تاريخ مصر
من بدايات القرن الأول الميلادى حتى نهاية القرن العشرين
أعداد وتحقيق :عبدالعزيز جمال الدين
من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة لساويرس بن المقفع
تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة -1-3- ساويرس ابن المقفع
4shared.com - document sharing - download طھط§ط±ظٹط® ظ…طµط± ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط®ط·ظˆط·ط© طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¨ط·ط§ط±ظƒط© -1-3- ط³ط§ظˆظٹط±ط³ ط§ط¨ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ظپط¹.pdf
تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة -1-4- ساويرس ابن المقفع
4shared.com - document sharing - download طھط§ط±ظٹط® ظ…طµط± ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط®ط·ظˆط·ط© طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¨ط·ط§ط±ظƒط© -1-4- ط³ط§ظˆظٹط±ط³ ط§ط¨ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ظپط¹.pdf
تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة -1- ساويرس ابن المقفع
4shared.com - document sharing - download طھط§ط±ظٹط® ظ…طµط± ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط®ط·ظˆط·ط© طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¨ط·ط§ط±ظƒط© -1- ط³ط§ظˆظٹط±ط³ ط§ط¨ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ظپط¹.pdf
تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة -2-3- ساويرس ابن المقفع
4shared.com - document sharing - download طھط§ط±ظٹط® ظ…طµط± ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط®ط·ظˆط·ط© طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¨ط·ط§ط±ظƒط© -2-3- ط³ط§ظˆظٹط±ط³ ط§ط¨ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ظپط¹.pdf
تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة -2-4- ساويرس ابن المقفع
4shared.com - document sharing - download طھط§ط±ظٹط® ظ…طµط± ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط®ط·ظˆط·ط© طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¨ط·ط§ط±ظƒط© -2-4- ط³ط§ظˆظٹط±ط³ ط§ط¨ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ظپط¹.pdf
تاريخ مصر من خلال مخطوطة تاريخ
البطاركة -2- ساويرس ابن المقفع
4shared.com - document sharing - download طھط§ط±ظٹط® ظ…طµط± ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط®ط·ظˆط·ط© طھط§ط±ظٹط® ط§ظ„ط¨ط·ط§ط±ظƒط© -2- ط³ط§ظˆظٹط±ط³ ط§ط¨ظ† ط§ظ„ظ…ظ‚ظپط¹.pdf
عرض وتقديم : ماجدة الجندى
عمل عظيم وجهد فوق المعتاد واكتشاف لكل من يعنيه البحث فى ذاكرة الوطن عمل ضخم
فى ستة أجزاء يقارب مجموع صفحاته الست آلاف حمل عبئه وتحمل مسئوليته فرد ونشره
فرد مع أنه جهد مؤسسات الحديث هنا عن التحقيق العلمى لواحدة من اهم المخطوطات
التاريخية النادرة التى تقدم تاريخ مصر بعين مؤرخ مصرى قبطى هو "ساويرس بن المقفع"
وعنوانه "تاريخ الآباء البطاركة" والذى أمضى المحقق والباحث الأستاذ "عبدالعزيز جمال
الدين" ثمانى سنوات من عمره فى لملمة اجزائه واعتكف للعمل على تحقيقه وإعداده للنشر
متكبدا الجهد والنفقات ليصدر اخيرا عن "مدبولى" وهو ايضا فرد هذا العمل الجاد الغنى هو
بمثابة كشف واكتشاف قدم الباحث الاستاذ "عبدالعزيز جمال الدين" للمكتبة العربية من قبل
جهدا علميا بارزا سواء فى تحقيقه "لعجائب الآثار للجبرتى" أو هوامش "المقريزى" لكنه
قبل خمسة عشر عاما صادفته مراجع فى التاريخ المصرى أشارت إلى مخطوطة "تاريخ
البطاركة" وهى مخطوطة تتبع تاريخ توالى آباء الكنيسة المصرية إلا انها فى خلال تتبعها
قدمت واقعيا تاريخ مصر منذ الاحتلال الرومانى فى القرن الأول الميلادى وحتى حكم الخديوي
عباس فى اوائل القرن العشرين كيف حدث هذا؟
المخطوطة التى بدأها "ساويرس بن المقفع" وتوقف فيها عند الخليفة "المعز لدين الله
الفاطمى" توالى على العمل بها بعد موته مؤرخون آخرون بتكليف من الكنيسة المصرية
كان الغرض المبدئى هو كتابة تاريخ
البطاركة لكن تاريخ
البطاركة لم يكن مفصولا عن
تاريخ مصر كلها .. عما مر بها من أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية فكانت
