لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > البحوث الاكاديمية > التاريخ والاساطير
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

التاريخ والاساطير التاريخ والاساطير


الأخطل

هو غياث بن غوث بن طارقة بن عمرو بن سيحان بن الفدوكس بن عمرو بن مالك بن جشم بن بكر بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-07, 07:28 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : التاريخ والاساطير
Hmmmm2 الأخطل

 

هو غياث بن غوث بن طارقة بن عمرو بن سيحان بن الفدوكس بن عمرو بن مالك بن جشم بن بكر بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط ، كنيته أبو مالك و لقبه الأخطل و هو اللقب الرئيسي و له ألقابٌ أخرى منها : دوبل ، و ذو العباية ، و ذو الصليب .

و قد تضاربت الآراء حول تسميته بالأخطل ، و لم تتفق حول سبب هذا اللقب و تاريخه و أصله .

فقال الجواليقي : " سمي الأخطل بذلك من قولك : خطل في كلامه يخطل خطللاً ، إذا كان مضطراب الكلام " . و قال الزبيدي : " رجلٌ أخطل اللسان : مضطربه و به لقب الشاعر " . و زعم ابن قتيبة " أن الأخطل مشتق من الخطل و هو استرخاء الأذن ، و منه قيل لكلاب الصيد " و قد عقب البطليوسي على ذلك بقوله : " لا أعلم أحداً ذكر أنَّ الأخطل كان طويل الذنين مسترخيهما فيقال إنه لقب بالأخطل لذلك " . أما الأصمعي فقال أن الباحثين قد توهموا حين ظنوا أن الاضطراب معناه الضعف و الاختلال .

و جاء في لسان العرب : " إنما سمي بذلك لطول لسانه ، و قيل : هو من الخطل في القول لكعب بن جعيل شاعر تغلب قبل الأخطل :

لعمرك ، إنني و إبني جعيلِ و أمهما لأستارٌ لئيم "



و جاء في الأغاني أيضا عن ابن السكيت أن عتبة بن الوغل التغلبي حمل حمالة ، فأتى قومه يطلب عونهم ، فجعل الأخطل يتكلم و هو يومئذ غلام فقال عتبة من هذا الغلام الأخطل ؟ و في الأغاني أيضاً عن أبي عبيدة أن غياث بن غوث هجا رجلاً من قومه ، فقال له : يا غلامُ إنك لأخطلٌ ، فلقب به . و في الأغاني أيضاً أن أبا الشاعر هو الذي لقبه بذلك عندما طرد غنم كعب بن جعيل شاعر تغلب ، فغضب كعب و شتمه و استعان بقومٍ من تغلب فردها إلى الحظيرة ، فارتقب الأخطل غفلته و طردها ثانية ، فغضب كعب و قال : كفوا عني هذا الغلام و إلا هجوتكم . فقال الأخطل : إن هجوتنا هجوناك و كان يومها يقرزم ، فقال كعب صدراً :

شاهدَ هذا الوجهُ غبَّ الحمهْ

فأكمل الأخطل العجز قائلاً :

فناكَ كعبُ بن جعيلٍ أمهْ

ثم إستحكم بينهما الهجاء فقال الأخطل :

و سميت كعباً بشرَّ العظامِ و كانَ أبوك يسمى الجعلْ

و أنتَ مكانكَ منْ وائلٍ مكانَ القرادِ من إست الجملْ

ففزع كعب و قال : قد كنت أقول : لا يقهرني إلا رجلٌ له ذكرٌ و نبأ ، و لكن أبا الأخطل خشيَ عاقبة إبنه فضربه و قال له : أبقرزمتك تريد أن تقاوم إبن جعيل ؟ ! ثم جاء كعب بعدها مستنكراً صنيعَ الغلام فقال له أبوه : لا تحفل به فإنه غلام أخطل . فمن الثابت إذاً أن الرعونة و البذاءة و سلاطة اللسان كانت الدافع لتسمية الأخطل بهذا اللقب .

أما ألقابه الأخرى فإنها تعد ثانوية بالنسبة للقب الذي اشتهر به . فقد ذكر المؤرخون أن أمه لقبته في طفولته " بدوبل " . و الدوبل هو الخنزير أو الحمار القصير الذنب . و يظهر أن جريراً قد تلقف هذا اللقب فهجاه قائلاً :

بكى دوبلٌ ، لا يرقئ الله دمعه ألا إنما يبكي من الذلَّ دوبلُ

و لقبه جريرٌ بذي العباية في قصيدة فيها حين أسر في يوم البشر و كانت عليه عباءة قذرة و في ذلك يقول جرير :

يا ذا العباية ، إنّ بشراً قد قضى ألاّ تجوزَ حكومةُ النسوان



و لقب الشاعر أيضاً بذي الصليب و قد ورد في القاموس المحيط للفيروزابادي :

" ذو الصليب لقب الأخطل التغلبي " . و قال الأب لويس شيخو في كتابه شعراء النصرانية بعد الإسلام أن أمَّ الأخطل علقت على صدره صليباً ، لم ينزعه حتى كهولته ، حتى عند دخوله على الخلفاء ، فعرف لذلك " بذي الصليب "

إلا أن هذه الألقاب الأخيرة لم تجر على ألسنة الرواة و النقاد مجرى اللقب الأول و ظل لقب الأخطل طاغياً على اسمه على مدى العصور الأدبية وصولاً إلى عصرنا الحاضر حيث زيد عليه لفظة " الكبير " للتمييز بينه و بين الأخطل الصغير بشارة الخوري الذي لقب بالأخطل تيمناً به .

و كما اختلف المؤرخون حول سبب لقبه ، فقد أغفلوا تاريخ ولادته و لم يذكروا تاريخاً محدداً لها . إلا أننا نستعين برواية ابن سلام الجمحي في كتابه طبقات فحول الشعراء ، حيث يعطينا طرفاً يدلنا على تاريخ ولادة الأخطل على وجه التقريب فهو يقول : " كان الأخطل أسن أهل طبقته " " و من الثابت أن شعراء هذه الطبقة هم الفرزدق و جرير و االراعي و الأخطل أما الراعي فلا نعرف من تاريخ ميلاده شيئاً ، و أما جرير فقد ولد نحو سنة 28 و أما الفرزدق فقد قيل أن توفي بالبصرة سنة عشر و مائة بعد أن قارب المائة فهو إذاً ولد بين سنة عشرة و سنة خمس عشرة ، و بذلك يكون مولد الأخطل قبيل السنة العارشة من الهجرة ، و لا نبعد عن الحقيقة إذا زعمنا أنه في أواخر السنة الثامنة " .

ليس للأخطل أسرة ذات شأن و تاريخ يفاخر بهما ، فقد كان أبوه غوث بن طارقة رجلاً عادياً و إن ذكر الأب لويس شيخو في كتابه " شعراء النصرانية بعد الإسلام أنه كان من وجوه قومه . أما أمه فاسمها ليلى و هي من قبيلة أياد النصرانية . و كانت تحبه و تحنو عليه ، لكن والده اتخذ عليها ضرة مما يدل أنه كان ضعيفاً في دينه الذي يحرم عليه الزواج من امرأة ثانية على حياة امرأته ، و نستدل من شعر الأخطل أن زوجة أبيه كانت تضنُّ عليه بما تمنحه لأبنائها ، و قد روى أبو الفرج عن رجل من تغلب أن الأخطل لحظ شكوة لأمه لبن ، و جراباً فيه تمر و زينب ، و كان جائعاً و كان يضيق عليه ، فقال لها : يا أمه ، آل فلان يزورونك و يقضون حقك ، و أنتِ لا تأتيهم و عندهم عليل ، فلو أتيتهم لكان أجملُ و أولى بك ، قالت : جزيت خيراً يا بني ، لقد نبهت عليَّ مكرمة ، و قامت فلبست ثيابها و مضت إليهم ، فمضى الأخطل إلى الشكوة ففرغ ما فيها ، و إلى الجواب فأكل التمر و الزبيبَ كله . و جاءت فلحظت موضعها فرأته فارغاً ، فعلمت أنه قد دهاها . و عمدت إلى خشبةٍ لتضربه بها فهرب و قال :

ألمَّ على عنباتِ العجوزِ و سكوتها ، من غياثٍ لمْ

فضلت تنادي ألا و يلهم و تلعن ُ اللعينُ منها أممْ



و من أولاد الأخطل لا نعرف إلاّ مالكاً الذي كنيَّ بإسمه ، و قد أراده أن يكون صاحب ذوق و دراية و كرم . و كان سفيراً متجولا لأبيه يرسله في المعمات الأدبية و يعتمد على ذوقه الفني في هذا المجال . فقد روى أبو الفرج في أغانيه " أنه لما بلغ الأخطل تهاجي جرير و الفرزدق قال لابنه مالك : انحدر إلى العراق ، حتى حتى تسمع منهما و تأتيني بخبرهما ، فانحدر مالك حتى لقيهما و سمع منهما ، ثم أتى أباه ، فقال له : كيف وجدتهما ؟ قال : وجدت جريراً يغرف من بحر ، و وجدت الفرزدق ينحت من صخر ، فقال الأخطل : الذي ينحت من صخر أشعرهما و القول الأخير للأخطل يعطينا دليلا أنه كان متحمسا للفرزدق ، و يظهر ذلك واضحاً في تضاعيف القصائد حيث كان يفخر بالفرزدق و قومه دارم على جرير و رهطه يربوع .

أما عن زواجه فقد ذكر أنه تزوج أكثر من امرأة و لكن زوجته الأولى كانت أشهر نسائه ، فقد تحملت معه ضيق العيش في أوائل حياته ، و كانت الوحيدة التي استعبرت يوم وعد معاوية بن أبي سفيان الأنصار بقطع لسان الأخطل نظرا لهجائه فيهم :

ذهبتْ قريشٌ بالسماحةِ و الندى و اللؤومُ تحت عمائمِ الأنصارِ

فعلع الأخطل لوعد معاوية و هلعت أم مالك أيضاً و في ذلك يقول الأخطل :

و إني غداة استعبرت أم مالكٍ لراضٍ من السلطانِ أنْ يتهددا

و لكن تهتك الأخطل و فجوره أجج نار الخلاف بينهما فطلقها ، ثم تزوج كل منهما ، لكن أم مالك ظلت تكن له الشوق و كان ذلك لسان حاله أيضاًؤ :

كلانا على همَّ يبيتُ كأنما بجنبيهِ ، من مسَّ الفراشِ ، قروحُ

على زوجها الماضي تنوحُ و إنني على زوجتي الأخرى كذاك أنوحُ

أما راية الأخطل فقد سماه جريراً ، و لا نظنن أن جريراً هو الشاعر المعاصر للأخطل ، و هو يصفه أنه يتحدث إلى

الحسان المريبات . فكان إن وصف ملازمته أماكن الفواحش و السوء ، و إعجاب بنات الريبة به ، و مطاردته لهن ، و جزأته في طلب الغانيات و استغراقه في البغاء و الفساد ، حتى أصبح الناس يخافون على أعراضهم منه :

ألهى جريراً عن أبيهِ و أمهِ مكانٌ ، لشبانِ الرجالِ ، أنيقُ

أما قبيلة الشاعر فهي تغلب ، و كانت من قبائل ربيعة ، و لها تاريخ مجيد في الجاهلية حتى قيل فيها " لو أبطأ الإسلام قليلاً لأكلت بنو تغلب الناس " أما ديانة تغلب في الجاهلية فقد كانت الوثنية ، ثم تسربت إليها النصرانية و بعد ظهور الدعوة الإسلامية ، و تنادت قبائل العرب لمبايعة الرسول صلى الله عليه و سلم ، قدم وفدٌ من تغلب إلى المدينة مبايعاً ، فأسلم بعضه على يد النبي و بقي بعضه الآخر على النصرانية و قد عرف من أبناء تغلب شعراء كثيرون نذكر منهم في عصري الجاهلية و صدر الإسلام : المهلهل ، و عمرو بن كلثوم ، و عباد و عبد الله إبنا عمر بن كلثوم و كعب بن جعيل و القطامي ابن أخت الأخطل ، و أبو حنش عصم بن النعمان و غيرهم .

و كانت تغلب على عداء دائم مع قيس خصوصا في أيام الأمويين ، و لا عجب في ذلك إذا عرفنا أن قيساً جاءت إلى الجزيرة موطأ تغلب نفسه فزاحمهم في عقر دارهم ، إضافة إلى بعض القبائل اليمانية التي كانت تناصر الأمويين . و هذا ما دفع معاوية بن أبي سفيان إلى استمالة اليمانيين إليه بعد كانوا يشايعون الإمام علي بن أبي طالب . أراد معاوية استمالة اليمانيين فتزوج من قبيلة كلب امرأة تدعى ميسون بنت بحدل و أنجبت لع يزيد ، ثم استنصرهم لقتال قتلة عثمان حسب زعمه لأن أمه كانت كلبية أيضاً ، و لما توفي معاوية أبت قبيلة قيس مبايعة ابنه يزيد من بعده و قال أهلها : " و الله لا نبايع ابن الكلبية " فوقعت الحرب بين أمية و قيس و كانت تغلب إلى جانب أمية ضد القيسيين و لما آلت الخلافة إلى مروان بن الحكم ، بايعت قبيلة قيس عبد الله بن الزبير . فخرجت إليهم أمية و حلفاؤها من أفناء اليمن و قاتلتهم بمرج راهط فأهلكتهم شر مهلكة ، و قتلت رئيسهم الضحاك بن قيس الفهري مع تسعة مع تسعة آلاف من القيسيين ، ثم وقعت في أيام عبد الملك بن مروان الحرب بين قيس و تغلب فاستعانت تغلب بأحلافها من الأمويين و اليمنيين و كانت موقعة كسرت فيها شوكة القيسيين بموت زعيمهم مصعب ابن الزبير .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس

قديم 23-02-07, 07:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

كل ذلك و الأخطل يتحين فرصة النطق باسم القبيلة ، و كيف الوصل إلى ذلك و في الساحة شاعرٌ مجدٌّ له فضل على قبيلته بما قدم لها من مآثر خلدها في شهره ، و ظل الأخطل يتحين الفرصة حتى قدمها له شاعر القبيلة نفسه كعب بن جعيل ، و ذلك أن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان قد شبب برملة بنت معاوية بن أبي سفيان ، فبلغ ذلك يزيدغاً أخاها فغضب و دخل على أبيه فقال : " يا أمير المؤمنين ، ألا ترى أن هذا العلج من أهل يثرب يتهكم بأعراضنا و يشبب بنسائنا ! " قال معاوية : " و من هو ؟ " قال : " عبد الرحمن بن حسان " و أنشده ما قال :

طال ليلي و بتُّ كالمحزونِ و مللتُ الثواء في جيرون

فلذاك اغتربت في الشام حتى ظنَّ أهلي مرجمات الظنونِ

هي زهراءُ ، مثل لؤلؤةِ الغواصِ ميزتْ من جوهرِ مكنونِ

إذا ما نسبتها لم تجدها في سناءِ من المكارمِ دون

تم خاصرتها إلى القبة الخضرا ءِ تمشي في مرمرِ مسنونِ

فقال معاوية " يا يزيد ، ليست العقوبة من أحد أقبحُ منها من ذوي القدرة ، و لكن أمهل حتى يأتي وفد الأنصار ثم ذكرني " فلما قدموا ذكره به ، فلما دخلوا عليه قال : " يا عبد الرحمن ، ألم يبلغني أنك تشبب برملة بنت أمير المؤمنين ؟ " قال : " بلى " و لو علمت أن أحداً أشرف به شعري أشرف منها لذكرته " . قال : " و أين أنت عن أختها هند ؟ " قال : " و إن لها أختاً ! ؟ " قال : " نعم " و إنما أراد معاوية أن يشبب بهما معاً ليظهر كذبه .

