أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » موقع جسر ميناء سيدني

موقع جسر ميناء سيدني

معلومات عن جسر ميناء سيدني سيدني هي ثاني مدينة من حيث الضرورة بعد العاصمة الاسترالية كانبرا في استراليا، وتعد من اهم المدن السياحية العالمية، ومن ابرز معالم تلك المدينة: دار الاوبرا، وميناء جاكسون اكبر ميناء طبيعي في العالم، والجسر المقوس وهو جسر ميناء سيدني، وبالانجليزية هاربر بريدج Harbour Bridge، ويقع ذلك الجسر في مقاطعة ساوث ويلز في استراليا، ويمتد من ترتيب المدينة الى الشاطي التابع للشمال قاطعا ميناء جاكسون، ويقع بالقرب من دار الاوبرا، ويصنف ذلك الجسر على انه سادس اطول جسر على شكل قوس في العالم.

شكل جسر ميناء سيدني

يبلغ الطول الكلي للجسر الفا ومية وتسعة واربعين مترا، ويمتد من نقطة داوز الى نقطة ميلسونز، ويبلغ عرضه تسعة واربعين مترا، وارتفاعه مية واربعة وثلاثين مترا، ويتوسط الجسر جزء هام وهو القوس، والذي يبلغ طوله الى خمسماية وثلاثة امتار، وارتفاعه ثلاثة عشر مترا فوق سطح البحر.

يحتوي الجسر على ثمانية مجريات مخصصة لعبور المركبات والشاحنات، ومسارين للمشاة، ومسارين للسكك الحديدية لمرور القطارات.

مراحل تشييد جسر ميناء سيدني

تصميم الجسر

قامت فكرة تشييد الجسر تطبيقا لرغبة حكومة مقاطعة نيو ساوث ببناء جسر يربط الساحل التابع للشرق بالساحل الجنوني للميناء، وكان هذا في عام 1880بدعوة المهندس رالف فريمان لتصميم الجسر، وقام بفعل التصميمات الضرورية وبقيت الفكرة رهينة الدراسة، وتم رفضها في البرلمان مرتين.

تم اقرارها في عام 1922م، فقد قام بفعل التصميمات كما ذكرنا رالف فريمان الذي كان يعمل استشاريا في موسسة دورمان لونج اند كومباني الانجليزية، ووافق على التصميمات المهندس الاسترالي جي سي سي، وهو الاسم الذي يحمله الطريق السريع الممتد على الجسر تكريما له.

بناء الجسر

بدا تطبيق تشييد الجسر في 28 تموز عام 1923م، وتم الانتهاء منه في 19 يناير عام 1932م؛ اي واصل التشييد فيه مدة تسع اعوام متواصلة، وافتتح الجسر للعبور في 19 من اذار/مارس في عام 1932م، وتبلغ كلفة بنايه ما يقترب من عشرين مليون دولار استرليني.

خلال تسع اعوام تم تشييد الاقواس في عام 1928م، واستمر بناوها لفترة سنتين، وينتهي كل قوس بزوج من الاعمدة الخرسانية التي يصعد طولها الى 89 مترا، وتغطي تلك الاعمدة واجهة من الجرانيت.

في عام عام 1931م تم تشييد الابراج التي على الاقواس، وتتكون من ثمانية وعشرين برجا او دعامة تتغاير في ارتفاعها؛ حيث ترتفع من طليعة القوس من طول 57 مترا، وفي الترتيب يصل ارتفاعها 18 مترا، وفي خاتمة القوس يصبح صعود الابراج 57 مترا، ويضاف ان جسر ميناء سيدني مصنوع من الفولاذ الصلب؛ حيث يشكل ما نسبته 79%من تشييد الجسر.

(1)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً