20-05-09, 10:11 PM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو ماسي |
|
البيانات |
التسجيل: |
Oct 2007 |
العضوية: |
47838 |
المشاركات: |
739 |
الجنس |
ذكر |
معدل التقييم: |
|
نقاط التقييم: |
11 |
مدونتي |
|
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
كتب الأدب واللغة والفكر
مهدي عامل , في الدولة الطائفية , دار الفارابي , 1986
كم متنا... وكم متنا... وكان الكهنة، خدما للسيف، منذ المعبد الأول... وحتى آخر الثورات.
.................................................. .................................................. ...مـحـمـود درويـش
الشهيد مهدي عامل - حسن عبد لله حمدان:
ولد في بيروت عام 1936 , ابن بلدة حاروف الجنوبية قضاء النبطية.
متزوج من ايفلين بران, و له ثلاثة اولاد: كريم و ياسمين و رضا.
تلقى علومه في مدرسة المقاصد في بيروت و أنهى فيها المرحلة الثانوية.
نال شهادة الليسانس و الدكتوراه في الفلسفة من جامعة ليون - فرنسا.
درس مادة الفلسفة بدار المعلمين بقسنطينة(الجزائر), ثم في ثانوية صيدا الرسمية للبنات (لبنان).
انتقل بعدها إلى الجامعة اللبنانية معهد العلوم الاجتماعية كأستاذ متفرغ في مواد الفلسفة و السياسة و المنهجيات.
كان عضوا "بارزا" في اتحاد الكتّاب اللبنانيين و المجلس الثقافي للبنان الجنوبي, و رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة
اللبنانية.
انتسب إلى الحزب الشيوعي اللبناني عام 1960, و انتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب في المؤتمر الخامس عام 1987.
استشهد في شارع الجزائر في بيروت, في 18 أيار1987.
من مؤلفاته:
1. مقدمات نظرية: لدراسة اثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني. الطبعة الأولى 1972. الخامسة 1986.
2. أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية.الطبعة الاولى1974. الثالثة 1989.
3.النظرية في الممارسة السياسية.بحث في أسباب الحرب الأهلية.الطبعة الاولى1979. الثالثة 1989.
4. مدخل إلى نقض الفكر الطائفي- القضية الفلسطينية في إيديولوجية البرجوازية اللبنانية.الطبعة الاولى1980.
5. هل القلب للشرق و العقل للغرب.الطبعة الاولى1985.
6. في عملية الفكر الخلدوني.الطبعة الاولى1985. الثالثة 1990.
7. في علمية الفكر الخلدوني.الطبعة الاولى1985. الثالثة 1990.
8. في الدولة الطائفية.الطبعة الاولى1988. الثانية 1989.
9. نقد الفكر اليومي.الطبعة الاولى1988. الثانية 1989
10. مناقشات وأحاديث.الطبعة الاولى1990.
11. في قضايا التربية والسياسة التعليمية. الطبعة الاولى1991.
12. في تمرحل التاريخ. الطبعة الاولى2001.
الشعر:
تقاسيم على الزمان الطبعة الاولى1974.
فضاء النون.الطبعة الاولى1984.
إن رفض الواقع الاجتماعي من موقع الطبقة المسيطرة لا يقود إلا إلى تأبده والحفاظ عليه.
- مهدي عامل -
هو الفيلسوف والمفكر الكبير والمناضل وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني الذي اغتاله في 18 أيار 1987 أعداء النهار، الخائفون من الفكر المتوهج ، بمسدسات كاتمة الصوت.
مهدي عامل واسمه الحقيقي (حسن حمدان)، في ممارسته النظرية، لم يكن خجولا. كان جريئا، لا يطمئن لما هو في حكم ولا يتكئ على ما هو متكّون، في الفكر الماركسي وفي النظرية، بل هو يلح – ضمن منهجه الماركسي بالذات – على رؤية وكشف الوجود المميز لهذه القوانين في الحركة التاريخية، والمرحلة التاريخية، المعيّنة.
فالقضية الأساسية التي ينطلق منها مهدي عامل، ويبحثها في كتاباته كلها، صاغها على الوجه التالي:
" ما هو الشكل، أو بالأحرى ما هي الأشكال المحددة التي تتميز فيها حركة القوانين التاريخية للمجتمعات العربية المعاصرة ؟".
وقد تطلبت محاولة التوصل إلى الجواب، أو الأجوبة، عن هذا السؤال الأساسي، البحث النظري المضني الذي كانت نتيجته كتاب مهدي الأول: " مقدمات نظرية لدراسة اثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني " (1972)، وهو كتابه الأساس الذي بني عليه جميع كتبه ودراساته وطروحاته اللاحقة، في حركة من البحث المتواصل، وإعادة النظر، وإجراء التدقيقات والتطويرات، وإنتاج المفاهيم والأدوات النظرية المعرفية الجديدة، فصارت الإجابات المتواصلة المتنامية على مختلف جوانب تلك القضية الأساس، هي قضية حياة مهدي عامل ومسيرته الفكرية والكفاحية، وهي التي تطبع تاريخ ممارسته النضالية الحزبية وحياته الشخصية، معا.
وفي كتابه الأساس هذا، طرح مهدي عامل مفهومه الأساس: " نمط الإنتاج الكولونيالي "، وهو المفهوم الخاص بنمط الإنتاج في البلدان " المتخلفة " التي خضعت للسيطرة الاستعمارية ودخلت في إطار تبعية بنيوية مطلقة للنظام الرأسمالي الامبريالي العالمي، فصار " تطورها " محكوما بهذه السيطرة، ضمن حركة " تكرارية " من إعادة إنتاج علاقة التبعية هذه، والتي يستحيل عليها أن تتخطاها إلا بكسر هذه العلاقة.
في هذا المناخ، وفي خضم حركة الجدل بين ما هو متكون وما هو في مسار عملية التكون، كان مهدي عامل يبني عمارته الفكرية، ببنى جديدة في الفكر الماركسي: من كتابه الأساس : " مقدمات نظرية لدراسة اثر الفكر الاشتراكي في حركة التحرر الوطني " - بقسميه : " في التناقض " (1973) و " في نمط الإنتاج الكولونيالي " (1976) - الذي أرسى فيه الأساس النظري لمشروعه الفكري العلمي الطموح. وعلى قاعدة هذا الأساس، وباستخدام المفاهيم النظرية والأدوات المعرفية التي اشتغل في إنتاجها، اتجه بالبحث في الموضوعات الأكثر تخصصاً، فوضع كتابه السجالي : " أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات العربية ؟ " (1974). ثم دخل بفكره السجالي والعلمي الموضوعي الأكثر حِدّة في لبنان : المسألة الطائفية، في كتابه : " النظرية في الممارسة السياسية – بحث في أسباب الحرب الأهلية في لبنان" (1979) و " مدخل إلى نقض الفكر الطائفي. القضية الفلسطينية في إيديولوجية البرجوازية اللبنانية " (1980) و " في الدولة الطائفية " (1986) وهو آخر كتاب صدر لمهدي عامل قبل وقوع جريمة اغتياله، حيث بحث هذه المسألة – ربما لأول مرة في لبنان – على هذا المستوى النظري وبأدوات الفكر الماركسي المتجدد. فكشف الجذر الطبقي للصراعات " الطائفية "، وتوصل إلى صيغة ترى " أن الطائفية: هي الشكل التاريخي المحدد للنظام السياسي الذي تمارس فيه البرجوازية ...... سيطرتها الطبقية " ..... وإن " الطائفة : ليست كيانا، ليست جوهرا، بل هي علاقة سياسية ....... تربط الطبقات الكادحة بالبرجوازية ربطا طائفيا ".
وتابع مهدي عامل مشروعه الفكري مقتحما حقولا أخرى، فأصدر في عام 1985 كتابه الموسوم : " في علمية الفكر الخلدوني "، وفيه يحدد مهدي علمية الفكر الخلدوني ويرى أن هذه العلمية كانت قفزة في حقل الفكر الاجتماعي وفي حقل الفكر التاريخي.
وفي عام 1986 صدر له كتاب جديد هو : " ماركس في استشراف ادوار سعيد " حيث يناقش مهدي صفحات من كتاب " الاستشراف " لأدوار سعيد ويتوصل إلى أن تأويل سعيد يلغي الطابع المادي للفكر الماركسي، فيتم بهذا التأويل إدراج النظرية الماركسية في البناء النظري للفكر المسيطر.
في الليل كان مهدي يخرج من تعب التجريد النظري، ويدخل إلى حالة الشعر، فيترك اسم مهدي عامل (وهو ليس اسمه الحقيقي طبعا) ليدخل في اسم آخر، هو " هلال بن زيتون " حينا - وقد اصدر بهذا الاسم مجموعة بعنوان " تقاسيم على الزمان "– وهو حسن حمدان ( وهو اسمه الحقيقي) حيث اصدر مجموعة بعنوان " فضاء النون " .
وباغتياله في 18 أيار 1987 دخل مهدي عامل عالم شهداء الفكر والكفاح الثوري، وهكذا أضيف اسمه إلى قائمة الشرف التي تطول، كأن ليس من آخر.
__________________
الرابط http://www.jammoull.net/Fi_Aldawla_A...alta2ifiya.pdf
|
|
|