فلم يرض يزيد من والده خصوصاً و أن عبد الرحمن بن حسان قد ذكرها صراحة في شعره :

رملُ هل تذكرين يومَ غزالٍ إذ قطعنا مسيرنا بالتمني

إذ تقولين عمركَ اللهُ هل شي ء ، و إن جلَّ ، سوف يسليك عني

أوَ أطعمتُ منكم يا ابن حسا نَ ، كما قد أراكَ أطعمتَ مني

فأرسل يزيد بن معاوية بطلب كعب بن جعيل و طلبَ منه هجاء الأنصار فتخرج كعب من هذا الأمر ، لعلمه بأن هجاءه لهم سينال من المسلمين جميعاً فقال ليزيد : " و الله ما تلتقي شفتايَ بهجاء الأنصار " و قيل أنه ردّ قائلاً : " أرادي أنت إلى الكفر بعد الإسلام ؟ و لا أهجو قوماً نصروا رسول الله و آووه و كان كعب حديث الإسلام بعد نصرانيته الأولى ثم قال : " و لكني أراك على غلامٍ منا نصراني ، لا يبالي إن يهجوهم ، كأن لسانه لسان ثور قال : " من " قال : " الأخطل " .

هذه الفرصة النادرة التي قدمها له شاعر قبيلته و الناطق باسمها كعب بن جعيل جعلت الأخطل يمسك بزمام المبادرة ليس فقط ليصبح شاعر تغلب و إنما ليدخل بلاط الخلفاء الأمويين من الباب الواسع . فقرر أن يمضي بهذه المسألة حتى النهاية مهما كلفته من المصاعب ، و أياً كانت النتائج ، و لكنه آثر أن يحتفظ لنفسه بضمانةٍ من يزيد بن معاوية تجعله في مأمن إذا ما تعرض للأخطار ، فقال له : " أهجوهم على أن تمنعني " قال يزيد : " نعم " قال : " كيف أصنع بمكانهم " ؟ أخاف على نفسي و أفرق من المؤمنين فقال يزيد : " لا تخف شيئاً ، لك ذمة أمير المؤمنين و ذمتي " فأنشد قصيدته التي مطلعها :

ذهبتْ قريشٌ بالسماحةِ و الندى و اللؤومُ تحتَ عمائمهمِ الأنصارِ

فدعوا المكارمَ لستمُ من أهلها و خذوا مساحيكم بني النجارِ

إن الفوارس يعرفون ظهوركم أولادَ كلَّ مسفحٍ أكارِ

و إذا نسبتَ إبنَ الفريعةِ خلتهُ كالجحشِ بين حمارةٍ و حمارِ

فوصل الأمر إلى النعمان بين بشير الأنصاري ، و كان صاحب حظوة عند معاوية بن أبي سفيان ، لأنه كان و مسلمة بن مخلد مع الأمويين في سياستهم دون بقية الأنصار .

دخل النعمان على معاوية حاسر الرأس بعد أن ألقى عمامته و قال : يا معاوية أترى لؤماً ؟ قال : ما أرى إلاّ كرماً . فأنشده النعمان قصيدمنها :

معاويَ ، إلاّ تعطنا الحق تعترف لحمى الأزدِ مشدوداً عليها العمائم

أيشتمنا عبدُ الأراقمِ ضلةً و ما الذي تجدي عليك الأراقم ؟

فما ليَ ثأرٌ دونَ قطع لسانهِ فدونكَ من يرضيهِ عنك الدراهم …

و إني لأغضي عن أمورٍ كثيرةٍ سترقى بها يوماً إليكَ السلالمُ

فما أنتَ و الأمرُ الي لست أهلهُ و لكنْ وليُّ الحقَّ و الأمرِ هاشمُ



و قيل إن معاوية قال و من بلغ ذاك منكم ؟ قال غلامٌ نصرانيٌ من بني تغلب بلغ منا أمر ما بلغ منا في جاهلية و لا إسلام . قال معاوية : " و ما حاجتك ؟ " قال النعمان : " لسانه " قال : لك ذلك ، و كتب فيه أن يؤتى به .

و بلغَ الأمر الأخطل فأسرع إلى يزيد و قال له : هذا الذي كنت أخاف . فطمأنه يزيد و قال : لا تخف شيئاً . ثم دخل على معاوية طالباً العفو له ، و طلب من النعمان البينة على ما يقول ، فلما عجز عن الإتيان بها ، خلى معاوية سبيله . و قيل إن يزيد أسرّ لأبيه أنه وهبه ذمته و ذمة أبيه إذا هجا الأنصار . و نظم الأخطل بعدها قصيدة يشكر فيها يزيد على موقفه منه و رعايته إياه ، داخلاً بذلك بلاط الأمويين ، مقرباً من يزيد الذي شفا نفسه من تشبيب ابن حسان لشقيقته :

