أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » ترميم حصن الفهيدي

ترميم حصن الفهيدي

موقع حصن الفهيدي يعتبر حصن الفهيدي من اقدم المباني التي ما زالت قايمة في دبي، وفي ذلك الحين كان المبتغى من بنايه هو حراسة المدينة من المخاطر، وفي ذلك الحين كان مقرا للحكم في الدولة، واستمر ايضا حتى عام 1896 ميلادية؛ اذ قد تم نقل مكان الحكم الى مساحة الشندغة، ومن ثم تم استعمال ذلك الحصن كنقطة للدفاع عن المدينة، وكذلك كنقطة للمراقبة والتنبه لوجود الخطر واقترابه من المدينة، وفي ذلك الحين ساعد في هذا وجوده بوسط دبي، وفيما بعد تم تحويله لسجن وكمستودع للاسلحة والذخاير.

موقع حصن الفهيدي

يقع حصن الفهيدي في الناحية الجنوبية من خور دبي؛ اي في الوسط من المساحة البرية لدبي بالقرب من ديوان الحاكم. ويرجع تاريخ بنايه الى سنة 1787 ميلادية، تصل منطقة ذلك الحصن نحو 1,535 مترا مربع، وله ثلاثة ابراج للدفاع اثنين منهما يتمتعان على نحو دايري، والثالث ذا شكل مربع، وبني من الحجارة البحرية، وفي ذلك الحين تم طليها بالجبس، وسقفها مصنوع من جذوع النخل المتعلقة مع الخشب.

ترميم حصن الفهيدي

ترميمات عام 1970

وقد قام الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم رحمه الله بافتتاح ذلك الحصن بعد اعادة ترميمه، ولكن ليس كحصن تلك المرة؛ لكن كمتحف متكامل لتاريخ وتراث دبي. وفي ذلك الحين تم البدء بالترميم في عام 1970 ميلادية، وهذا لان له اهمية تاريخية كبيرة ترجع على تلك البلد، واعيد بناوه باستعمال المواد الاصلية التي استخدمت في الطليعة لبنايه. ومن المعروضات والتحف الاثرية المتواجدة هناك الادوات والمعدات وغيرها من هذه التي صنعت من الخزف والفخار والنحاس، وفي ذلك الحين تم العثور على تلك الاثار في داخل قبور يرجع تاريخها الى ما يقترب من الثلاثة واربعين الاف سنة.

ترميمات عام 1995

ولم تقف اعمال الترميم والانشاء على الحصن وحسب؛ لكن تم انشاء متحف حديث تحت الارض وهذا في سنة 1995 ميلادية، وفي ذلك المتحف حرص القايمون عليه على ان يظهروا الحياة التقليدية القديمة لسكان دبي، فبدى هذا واضحا من المساكن والاسواق والتجمعات التجارية، وكذلك المساجد التي اتخذت الطابع التقليدي القديم لدبي، وكما حرصوا كذلك على ان يوضحوا نمط حياة التجمعات الزراعية وخاصة في الواحات، وهذا من حيث المزروعات التي عرفات بها والانماط والاساليب القديمة المتبعة في الري. ولم يكتفوا بذلك؛ لكن اضافوا الانماط التي تميزت بها المدن وتجمعاتها الساحلية البحرية مع اظهار طبيعة المهن التقليدية التي عمل بها سكانها من صيد بحري، والغوص، وصناعة السفن البحرية. ويتبع المتحف اسلوب عرض التحف الاثرية تشييد على الحقبة التاريخية والزمن الذي وجدت به، والتي مرت على تلك المنطقة، وهي تبدا من عصور ما قبل الميلاد وعصر الحضارة العربية الاسلامية وهكذا.

(2)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً