تاريخ صناعة السيوف

معلومات عن صناعة السيوف السيوف هي عبارة عن سلاح ذي لون ابيض، ويعد من الاسلحة الحربية التي تستعمل كاداة للهجوم والدفاع عكس اي اعتداء خارجي، بالاضافة الى انها من الاسلحة التي استعملت منذ زمن طويل من قبل الانسان، وتم اكتشافها في العصر الحديدي، في الوقت الذي اكتشف فيه الحديد والطرق الصحيحة لسبكه وطرقه.

صناعة السيوف

هناك العديد من الدول التي اشتهرت بتصنيع السيوف، كالهند والتي اطلقت على سيوفها سيوف المهند، ودمشق التي لها دور عظيم في تصنيع السيوف، ويعتبر السيف الدمشقي من اهم السيوف التي لاقت شهرة وتاريخ عبر العصور التاريخية الماضية، وتم استعمال مادة البرونز لتصنيع السيوف في البداية، ومرت بالعديد من المراحل لحين وصولها للشكل النهايي وصناعتها بواسطة الحديد، وهذا من اثناء تمكن الكثير من الشعوب على صهر ذلك الحديد وصناعة سيوفها منه، والتي استخدمت للهزيمة شعوب العصر البرونزي بكل قوة.

تاريخ السيوف

شهد الزمان الماضي على الاحداث الهامة والعظيمة التي استعملت فيها السيوف، كالعديد من المباريات والمبارزات المرتبطة برد الشرف، وبقيت تلك السيوف محافظة على مكانتها واهميتها لايامنا هذه، فهو يستخدم في الوقت الحاضر كاداة رييسية في لعبة الشيش والمبارزة، والتي تعتبر فقرة هامة من الفقرات التي تتم اقامة في فعاليات الالعاب الاولمبية.

بالاضافة الى استخدامه في الفنون الافراح والمناسبات المتعددة، كاستعماله في رقصة الترس والسيف الشهيرة، ويستخدم في بعض الالعاب السحرية، كلعبة بلع السيف من قبل الساحر، ويدخل في العادات التابعة للدراويش وادخاله في البطن، والحفلات المخصصة باستقبال الشخصيات المهمة؛ كالملوك والروساء.

انواع السيوف

هناك انواع مغايرة من السيوف تشييد على مصدرها، وهي كما يلي:

  • الاريحية: وذلك النوع تم تصنيعه في اريح وهو مقر من مواضع الشام، الا ان الازهري اوضح ان اريح هو حي من احياء اليمن، ومعجم البلدان اوضح ان اريح بلد من بلاد الشام.
  • السيوف البصرية: يعد ماركت بصرى من الاسواق التي تعمل على تصنيع سيوف ذات جودة عالية، ويطلق عليها سيف بصري، وفي ذلك الحين ورد في المعجم ان كلمة بصرى لها معنيان تشييد على حركتها، فمعناها بالضم تعني الشام اي انها عمل من اعمال دمشق، وبالقصر تعني قصبة كورة حوران الشهيرة في الدهر القديم والحديث، وبصرى قرية من القرى المتواجدة في بغداد، وبالتحديد بمقر قريب من عكبراء، وتشير الكثير من الدراسات ان كلا من بلاد الروم والفرس لها شهرة عظيمة في تصنيع السيوف.
  • السيوف السريجية: وذلك النوع من السيوف ينسب الى سريج، وهو رجل يرجع لبني اسد، وورد عن محمد بن حبيب بانه رجل من رجال بني معرض بن عمرو بن اسد بن خزيمة.
  • السيوف اليمنية القلعية: نسب ذلك النوع للقلعة وهي عبارة عن مقر حاضر في اليمن، وبالتحديد في ظهرية معدن الحديد.