لمشاكل التسجيل ودخول المنتدى يرجى مراسلتنا على الايميل liilasvb3@gmail.com






العودة   منتديات ليلاس > القسم الادبي > منتدى الكتب > كتب الأدب واللغة والفكر

بحث بشبكة ليلاس الثقافية

كتب الأدب واللغة والفكر كتب النحو والصرف والأصوات والمعجم والبلاغة واللسانيات المعاصرة - الأدب العربي القديم - والنقد الأدبي القديم والحديث- أدب الطفل- وكتب الأساطير والغرائب - كتب الفلسفة و المنطق - الدراسات الفكرية - كتب الفكر الإسلامي


جيل دولوز , فلسفه الصوره , وزارة الثقافة السورية , 1997

الاصدقاء اليكم كتاب فلسفة الصوره - الصوره الحركه تأليف جيل دولوز مع التقدير عن الكتاب نبذة النيل والفرات:

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 28-08-10, 01:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ناجي البدري
اللقب:
ليلاس متالق


البيانات
التسجيل: Mar 2007
العضوية: 25818
المشاركات: 453
الجنس ذكر
معدل التقييم: ناجي البدري عضو بحاجه الى تحسين وضعه
نقاط التقييم: 10

االدولة
البلدFinland
 
مدونتي

 

الإتصالات
الحالة:
ناجي البدري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كتب الأدب واللغة والفكر
افتراضي جيل دولوز , فلسفه الصوره , وزارة الثقافة السورية , 1997

 

الاصدقاء اليكم كتاب
فلسفة الصوره - الصوره الحركه
تأليف جيل دولوزمنتدى ليلاس

مع التقدير







عن الكتاب
نبذة النيل والفرات:
ليست هذه الدراسة تاريخاً للسينما، وإنما صنافة، محاولة في تصنيف الصور والدلالات، لكن هذه الجزء من الدراسة ركز على تحديد العناصر، عناصر جزء واحد من التصنيف.

لقد استند غالباً إلى عالم المنطق الأمريكي بيرس (1839-1914)، ذلك لأنه وضع تصنيفاً عاماً للصور والدلالات، هو من دون ريب الأكثر كمالاً والأشد تنوعاً. إنه على غرار تصنيف ليني في التاريخ الطبيعي، وأكثر من ذلك أيضاً، على غرار لوحة ماندلييف في الكيمياء. لقد طرحت السينما وجهات نظرها حول هذه المسألة.

ثمة مقاربة أخرى ليست أقل أهمية، لقد كتب برغسون كتابه: المادة والذاكرة عام 1896، وكان الكتاب تشخيصاً للأزمة التي اجتاحت علم النفس. لم يعد بالإمكان النظر إلى الحركة كحقيقة فيزيائية داخل العالم الخارجي، والنظر غلى الصورة كحقيقة نفسية داخل الشعور. إن الاكتشاف البرغسوني لصورة-حركة، وبصورة أعمق لصورة-زمن، ما يزال يحتفظ حتى اليوم بنضارته وثرائه، وليس من المؤكد أن "جيل دولوز" استخلص منه كافة النتائج المترتبة عليه. وبالرغم من النقد الموجز جداً الذي وجهه برغسون في وقت متأخر إلى السينما، فما من شيء يمنع من ربط الصورة-الحركة كما نظر إليها بالصورة السينمائية.

لقد عالج في هذا الجزء الأول الصورة-الحركة وتنوعاتها، أما الصورة-الزمن فستكون موضوع الجزء الثاني. لقد بدا له أن من الممكن مقارنة المؤلفين السينمائيين الكبار ليس فقط مع الرسامين والمهندسين المعماريين والموسيقيين، وإنما مع المفكرين أيضاً. لقد فكروا من خلال الصورة-الحركة والصورة-الزمن بدلاً من أن يكفروا من خلال المفاهيم والتصورات. غير أن المقدار الهائل من الضعف ومن عدم الكفاءة في الإنتاج السينمائي ليس اعتراضاً على ذلك. فهو هنا ليس أسوأ منه في أي مكان آخر، بالرغم من نتائجه الاقتصادية والصناعية الفادحة. ولكن المؤلفين السينمائيين العظام هم فقط أكثر قابلية للحرج والتثبيط من غيرهم، وما من شيء أسهل من إحباطهم والحؤول دون إنجازهم لأعمالهم، وتاريخ السينما حافل بقائمة طويلة من الشهداء. إن السينما لم تكن أقل إسهاماً في تاريخ الفن والفكر من غيرها من الفنون، وفي ظل أشكال مستقلة فريدة لا تضاهى، ابتكرها هؤلاء المؤلفون وقاموا بنشرها رغم كل شيء.

إن غاية هذا الكتاب لن تعدو أن تكون إشهاراً وتوضيحياً بالأمثلة والشروح لأفلام عظيمة، لا شك أن كل واحد فينا يحمل عنها ذكرى. تأثراً أو إحساساً.



رابط اخر للكتاب




ظپظ„ط³ظپط© ط§ظ„طµظˆط±ظ‡ - ط§ظ„طµظˆط±ظ‡ ط§ظ„ط*ط±ظƒظ‡ ط¬ظٹظ„ ط¯ظˆظ„ظˆط².pdf - 4shared.com - document sharing - download


منتدى ليلاس

 
 

 

عرض البوم صور ناجي البدري   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جيل دولوز, فلسفه الصوره
facebook




جديد مواضيع قسم كتب الأدب واللغة والفكر
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 AM.


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
شبكة ليلاس الثقافية