لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > الدراسات والدواوين الشعرية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الدراسات والدواوين الشعرية كتب الشعر - دواوين شعرية - دراسات شعرية


الصُّورَة الفَنِّيَّة في شِعر الطَّائِيَّيْن بين الانفعال والحسّ

كثرت الدراسات عن أبي تمام والبحتري (الشخصية والشعر) مفردَيْن. وقد نجد بعض الدراسات عن كتاب الموازنة بين الطائيين للآمدي. لكننا قلما نجد دراسة تتناول شعر الطائيين معاً في معالجة نقدية

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-07, 01:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطائر الحزين


البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 4198
المشاركات: 4,394
الجنس ذكر
معدل التقييم: علاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداععلاء سيف الدين عضو على طريق الابداع
نقاط التقييم: 402

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
علاء سيف الدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الدراسات والدواوين الشعرية
افتراضي الصُّورَة الفَنِّيَّة في شِعر الطَّائِيَّيْن بين الانفعال والحسّ

 

كثرت الدراسات عن أبي تمام والبحتري (الشخصية والشعر) مفردَيْن. وقد نجد بعض الدراسات عن كتاب الموازنة بين الطائيين للآمدي. لكننا قلما نجد دراسة تتناول شعر الطائيين معاً في معالجة نقدية فنية موازِنة.‏

لهذا اخترنا الصورة، وهي الشكل الذي تتجلّى فيه عبقرية الشاعر وتجربته، قضيةً نعقد حولها الموازنة بين الطائيّين. ولا تخفى علينا في هذا المجال أهمية الدراسات التطبيقية في النقد، وقد كثرت الكتب التي تنظّر للأدب والنقد من غير أن تقدم تطبيقاً لما تطرحه من مقاييس ونظريات.‏

إنّ قضية الصورة من أعقد القضايا التي تواجه الباحث والشاعر على السواء، إذ إنها عنوان عبقرية الشاعر، وطريقة تصوره لتجربته، ووسيلته إلى إيصال هذه التجربة إلى المتلقين. وقد أردنا من دراستنا للصورة في شعر الطائيين الكشف عن هذه الأمور: طريقة تصور الشاعر لتجربته وإيصالها إلينا. هذا، فضلاً عما تتضمنه الموازنة من كشف عن أهم خصائص الجديد والقديم في الشعر العباسي، ومقدار إفادة كلّ من الشاعرين من عناصر التراث والحضارة، ومدى تقليدية الشاعرين وحداثتهما.‏

وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على أهم معطيات النقد الحديث فيما يخص قضية الصورة، من غير أن نغفل مصادر النقد العربي القديم بما تحمله من مادة غنية ثرية تقدمت في بعضها على ما جاء به كبار النقاد المعاصرين. وإذا كنّا قد تناولنا الصورة من زاوية نقدية جمالية حديثة، فإننا لم نرفض البلاغة بأشكالها التقليدية، فلهذه أيضاً دورها في رسم ملامح الصورة الفنية. وقد أضفنا إلى هذه الأشكال التقليدية أنماطاً جديدة كالرمز والحقيقة، كما حاولنا الربط بين الصورة والسياق العام للقصيدة، الأمر الذي يغني الصورة ويوسّع من آفاقها الجمالية والتأثيرية. وبهذا تصبح الصورة خلاصة رؤية كونية للعالم المحيط بالشاعر، وما الكشف عنها إلاّ كشف عن ذات الفنان وطريقة تعامله مع هذا العالم.‏

ولما كانت الصورة الفنية خلاصة تجربة الفنان، فإنها مرتبطة، بحسب مكوّناتها، بفكره وشعوره وحسّه. واقتصرنا في هذا البحث على بيان طبيعة كلٍّ من الصورة الانفعالية والحسيّة في شعر الطائيين، على أن نعالج الصورة الفكرية في شعرهما في بحث مستقل.‏

بدأنا البحث بمقدمة تمهيدية تلخّص أهمية الصورة الفنية في الشعر ووظيفتها فيه، وتتناول أهم قضايا الخصومة النقدية بين الطائيين، وأبرز ملامح الصورة الفنية في النقد العربي القديم. ثم طرحنا في نهاية هذا التمهيد مفهومنا عن الصورة الفنية الذي سنقيم على أساسه بحثنا.‏

في الفصل الأول تحدثنا عن الصورة الانفعالية، وصلتها بالحقيقة الشعورية والكذب، مشيرين إلى بعض الأساليب التي تشي بكذب العاطفة.‏

أمّا الفصل الثاني فتحدثنا فيه عن صلة الصورة بالحواس، وعن أنماط الصور الحسية الغالبة ودلالتها على نفسية الشاعر. وقد أخرجَنا هذا الاهتمامُ إلى القول برمزية بعض الصور التي كَثُرَ استخدامها عند الشاعرين. ولمّا كان الحس أوضح من الفكر، فقد عالجنا في هذا الفصل صلة الصور الحسية بقضية الوضوح في الشعر، وبينَّا أهم مظاهر الوضوح في شعر الطائيين.‏

وقد تحدّثنا في الخاتمة عن صلة الطائيَّين بالبداوة والحضارة، وعن أشكال الصور البدوية والحضرية التي ظهرت في شعرهما، وعن دلالة ذلك على مقدار نسبة كلّ منهما إلى التقليد أو التجديد.‏

هذا، ولا أدّعي أنني أصبت في كلّ ما وصلت إليه من نتائج، فنقد الشعر يبقى تذوّقاً، والأذواق مختلفة بحسب البيئة والثقافة. فإن أصبت فلله الحمد، وإن أخطأت فعذري أنني اجتهدت.‏





للتحميل من هنا

 
 

 

عرض البوم صور علاء سيف الدين   رد مع اقتباس

قديم 25-02-10, 03:30 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 13121
المشاركات: 13,907
الجنس ذكر
معدل التقييم: dali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسيdali2000 عضو ماسي
نقاط التقييم: 4990

االدولة
البلدCuba
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dali2000 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء سيف الدين المنتدى : الدراسات والدواوين الشعرية
افتراضي

 

الله يعطيك العافية على هذة المشاركة

 
 

 

عرض البوم صور dali2000   رد مع اقتباس
قديم 16-08-10, 04:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 184481
المشاركات: 1
الجنس أنثى
معدل التقييم: منال بنت حسين عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
منال بنت حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علاء سيف الدين المنتدى : الدراسات والدواوين الشعرية
افتراضي

 

شكرا كثيرا لك
:)

 
 

 

عرض البوم صور منال بنت حسين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصُّورَة الفَنِّيَّة في شِعر الطَّائِيَّيْن بين الانفعال والحسّ
facebook




جديد مواضيع قسم الدراسات والدواوين الشعرية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:03 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية