المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
ليلاس متالق |
|
البيانات |
التسجيل: |
Nov 2007 |
العضوية: |
57323 |
المشاركات: |
147 |
الجنس |
أنثى |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
12 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
بول هيرنادي , ما هو النقد؟ , دار الشئون الثقافية , 1989
الساحة النقدية أكثر انقساما من أي وقت مضي, حتي وضعوا ما سمي بالمواقف الجديدة خلال السنوات الأخيرة بأنها تحيزية أو هامشية أو تخمينية, وحتي أطلق البعض عليها التشويش والفوضي النقدية, ثم مضوا يتحدثون عن وضع بعض قراء النص أنفسهم في مركز الاهتمام, واهتموا بالأثر الذي يحدثونه هم أنفسهم لا ما يحدثه النص, بإحلال أيديولوجياتهم ونظمهم المفاهيمية, واستعراض معارفهم الواسعة, بدل استعراض معمارة النص ذاته, هياما بالمفاهيم الطنانة. وإغناء جدل أجوف بالأسماء والمصطلحات الهجينة الرائجة والمستوردة, والأقوال المأثورة, وتقليص النقد إلي عملية التسلية للمتضلعين في العلم, الي ناد لهواة الحديث! مع ظهور احتجاجات عليه, وعلي استعراض العضلات وتضخيم الشخصية والحذلقة, حتي صار الأكثر مركزية في عملية النقد, النقاد أنفسهم لا الأدب.
منتدى ليلاس
لقد سمي بعض النقاد هذا الأمر بالإبهار تارة, والنرجسية تارة, وفقدوا تحويل النقد الي لعبة خاضعة للتغير المتواصل, الذي يفقد الثقة, حتي قالوا: إن النقد يشوه الأدب ووصفوا بعض النقاد بالمتحذلقين ورأوا ما صنعته فروع إنسانية بالنقد إغارة علي الأدب.
لقد هالهم أن كل إقليم من أقاليم النقد يريد اليوم أن يحصر نفسه في عنصر واحد فقط وفقا لنظرية الاتصال, وهالهم ذلك التعدد, إذ لا توجد قراءة بريئة كما أنه لا توجد عيون بريئة هكذا وصل الأمر ـ في رأي يوسف نوفل ـ أن رأي البعض في مبالغات المفسرين لعبة أفعوانية شيطانية, مذكرين بما قاله رينيه ويليك: إن النقد هو بالضرورة مفهوم متنازع عليه هناك, كما يبدو, حرب شعواء بين الاتجاهات الرئيسية: التقويمية الحكمية, والشخصية, والعلمية, والتاريخية, وهو تأزم لم يكن قد هدأ في أواخر سبعينيات القرن الماضي.
منتدى ليلاس
وثارت تساؤلات: هل تستخدم الشخصية لفهم النص؟ أم النص لفهم الشخصية؟ وبرزت مقولة سيكولوجية الخلق الفني.
وهذا التعدد انعكس بدوره علي القراءة النقدية, ذلك أن قراءة النص تأرجحت بين مناظير متعددة من التفسيروأحكام القيمة, والنمذجة, والمتعة والجماليات, والسيميائية, والنفسية, والسوسيولوجية, والتأويلية, والظاهراتية, والأنثروبولوجيا, وكتاب السيرة, والماركسيين, والفرويديين, والأسطوريين, والشكليين, ونقاد النص. وطلاب التلقي الجمالي, والتعدد البنيوي, ومن وصف النقد بأنه نشاط اجتماعي, أو معرفي, أو مرآة عاكسة!
4shared.com - document sharing - download ط¨ظˆظ„ ظ‡ظٹط±ظ†ط§ط¯ظٹ - ظ…ط§ ظ‡ظˆ ط§ظ„ظ†ظ‚ط¯طں.pdf
|