أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » طريقة ذبح الخروف

طريقة ذبح الخروف

معلومات عن ذبح الخروف تعتبر الاضحية من شعاير الدين الاسلامي، حيث يقوم المسلمين في اول ايام عيد الاضحى بذبح الانعام، وهي سنة مضمونة لدى مختلف المذاهب، وهناك العديد من الاشخاص يفضلون ذبح الانعام بانفسهم، وسنتعرف في ذلك المقال على كيفية ذبح الخروف وسلخه.

ما قبل الذبح

  • تجهيز الخروف للذبح: قبل ان نقوم بذبح الخروف يلزم عدم اجهاده، ويجب ان نشتريه قبل 48 ساعة من ذبحه، ويجب ان نتوقف عن اطعامه قبل 12 ساعة من ذبحه وهذا لتخفيض من كمية الكرش، والتسهيل من عملية الافراغ، والتقليل من اعداد الجراثيم التي تكون حاضرة في الامعاء.
  • تحضير مقر الذبح: يلزم ان يكون مقر الذبح نظيفا، ويجب ان يكون معرضا لاشعة الشمس، وموصول بنوافذ للتهوية، ويعد سطح المنزل مكانا مناسبا للذبح، ويجب ان يكون مجهز بصنبور للمياه، وفي وضعية لم يكن هناك مصدر للمياه، نجهز خزانا للمياه، وادواتا للتنظيف.
  • تحضير معدات الذبح: يلزم ان نتاكد من توفر مختلف الادوات التي نحتاجها للذبح، وهي سكين الذبح، وسكين السلخ، وخطاف، وحبل عصا، ومنفاخ.

خطوات الذبح

  • تثبيت الخروف: نثبت الخاروف على المنحى اليسار نحو القبلة، ويجب ان يعاون احدهم بتثبيت قدمي الخروف الاماميتين والخلفيتين، او نقوم بربطهما باستعمال الحبل، ويجب اخفاء السكين عن عيون الاضحية حتى لا يخاف، ثم نضع قدمه اليمنى بقرب رقبة الخروف، ونمسك بالسكين ونستعد للذبح.
  • ذبح الخروف: نلمس رقبة الخروف باستعمال اليد اليسرى، حتى نمسك بالحلقوم، ونسمي باسم الله، ونذبح الخروف باستعمال اليد اليمنى من رقبته وحتى نصل الى العظم، ونتاكد من اننا قطعنا الحلقوم والودجين، ويجب الحذر قبل ان نقوم بالذبح ان السكين حادة، حتى لا نعذب الذبيحة.
  • الانتظار لبعض الوقت: ننتظر ما يقترب من العشر دقايق قبل ان نقوم بسلخ الذبيحة، حتى يطلع الدم منها، ونتاكد من انها فارقت الحياة، ففي تلك الفترة تقوم الذبيحة بالرفس، وتخرج تام الدم التالف منها، وفي تلك الاثناء نقوم بتثبيت الخطاف والحبل للاستعداد للخطوة التالية، وللتاكد من ان الذبيحة قد فارقت الحياة على نحو تام نضرب على كوعها باستعمال السكين، في وضعية لم تبدو اي ردة فعل، فتكون قد فارقت الحياة.

خطوات سلخ الذبيحة

  • البدء بالقايمتين الخلفيتين: نفتح بطرف السكينة الحادة شقا طويلا بواحدة من القايمتين الخلفيتين، وندخل العصا بذلك الشق، بين اللحم والجلد نحو الفخذ، ونستمر بتلك الخطوة حتى نفتح مسار القناة، ونكرر تلك الخطوة على القايمة الثانية.
  • النفخ: ندخل انبوب النفخ بداخل المسار الهوايي الذي قمنا بفتحه في القايمتين، ونحكم قبضتنا بشان الشقين المفتوحين في القايمتين الخلفيتين، وهذا لمنع تسرب الرياح الى الخارج، ونشغل المفناخ، ونتاكد من ان الرياح وصل الى مختلف مناطق الجسم، ونستخدم عصا لنضرب على الذبيحة على نحو خفيف، وهذا لتسهيل عملية مرور الرياح الى الانحاء الملتوية، ولتسهيل عملية السلخ.
  • مواصلة السلخ نحو الذيل: نستخدم سكين السلخ، ونوسع الشقين السابقين، ونقطع البشرة نحو الذيل والفخدين، ويجب الحذر لتجنب حدوث التماس بين الصوف واللحم حتى لا يتلوث، نسلخ الذيل بهدوء باستعمال سكين حادة، حزيل عنه الجلد.
  • مواصلة السلخ في اتجاه الخصيتين: نستمر بعملية السلخ نحو الخصيتين على نحو متوازي، بالاضافة الى سلخ الجهة الاخرى من الجانبين والظهر، ويجب مسعى التخلص من كل خصية على حدة، عن سبيل قلب الجلد، وسحبهما بكل قوة.
  • تعليق الخروف: نعلق الخروف من رجليه الخلفيتين، وهذا عبر كسرهما من المفصل، ونستغل قوة الحبال الليفية التي تربط بين عضلات العظام، ونرفع الذبيحة، ونعلقها باستعمال القايمتين المكسورتين، ونستخدم الخطاف في خلال التعليق.
  • قطع الدماغ والقايمتين الاماميتين: نفصل الدماغ والقايمتين الاماميتين، وهذا عن سبيل استعمال سكين الذبح، ونقطع الدماغ من ناحية العنق والقفا حتى نصل للعظام، ونحرك الدماغ شمالا ويمينا على نحو دايري، حتى نكسر الفقرات التي تربط بين الدماغ والعنق، ونستمر في التحريك حتى نسمع صوت الكسر، ونستكمل عملية القطع عن اساليب الفقرات المكسورة، ثم نحسس على موقع المفصل باستعمال اليدين، ونقطعه بالسكين من مختلف الجوانب، ونكمل العملية حتى نضرب بشدة على نقاط الضعف.
  • مواصلة عملية السلخ: ننظف اليدين على نحو جيد، ونمسك بجلد الذبيحة، وندخل يدا بين البشرة واللحم، وندفع باستعمال الابهام بشدة لتسهيل عملية السلخ، ويمكن الاستعانة بمقبض السكين، وعندما نصل لمنطقة الصدر والعنق والبطن نستعمل السكين، وعندما نصل الى الكتفين نغسل القدمين على نحو جيد، ونضعها في الزاوية بين العنق والكتف، ونستخدم سكينا ضييلة لسلخ العنق.

(2)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً