أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » التخلص من الإحباط

التخلص من الإحباط

طرق القضاء على الإحباط الاحباط هو وضعية نفسية تصيب الفرد حصيلة تعرضه لمختلف مصاعب الحياة والضغوطات الاجتماعية التي يقف في مواجهتها مكتوف الايدي لا يحرك ساكنا ولا يمكنه مواجهتها الامر الذي يصيبه بحالة من القلق، والتوتر، والانهزام لشعوره بالعجز، ويعاني العديد من الناس من مضايقات تودي بهم الى الياس مثل مضايقات العمل، والمدرسة، والجامعة حتى في الاساليب العامة الامر الذي يجعل من الواحد منهم انسانا مشحونا يفتعل المشكلات في بيته وبين اسرته.

ان الفشل في تقصي هدف محدد رغم السعي لتحقيقه يجعل من الفرد منعزلا متقوقعا داخل ظلمات تفكيره، لذا يلزم ان نعي جيدا كيفية التخلص من الاحباط والعمل على حل كل ما يضايقنا واذا استسلمنا فلا عيب في استشارة من يكبرنا سنا او عرض ما نعانيه على طبيب نفسي، الهام ان نقوي عزيمتنا ونواجه صعوبات الحياة ولا ننس ان جميع الانس يمرون بتلك الوضعية ومنهم من هو قادر على قهر الاحباط ومنهم من يضيع اعوام عمره دون ان يشعر بهذا فتذهب كل الفرص من امامه.

طرق التخلص من الاحباط

  • اعترف بوجود اشكالية ما في حياتك فهذه الخطوة هي الطليعة وتعد نصف الحل.
  • استمع او اقرا عن تجارب الاخرين واسلوب مقاومتهم للظروف العسيرة والحالات الحرجة، وتعلم منهم كيفية اجتياز العقبات التي تواجهك، واعلم ان اجتياز تلك الفترة هي دليل على وجود قوة بداخلك تدعمك للانطلاق الى الامام وصعود اول درجة من سلم النجاح.
  • اذا راودك الاحساس بالبكاء خلال مرورك بتلك الفترة فلا تحبس دموعك، واعلم ان كل امر صعب لا يوجد على وضعه فالوقت جدير بانهاء ما تعانيه من وضعية مزاجية سيية حيث ان دوام الوضع من المحال وهذه سنة الكون.
  • عبر عما يجول في خاطرك وعقلك وقم بكتابته فهذه الاسلوب تخفف من معاناتك، وبامكانك ان تبوح بما في داخلك لصديق او لشخص قريب او لطبيب نفسي الامر الذي يبعد عنك شبح التقوقع والانعزال.
  • ان اخفقت في تقصي شيء محدد فلا تياس فالحياة مليية بالاعمال والاشياء المغيرة ولا بد ان تجد نفسك في احداها، ولا تبحث عن مبررات تثبط من عزيمتك لكن تمتع بالشدة وتخطى كل الصعاب فلا شيء ياتيك وانت واقف في مكانك.
  • توجه الى الله وثق بانه سبحانه قادر على تخليصك من كل الصعاب والعقبات، واكثر من الدعاء بقرب سعيك للعمل ولن يخيب الله جمال ظنك به.
  • اياك ومقارنة نفسك بالاخرين فكل فرد في تلك الدنيا يتغاير عن الاخر في طريقة حياته، فافعل ما ترغب في تحقيقه باسلوبك وطريقتك فلا تدري على الارجح ياتيك يوم تبلغ فيه الى مراتب عليا لم تكن تتوقعها.
  • اعطي الوقت لهواياتك المفضلة والمحببة الى قلبك ستجد من خلالها المتنفس وستعزز ثقتك بنفسك الامر الذي يجعل منك انسانا فعالا ومبدعا.
  • تذكر المواقف العسيرة التي مرت في حياتك من قبل وكيف تغلبت عليها ومضت، واعلم ان تخطيك لها في السالف هو امر يقويك ويساعدك على اجتيازها في المستقبل.
  • كرر من محاولاتك للقيام عمل محدد تحبه، وطور اسلوبك واعلم ان كل شيء في الحياة يتحسن وينمو بالممارسة والتجربة، ويجب عليك علم ان المسعى الاولى هي اصعب فترة ومن المحتمل الا تاتيك بالنتايج المرجوة، بل مع توالي التجربة لا بد انك ستنجح.

(47)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً