لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الارشيف والمواضيع القديمة > الارشيف
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

الارشيف يحتوي على مواضيع قديمة او مواضيع مكررة او محتوى روابط غير عاملة لقدمها


جهل الظلام

جهل الظلام بين خطوات الامس والماضي البعيد ومستقبل قريب يلوح افق لايتسع سوى بياض الاحرف وكيان الالم ولوعته .. من منا ما تذوق شرفة

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-03-13, 07:33 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 251539
المشاركات: 16
الجنس أنثى
معدل التقييم: حكايات الحرير عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 40

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حكايات الحرير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الارشيف
افتراضي جهل الظلام

 

جهل الظلام



بين خطوات الامس والماضي البعيد

ومستقبل قريب يلوح افق لايتسع سوى بياض الاحرف وكيان الالم ولوعته .. من منا ما تذوق شرفة

الاحتضار وتغنى جوعاً

بطنٌ فارغ وفاه اخرس ،، وأجراس والعقد المنثور

كلم الالحان وزفرات السنين التي لاتنتهي بمجرد صحوة الأمل واخماد الذبول

بين العز والذل والحي الذي لا ينام

وانكسار الامان .. من اتمهن حق ومنع العطاء

بين حلكة الظلام وبياض الانام

والوجوه الحمقاء التي تسخر كثيراً وتلك السخرية تشتعل وهجاً تتخيل لقائهم


.
بسم الله الرحمن الرحيم
.

ابتداء اهدي قصتي وربما تكون اقصوصه
لـ امي والتي تقبع يسار صدري

؛

بداية -

ماهي إلا عشرون قصص لم تنشر إلا على ورقٌ وخلف طيات الدفاتر ، واليوم اعلن سلسلة جهل الظلام /





جهل الظلام


جهل 1



.
.
.



في ذات المساء من الخامس والعشرين من شهر صفر

يبتر الحديث في جو اغرب من الخيال

تتمايل فيه الاغصان بـ الحان عذبه وصوت الرياح الشديده وهطول الامطار بـ غزارة وضياء السماء

كالرعد يضيء ثم يعد لنا صفح الظلام .. ورؤية ذاك البريق

وتكرار تلك الصورة بين الحينه والاخرى ..


كان البيت بشكل مستطيل وسقفها يغطيها تلك اسعفة النخيل ، محدوده ، وكان شباكها مفتوحاً بلا حدود

، وكان بداخلها اناهيد ممده على الارض وغارقه بالبكاء





أم ايمن/ اناهيد اذكري الله ياوخيتي.. خل نخرج البيت بينهدم فوق روسنا

اناهيد/ مانيب خارجه عن بيتنا..

أم ايمن/ أي بيت ياوخيتي هذا هو سعف طاح.. لا تعنادين وخل نمشي نلحق على أبو جلال قبل مايرجع

للديرة

بتعب وبخوف/ تيسري ام ايمن.... والله ما اروح من بيتي الي ضمني وانا صغيرة

أم ايمن/ لا حول ولا قوة إلا بالله.. وش بلاك انهبلتي كل اهل الحارة نقلوا واخذوا لهم بيت ملك..

وانتي جالسة لي على هالسعف... خافي الله على الي بطنك

بـ زفرات متعبه وتضغط على فمها بقوة/ ام ايمن.. بولد

ام ايمن وهي تبحث عن عباءة اناهيد التي غرقت بالمياه .. تقربت منها والبستها العباءة وتلف طرحه

على وجهها الشاحب ومسكتها وتمشيها ولسانها يردد

استغفري واستهدي بالله

انقابضات انفاسها تتوالى واصطكاك اسنانها يعلو/ العبايه مويه وشلون اروح بها

ام ايمن/ اظهري الله يصلحك بس خل نلحق أبو جلال

ودمع تحجر عينها/ والبيت

ام ايمن/ ربك كريم خل نسيري يا اناهيد

بعناد/ ماني رايحه ومالك لا رجع وين بحصلني

أم ايمن/ مالك ماطق خبرك خن نخرج يابنت الحلال..

اناهيد/ بس مالك مسافر ولا يدري

أم ايمن/ مصير الحي يتلاقي..

امكستها من معصمها .. خرجوا من البيت




.
.
.



اناهيد/ بشويش علي تراني ماني حمل لمجايرة مشيك

أم ايمن/ اناهيد شفتي ذيك سيارة السوداء

شهقت/ اي فاطمه

ام ايمن/ أبو جلال رجال انتظر ومل.. ولدي ايمن ينتظر


ايمن/ ادخلي ياخالتي الله يرضى عليك

استسلمت ووكلت امرها لـ ربها

روان/ والله توقعت انك ما راح تجين

ايمن/ اي هذه ام ايمن مو حي الله

روان/ خالتي انا مدري ليه مستحمله العيشه هنا وفي هالقرية النامية

بسخرية/ لا ياشيخة خفي علينا يـ ام برستيج اقول ساعدي خالتك بس ولا يكثر

روان: افففف .. يعني مافي ابداء رأي سيد ايمن

ساعدتها روان وأم ايمن بطلوع سيارة

اناهيد بهمس/ يـ فاطمه ابي جوالك بـ ادق على مالك

أم ايمن/ ابشري من عيوناتي

اناهيد/ مشكورة

ضغطت على ارقام هاتف مالك التي تحفظها كـ اسمها الرباعي.. تسمع رنين ولا من مجيب

اناهيد/ رد يا مالك رد الله يخليك

بفرح/ مالك مالك وينك ليه ماترد

بـ استغرب وبتعقيدة حواجبه/ اناهيد

اناهيد/ حبيبي مالك تعال.. بيتنا انهدم نزلت علينا امطار كثيره وكل اهل ديرة راحوو

بقلق/ وانتي وين.. من وين تكلميني انتي بخير ولدي بخير

اناهيد/ تعبانه شوي.. وظاهر ولدك مستعجل بـ يطلع على دنيا وانت مو جنبه

مالك/ والله ياقلبي مشغول

اناهيد/ يعني ما راح تجي

مالك/ إن شاء الله ياقلبي قاعد اضغط على نفسي على شغل وبعد اسبوع جايك

اناهيد/ احلف جاي بعد اسبوع.. مالك قول والله انك جاي

مالك/ أفااا ما انتي واثقة فيني

اناهيد/ إلا حبيبي كيف ما اوثق فيك

مالك/ تأمريني على شيء

اناهيد بحزن/ لااااا

مالك/ أشوفك على خير حبيبتي



.
.
.



أم ايمن/ يا اناهيد قلت لك لاتدقين عليه.. عسى وجعك خف الحين

اناهيد/ ايه الالم شيء فضيع

ايمن/ الجو كل ماله ويزيد سوء.. الله يستر

أم ايمن/ الامطار من دخل علينا الشتاء ماينقطع لا إله إلا الله

ايمن/ كلها ارزاق يمه.. الا خالتي لا تولدين بسيارتي الكشخة تراها مالها يومين مـ استلمها من الشركة

اناهيد بضيق/ والله ولد خالتك مستعجل وشكله مو قادر يصبر

ايمن بمرح/ يالليل البعارين.. هذاني يمه سمعت كلامك وجيت وظاهر سيارتي بودعها

أم ايمن/ اناهيد استغفري ربك وادعي ترى دعاء يايمه زين لك

الم خانق خانق يلاحقها/ آآآآآه يا يمه هي توجعت كذا يوم جابتيني

أم ايمن/ شوي شوي لا تسرع يا ايمن .. الله يهونها عليك



استطاع ايمن بالخروج من الجو الممطر وتم الوصول إلى المستشفى التي تراجع فيها اناهيد


ايمن/ تقدرين تمشين والا اجيب لك كرسي متحرك

اناهيد/ شوي ايمن ..

نزلت اناهيد وهي مستنده على ايمن دخلوها وهي تمشي ببطئ ودخلت على دكتورة

اناهيد/ يعني شنو ماتقدرين توليدني .. تعرفين انا لي 9 شهور جالسة معك ومتابعتك وفي نهاية تقولي ماتقدرين

دكتورة/ يابنتي الغرفة كلها تعديلات تعرفي مستشفى جديدة .. بس انصحك تروحي لدكتورة صفاء مرة كويسة

أم ايمن بعصبية/ وما حبكت التعديلات إلا الحين .. استغفر الله العظيم .. وين نحصلها هالدكتورة

دكتور/ معليش يا خالة .. تحصلينها بعيادتها

أم ايمن/ امشي يا اناهيد

اناهيد/ فاطمه لا تخليني

أم ايمن/ من عيوني




.
.
.



دخلت عند دكتورة وعملت لها السيناريو ..

د.صفا/ حسيتِ بـ الآلآم الطلق

اناهيد/ اي يجي ويروح الألم


د.صفا/ ارتاحي يابنتي .. لسة رحم مافتح إلا 2 سم

اناهيد/ يا يمه مو قادرة استحمل عطيني أي شيء خل يوقف هـ الالم

روان/ يممممممه وش نسوي

د.صفا/ يابنتي الحين ساعة 11 صباحاً .. إن شاء الله عالمغرب أو العشاء راح تولدي .. تحبي

ترتاحي هنا وإلا ترجعين لي في المغرب

اناهيد بخوف/ ها لا خلاص ارجع لك

أم ايمن/ وش ترجعين .. انا خايفه تولدين علي بالبيت اجلسي هنا

د.صفا/ براحتكم .. اسمحولي موعد دوامي انتهى

أم ايمن/ مسموحه

أم ايمن/ قومي يالله خل نرجع البيت عنيدة وياخوفي عليك من عنادك

اناهيد/ فاطمه تعرفين ماحب ريحة المستشفيات

ايمن/ ها وش قالت دكتورة

أم ايمن/ تقول خلها ترتاح وخالتك إلا تبي البيت

اناهيد/ ما اطيق المستشفى ابي ارجع البيت

ايمن/ اناهيد هذا لمصلحتك .. انتي محتاجه للراحة انتي والبيبي

اناهيد/ ايمـــن

روان/ مافي نقاش نصحية لا تحاولين






وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ، كان الليل قد لف الكون غلافه سوداء داكنه ، وكانت المستشفى

هادئة وثبات عميق ، لا صدى لا صوت



اناهيد/ ام ايمن نادي لي روان انا ابيها هي

ايمن/ يابنت الحلال ارتاحي وانا برجع واجيبها لك

اناهيد وهي ترفع سبابتها/ انت اطــــــلع برا لا اشوووووفك هنا

ايمن/ حشا يهودية ما انتي مسلمة

اناهيد ببكاء/ فاطمه شوفي ولدك يقول عني يهودية ..

وهي ترفع اصبعها السبابه وصرخت باعلى صوت/ اطلع براااا

أم ايمن/ الله يهديك يا ايمن روووح وجيب اختك ..

ايمن/ إن شاء الله يمه خل يظهر ولدك ماذبحته ما اكون ولد أبوي




رجع ايمن للبيت وهو يستعجل على اخته


ايمن/ روان اخلصي علي .. يكفي خالتك مسويه مناحه

روان/ طيب جيـــــــت ، الله يستر اهي من الصبح وهي تتوجع

ايمن/ الله يقويها

روان/ وابوي وينه

ايمن/ بداومه ماهو راضي يجي هنا .. الله يعدي اليوم هذا على خير

روان/ اللهم آمين


اناهيد/ آآآآآآه يا فاطمه كلموه خل يجيني .. ابيه يجي

أم ايمن وهي تبكي على حال اختها/ طيب اكلمه لك ..



مالك/ يعني ناقصني انت .. يامن إذلف عن وجهي يكفي شغل اللي فوق راسي

يامن/ انت عنيد قلت لك اترك شغل عنك وانا بسويه يا ولد عمي

مالك/ إدري ماتقصر يا أبو هلال


سمع صوت رنين جواله وسحبه من المكتب ونظر ب اسم المتصل " أم ايمن "

مالك/ الله يستر لا يكون صاير لها شيء

هلا ام يمن

أم ايمن/ ياولدي تعال مرتك تبيك ومصره ماتولد إلا انت معها

ارتبش مالك ورد بتناحه/ تولد

أم ايمن/ اي احنا من الصبح جالسين في المستشفى ولا هي راضيه تنام كله دايخه تعال الله يرضى عليك

مالك/ إن شاء الله الحين اوصلكم .. لا اوصيك فيها يا ام ايمن

أم ايمن/ إن شاء الله


غلق من عند ام ايمن وقف مبتعد عن المكتب وسحب جواله ويتأكد من بوكه ومفتايح سيارته

مالك/ أبو هلال .. طلبتك شوف شغلي .. المدام بتولد وانا مو عندها

يامن وهو مقدر حالته/ روح ماعليك وشغلك في الحفظ والصون


خرج من شركته واتصل على الاتصالات الجوية .. ومن حسن حظه لقى حجز للمدينة ،، وصل المطار

وعمل إجراته وصعد طيارة بدون حتى ما يأخذ له ملابس .. كله خوفه منصب

بـ اناهيد .. تمنى أن يتباطأ الوقت حتى لا يخيب ظن أذنيه.. ولهفته لأبنه الوليد وزوجته .. غيابه هذه

المرة طال و الشوق سلطان جائر لا يكترث بنداءات جمهور الأفكار

كما أنها ربما ستعتب عليه لو تظاهر بالصلابة عندما يحتاج الموقف للانصياع لوشوشات القلب ..

استمجع قواه و طرد الأفكار من رأسه و نظر في جواله و اتصل

ليظهر صوت يقتل القلوب و يجعل الملتاع خارج التغطية ..كان خطها مغلقا لم يعرف ماذا يقول فقد

اصطكت أسنانه و تشاجر فكاه غيظا .. استسلم للخيبة و النيران تستعر في جوفه

و عندما لفظ اليوم آخر أنفاسه أحس بأنه يذوب كشمعة تنتظر عودة الكهرباء .. تمنى لو أن كل هواتف

الكون تتكسر و هم برمي جواله

ليرن بين يديه

مالك/ يارب سهلها يارب



.
.
.



تخترق هوامش التصدع واصوات متداخلة في بعضها وصورة ليست واضحة عندها

روان/ اناهيد تسمعيني

اناهيد/ ابي الحمام

روان/ طيب يالله بشويش على نفسك

دخلت الحمام روان وهي تساعد خالتها ..


اناهيد/ فاطمه خل اولد ماني قادرة اتحمل ..

د.سودانيه/ دكتورة صفا لسة ماجت ، بس انا مناوبه اليوم واقدر اسوي اللي تسويه د.صفا

روان/ لا معليش احنا جاين لدكتورة صفا ومتفقين معها .. ياليت تخبرونها تجي .. ماهي فوضى هي ،

لا اقسم بالله لا اشتكي لكم عند وزارة الصحة

اناهيد/ خل تولدني المهم يروح عني الوجع

روان بعصبية/ لااااا عطيني رقمها انا بكلمها

د.سودانيه/ طيب خل المدام تروح للغرفة المخاض

ماكانت تدري انها بتروح لغرفة الولادة .. وصلت وهي تشوف الاجهزة حول الغرفة نامت على سرير

وماهي ثواني إلا ودخلت

د.صفا/ ها بشري يا اناهيد

اناهيد/ بموت يادكتوره حاسه بألم فضيع

د.صفا/ الله اكبر .. طيب هـ نشوف البيبي وش وضعه

وبدأت تكشف عليها/ شفتي يا اناهيد .. بسم الله هذا عيونه وهذا فمه

ولحظة تبعد شاشة عن وجهها

اناهيد/ وش فيه يادكتورة ولدي فيه شيء

د.صفا/ مافيه إلا العافية ياحبيبتي .. ارتاحي شوي ونامي على جنب

اناهيد/ متأكدة دكتورة

د.صفا/ ايوه حبيبتي مثل ما قلت لك ارتاحي ولاتفكرين بأي شيء





.
.
.



خرجت دكتورة وماكانت تعرف ان اناهيد سمعت آخر كلامها ،،

دكتورة/ للأسف وضع الجنين جالس وهذا مضر وباين من ملامحه انه مغول ، بس مابي احد يقول لها

ايمن بصدمة/ وش قلتي دكتورة

دكتورة/ هذا اللي جالسة اشوفه بس مابي احد يخبرها ، لو تعرف ممكن حـ تنهار وهي لسة بنت صغيرة

ايمن/ لاحول ولا قوة إلا بالله



.
.
.

نظر في شاشة هاتفه فرأى رقم ايمن.. ضغط زر الوصل واستاجب لـ ايمن


مالك بغضب/ استغفر الله .. هي شلون تحكم والمفروض ان المغولين مايكملون 9 اشهر ببطن الأم هذه

تخرف وإلا شنووو

ايمن/ علمي علمك يامالك انت وين الحين

مالك/ توني خارج من المطار بشوف لي تاكسي .. انتو بأي مستشفى

ايمن/ مستشفى ......

مالك/ يالله مسافة طريق واكون عندكم



.
.
.

الأمل يبدأ بالزوال إلى حين عتمه لا تنتهي بعد ارتداء قميص الشروق


اناهيد/ روان

روان/ نعم

اناهيد/ وش اللي يخبون علي روحي اسألي ايمن في شيء وانا ماعرفه

روان/ إن شاء الله اروح الحين

اناهيد/ فاطمه

أم ايمن/ ياعيونها

اناهيد/ دقي على مالك ابي اسمع صوته

أم ايمن/ إن شاء الله حبيبتي





.
.
.


مالك/ هلا يا ام ايمن

اناهيد/ مالك ..

مالك/ ياروحه

اناهيد/ مالك ولدي فيه شيء صح

وكأنه حاسه فيه.. قلب الأم " سبحان الله "

مالك/ لا ياقلبي مافيه إلا العافية .. اناهيد

وهي تبكي/ متى تجي

بحزن على حالها قلبي تفطر عليها/ جاي ياقلبي يالله دقائق واكون عندك

اناهيد/ لا تتأخر علي

مالك/ إن شاء الله .. حبيتبي ارتاحي لا تشغلين لي بالك

اناهيد ببتسامة بهاته/ إن شاء الله


اناهيد/ فاطمه

أم ايمن/ معك حبيبتي

د.صفا/ بعطيك مخدر ماتحسين فيه

ضحكت/ جد دكتورة كان من زمان عطيتني

د.صفا/ توكلت على الله ..

ام ايمن/ اهدئي وانا اختك إن شاء الله بتقومين بسلامة

د.صفا/ امشي يا اناهيد

ومشت اناهيد خطوتين وترى الأرض تدور حولها وكل شيء ترأه اربع .. وتحس مفعول الإبرة انتهى

د.صفا/ تحسين بـ الم

اناهيد/ اي

وجلستها ونومتها على سرير وهي تحط لها الاوكسجين ، وسحبت الاوكسجين وبعدته عنها

د.صفا/ ادفعي يا اناهيد

اناهيد بصرخة/ يا يمه

أم ايمن وهي تمسح جبينها من العرق/ الله يسهلها عليك يمه




.
.
.



أم ايمن وهي ترش الماء على عيونها برفق وحنيه/ يمه بنتي اناهيد يمه

فتحت عينها بشويش وهي ترى اجساد تحتضن بعض ويبكون وتسمع صوت بكاء طفل.. طفلي

اناهيد/ ماما ولدي عطوني ولدي

د.صفا/ سمي

شالته بضعف وهي تبوسه من كل مكان/ فاطمه هذا ولدي يا فاطمه

أم ايمن وهي تمسح دموعها/ الحمدلله وشكر لك يارب حمدلله

د.صفا/ عطيني عشان يغسلونه وينظفونه لك

اخذوا ولدها من حضنها وبدأت تنام تحس نفسها خفيفة وطايرة ..


خرجت دكتورة

مالك بخوف وقلق/ ها وشلونها دكتورة

د.صفا/ مين تكون لها

مالك/ زوجها

د.صفا/ لا حمدلله كويسه المدام والولد ما شاء الله عليه كويس

مالك/ والمدام عسى ما صار لها شيء

د.صفا/ لا حمدلله هي بخير الحين عطيناها منوم عشان ترتاح شوي وراح ننقلها لجناح عن إذنكم


ام ايمن/ مبروك يا مالك

مالك بفرحه/ الله يبارك فيك يـ ام ايمن

ايمن/ يتربى بعزك يا ابو نايف

مالك/ الله يبارك فيك..


ايمن: تعال خن نشوف بنتك.. بنت المطر




مقدمة بسيطة من الجزء الاول / ترانيم عزفتها اصابع مبتوره

حكايات الحرير

 
 

 

عرض البوم صور حكايات الحرير  

قديم 10-03-13, 07:57 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 251539
المشاركات: 16
الجنس أنثى
معدل التقييم: حكايات الحرير عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 40

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حكايات الحرير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكايات الحرير المنتدى : الارشيف
افتراضي رد: جهل الظلام

 

صباح الاجواء الباردة . اسأل الله ان يمدنا بدوام الصحة والعافية

بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
.
جهل الظلام
جهل 2
.
.
.



كلّ خوخ الأرض ينمو في جسد

و تكون الكلمة

و تكون الرغبة المحتدمه

سقط الظلّ عليها

لا أحد

لا أحد ...

و تغنّي وحدها

في طريق العربات المهملة

كل شيء عندها

لقب للسنبلة

و تغنّي وحدها :

البحيرات كثيره

و هي النهر الوحيد .

قصّتي كانت قصيرة

و هي النهر الوحيد

سأراها في الشتاء

عنما تقتلني

و ستبكي

و ستضحك

عنما تقتلني

و أراها في الشتاء .

انّني أذكر

أو لا أذكر

العمر تبخّر

في محطات القطارات

و في خطوتها .

كان شيئا يشبه الحبّ

هواء يتكسّر

بين وجهين غريبين ،

و موجا يتحجّر

بين صدرين قريبين ،

و لا أذكرها ...

و تغنّي وحدها

لمساء آخر هذا المساء

و أنادي وردها

تذهب الأرض هباء

حين تبكي وحدها .

كلماتي كلمات

للشبابيك سماء

للعصافير فضاء

للخطى درب و للنهر مصبّ

و أنا للذكريات .

كلماتي كلمات

و هي الأولى . أنا الأول

كنّا . لم نكن

جاء الشتاء

دون أن تقتلني ...

دون أن تبكي و تضحك .


كلمات/ محمود درويش



.
.
.


حدق مالك من النافذة في حركة انبهار وعدم استيعاب زوجته انجبت طفلته افلت منه تنهيدة خافتة وهو

يبتعد خطوة ليستقر مكانه بدخول إلى الحضانة ويواجه الممرضة

مالك/ وين بنتي

الممرضة/ في اسم مدام

مالك/ اناهيد مدام اناهيد

الممرضة/ بيبي هذا

ايمن/ لا إله إلا الله .. البنيه صغيرونه

نظر مالك ايمن في تردد

ايمن/ سم بالله وخذ شل بنتك

وقفت الكلمة في حلقه ونظر لطفلته واخدها ذات اليوم الواحد

يا ملمسها الناعم كالملاك نائمه ، حاول ان يمنع دموعه المنهمرة ورفع

عينيه لتلتقي بنظرة ايمن الحانية . وغام عينيه البنتيان من الدموع

الموشكة على السقوط والتوى شفاه في ابتسامة متألمة

مالك/ ايمن هذه بنتي متصور هذا الشيء

ايمن/ والله ياخوك مو مصدق .. صبرت ونلت ، إلا وش بتسميها ؟

مالك/ امها بـ تختار اللي تبيه وانا راضي به

ايمن/ عطني اشيلها بنت المطر

مالك/ على هونك لا تطيح من يدك

ايمن/ يا نتفه مخليه امك تشرشحني بسبتك

مالك/ ايمن البنت لا تطيح

ايمن/ لا تخاف


طبع قبله على وجنتاها الحمراوان ورجعها للمرضة خرج مالك وايمن

واستقلوا المصعد لأول وهله مالك متوسط الجمال وايمن اقل من عادي

وصلوا لطابق المنشود دخل الجناح ، فتح الباب واستقبلها رائحة الازهار

كانت تبدو متوسطة الجمال ولكن النظرة المتأنية لاحظت طرحتها يحيط

بوجهها المربع وعينيها البنيتين الداكنتين بأهدابهما الكثيفة ولو ان التعب كان يضللها هذه اللحظة مما

يضيف على مظهرها هاله مشرقه نظرة.

بابتسامة وهو ينظر لعيني اناهيد المليئتين بالحب/ افتقدك ياروحي

بتعب/ مالك انت هنا

مالك/ أي حمد لله على سلامتك

اناهيد/ الله يسلمك حبيبي .. شفت بنتنا

مالك/ أي تشبه لك كثير

اناهيد/ ابيها خل يجبونها .. ابي ارضعها ابي اشوف بنتي

مالك/ من عيوني يا عيوني ريحي لي نفسك

ابتسمت اناهيد وهي تراقبه/ تدري ان اشتقت لك

طبع قبله شوق بين صف اهدابها/ انا اكثر .. خفت لا من اتصلتِ علي

بغيت انهبل البيت يتعوض بس انتِ وبنتي ما تتعوضون يا اناهيد

بعيون حزينة/ البيت عشت فيه من يوم وانا طفلة بيت ابوي يا مالك

وشلون ارجع ذكرياتي فيه قلي وشلون

نظر لها بعين الحب/ كل شيء يتصلح يا نظر عيني لا تبكين اناهيد

اناهيد/ غصب عني البيت فيه ريحة اهلي يا مالك ما اقدر اتصور اعيش

في بيت ثاني اصلا انا ماني مستوعبة كيف نجيت بأعجوبة الامطار

صارت سيل من كثرها كل اهل الحارة انشدوا ولولا الله ثم اختي فاطمه

كان مت بارضي

مالك/ جزاها الله خير ام ايمن ما قصرت جعلها للجنه .. وحمد لله على

سلامتك ياروحي

اناهيد/ الله يسلمك .. إلا حبيبي وش بتسميها

مالك/ اسمها خليته عليك

بعين مليئة بدموع/ مالك

مالك برقة وبـ اصبعه الابهام يمسح دموعها رقيقة/ لا تبكين الدموع ماهي لك .. انا رايح اكمل

الإجراءات وراجع لك

ضغط على الزر اتته الممرضة بـ ابنته

صدمة/ من هي ذي

الممرضة/ بيبي مدام

مالك/ ماهي بنتي.. وين خذيتِ بنتي انطقي

الممرضة/ بابا هذا بيبي مدام

اناهيد/ مالك انت شتقول كيف ماهي بنتي

بغضب/ اين ابنتي ؟

الممرضة/ بابا صدق هذا بنت مدام انايد

بغضب/ خرجت من عند بنتي قبل ما اوصل هنا بدقيقتين لم انسى شكلها بعد هذه ماهي بنتي ابعدي عن

وجهي

صرخت باعلى صوت/ مــــالك

خرج مالك ووصل لمكتب الإدارة

مالك/ بنتي ماتركتها إلا دقيقتين ويوم اطلبها ما حصلها وش الاهمال هذا

م. غسان/ هدي بالك ياخوي استريح وبنتك إن شاء الله انها في اكيد حصل في الموضوع تلخبط

مالك/ مو على حساب بنتي الحين اشوفها عندي وقدام عيوني بعد

م. غسان/ إن شاء الله خير



تم البحث على ابنة مالك و اناهيد ولكن كانت قد اختفت تمامًا و لم يجدي نفعًا وكأنما اختفت من ارض الواقع ..!


.
.
.


الساعة الحادي عشر بطريق سيارة تسير بسرعة هائلة

نظر للخلف ولبكاء الطلفة المزعجة ، بات ذهنه مشتتا ازعجته تلك الشقية ، وقف السيارة في مكان

الانتظار مسك بباب السيارة المفتوح حتى يخرج

...../ يا مزعجة بتخرجين من السيارة اسكتي


.
.
.



الجزء الثاني قد انتهى / نأمل بأن يحوز على رضاكم
وعذروني على قصر الجزء ...

حكايات الحرير

 
 

 

عرض البوم صور حكايات الحرير  
قديم 10-03-13, 10:10 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فخري

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 237614
المشاركات: 8,068
الجنس أنثى
معدل التقييم: نجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميعنجلاء الريم عضو مشهور للجميع
نقاط التقييم: 11015

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
نجلاء الريم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكايات الحرير المنتدى : الارشيف
افتراضي رد: جهل الظلام

 

ياهلا ومرحبا فيك بليلاس الغالي مجمع الابداع والاحبه
انشالله تلقين الي يرضيك و تصلين بروايتك لبر الأمان ....
قوانين القسم ( شروط انتسابك ككاتب + قانون القصص المكتمله والمهمله + الردود المخالفه )

 
 

 

عرض البوم صور نجلاء الريم  
قديم 10-03-13, 05:00 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 251539
المشاركات: 16
الجنس أنثى
معدل التقييم: حكايات الحرير عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 40

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حكايات الحرير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكايات الحرير المنتدى : الارشيف
افتراضي رد: جهل الظلام

 

اقتباس :-   المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجلاء الريم مشاهدة المشاركة
   ياهلا ومرحبا فيك بليلاس الغالي مجمع الابداع والاحبه
انشالله تلقين الي يرضيك و تصلين بروايتك لبر الأمان ....
قوانين القسم ( شروط انتسابك ككاتب + قانون القصص المكتمله والمهمله + الردود المخالفه )

اشكر حضوركِ الجميل .. يا نجلاء الريم
تم الاطلاع على القوانين

 
 

 

عرض البوم صور حكايات الحرير  
قديم 10-03-13, 05:01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 251539
المشاركات: 16
الجنس أنثى
معدل التقييم: حكايات الحرير عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 40

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
حكايات الحرير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حكايات الحرير المنتدى : الارشيف
افتراضي رد: جهل الظلام

 

صباح الحب والشوق صباح معطر يا الاحبة

.
.
.

بسم الله الرحمن الرحيم

.
.
.

جهل الظلام
جهل 3

.
.
.

اليوميات
خلوت اليوم ساعاتٍ
ولم أعبأ بشكواه
نظرت إليه في شغفٍ
نظرت إليه من أحلى زواياه
لمست قبابه البيضاء ..
غابته ، ومرعاه
أنا لوني حليبيٌ
كأن الفجر قطره وصفاه
أسفت لأنه جسدي
أسفت على ملاسته
رثيت له ..
لهذا الطفل ليس تنام عيناه ..
رأيت الظل يخرج من مراياه
ومزق عنه "تفتاه"
لماذا الله أشقاني
بفتنته .. وأشقاه ؟
جرحاً .. لست أنساه
لماذا الله كوره . ودوره . وسواه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
لماذا الله كوره . ودوره . وسواه ؟
لماذا الله أشقاني
جرحاً .. لست أنساه
بفتنته .. وأشقاه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
بفتنته .. وأشقاه ؟
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
وعلقه بأعلى الصدر
جرحاً .. لست أنساه
جرحاً .. لست أنساه
جرحاً .. لست أنساه
كلمات/ نزار قباني
.
.
.


الساعة الحادي عشر بطريق سيارة تسير بسرعة هائلة نظر للخلف ولبكاء الطفلة المزعجة ، بات ذهنه

مشتتا ازعجته تلك الشقية ، وقف السيارة في مكان الانتظار مسك بباب السيارة المفتوح حتى يخرج

...../يا مزعجة بتخرجين من السيارة اسكتي






سكون حركة الطرق بين المباني البنية والبني الداكن .. العالية وكان لونها ينعكس

الانقباض الذي اثقل كاهله افلت تنهيدة خافتة ، وهو يترك الستارة لتستقر مكانها

ويستدير لمواجهة الرجل الجالس خلف المكتب

خالد/ طال عمرك كنت صديق ابوي واقدر افهمك اكثر من أي شخص ثاني ، لكن ليه خليتني اخطف

الطفلة .. تدري انها ما سكتت طول الطريق بس تبكي

فيصل/ سبب في رغبتي حاجه في نفس يعقوب ، عطني البنت

خالد/ ابشر طال عمرك .. تامرني على شيء

فيصل/ لا تقدر تشوف شغلك


.
.
.



صدى صرخات اناهيد تردد في ممرات المستشفى .. ذاقت الألم وعذاب الفراق تمنت انها

قوية الاعصاب ولا تتحمل تعقيدات مالك بعدما صدمته بـ ابنته التي قد اختفت

مالك/ اناهيد والله يا روحي بحصلها بس انتِ اهدئي ما يفيد اللي تسوينه

بعيني حمراوان/ مرت 13 ساعة وانت ما حصلتها لا تضحك علي بنتي مخطوفة يا مالك بنتنا

مخطوفة وانا لسه ما حضنتها بنتي يا مالك ما شفتها ما رضعتها .. بعد عني شيل يدك عني

مالك/ ارتاحي وين بتروحين

اناهيد/ بدور على بنتي ماني عجزانة عنها ..

مالك/ انتِ مجنونه بالله كيف بتدورين عليها وانتِ توك ولدتي تركِ جنانك شوي وانتبهي لصحتك

أم ايمن جايه الحين بتاخذك لبيتها

اناهيد/ مالك خذني معك ابي ادورها

مالك/ لا تعاندين انتبهي على نفسك


فتح باب الجناح وخرج وصرخات اناهيد تمزقه .. نظر في ايمن المسرع بـ مشيه

بهلع/ مالك وش صار في البنت معقولة ما حصلتها

مالك/ ايمن آه بنتي راحت دورتها بكل مكان .. وخالتك زين اللي متحمله زين انها بوعيها .. بنتي يا ايمن

بكري فرحتي الاولى .. خذوها مني استكثروا علي الفرحة استكثروها ياخوك

ايمن/ لا حول ولا قوة إلا بالله .. وين المدير ابي اشوفه وابرد حرتي والله المستشفى تتقفل اليوم ، بسم

الله عليك مالك خذ نفس

مالك يكاد يختنق فتح ازرار ثوبه العلوية بصعوبة ملحوظة يريد إدخال الهواء يريد الاوكسجين يحاول ان

يتنفس ولكن فشل ..

صرخ ايمن وسقط جسد مالك وتهاوى على الارضية الباردة ضربه بكفيه يريد منه ان يستفيق يقاوم

الاغماء ولكن لسوء حظه لم يستجيب .. صرخ على الاطباء المارين يحاولون اسعافه ، اسعفوه بـ

اللحظات الاخيرة واستقر بالعناية المركزة وسبب جلطة في القلب .. توقف قلبه ولكن الخالق امد له

بعمر جديد ...



.
.
.




في اليوم التالي في صباح اليوم السادس والعشرين من شهر صفر ..

في الغرفة المتوسطة سرير كبير عليه لحاف ما بين اللون الوردي والابيض .. وكان في

الغرفة ايضا خزانة صغيرة ومكان لتعليق ثيابها خلف الباب

فيصل/ من يوم وصاير هذه غرفتك ملكك افعلي اللي تبين فيها يا ديم واياك تخرجين منها لأنها بتكون

نهايتك يا ديم .. عايشه البنت بتكون هنا واياك تخرجينها خارج الغرفة

عايشه: حاضر يابيه بعمل الي انت عايزه


.
.
.


نظرت في اناهيد المستلقية على الاريكة

روان/ خالتي حرام عليك اهملتِ صحتك لا اكل تآكلين ولا نوم تنامين وانتِ بحاجه للراحة ..

اروح اجيب لك الغدا

تناظر في الفراغ/ لا تروحين ما راح آكل وبنتي ماهي عندي مدري هي حية وإلا ميتة

، جوعانة وإلا شبعانة

ام ايمن/ خافي ربك يا اناهيد انتِ ناظري نفسك في المرايا وجهك صاير اصفر وعيونك ذبلانة وانا اختك

ما يفيد اللي تسوينه في نفسك

اناهيد ببكاء/ اطلعوا بـــرا خلوني لوحدي مابي اشوف احد

حدقت بها مليا والعرق يتصبب من وجهها فـ اختها تريد مساعدتها .. حتما ولكنها ليست واثقة من انها

قبلت تصرفت بتعقل .. وقفت محتارة ، الصراع عنيف في ان تقبل أو ترفض

ام ايمن/ روان اطلعي وقفلي الباب وراك

نظرت فاطمه الى اناهيد فابتسمت ببطء بحنو/ حبيبتي اناهيد بنتك بإذن الله ترجع وتضمينها لحضنك

بس الي تسوينه في نفسك مو زين والله مو زين ياوخيتي

اناهيد/ بنتي يا فاطمه بنتي ، صدري يهدر الحليب ابيها صدري يوجعني .. جيبوها لي ابي بنتي

ام ايمن/ لا حول ولا قوة إلا بالله .. لا حول ولا قوة إلا بالله

.
.
.


رفع فيصل حاجبيه ونظر اليها نظرة فاحصة وقال مستغربًا/ صحيح يا عايشه اللي سمعته



لا يمكنك ان تكره شخصا تعيش معه لسنين طويلة .. عليك أن تتوصل الى طريقة للتعامل معه حتى تبعد

العداوة والكراهية عنكما


نظرت الى الارضية العاجية/ يابيه مش عارفه اسكتها من أمبارح .. ديم مش تبطل عياط اقطعت ائلبي

وحتى حليبها مش راضيه تأخذه .. مش عارفه اعملها ايه

ابتسم فيصل ساخرا/ وانتِ عارفه يا عايشه كله خصم من راتبك الشهري فـ بطلي شقاوة واشتغلي

بضمير مابي بنتي ديم تتضايق

عايشه/ انت يابيه صادق وإن شاء الله بـ اعمل كل اللي اقدر عليه .. بس انا عايزه اسالك سؤال

ضحك فيصل/ عن امها

عايشه/ يابيه ديم دالوقتي تحتاج لحنان امها مش هايفيد اللي بنعمله

فيصل بغضب/ مالك دخل في الي ما يخصك سوي اللي قلت لك عليه وانتِ ساكتة .. هذا ناقص بعد واياني

واياك اشوفك تسوين حركات نص كم .. ذلفي عن وجهي



.
.
.



عند حلول الليل في مركز الشرطة

رجال المباحث الذين يستجوبون بعد الحادث في تلك الليلة المشؤومة لما كان باستطاعتها ان تبقى

صامته

يزن/ اعترفي بذنبك يا دكتورة .. كنتِ على علم بـ اختطاف الطفلة

د. سودانية: والله ما عرفها انا كل اللي قلته للحرمه اني اولدها بدل من دكتورة صفا بس البنت رفضت


هز يزن رأسه غير موافق/ لا تكذبين البنت فجاه انخطفت شيء ما يدخل العقل

د. سودانية/ وانا وش ذنبي بيها انا ما شفت طفلة والله مالي دخل , عندكم دليل يثبت ان خطفتها

يزن/ لا بس وش اللي اؤكد لي انك بريئة ممكن شعورك بأنكِ انتهكت حرمة القانون والعدالة هو اللي

يزعجك وإلا انتِ بلهاء بحيث انكِ انتحلت شخصية الفاعل الحقيقي لإخفاء الحقيقة رغبة منك في حماية

شخص ما... ومازلتِ ترفضين الجهر بالحقيقة .. ولا تنسين كل ما اعترفتِ كل ما سهلتِ على نفسك

وعلينا بعد ..

د. سودانية معترضة/ انا مو غبية مثل تظن

ابتسم ساخرًا/ صحيح .. لدرجة وقتها كنتِ واقفة في الحضانة .. وش كنتِ تسوين في ذاك الوقت

صمتت فترة طويلة وهي تفكر/ اعتقد اني مو غبية والطفلة اجهل ملامحها وان اردت ان احميها فـ كيف

افعل هذا الفعل الشنيع انا عندي طفلة وقبل كل شيء اخاف ربي ودام انك ما عندك دليل يا ليت تخرجني

من هنا ..

يزن/ اكبر دليل كنتِ واقفة في نفس الوقت اللي انخطفت فيها طفلة .. شيء بديهي انك منتظرة احد

وهذا الشخص هو اللي خطف طفلة .. وطبعًا لازم تحمين الخاطف

د. سودانية/ انا رحت الحضانة عشان اجيب طفلة المدام سماح كانت طالبه طفلتها ..

بسخرية/ وش اللي يثبت لي

د. السودانية/ احلف لك بالقرآن .. اني مالي دخل ليه ما تفهم

يزن/ واظن الممرضات شغلتهم إرسال الاطفال إلى أمهاتهم .. عطيني مبرر ثاني عشان اصدقك مثل

ماتقولين

د. السودانية/ طفلة كانت مريضة وكان من واجبي اكشف عليها واكتب بعض الملاحظات .. والله طفلة

اللي تتكلم عنها ما اعرفها .. ليه ما تصدقني

يزن/ انا لسه ما كملت تحقيق معك .. بس راح اتصل عليك في أي وقت .. تقدرين تخرجين واعذرينا

خرجت د. سودانية مع زوجها ..

يزن/ شباب ابي كل شيء يخص هذا القضية لازم نعرف من الخاطف في اقرب وقت

هزوا رأسهم موافقين لكلامه

ابتعد يزن وهو صامت ينظر حول هذا القضية ويفكر بمجرى الامور ....


.
.
.

في المستشفى حيث تم إغلاقها ونقل مالك إلا مستشفى خاصة ، فاق وهو متعب ويحدق من حوله رأسه

يؤلمه تلك الوخزات بتات كـ الرنين العالي

مالك/ وين انا

نظرت الممرضة/ في المستشفى

مالك/ من متى انا هنا .. وليه هنا

صمتت الممرضة وفتح الباب بدخول دكتور حزام

امسك معصمه وهو يبتسم/ لا اليوم صحتك ممتازة ..

مالك وهو يغمض عينيه من ألم رأسه/ ليه انا هنا

د. حزام/ تعبت شوي قلبك وقف لكن حمد لله صحتك اليوم تمام .. تقدر تمارس يومك بشكل طبيعي

مالك/ بنتي .. آه

ارتفع صوت مؤشر دقات القلب

.
.
.

نظرت اناهيد اليه غاضبة وحاولت تسيطر على نفسها من الواضح انه رأى حالتها من خلال عينيه فهي

لا تستطيع ان تخفي مشاعرها الداخلية عن احد نظرت تتلهى بيدها واظافرها ولاحظت توتر ايمن وتبين

لها ان واحد من اظافرها قد قضم

فزع ايمن/ فاهم كيف يكون الانسان تعيس حزين .. ترى كل واحد فينا له احزانه

شعرت انه يهينها بكلامه فهي اكبر منه بدهور

فابتسمت اناهيد/ ابي اعرف كل شيء عن قضية بنتي ابي اشوف اللي خطفها بعيني .. وش قال المحقق

يزن عرف منو الخاطف ؟

ايمن/ للأسف ما وصل لـ شيء حقق مع دكتورة سودانية ما حصلوا أي اجابه ممكن تفيدنا

صرخت بـ اعلى صوت/ يعني كيف ما وصل لبنتي وهو وش شغلته مو محقق المفروض يحصل بنتي

بسرعة ولد خالك يزن لازم يدور بنتي

نظرت روان بعتاب شديد وتسند اناهيد/ خالتي ارتاحي الله يخليك

باختناق/ لا تقولون ارتاح كيف تبوني ارتاح وبنتي ماهي عندي وبعدين مالك وينه ..! المفروض يكون

جنبي مو بعيد عني. دق عليه خليه يجي وإلا عطني جوالك .. جوالي مقفل

ايمن وهو يتنهد/ خالتي مالك عند المحقق تعرفين لازم يكون عنده .. انا بروح له الحين وإن شاء الله

خليه يكلمك وتتطمنين عليه بنفسك .. لا تخافين هو طيب بخير

اناهيد/ خليه يكلمني ، ايمن لا تنسى

ايمن/ إن شاء الله .. روان انتبهي عليها

روان/ خالتي اناهيد خالتي

اناهيد لا رد سوى صمت طويل

روان/ خالـــتي

ارتجفت واجفلت/ آسفة كنت سارحنه افكر في بنتي

تبتسم/ لاحظت تفكيرك .. إن شاء الله انها بخير واحساسكِ يا خالتي وشعوركِ انها حيه هذا يكفي ..

تكفين يا خالتي خففي وقللِ من التفكير وخاصة الافكار السوداء تعالي معي .. تريحين شوي وتنامين لك

كم ساعة

امسكت بها ووقفت قبالتها/ روان تظنين بنتي بخير

روان/ اكيد حبيبتي انها بخير

بحزن/ بس هي طفلة رضيعه حليبي ما وقف للحظة صدري يوجعني

نظرتها بحنان/ تعالي نشوف صرفه مع الحليب



.
.
.



اتصل على يزن ابن خاله رد عليه في غضون ثواني

ايمن/ هلا ايمن ها ، جد في الموضوع شيء

يزن/ لا كيفها خالتي

ايمن/ نفسيتها زفت .. اللي صار مو شوي

يزن/ الله يلوم اللي يلومها .. انا بعرف وش اللي موصلها للمستشفى حتى خدمات زينه ما فيه

ايمن/ تعرف مالك مشغول بشركته ، وخالتك عنيدة اللي تبي تجلس في بيت جدي .. زين اللي انقذتها

بغضب/ وهي ما توب من حركاتها إلا متى بـ تظل عنيدة .. بعدين ليه راحت بيت جدي

ومن متى جالسة هناك ..؟

ايمن/ علمي علمك ياخوك .. انا بروح لمالك الحين ، رجال قلبه وقف من الصدمة

يزن/ هو في أي مستشفى

ايمن/ مستشفى ....

يزن/ خلاص اسبقني وأنا إن شاء الله مسافة الطريق

ايمن/ اوكي سلام


.
.
.

خلف الجبال القاسية ، وعلى بعد امتار قليلة فيلا ضخمة ذات اسوار عالية .. في داخلها غرفة باهظة

الثمن ، ديكورها ذات طابع الامريكي

وقف منتصبا ونظر اليه/ خالد تفهم اللي اقوله

خالد/ بس طال عمرك اللي تطلبه صعب

ابتسم ساخرًا/ تعال احسن علمني الصح من الخطأ

ارتبك خالد/ آسف طال عمرك .. اللي تبيه اعتبره صار

.
.
.

نهاية الجزء الثالث ..!

همسه/ اشكر لكل من لبَ دعوتي ، و أسعدتموني بطلتكم البهية اشكركم من كل اعماقي
لا تنسوني بدعوة بظهر الغيب ...

حكايات الحرير

 
 

 

عرض البوم صور حكايات الحرير  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العمال
facebook




جديد مواضيع قسم الارشيف
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:34 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية