10-04-10, 11:36 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
ليلاس متالق |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
57323 |
المشاركات: |
147 |
الجنس |
أنثى |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
12 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
محمود أمين العالم , الوعي والوعي الزائف
وصف ماركس الايديولوجيا بالوعي الزائف المنتج لاكاذيبه واتبعت الماركسية هذه الفرضية معتبرة الايدولوجيا كذبا ووعيا زائفا ينتج تخيلاته واوهامه اوينتج صورة مقلوبة للواقع
ولذلك فان الماركسية التقليدية وجريا وراء ماركس اعتبرت الايديولوجيا في هذا الاطار بنية فوقية لا تؤثر في اطار طباقي على المجتمع ، بل ان البنية التحتية هي المؤثرة في واقع السلطة وايديولوجياها بوصفها البنية الفوقية ، ومن هنا نحت الماركسية منحى جماهيريا ، ولذلك فان ماركس دعا للتغيير الاجتماعي في الواقع دون ان يتم تفسيره، فعبر التغيير الاجتماعي يتم التغيير الفوقي للايديولوجيا باعتبار ان المجتمع هو المؤثر في معادلة ماركس وتبعا للماركسية التقليدية.
منتدى ليلاس
بيد ان مدرسة فرانكفورت قلبت هذه المعادلة وكان لماركسي من طراز (التوسير) الاثر في قلب هذه المعادلة ، حيث كشف التوسير ان الوعي الزائف للايدولوجيا انما هو مؤثر فاعل في الواقع الاجتماعي بوصفه في اطار اندراجه ضمن الكذب الايديولوجي يشكل خطاب ارادة الهيمنة والسلطة وبالتالي فهو فعالية ثقافية تنتج من خلال مبثوثاتها النسقية وعيا زائفا ، واستنتج التوسير ان الزيف الايديولوجي يتكشف من خلال انتاج السلطة للمراسيمية الكرنفالية كالاعياد والمناسبات القومية وادماج الفرد في اطارها بحيث يغدو الفرد متواطئاً مع السلطة في احياء هذا الوعي الذي المنتج من قبل السلطة.منتدى ليلاس
فهرس الكتاب
4shared.com - document sharing - download ط§ظ„ظˆط¹ظٹ ظˆط§ظ„ظˆط¹ظٹ ط§ظ„ط²ط§ط¦ظپ _ ظ…ط*ظ…ظˆط¯ ط£ظ…ظٹظ† ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ….pdf
|
|
|