أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » سبب عدم التركيز والتشتت

سبب عدم التركيز والتشتت

علاج عدم التركيز والتشتت يعاني بعض الناس من مشكلات تشتت العقل وعدم التركيز، ويوثر هذا على حياتهم على نحو عظيم ان كان هذا على صعيد الاعمال او الحياة الاجتماعية، فالشخص المشتت لا يكون حاضرا الا جسديا نتيجة لـ انشغال تفكيره في امور اخرى، او عدم مقدرته على التركيز في الامور من حوله الامر الذي قد يجعله يحدث في بعض المشكلات مع الاخرين، لهذا ومن الهام التعرف على عوامل حدوث تلك الاشكالية والحلول المناسبة لتفاديها وعلاجها.

اعراض التشتت وعدم التركيز

  • التلعثم في الخطاب وعدم المقدرة على الايضاح او ايصال فكرة معينة، او حتى تركيب جملة مفيدة.
  • تشتت البصر وعدم المقدرة على البصر على الفور الى عيني الفرد المقابل.
  • الصداع نحو مسعى التركيز او البصر في امر معين.
  • الدوار والغثيان نحو التركيز او التحرك على نحو مفاجىء.

اسباب الاصابة بالتشتت وعدم التركيز

هنالك الكثير من العوامل للاصابة بالتشتت وعدم التركيز، فقد يكون الداعي عرضيا او نتيجة لـ التعرض لبعض الاسباب الخارجية، او قد يكون نتيجة لـ الاصابة بحالة مرضية او مشكلات صحية، لهذا على الفرد علم الداعي لايجاد الاجابات المناسبة، وفي حال تفاقم الاعراض يلزم اعادة نظر الطبيب لتشخيص الوضعية وايجاد الدواء المناسب. ومن بعض العوامل الشايعة للاصابة بتلك الحالة:

  • التعب وعدم الحصول على قسط كاف من النوم: فالتعب والارهاق هما اسوا الامور التي توثر على طاقة التركيز لدى الشخص، فتشير الابحاث بان المكث مستيقظا ساعة اكثر من المعتاد يودي للاصابة بعدم التركيز والتشتت، لهذا يلزم ان يحافظ الفرد على ساعات سبات معينة لاجل ان يتفادى تلك المشكلة.
  • الاجهاد: فكلما ارتفعت المهمات التي على الفرد القيام بها، متى ما شعر بالاجهاد والتعب وبذلك ارتفعت عدم قدرته على التركيز في اغلب الامور واصبح مشتتا.
  • تعدد المهام: ان القيام بالعديد من المهمات في هذا النهار الواحد وبوقت واحد ليس بالامر الجيد، فكل انسان له قدرة معينة لتحمل الامور وبعد هذا يبدا بفقدان تركيزه وبذلك عدم القدرة على انهاء المهمات بالجودة المطلوبة، لهذا ينصح بانهاء كل عمل على حدة.
  • الملل: وذلك الامر يكون جليا نحو الاطفال فكلما شعر الطفل بالملل يبدا بخسارة تركيزه والتشتت، لهذا يلزم ملء الفراغ بامور مفيدة.
  • المشاكل الصحية والجسدية: فعند اصابة الفرد ببعض المشكلات الجسدية يصاب بالتشتيت الذهني وعدم المقدرة على التركيز، فالالم المصاحب لتلك المشكلات يعمل على الهاء العقل واجهاده، لهذا يلزم معالجة الاشكالية حتى يمكنه الفرد التركيز ويتخلص من التشتت الذي اصابه.

(61)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً