد الدين ابو الفداء
واسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي
|