أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » موقع قلعة البحرين

موقع قلعة البحرين

تعرف على قلعة البحرين قلعة البحرين هي احدى القلاع المتواجدة في مملكة البحرين، تحديدا في ضاحية السيف، وتوجد في الجزء التابع للشمال من شواطي جزيرة البحرين، وتنحصر جغرافيا بين قرية كرباباد في الجزء الشرقي، وقرية حلة عبد الصالح من الجزاين التابع للجنوب والغربي، كما تعرف القعلة باسم البرتغال. وتعتبر القلعة موقعا كبيرا باعتبارها مركزا رييسيا لحضارة دلمون التي ظهرت في البلاد في الدهر القديم.

حين اكتشفت القلعة في خمسينيات القرن الماضي، اتت البعثة الدنماركية برياسة بيدر فيليم جلوب وجيفري بيبي، ثم اصبحت موقعا رييسيا لبحوث البعثة الاثرية الفرنسية وحفرياتها، خلال هذا عثر على ادلة تثبت انها قد كانت موقعا سكنيا ذا منطقة جغرافية قدرها الاجمالي 17.5 هكتارا، في المرحلة الممتدة من عام 2300 قبل الميلاد وحتى القرن الثامن عشر.

تاريخ قلعة البحرين

  • شيد ملوك هرمز حصنا فارسيا كبيرا في مقدمة القلعة على مرحلتين: الاولى اثناء القرن الرابع عشر، والثانية اثناء القرن الخامس عشر، وحصن البرتغاليون بعد سيطرتهم على القلعة الحصن الفارسي من اثناء بناء استحكامات على زوياه؛ حيث وصل عمق الاستحكامات الى ثمانية امتار.
  • كشفت الباحثة مونيك كوفران عن حقبتين تاريخيتين عاشتهما القلعة وهما الاسلامية، والبرتغالية مع خاتمة 1988م؛ وتعدان من اهم الحقب التاريخية التي شهدتها القلعة.
  • كشف عن طبقات ترجع للعصر الدلموني الاوسط في القلعة من قبل البعثة الفرنسية؛ حيث عثر على الواح طينية تعد اقدم ارشيف كاسيدي في مساحة الشرق الاوسط، كما انها تعكس طريقة الكتابة المسمارية الساحلية.

مراحل تشييد قلعة البحرين

  • كان الحكام العرب المحليون هم اول من وضعوا اللمسات الاولى على القعلة، وهذا في القرن الرابع عشر الميلادي، وقد كانت زمانها تتالف من اربعة ابراج ذات شكل دايري؛ حيث ان كل واحد منها يبقى في زاوية من اركان القلعة، كما وجدت فيها الكثير من الغرف، استخدم بعضها في ميدان الذخيرة، والبعض الاخر من اجل الجند.
  • وسعت القلعة في مرحلتها الثانية من قبل الحكام العرب المحليين؛ حيث شيدوا سورا خارجيا في الجزء الخلفي من السور الاصلي، كما بنيت اربعة ابراج دايرية فيها؛ حيث شيد اثنان في الجزء الاوسط من الجدار الغربي، واثنان في الجزء الاوسط من الجدارين التابع للشمال والجنوبي.
  • استخدمت القلعة من قبل البرتغاليين كموقع عسكري لهم بعد احتلالهم البحرين، في المرحلة الممتدة من عام 1521 وحتى 1602م؛ بمثابة انها ذات موقع استراتيجي مهم، ولهذا الداعي بنوا مكان القايد، ووسعوا السور الخلفي، وبنوا اربعة ابراج اخرى ذات شكل مربع.

(1)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً