أخبار عاجلة
الرئيسية » Health » علاج صداع التوتر

علاج صداع التوتر

سبب صداع التوتر التوتر والصداع يعد النوع الاكثر شيوعا من الصداع بين البالغين. ويشار اليه عادة باسم صداع التوتر.و قد يتضح صداع الاضطراب على نحو بطولة دوري (“بشكل عرضي”، اقل من 15 يوما في الشهر) او كل يوم (“بشكل مزمن”، اكثر من 15 يوما في الشهر).

صداع الاضطراب العرضي:يمكن وصف قلق الصداع العرضي باعتباره ياتي على شكل صداع خفيف الى متوسط على شكل موجات من الوجع والانكماش او الضغط الحادث بشان الجبهة او موخرة الدماغ والعنق. وفي ذلك الحين يتواصل ذلك الصداع من 30 دقيقة الى العديد من ايام. و عادة ما تبدا نوبات صداع الاضطراب تدريجيا، وغالبا ما تتم في منتصف النهار.وتزداد “شدة” صداع الاضطراب على نحو عظيم مع تردده.

صداع الاضطراب المزمن:صداع الاضطراب المزمن ياتي ويذهب على نطاق مرحلة طويلة من الزمن. و الوجع عادة ما يكون على شكل خفقان ويوثر على الجبهة من اعلى او جانبي الراس. و على الرغم من ان الوجع قد يتغاير في شدته على مدار اليوم، الا ان الوجع يكون باستمرار تقريبا. و صداع الاضطراب المزمن لا يوثر على الروية والتوازن او قوة. وكذلك فان صداع الاضطراب لا يمنع الفرد عادة من اداء المهمات اليومية.

من الذي يصاب بتوتر الصداع؟

بينت دراسة في الولايات المتحدة ان نحو 30٪ -80٪ من اهالي الولايات المتحدة البالغين يتكبد من صداع التوتر.و نحو 3٪ يتكبدون من الاضطراب والصداع اليومي المزمن. كما اظهرت التعليم بالمدرسة بان احتمال مكابدة المراة من صداع الاضطراب تدهور احتمال مكابدة الرجل منه .

و اغلب الاشخاص لا يتكبدون من صداع الاضطراب العرضي اكثر من مرة او مرتين في الشهر، ولكن يمكن ان ينتج ذلك الصداع على نحو متواصل اكثر.

صداع الاضطراب المزمن تميل الى ان تكون اكثر شيوعا في الاناث. و عديد من الاشخاص اللذين يتكبدون من صداع الاضطراب المزمن كان الصداع ينتج ذلك لمدة طويلة .

ما الذي يسبب الاضطراب والصداع؟

ليس هناك داع واحد لصداع التوتر. فهذا النوع من الصداع ليست له سمة موروثة في الاسر. و في بعض الاشخاص، يعود داع صداع الاضطراب الى حدوث شد في عضلات في الظهر والعنق وفروة الراس. و قد يكون داع ذلك الاضطراب العضلي عن طريق: تدهور الموقف او وجود الضغط السيكولوجي او العقلي، بما في هذا الاكتياب والقلق و الجهد وكذلك الجوع او فرط النشاط . وفي حالات اخرى، فان شد العضلات لا يعد جزءا من صداع الاضطراب ، والسبب يغدو غير معروف.

وعادة ما يرجع داع صداع الاضطراب الى نوع من الاجهاد البييي او الداخلي. وتشمل المصادر الاكثر شيوعا من الاجهاد الاسرة، والعلاقات الاجتماعية، الاصدقاء، العمل، والمدرسة. امثلة على الضغوطات ما يلي:

تواجه مشكلات في البيت / عسيرة الحياة الاسرية ، انجاب طفل حديث ، عدم وجود اصدقاء مقربين ، الرجوع الى المدرسة او التدريب؛ الاستعداد للاختبارات او اختبارات ، ذاهب في اجازة ، بدء مهنة حديثة ، خسارة الوظيفة ، مبالغة الوزن ، مواقيت الشغل ،تنافس في الالعاب الرياضية او النشاطات الاخرى ، الرغبة في المثالية ، عدم الحصول على قسط كاف من السبات ، (المشاركة في الكثير من النشاطات / المنظمات) فكل ما سبق تشكل ضغوطات نفسية وجسدية من المحتمل ان تبدو على شكل صداع الاضطراب .

وعادة ما يعود داع صداع الاضطراب العرضي الى المرور بوضع مولم او تراكم الاجهاد. فالاجهاد اليومي يمكن ان يودي الى الاضطراب والصداع المزمن.

(1)

شاهد أيضاً

اهم أعراض الاكتئاب

علاج الاكتئاب هو مرض يشعر به العليل بالحزن والياس الشديدين؛ نتيجة لـ التعرض لموقف مزعج …

اترك تعليقاً