أخبار عاجلة
الرئيسية » Celebrities » معلومات عن الرسام الكويتي سامي محمد

معلومات عن الرسام الكويتي سامي محمد

حياة سامي محمد الرسام سامي محمد واحد من أشهر الفنانين الكويتيين، والذي له عدة اعمال عالمية ورسومات ومنحوتات رائعة، واليوم سنتعرف عن قرب من الفنان والرسام الكبير سامي محمد ومعرفة بعض المعلومات عنه عن قرب.

الفنان سامي محمد

ولد الفنان سامي محمد في الكويت، وبالتحديد ففي شرق الكويت في عام 1943م، وقد تعلم وكبر فيي المدراس الكويتية حتى قام بدراسة النحت في كلية الفنون الجميلة وقد كان ذلك في عام 1970م، وقد حصل على شهادة دبلوم تقديري من كان سير مير من فرنسا وقد كان ذلك في عام 1970م.

كما انه أصبح عضو مؤسس في الجمعية الكويتية لفنون التشكيلية في عام 1967م، وقد حصل الفنان القدير على عدد كبير من الجوائز المحلية وأيضا الجوائز العالمية، وقد تم تكليفه من قبل المجلس الوطني الثقافي للفنون والادب، وقد قام بتصميم جائزة الدولة التشجيعية في عام 1993م، كما انه قام ابيضا بتصميم وتنفيذ جائزة الدولة التقديرية مع ميدالية العام وكان ذلك في عام 2000م.

كما انه حاز على جائزة الدولة التشجيعية وقد كان ذلك في عام 1999م، وكان ذلك من المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب، كما انه حاز على جائزة مالية وتقديرية في مدينة بينالي في طهران الدولي وقد كان ذلك في عام 2001من وقد قام بتنفيذ مشروع ميداني عن المرأة الكويتية في عام 2001م.

حياة الفنان سامي محمد

1_ كان الفنان سامي محمد واحد من أكثر الفنانين الذين كانت لهم الريادة في عمله واستطاع والمثابرة على البحث والتجربة حتى يكون له لمسته الفريدة واسلوبه المميز عن باقي الفنانين، وقد استطاع من خلال اعماله اثبات فكره وثقافته وتصديرها الى العالمية.

2_ كما انه كانت له علامة هامة من العمالة وتعتبر واحدة من اهم محطات حياته وهي تدشين تمثاله البرونزي في بوليفارد برج دبي امام سوق البحر.

3_ قد كان التفرغ أحد اهم العوامل التي ساعدت الفنان الكبير سامي محمد في اكتشاف وتنمية موهبته، وقد قال الفنان سامي محمد ان التفرغ هو أحد العوامل الهامة في تنمية مهارة أي فنان.

4_ وقد ذكر الفنان سامي محمد ان تلك المهارة كانت لديه منذ الصغر، حيث انه كان منذ الصغر يلعب في الطين ويصنع منه اشكال للطيور والحيوانات، حتى دخل المدرسة وأصبح يشارك في عدد كبير من الانشطة، وقد كان اهم نشاط قام به من خلال نشاط طلبه منه معلمه وقد كان بعد العدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية في عام 1956م، وذلك للتعبير عن تضامن الشعب العربي مع الشعب المصري، حتى ان مدرسته قد قررت إقامة مجسم لمعركة بورسعيد وايضا بور فؤاد، وقد قام الطالب سامي محمد بإنجاز ذلك المجسم مع باقي زملائه في ادق صورة، حيث استطاع عمل النساء والأطفال والجنود وجسم المعركة  في ابها صورة لها.

اهم الواحة الفنية

الفنان سامي محمد له لوحة فنية شهيرة تعرف باسم وجوه مختلفة، وقد استخدم الفنان ألوان قاتمة للغاية مع ألوان مفعمة بالحياة، وقد كانت لريشته بعض الصرخات الإنسانية وبعض الضحكات، والتي استطاع ان يحولها الى رسالة إنسانية رائعة.

ما هي أسباب قلة المعارض

قد ذكر الفنان الكويتي سامي محمد انه مقل بالفعل في معارضه، وانه قد عمل حوالي خمس معارض فقط في رحلة من الفنون استمرت حوالي خمسين عام، وقد كان له معرض في كاب غاليري، واخر معرض له وهو خامس معرض يقام باسم الفنان الرائع سامي محمد كان يوم عيد ميلاده في أكتوبر.

اهم ما قاله سامي محمد عن حياته

1_ قد ولدت في منطقة تشتهر بيوتها انها مبنية من الطين والصخور، وهي كانت تقع في شرق بفريج الصوابر

2_ قد كنت طفل عندما اشتركت لأول مرة في نشاط الكشافة وقد كان ذلك في عام 1957م، وقد كان اول معسكر يقوم به كان المعسكر في الفنيطيس، ومنذ ذلك الوقت وانا اشترك في كل المعسكرات التي تقام من وقتها.

3_ قال سامي محمد انه اول مرة كان يخرج منها من بلده الكويت كانت في عام 1964م، وقد كان ذلك من اجل البعثة الدراسية التي نالها للدراسة في القاهرة وقد التحق هناك بكلية الفنون الجميلة.

4_ وقال الفنان ان اسعد أيام حياته عندما أعطاه الشيخ عبد الله الجابر رحمه الله قلم حبر، وقد كان ذلك جائزة له على فاعلية العدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية.

5_ ككانت اول دراسة له في حياته في منزل خالته، وعند افتتاح مدرسة الصباح قام بالالتحاق بها عند افتتاحها وقد كان ذلك في عام 1949م.

6_ قال الفنان أيضا انه اعتاد السباحة بداخل البحر مع الأصدقاء وقد كان ذلك في فترة الطفولة، وانه كان مر على منزل الشيخ صباح الناصر هو وأصدقائه يشربون من ماء السبيل الموجود هناك.

(219)

شاهد أيضاً

حياة الفنان ميحد حمد

سيرة الفنان ميحد حمد ميحد حمد هو أحد المطربين الإمارتين الذي يتميز بصوته المميز، ولأنه …

اترك تعليقاً