المحصلةحقبة متكاملة من تاريخ مصر بتفاصيلها وثناياها منذ دخول العرب إلى مصر وحتى
بدايات القرن العشرين مما يعنى أطول حقبة من تاريخ مصر فى سياق متصل .. نهر واحد
يجرى دون التمييز بين مراحله أو دون قطع فى التدفق أو فصل بين مرحلة فرعونية أو
قبطية أو إسلامية
مايعنينا هنا بغض النظر عن الجهد العظيم الذى قام به المحقق هو التاريخ المصرى بعين
ووجهة نظر مؤرخ مصرى قبطى هو "ساويرس بن المقفع" عن كل شىء فى مصر وقتها
كيف كان المصريون لحظة دخول العرب والإسلام؟ تفاصيل الحياة والأوضاع الإجتماعية –
كيف تلقى المصريون هذا الدخول وكيف تعاملوا معه؟ مامدىالحرية التى تمتع بها الأقباط
تحت حكم السلطة الإسلامية؟ كيف بعد دخول شق من المصريين فى الإسلام تعامل المسلمون
والأقباط؟ بل وكيف انتشر الإسلام فى مصر؟
تميز المؤرخ "ساويرس بن المقفع" فى إيراد التفاصيل الحية عن غيره من المؤرخين
المسيحيين من مصر وغيرها وانفرد تاريخه بالكتابة عن ثورات المصريين وتوسع فى رصدها
تماما مثلما توسع فى الكتابة عن الاسكندرية "مقر البطريركية" أو الإسكندرية العظمى
كما يسميها لكن كل تلك الخيوط فى إطار تسيج أوسع وأغنى هو نسيج الحياة فى مصر كلها
وتأتى الأهمية الخاصة لذلك العمل كما يشير محققنا الى ان المؤرخ قد أرخ لتاريخ مصر
كلها من خلال الكنيسة وآبائها فى ظل الحكم الإسلامى وتعامل المحقق هنا مع طبيعتين
غير مكتملتين فى النص وصبر حتى وصل إلى المخطوطة الكاملة فى "المتحف القبطى"
ونسختها المصورة فى "المكتبة الوطنية بباريس" ليضع بين أيدينا هذا العمل الضخم (ستة
آلاف صفحة فى ستة أجزاء) لأول مرة محققا ومطبوعا باللغة العربية متفوقا بذلك حتى
على الأوربيون الذين عرفوا المخطوط وقدموه منقوصا من خلال المستشرق الفرنسى "يوساب"
الذى نشره فى باريس 1713م تحت عنوان "بطاركة الإسكندرية" لكنه لم يتمكن من ترجمة كل
مافي المخطوط لكثافة ماحواه من معلومات عن الكنيسة المصرية ومايتعلق بالعلاقة بين
الحكام المسلمين والأقباط
وقد استمرت محاولات النشر المنقوصة تلك سواء فى باريس او غيرها كما حدث مع المستشرق
"افنس" بنشره المجلد الاول تحت عنوان "سير الآباء البطاركة" فى باريس 1907م وكما
فعلت "جمعية الآثار القبطية" او غيرها
ومن هنا تأتى القيمة والمكانة التى يجب ان يحظى بها الكتاب عملا وجهدا وهى مكانة
تؤهله لان يكون احد حلقات تاريخ مصر القومى فساويرس الذى عاش فترة مايسمى "عصر
الولاة" الذى يبدأ بدخول العرب الى مصر وينتهى بقدوم "أحمد بن طولون" يرصد لحظة
تاريخية فى عمق التاريخ المصرى مبينا كيف انتقلت مصر من التبعية للخلافة إلى
الإستقلال الذاتىملقيا مساحة من الضوء الساطع على الكيفية التى جرت بها الأمور فيما
بين
البطاركة المصريين والولاة المصريين وكذلك علاقة
البطاركة بالنوبة والحبشة
وشمال افريقيا والشام
وكيف كانت مصر تعيش الرخاء والقحط والوباء والمجاعات وكيف سلك الناس تشبثا بالحياة
أو تحايلا على ظلم الحكام وجورهم
لقد شارك مؤرخون اخرون فى رصد وتسجيل تلك الحقبة لكم "ساويرس" تميز عنهم فيما يتعلق
اولا بموقع المصريين فى ظل الحكم الإسلامى ومدى وحدود الحرية الدينية وحرية الشعائر
والاحتفال بالأعياد وبناء وتجديد الكنائس والأهم كيف انتشر الإسلام فى مصر بدقة تصل
إلى حد تقديم ارقام عن عدد الذين تحولوا إلى الدين الإسلامى
وكما تعرض "ساويرس" إلى سياسة السلطة الإسلامية بشأن الأديرة والكنائس يبين كذلك أن
الأقباط شغلوا مناصب هامة فى ظل الحكم الإسلامى خاصة فيما يتعلق بالوظائف المالية
والإدارية ومستثنيا عهد "الحاكم بأمر الله" مشيدا بعهد الفاطميين الذى صار فيه جميع
مقدمى المملكة والناظرين فى دواوينها وتدبير أمورها من النصارى
كذلك ينفرد "ساويرس" فى رصد تفاصيل مبدأ "الجزية" وتطبيقاته عبر فترات الحكم
المختلفة والدور الذى لعبته الضغوط الإقتصادية وموقف العرب منذ البداية في تأييد
الكنيسة اليعقوبية مقابل "الملكانيين" اتباع الملك البيزنطى كذلك كان موقف
"الأرثوذكس المصريين" أصحاب البلاد مابين الجزية والخراج المفروض من قبل العرب
الداخلين إلى مصر وايضا موقف الشعور الوطنى المصرى انذاك الى الحروب الصليبية ونظرة
"ساويرس" الى فكرة الحروب الصليبية.