أخبار عاجلة
الرئيسية » Health » معنى الاضطرابات النفسية

معنى الاضطرابات النفسية

انواع الاضطرابات النفسية الاضطرابات النفسية هي نمط سلوكي، وسيكولوجي، ونفسي، وسلوكي ينتج لدى الشخص حصيلة شعوره بالضيق او العجز، حيث تعتبر تلك القلاقل نموا غير طبيعيا في المهارات العقلية، ويعتقد بانها تتم حصيلة ظهور بعض المشكلات في عصبونات الدماغ، وهذا نتيجة لـ التفاعل العويص الذي ينتج ذلك بين الاسباب الوراثية والتجارب الحياتية التي يتجاوز بها الفرد، وفي ذلك المقال سنتحدث عن القلاقل النفسية واسبابها.

اسباب حدوث القلاقل النفسية

  • الاسباب الوراثية، كان يكون للمريض اقارب ممن يتكبدون من القلاقل النفسية، حيث اثبتت الدراسات ان هناك تدخلا جينيا في حدوث امراض الفصام، واضطرابات المزاج، وامراض الوسواس القهري، بالاضافة الى ادمان الكحوليات، حيث تتكاثر امكانية الاصابة بمثل تلك الامراض في وضعية وجود احد الاقارب من الدرجة الاولى ممن قاسى من احد تلك المشاكل.
  • الاسباب العضوية كحدوث مشكلات في المخ، فمن المعلوم بان المخ هو ترتيب عمل جسد الانسان، وهو المسوول عن السلوك، والتفكير، والذاكرة، والذكاء، والمشاعر، والتحكم في تصرفات الفرد، وفي ذلك الحين ينتج ذلك خلل في المخ حصيلة حادث محدد قبل الولادة، او حصيلة لحدوث مشكلات في فترة الطفولة المبكرة.
  • اسباب نفسية، حيث ان تاثير العامل السيكولوجي يبقى مع الفرد لاخر حياته، بحيث يكون للاب، او الام، او الاخوة ، او المدرسة، او الاصدقاء تاثير مباشر على نفسية الطفل، ومن الامثلة على هذا التوتر السيكولوجي المعلوم بالفصام، والذي يعتبر خللا في تقييم الانسان لذاته، حيث توثر تلك الاشكالية على ادراك الشخص للواقع والتحكم في الغرايز، وينتج ذلك الداء عادة نتيجة لـ وجود اختلال في الرابطة بين الطفل والام، بالاضافة الى بعض المشكلات الاسرية مثل: ادمان الكحول وكذلك المخدرات.
  • الاسباب الجسدية حصيلة حدوث تحول في الوضعية العضوية الطبيعية التي يلزم ان يكون عليها الانسان، مثل سوء التغذية، او قلة النوم.
  • الاسباب الاجتماعية، مثل حدوث الهجرة، والحروب، والبطالة، والعنف، والتغيرات المجتمعية وكذلك الكوارث الطبيعية، الامر الذي يودي الى ظهور قلاقل ومشاكل نفسية عديدة مثل القلق، الاكتياب، وسوء التكيف.

انواع القلاقل النفسية

  • القلاقل النفسية العصابية: وهي القلاقل التي تتم في الشخصية، وتظهرعلى هيية اعراض جسمية ونفسية مغايرة مثل التردد المفرط، الخوف، القلق، الوسواس، الافكار السلبية المتسلطة، الشكوك التي لا اساس لها، ومن اعراض تلك القلاقل حدوث شلل في احد الاعضاء كاليد والساق بالاضافة الى توقف في حاسة من الحواس كالسمع والبصر دون ان يكون هناك داع عضوي، ومن الامثلة على ذلك النوع الوسواس القهري والهستيريا.
  • القلاقل النفسية الذهانية: وهي قلاقل خطيرة تتم في الشخصية باكملها وتتمثل في حدوث اضطراب حاد في التفكير والقوى العقلية الطبيعية، مع عدم القدرة على ادراك الواقع ادراكا صحيحا ما يسبب مشكلات في حياة الفرد من جهة اجتماعية واسرية ومهنية.

(67)

شاهد أيضاً

سبب تشقق اللسان

علاج تشقق اللسان يتمثل تشقق اللسان بظهور شروخ او اخاديد على السطح العلوي اللسان او …

اترك تعليقاً