اهمية الهدف

طرق تحقيق الهدف كثير من الناس يشعرون بالمتعة في اوقاتهم لمجرد احساسهم بوجود هدف يسعون للوصول اليه، فالاوقات التي نقضيها بلا حساب او استراتيجية هي اوقات مهدرة تضيع من بين ايدينا وتذهب سدى، والاجمل من ذلك كله ان يمكنها تقصي هدفك في تلك الحياة، وهو الامر الذي يحتاج منك بذل المجهود، والاخذ بالسبل والاسباب الموصلة اليه.

تعريفه

هو اي غرض او مشروع او على الارجح فوز جوهري او مكتسبات وظيفية، او تفوق اكاديمي تتطلع الى الوصول اليه، والهدف بطبيعة الوضع يلزم ان يكون امرا ايجابيا فليس من الطبيعي ان نعتبر الوصول الى مركز وظيفي محدد لايقاع الاذى بالناس والانتقام من اشخاص معينين هدفا، كما ان سرقة بنك مثلا لا يعتبر هدفا، على الرغم من وجود بعض اصحاب الشر والرذيلة يتطلعون لمثل تلك الامور، ويعتبرونها اهدافا عندهم، وذلك ليس مدار البحث؛ لان المبتغى المنشود للانسان الطبيعي والسوي هو هدف سام راق وذو عواقب ايجابية محمودة.

كيفية تقصي الاهداف

  • يلزم ان تحدد ذلك المبتغى وان تدرسه جيدا، وان تضع في عقلك امرا هاما، وهو ان الوصول الى المبتغى سياخذ وقتا منك، وبذلك سعى ان تتكيف مع وجود هدف سياخذ من اوقات راحتك ربما، او اوقاتك مع العايلة، ونظم حياتك تبعا لذلك.
  • يلزم ان تكون لديك ارادة صلبة وعزيمة وطيدة لتحقيق اهدافك، ولا تركن الى السكون الدعة وضعف العزيمة وخورها في بعض الاحيان، لان النفس لا بد وان تطلب السكون احيانا، لذا سعى ان تضبطها، وان تاسرها بارادتك؛ لان الاهداف لا تاتي عطايا وعطايا، وانما بتعب وارادة واصرار.
  • الاستراتيجية والادارة الصحيحة هي مفتاح التوفيق لكل امر، فانظر الى الناجحين من حولك تجد انهم قد وضعوا لكل هدف تدبير سواء قد كانت جدولة زمنية للمشروع او الهدف، او جدولة ادارية تنظيمية.
  • استعن بخبرات من حولك، واقرا روايات التوفيق وسير الناجحين وابداعاتهم، وحاول ان تقلدهم وان تمشي على نهجهم، فكثير منهم قد واجه الصعوبات في طليعة المسير عند الهدف، ومن هنا يمكنها النفع من الاسلوب التي تجاوزوا بها محنتهم، وارتقوا في سلم تقصي الاهداف المخصصة بهم، لان بعض الناس يتوقع ان الفشل دليل سلبي واشارة على عدم فوز مشروعه، لكن على الضد هو قوة وباب من ابواب الخبرة والمعرفة.
  • استعن بالله على قضاء الحوايج والاهداف، فالانسان لديه طاقة بدنية ومعرفية من اثناء الذهن يمكنه بها ان يحقق اهدافه، ولكن هناك طاقة روحية يستمدها من ايمانه بربه وتوكله عليه، فانت يلزم عليك ان تاخذ بالاسباب العينية ثم تتوكل على الله، وهو الداعي الاعظم من عوامل التوفيق والحصول على الاهداف.