لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب المسرح والدراسات المسرحية
التسجيل

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب المسرح والدراسات المسرحية كتب المسرح العربي - كتب المسرح العالمي - دراسات مسرحية


هنريك إبسن , بيت الدمية , دار المدى , 2007

بيت الدمية مسرحية للكاتب المسرحي النرويجي العظيم هنريك ابسن ترجمها : كامل يوسف طبعة خاصة بدار المدى ، صدرت عام 2007 ، ضمن سلسلة "الكتاب للجميع" و

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-09, 02:57 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نور ليلاس


البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 15929
المشاركات: 1,707
الجنس ذكر
معدل التقييم: بدر عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 21

االدولة
البلدJordan
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
بدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي هنريك إبسن , بيت الدمية , دار المدى , 2007

 

2007

بيت الدمية
مسرحية
للكاتب المسرحي النرويجي العظيم

هنريك ابسن
ترجمها : كامل يوسف

2007
طبعة خاصة بدار المدى ، صدرت عام 2007 ، ضمن سلسلة "الكتاب للجميع" و وزعت مجانا مع عدة صحف عربية

2007

عنها :


من منا لا يذكر نهاية هذه المسرحية؟! ومن منا لا يذكر اسم هذه المسرحية واسم مؤلفها الكاتب المسرحي العملاق إن نحن سمعنا اسم بطلتها نورا؟! ومن من كتاب المسرح وممثليه الكبار لا يحفظ عن ظهر قلب الحوار/النقاش بين نورا وزوجها والذي يصل إلى الذروة بالفعل المسرحي: رفض نورا البقاء تحت سقف واحد مع زوجها. ألا نذكر دوي صفق باب الخروج؟! لقد دوى هذا الصوت، الذي اختتمت فيه هذه المسرحية، في أرجاء المسرح كما دوى في جميع أرجاء مسارح العالم الكبرى والصغرى، وانتقل هذا الدوي إلى أنحاء عديدة في مدن وقرى العالم. كما فاق هذا الدوي دوي المدافع، وفاقت قوته قوة القذائف. فقد حطم مرتكزات اجتماعية في مجتمعات العالم الغربي من أقصاه إلى أقصاه، وهدم جدران سجون نساء كن يعتبرنها بيوتاً تسترهن، كما هز كيان مفاهيم ظلت راسخة الجذور في تلك المجتمعات، فاجتثتها من أعماقها، ومن ثم قامت مرتكزات جديدة في تلك المجتمعات، وانتصب جدران بيوت جديدة لم تعد سجوناً للنساء، وعرسن مفاهيم جديدة أعمق جذوراً وأكثر إنصافاً للمرأة.

إن هذه المسرحية ثورة لم تطلق رصاصة واحدة، ولا حتى رصاصة رحمة، ثورة أطلقتها ريشة كاتب عظيم، فانطلقت من على خشبة المسرح لتقتحم كل بيت وكل أسرة.

2007

2007

هذه النبذة نقلاً عن موقع "روّاد المسرح" من المشرف معرفتي
السيرة الذاتية المختصرة.

هـنريك جـون إبسـن
كاتب مسرحي نرويجي من كتاب المسرح العظام في العالم. تتسم نظرته للحياة بالعمق والشـمول ويتسـم مسرحه بدقة المعمار والاقتصاد مع تعبير شاعري دقيق. وإذا كانت مسرحياته نادراً ما تأخذ الشكل التراجيدي إلا إنها عموماً تتخذ المزاج التراجيدي أو المأساوي الجـاد. ولقـد كتب أولى مسرحياته (كاتالينا )عام 1850 وجاءت ميلودراما مليئة بالإمكانات التي لم يرها معاصروه. وفي عام 1851 عمل إبسن كمساعد في مسرح بيرجين ثم سافر إلى الدنمارك وألمانيا لدراسة التكنيك المسـرحي. وفي عام 1854 كتب مسرحية السيدة إنجر من ستوارت Lady Inger of Ostrat وهي مسـرحية تجري أحداثها في العصور الوسطى في النرويج المعاصرة لإبسن. وفي عام 1855 كتب مسرحية تتناول موضوعاً من العصور الوسطى بطريقة رومانسية شاعرية مليـئة بالحـديث عن أمجاد النرويج السابقة وقد حققت قدراً من النجاح.
وفي عام 1862م أفلس مسرح بيرجين وأصبح إبسن مديراً فنياً للمسرح النرويجي في مدينة أوسلو وفي نفس العام قدم له المسرح مسرحية شعرية ساخرة تظهر الجانب الآخر من فنه. قوبلت المسرحية ببعض العداء ولكنها نجحت في لفت الأنظار إلى إبسن. وفي نفس العام قدم له المسرح مسرحية شعرية ساخرة تظهر الجانب الآخر من فنه. قوبلت المسرحية ببعض العداء ولكنها نحجت في لفت الأنظار إلى إبسـن. وفي عام 1863 قدمت له مسرحية تاريخية تمتازبالتحليل النفسي والشاعرية. وفي نفس العام حصل إبسن على منحة مكنته من زيارة إيطاليا وألمانيا. وبعد ظهور مسرحيته براند Brand 1860 تلقى معاشاً ثابتاً من الدولة أمن له مسـتقبله ، ورغم أن إبسن قضى بقية أيامه في الخارج إلا أنه لم يفقد اهـتمامه أبداً بالسـياسة النرويجية ولم ينس للحظة واحـدة أنه نرويجـي. كان يعيش في روما حيث كتب مسرحيته براند - تلك المسرحية التي نرى فيها لأول مرة قوته المميزة وجـديته وبحـثه عن الدوافع الكامنة وراء الأفعال. وفيها يتضـح أيضاً منهجه الذي يظهر في مسرحياته المقبلة ويقوم على الإيحاء بطبيعة الحقيقة ضمنياً وبطـريقة غير مباشـرة عن طريق أسئلة لا يجيب عليها. أما بير غنت (Peer Gynt (1867 فهي دراسة كلية للشخصية النرويجية تتسم على عكس براند بالمرح والبهجة. وتشـترك مسرحيتاه براند وبيـر جنت في معالجتهما لمسألة المثالية الجامدة واللامسؤولية.
لم يكتب إبسن مسرحيات شعرية بعد بيرغنت. وفي عام 1869 انتهى من كتابة فورة الشباب وهي مسرحية ساخرة تدور حول موضوع طالما عالجه بلا هوادة هو الزيف والخـداع. وفي نفس العام بدأ عمله الكبير في مسرحية ملك الجليل وانتهى من كتابتها في 1873. وهي تتناول الصراع بين المسيحية والوثنية في الأيام الأولى للمسيحية في أوربا في عصر الإمبراطور جوليان.

2007

بعـدها كتب 4 مسرحيات واقعـية تصور الحياة العادية في بلدة صغيرة معاصرة وتكشف بلا رحمة الأكاذيب التي تقوم عليها المجـتمعات. وأولى هذه المسرحيات أعمدة المجـتمع (1875-1877) The Pillars of Society تتناول الحياة العامة القائمة على أكذوبة ثم الحقيقة التي تكشف وتحرر هذه الحياة من الآكذوبة. ومع ظهور هذه المسرحية بدأت مرحلة تأليفه لما سمي " المسرحية المشكلة" The Problem Play وبذلك وضع إبسن نمط ما يسمى اليوم بالمسرحية الاجتماعية وأخذ يعالج المشاكل الكبيرة والقضايا المقعـدة. أما مسرحية بيت الدمية (1878-1879) Doll's House فتتناول حياة زوجية قائمة هي الأخـرى على أكـذوبة وحينما تفتح البطلة عينيها تضع نهاية لحياة الأسرة التي بدت سعيدة في أول المسرحية. أما مسرحية الأشباح 1881 فتتناول زواجاً آخر تسممه كـذبة. المسرحية الرابعة عدو الشـعب (1882) تتناول شخصية إنسان ينادي بالحقيقة في مواجهة مجتمع قائم على الكـذب وتمتاز هذه المسـرحية باقـتصاد في الأسـلوب وإحـكام في البناء جعلها أكثر المجـموعات تأثيراً في المسرح الواقعي بعد إبسـن.
وعلى رأس مجموعته التالية تأتي مسرحية " البـطة البـرية" (1883-1884) كبداية لمرحلة يلعب فيها الرمز دوراً أساسياً وينتقل اهتمام الفن من تصوير الفرد في المجتمع إلى تصوير الفرد وهو يحاول اكتشاف مناطق مجهولة للتجربة الإنسانية. وتدور المسرحية الثانية وهي روزمرشولم ( 1885- 1886) حول نمو فكر البطل واتصـاله بتقاليد النبلاء. أما سيدة البحر(1888) فتتناول التغلب على فكرة مسيطرة عن طريق المسؤولية والتحرر. وفي هيدا جابلر (1890) يتناول إبسن أثر المجتمع المتكلف على الفرد وبالتـالي تأثير الطبيعة وعدم التكلف. أما مسـرحية المهندس سولنس (1891- 1892) فتطغى فيها الرمزية أكثر من أي مسرحية أخرى وتتناول إشكالية الفنان والإنسان داخل الفرد.
تدور أيولف الصـغير (1894) حول العلاقات الزوجية وطبيعتها وطبيعة الحب وأنواعه وفي جون جابرييل بوركمان (1895- 1896) يتناول إبسن عبقرية لا تحقق ذاتها وعلاقة العبقرية بالمجـتمع. ثم تجـيء مسرحية حينما نسـتيقظ نحن الموتى (1897-1899) كآخر حكم لإبسن على علاقة الفنان بالواقـع.
المراجع
- د. فاطـمة موسى ، موسوعة المسـرح ، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- جون غاسنر- إدوار كون ، قاموس المسرح ( مختارات من قاموس المسرح العالمي) ، ت: مونس الرزاز، المؤسسة العربية للدراسات والنشــر- بيروت.
لمزيد من الإطـلاع
إعداد/ حمود بن سليمان الجوابري


 
 

 

عرض البوم صور بدر   رد مع اقتباس

قديم 25-04-09, 03:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو راقي


البيانات
التسجيل: Sep 2006
العضوية: 11622
المشاركات: 1,113
الجنس ذكر
معدل التقييم: معرفتي عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 13

االدولة
البلدEgypt
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
معرفتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله عليك يا بدر

ذكرتني بأيام الدراسة حيث درست تلك المسرحية في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية

مسرحية مع بساطة لغتها ولكن أفكارها عميقة وكما قلت أثارت تلك المسرحية ثورة إجتماعية في أوروبا

في ذلك الحين ، في الثمانينات ، سمعت النص الكامل للمسرحية من أداء السيدة سناء جميل رحمها الله
ليتني أملك هذا النص لقمت بوضعه ليتمتع أهل ليلاس بأداء سناء جميل البديع

لعل الأمل يتحقق عن طريق إذاعة البرنامج الثقافي المصرية

لدي له عدد من المسرحيات المترجمة
وهي
:
* عندما نبعث نحن الموتى
* أيولف الصغير
* حورية من البحر
* البطة البرية
* الأشباح
* أعمدة المجتمع

يمكنني وضعها ولكني بحاجة إلى برنامج تقسيم الصور
لإنجاز المهمة في وقت وجيز


دمت ودام إبداعك يا بدرنا المنير

كما ننتظر المزيد من إبداعاتك في منتدى المسرح

دمت بكل الود

معرفتي

 
 

 

عرض البوم صور معرفتي   رد مع اقتباس
قديم 25-04-09, 01:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 23511
المشاركات: 67
الجنس ذكر
معدل التقييم: dilansilavo عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدSyria
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
dilansilavo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

ذائقة بديعة في الاختيارات - حرص على حيوية المنتدى الأدبي - الإيثار وروح الغيرية ذلكم بدر والكوكبة من إخوانه الليلاسيين النشيطين الذين لايبخلون بأي جميل وتصويره وتقديمه لأصدقائهم في هذا المكان الأليف .. باقة ورد وشكر جزيل

 
 

 

عرض البوم صور dilansilavo   رد مع اقتباس
قديم 02-05-09, 10:25 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25818
المشاركات: 453
الجنس ذكر
معدل التقييم: ناجي البدري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFinland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ناجي البدري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

الاخ العزيز بدر شكرا جزيلا لك ايها الرائع الكريم

 
 

 

عرض البوم صور ناجي البدري   رد مع اقتباس
قديم 15-05-09, 12:00 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 99588
المشاركات: 155
الجنس ذكر
معدل التقييم: marktwain عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدGhana
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
marktwain غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بدر المنتدى : كتب المسرح والدراسات المسرحية
افتراضي

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله عليكم يا أحلى ليلاسيين

حقا منتدى الإبداع والتميز

وأؤيد الأخ dilansilavo في كل كلمة خطها

دمتم ودام إبداعكم

ونرجو الأخ معرفتي وضع ما لديه من مسرحيات
أما برنامج التقسيم

فللأسف ليس لدي

معذرة

 
 

 

عرض البوم صور marktwain   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2007, بيت الدمية, دار المدى, هنريك إبسن
facebook




جديد مواضيع قسم كتب المسرح والدراسات المسرحية
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:12 PM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.
شبكة ليلاس الثقافية