لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > قسم الهندسة الصوتية والاورغات > الدورات - الدروس - الشرح > دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية


المقامات الشرقية تابع لموضوع الأجناس

أنواع المقامات إن كلمة مقام دخلت في الاصطلاح الموسيقي العربي للدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي حتى تحدث تأثيرا معينا على مؤديها ثم سامعه. ولعلها قيست

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack (1) أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-09, 01:20 PM   1 links from elsewhere to this Post. Click to view. المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاسي متألق


البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 3396
المشاركات: 250
الجنس ذكر
معدل التقييم: elmehdawy عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 37

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
elmehdawy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية
Jded المقامات الشرقية تابع لموضوع الأجناس

 

أنواع المقامات
إن كلمة مقام دخلت في الاصطلاح الموسيقي العربي للدلالة على تركيز الجمل الموسيقية على مختلف درجات السلم الموسيقي حتى تحدث تأثيرا معينا على مؤديها ثم سامعه. ولعلها قيست في ذلك على معناها الأصلي في اللغة العربية الذي هو موضع الأقدام أو "المنزلة"، وقد اشتهرت الكلمة الأخيرة في المغرب العربي للدلالة على الدرجة الصوتية.
ثم تحولت كلمة مقام في اغلب البلاد العربية والإسلامية فصارت تستعمل للدلالة على مجموع السلالم الموسيقية التي وضعت لكل منها أبعاد مخصوصة بين مختلف درجاتها لتحدث التأثير المطلوب.
وفي مصر كان الفنانون يطلقون على هذا المعنى كلمة نغمة التي حولها بعضهم فصارت تدل على الدرجة الصوتية، أما في الجزيرة بما فيها إمارات الخليج واليمن، فالكلمة المعروفة لهذا المعنى هي "صوت" وهذا هو التعبير القادم الوارد في الكتب التراثية. وفي المغرب العربي من برقة إلى الأندلس فالكلمة المستعملة لهذا الغرض هي "الطبع"، فيقال "طبع الحسين" او طبع الحجاز، ولعل استعملا الكلمة الأخيرة فيه إشارة إلى ارتباط المقامات الموسيقية مثل التي لأبي يوسف يعقوب الكندي وخاصة منها رسالته التي عنوانها "رسالة في ترتيب النغم الدالة على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف".
وتقسم المقامات الموسيقية العربية إلى ثلاثة محاور:
1- مقامات تعتمد أجناسا أو عقودا ثلاثية أو رباعية أو خماسية أي ذات أربع أو خمس درجات متتالية، وهي تشترك في ذلك مع الموسيقى الفارسية والتركية واليونانية.
2- مقامات تعتمد السلم الخماسي وتشترك فيه مع الموسيقى الأفريقية الزنجية وموسيقى الشرق الأقصى.
3- مقامات دمج فيها النوعان السابقان وهي التي تركزت في الأندلس والمغرب العربي والجزيرة العربية.
وقبل الدخول في دراسة مقامات المحور الأول نتناول دراسة العقود:
أ- العقود الثلاثية لا تتجاوز:
1- ما يسمى بالعجم، وقديما استعملت كلمة أعجمي دلالة على ما لم يكن عربيا، وفي الإصطلاح تدل على عقد ثلاثي يرتكز على درجة "سي" المخفوضة التي تسمى بالعجم أيضا ويشتمل على بعد كامل مكرر.
2- كما يشمل عقد "السيكاه" وهي كلمة أصلها فارسي مركبة من "سا" بمعنى "ثلاثة" و"كاه" أي صوت والمعنى: الدرجة الصوتية الثالثة من السلم الموسيقي الشرقي حرفت فصارت سيكاه وهي تمثل عقدا ثلاثيا يرتكز على درجة "مي" المخفوضة بنسبة 30 % التي تسمى "بالسيكاه"، ويشتمل على 70 % أو 80% من البعد، يمكن نعته بثلاثة أرباع البعد تجاوزا مع بعد كامل، وقد لوحظ أن خفض درجة المي يكون في تركيا والجزائر والمغرب بنسبة 20% فقط.
ب- أما العقود الرباعية فهي:
1- الراست: وهو يتكز على درجة "دو" التي تحمل اسمه ويشتمل على بعد كامل فثلاثة أرباع البعد مكررة.
2- النهاوند: يرتكز على درجة الراست أيضا "دو" ويقابل السلم الصغير الغربي من حيث استعماله على بعد كامل يليه نصف البعد ثم بعد كامل.
3- البياتي: يرتكز على درجة "الدوكاه" وهي كلمة فارسية مركبة من دو وهي اثنين وكاه بمعنى صوت "ري" ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم بعدا كاملا.
4- الحجاز: يرتكز على درجة "الدوكاه" ري ويشمل على درجاته 60% من البعد ثم 140% من البعد فتصف البعد.
5- الصبا: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته ثلاثة أرباع البعد مكررة ثم نصف البعد.
6- الكردي: يرتكز على درجة الدوكاه ري ويشمل بين درجاته نصف البعد بعدا كاملا مكررا.
أما العقد الخماسي فمنه:
1- النوائر: وهي كلمة معناها أثر البعد الذي يرتكز على درجة الراست "دو" ويشمل بين درجاته بعدا كاملا يليه نصف البعد ثم بعدا ونصفا ثم نصف البعد.
2- الماهور: كلمة فارسية معناها الهلال، يرتكز على درجة الراست دو مقابل المقام الكبير الغربي من حيث اشتماله بين درجاته على بعد كامل مكرر يليهما نصف البعد، فبعد كامل. وإذا ما ركز على درجة "فا" سمي "جهاركاه" كلمة معناها الصوت الرابع كما لو ركز على "سي المخفوضة"، "سي" عجم عشيران.
3- الذيل: يرتكز على درجة الراست دو وهو خاص بالأندلس والمغرب ويشمل بين درجاته بعدا كاملا، ف 80% من البعد ثم 70% من البعد ثم بعد كاملا.
4- العراق التونسي والأصبهان المغربي: يرتكز على درجة الدوكاه "ري" ويشمل بين درجاته 80% من البعد ف 70% من البعد فبعدين كاملين.

وإذا ما ركز المزموم على درجة النوى "صول" سمي في المغرب "عراق عجم".

 
 

 

عرض البوم صور elmehdawy   رد مع اقتباس

قديم 04-03-10, 01:48 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شمس ليلاس


البيانات
التسجيل: Mar 2006
العضوية: 3594
المشاركات: 825
الجنس ذكر
معدل التقييم: سامي شمس عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 16

االدولة
البلدMorocco
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
سامي شمس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : elmehdawy المنتدى : دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية
افتراضي

 

تسلم أخي معلومات قيمة

 
 

 

عرض البوم صور سامي شمس   رد مع اقتباس
قديم 06-03-10, 07:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 143083
المشاركات: 226
الجنس ذكر
معدل التقييم: deepsea عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 24

االدولة
البلدSaudiArabia
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
deepsea غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : elmehdawy المنتدى : دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية
افتراضي

 

الله يعطيك الف عافية والجميع انا ودي احد بسط المقامات بشكل بدائي اي يكون هناك مجال للمبتداء والمحترف افستفادة منها انت بتتكلم كلام كبير على المبتدء لذا ارجو تبسيط الشرح ويا ريت يكون هناك رسومات توضيحية مصحوبة باصوات الله يعطيك الف عافية والموجودين والزائرين يا رب

 
 

 

عرض البوم صور deepsea   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
facebook




جديد مواضيع قسم دروس نظرية في الموسيقى ،الايقاع ، النغم ،النوتة الموسيقية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: https://www.liilas.com/vb3/t127985.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
Untitled document This thread Refback 28-08-14 08:20 PM


الساعة الآن 10:50 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية