المنتدى :
المنتدى الاسلامي
علم التوحيد4 صفات الله سبحانه السلبية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخوتي
تبدا في هذه الصفحة في تذاكر علم التوحيد وهو افضل العلوم على الاطلاق وتعلمه فرض على كل مسلم ومسلمة عاقل بالغ فرض اخوتي
واقول لكم اننا هنا نتذاكر هذا العلم فقط مع قليل من الشرح ولكن يجب ان تذهب الى المسجد لطلب هذا العلم وعندما تسمعه من الشيخ مباشرة تجد ان له متعة وفائدة كيف لا وهو يدلك على التعرف على الله سبحانه وتعالى
قال تعالى (فاعلم انه لا الاه الا الله ) سورة محمد الاية 19
بسم الله نبدأ
لكل علم يوجد عشر مبادئ وهي :
1- التعريف : فعلم التوحيد لغا : العلم بان الشيء واحد
وشرعا هو :افراد المعبود بالعبادة مع اعتقاد وحدته والتصديق بها ذاتا وصفاتا وافعالا
2- موضوع هذا العلم : ذات الله سبحانه وتعالى من حيث ما يجب له وما يستحيل عليه وما يجوز , وذات الرسل كذلك , والسمعيات من حيث اعتقادها
3- ثمرته: معرفة الله تعلى بالبراهين القطعية والفوز بالسعادة الابدية
4- فظله : هو اشرف العلوم لكونه متعلقا بذاته تعالى , وذات رسله
5- نسبته : هو اصل العلوم وما سواه فرع
6- واضعه :هو الله وصاغه لنا : ابو الحسن الاشعري ,ابو منصور الماتوريدي
7- اسمه : علم التوحيد او علم الكلام
8- استمداده من الادلة العقلية والنقلية (النقلية من القران الكريم –والعقلية سنراه في الابحاث )
9- حكم الشارع فيه :الوجوب العيني على كل مكلف ذكر او انثى
10- مسائله : قضاياه الباحثة عن الواجبات والجائزات والمستحيلات
وهذا العلم ضروري اخوتي ولا تظن انك لست بحاجة له فستجد ان هناك اخطاء شائعة يقع بها المسلمون وهي تؤثر على صحة الايمان
ومما قاله العلماء في مباحث هذا العلم
انه يجب على كل من اصبح مكلفا ان ينطق بالشهادتين لكي يخرج من دائرة التقليد لوالديه المسلمين
وسياتي هذا البحث في المرة القادمة قبل ان نبدأ بصفات الله سبحانه
ان شاء الله يوجد تتمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
----------------------------------------------------------------------------
بحث الامان
الايمان لغة : هو مطلق التصديق
وشرعا : هو التصديق بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم مما عرف من الدين بالضرورة
( اي ما اشتهر وشاع علمه عند العام والخاص كالعلم باركان الاسلام وحرمة الربا و....)
اجمالا في الاجمالي وتفصيلا في التفصيلي .
حيث يكفي الايمان الاجمالي بغالب الانبياء و الملائكة وكالايمان بانه يجب لله تعالى كل كمال و يستحيل عليه كل نقص الى غير ذلك .
ولابد من التفصيل في فيما يعتبر التكليف به تفصيلا كالايمان بجمع من الانبياء والملائكة .
يعني الايمان بالرسل الواردة اسمائهم في القرآن تفصيلا والايمان بكل الرسل الذين بعثهم الله اجمالا
الرسل الواردة اسمائهم في القرآن
في قوله تعالى ( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ *83* وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ*84* وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ*85* وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى العَالَمِينَ *86*)الانعام
ويضاف على تلك الاية : إدريس, هود , شعيب , صالح , ذو الكفل , آدم , محمد عليهم الصلاة والسلام وهم ذكروا في آيات اخرى في القرآن الكريم
واما المختلف في نبوتهم فهم : ذو القرنين , العزيز , لقمان , وأما الخضر فلم يصرح باسمه في القران وان كان المراد بالآية 0عبدا من عبادنا 0 وكذلك يوشع بن نون فتى موسى لم يصرح باسمه في القران .
فمن عرض عليه بعد تعليمه واحد من غير المختلف في نبوته او رسالته فقد كفر
والذي يجب معرفته تفصيلا من الملائكة : جبريل , وميكائيل , واسرافيل , وملك الموت , ورضوان خازن الجنة , ومالك خازن النار , ورقيب وعتيد , فيكفر منكر شيء من ذلك
ويجب الامان بحاملي العرش والحافين به اجمالا
واختلفوا في النطق بالشهادتين : وصح عند الجمهور من محققي الاشاعرة والماتوريدية وغيرهم انه شرط لصحة الإمان لإجراء احكام المسلم عليه كالصلاة والصلاة خلفه والصلاة عليه والدفن في مقابر المسلمين
فمن صدّق ولم يقر بلسانه لا لعذر منعه فهو مؤمن عند الله غير مؤمن في الاحكام الدنيوية .
فيخرج من ذلك
1- المعذور كالابكم – مع وجود قرينة تدل على إمانه كالإشارة - وكمن اخترمته المنية قبل النطق من غير تراخ فهو مؤمن في الدنيا والاخرة
2- الآبي – عن نطق الشهادتين – فهو كافر في الدنيا والاخرة ولو اذعن في قلبه فلا ينفعه ذلك ولو في الاخرة .
3- ومن اقر بلسانه ولم يصدق بقلبه كالمنافق فهو مؤمن في الاحكام الدنيوية غير مؤمن عند الله
خلاصة :
أن النطق بالشهادتين شرط في صحة الإيمان وهو كالقول بانه شطر فيكون الايمان عقيدة في القلب وقولا في اللسان فمن لم ينطق بالشهادتين فهو غير مؤمن في الدنيا ولا في الاخرة ولا تجري عليه أحكامها .
والإسلام لغة : هو مطلق الامتثال والانقياد .
وشرعا : الامتثال والانقياد لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام مما علم من الدين بالضرورة
ومذهب الجمهور ان الإيمان يزيد بزيادة الطاعات وينقص بنقصها قال تعالى
(إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الانفال 2
(هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ المُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) 4 الفتح
وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) 125 التوبة
من كتاب المعرفة للبوطي
في المرة القادمة نبدأ بصفات الله سبحانه وتعالى
ان شاء الله
[line]
نبدا ببحث صفات الله سبحانه وتعالى
اول شئء نتفق على انه يجب لله تعالى كل كمال
ويستحيل عليه كل نقص
ويجوز بحقه كل ممكن
يجب لله عشرون صفة ويستحيل عليه اضادها
تنقسم الى اربع محاور
الصفات النفسية :وهي صفة واحدة [
وهي الوجود
الصفات السلبية : وهي خمس صفات
القدم , البقاء , المخالفة للحوادث , القيام بالنفس ، الوحدانية .
صفات المعاني : وهي سبعة
القدرة , الارادة , العلم , الحياة , السمع , البصر ، الكلام
صفات معنوية : وهي سبعة
كونه قادرا , مريدا , عالماً , حياً , سميعا ، بصيرا , متكلما
الصفات النفسية :
هي الوجود : وهو ما لا تعقل الذات ولا تتحقق بدونه فالله تعالى موجود
وعكسها العدم وهي متحيلة في حق الله سبحانه
الدليل
ودليليل وجود الاله وجود هذا العلم المشتمل على هذه الصفات العجيبة والخصائص الغريبة والنظام البديع
فالصنعة دليل على وجود الصانع
قال تعالى (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) ** البقرة 29
وقال تعالى ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ أَوَ لَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )) فصلت 53
وقال تعالى ((وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ )) الذاريات 21
ولم اكثر في الشرح لعدم الاطالة واذكر اننا نتذاكر فقط
نكمل باقي الصفات المرة القادمة
والله الموفق
[line]
الصفات السلبية
وسميت سلبية لانها تنفي ما لا يليق به سبحانه
1- الفدم
وهو عدم افتتاح الوجود او هو عدم اولية الوجود والله سبحانه وتعالى لا اول لوجوده
قال تعالى ( هو الذي خلق لكم مافي الارض جميعا )البقرة 29
2- البقاء
وهي عدم آخرية الوجود فالله سبحانه وتعالى لا آخر لوجوده
قال تعالى (كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون ) القصص 88
3- مخالفة الحوادث
هي عدم المماثلة لشيء من الحوادث , اي لا نظير له ، ولا شبيه له
قال تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) الشورى 11
4- القيام بالنفس
هو عدم الافتقار الى محل أو الى مخصص أي ان سبحانه وتعلى ليس بصفة كما تدعيه بعض فرق النصارى والباطنية بل هو ذات
ودليله
لان الله متصف بصفات المعاني كما سياتي وكل من اتصف بصفات المعاني فهو ذات لان الصفة لا تتصف بالصفة
وذاته ليس كذات الكائنات
قال تعالى (يا أيها الناس انتم الفقراء ألى الله والله هو الغني الحميد)فاطر 15
5- الوحدانية
وهي عدم التعدد اي ان الله واحد لا ثاني له في ذاته ، ولا في صفاته , ولا في افعاله
وحدة الصفات : فتنفي لان يكون لاحد صفات كصفاته سبحانه وتعالى فليس لاحد قدرة كقدرته أو علم كعلمه ألى غير ذلك وتنفي ان يكون له سبحانه صفتان من نوع واحد , بل له قدرة واحدة يقدر بها على جميع خلقه
اما وحدة الافعال: فتنفي ان يكون لاحد فعل كفعله سبحانه وتعالى من خلق او رزق اة إحياء أو إماتة وتنفي ان يعينه احد او يساعده في فعل من الافعال
فليس لشيء تأثير الا بارادته سبحانه
فمثلا الله يخلق
الاسباب والمسببات لها
فاهل السنة يعتقدون ان الملازمة بين هذه الاسباب والمسببات ملازمة عادية يخلقها الله عندها لا بها
ويخرق الله هذه العادات إما بمعجزة لنبي أو كرامة لولي
مثال ذلك
النار لا تحرق بقدرتها ولكن الله يخلق فعل الحرق عندها وليس بها
فالله سبحانه وتعى ليس بحاجة الى النار من اجل الحرق
وهو بقدرته جعلها بردا وسلاما على سيدنا ابراهيم صلوات الله عليه
والسكين ايضا ليس لها القدرة على الذبح
كما في قصة سيدنا اسماعيل
ودليل وحدانية الله
من القرآن ( لو كان فيهما إلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون) الانبياء 22
التعديل الأخير تم بواسطة مجموعة إنسان ; 24-09-05 الساعة 06:37 AM
|