و لولا يزيدُ ابن الملوك وسيبه تجللتُ حدباراً ، من الشر أنكدا

أبا خالدٍ دافعت عني عظيمةً و أدركت لحمي قبل أن يتبددا

و أطفأت عني نارَ نعمان بعد ما أعدَّ لأمرٍ عاجزٍ و تجردا

و من هذه الحادثة استطاع الأخطل أن ينفذ من حدود القبيلة إلى مسرح السياسة و يصبح من نجوم ذلك العصر ، فقد دخل ديوان معاوية ثم مدح يزيد ابنه ثم خالد بن يزيد ثم عبد الله بن معاوية ، ثم انتقلت مدائحه إلى البيت المرواني و له قصائد في عبد الملك ابن مروان . و بشر بن مروان ، و الحجاج بن يوسف الثقفي ، و عكرمة الفياض . و خالد ابن أسيد و الوليد بن عبد الملك ، و غيرهم من سادات الأمويين و أشرافهم .

دامت حياة الأخطل نيفاً و سبعين سنة قضاها أبو مالك في تهتك و هجاء و فخر و مديح ، و مات في خلافة الوليد بن عبد الملك . و دليلنا على ذلك قول الوليد :

" ما أخرج لسان ابن النصرانية ما في صدره من الشعر حتى مات . و كانت وفاته عام 92 للهجرة " .

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 28-03-07, 07:22 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 17355
المشاركات: 2,453
الجنس ذكر
معدل التقييم: mallouli عضو على طريق التحسين
نقاط التقييم: 61

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
mallouli غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

هو بالمناسبة صاحب أهجى بيت قالته العرب حسب النقاد العرب، وعلى رأسهم شيخ البلاغيين عبد القاهر الجرجاني صاحب "دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة". يقول الأخطل في هجاء قوم الشاعر جرير خصمه ومنافسه:
قَـوْمٌ إذا اسْتَـنْــبَـحَ الأضيافُ كلبَهُمُ
قالـــــوا لأمِّـهــمُ: بولـي على النار
وحسب ما أذكر، فإن الجرجاني جعله أهجى بيت لأن في كل كلمة منه هجاء؛ فـ(قوم) تقال للرجال أقل من عشرة، ولا تقال للنساء، فجعلهم رجالا دون نساء، وهذا فيه لمز لرجولتهم، ولايصيرون قوما إلا (إذا)، أي أنها حالة استثنائية كذلك. والكلب لا ينبح بل يستنبح بالضرب لأنه ميت من الجوع، و (الأضياف) جمع قلة وليس جمع كثرة، لأنه ليس من عادة الضيوف أن يقصدوهم لبخلهم، ونسب الكلب إليهم في (كلبهم)، ولا يملكون عبيدا أو خدما فيضطرون إلى مخاطبة غيرهم مباشرة (قالوا). وانروا إلى ما قالوه لأمهم. ثم ما هذه النار التي تطفئها بولة امرأة عجوز، فهي لا شك من حطب رديء جدا. وحتى حرف الجر (على) فيه هجاء ولكنني للأسف لا أذكر ما قاله فيه عبد القاهر الجرجاني.

 
 

 

عرض البوم صور mallouli   رد مع اقتباس
قديم 28-03-07, 07:44 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

ملكة الانيمي


البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 9911
المشاركات: 4,590
الجنس أنثى
معدل التقييم: منى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدامنى توفيق عضو سيصبح مشهورا قريبا جدا
نقاط التقييم: 590

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منى توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

يسلموا أخي على هالمعلومات المفيدة ويسلموا على مرورك الكريم

 
 

 

عرض البوم صور منى توفيق   رد مع اقتباس
قديم 10-04-07, 12:14 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 24518
المشاركات: 43
الجنس أنثى
معدل التقييم: المهندسة رشا عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
المهندسة رشا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منى توفيق المنتدى : التاريخ والاساطير
افتراضي

 

رائع

جميل

 
 

 

عرض البوم صور المهندسة رشا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأخطل, دوبل ، ذو العباية ، ذو الصليب, شاعر
facebook




جديد مواضيع قسم التاريخ والاساطير
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:03 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية