أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » كيفية عمل رسائل ماجستير

كيفية عمل رسائل ماجستير

مراحل عمل رسائل ماجستير مرحلة الماجستير هي احدى فترات الدارسة ما بعد الجامعية التي تمثل المزيد من التخصص للدارس وتوهله لان يعمل في ميادين اكثر دقة، ويساهم في المزيد من الاكتشافات العلمية في ميدان تخصصه. وهناك الكثير من التخصصات التي تحتاج الحصول على شهادة ما بعد جامعية اخرى هي الدبلومة المختصة التي توهل للتقدم لبرامج الماجستير في تخصصات معينة. وتختلف محددات وقواعد الريادة لبرامج الماجستير المغيرة وفق الكلية والجامعة، الا ان معظم الجامعات العربية تتفق فيما بينها على منهج برنامج الماجستير للطلبة المتقدمين، والذي يمكن من اثناء التعرف اليه تيسير فترة اخذ قرار الريادة فيما يتعلق للعديد من الطلبة.

مراحل عمل الماجستير

المرحلة التمهيدية

  • في هذه الفترة يكون التركيز على اعطاء الطالب جرعات اكبر من التخصص في مناهج البحث المختلفة، واسلوب الحصول على المصادر والمراجع التي توهله لتقديم بتحريض الماجستير، فيتم تحديد عدد ساعات دراسية يتم تقسيمها على العديد من مواد اجبارية منها؛ مناهج البحث في التخصصات الدقيقة في الشعبة التي يدرسها الطالب، وفلسفة العلوم سواء التطبيقية منها او الانسانية من اجل مبالغة زيادة وعي الطالب بمنهج العلم الذي يتخصص فيه واهمية وجود مشاهدة بحثية، الى منحى مواد اختيارية اخرى يتم وضعها تشييد على قرارات مجالس الاقسام العلمية.

المرحلة البحثية

  • يمكن ان تكون هذه الفترة هي الاهم في برنامج الماجستير، حيث ان الفترة الاولى التي تتواصل لفصلين دراسيين يمكن ان تكون طفيفة على اغلب الطلبة الذين اعتادوا الحصول على مواد علمية واستذكارها، وعمل ابحاث طفيفة تدريبية، اما كمية بتحريض الماجستير فيتطلب المرور بعدة فترات من اهمها فترة اختيار موضوع البحث، وهي التي يلزم ان تحدث بالتعاون مع المشرف الاكاديمي الذي يوجه الباحث الى الموضوعات الاكثر مناسبة لقدراته، ويجب الحذر ان على الباحث الا يخضع لضغوط من اجل كمية بتحريض لا يرغب فيه حتى لا يكون ضعيف المستوى.
  • بعد التعرف على عنوان البحث الذي يرغب الباحث في اعداده، يلزم على الطالب ان يعتبر تدبير بتحريض مبديية تشمل مقدمة البحث وتقسيم الفصول والابواب، ويذكر فيها الطالب الاستبيانات او المقابلات التي سيجريها من اجل البحث في وضعية العلوم الانسانية والابحاث النظرية.
  • بناء على تدبير البحث يحصل الطالب على المادة العلمية من المراجع والمصادر التي قام بتحديدها واضافة المراجع والمصادر التي تستجد، ومن ثم يعمل على تجميع هذه المعلومات، بالاضافة الى الاستبيانات والمقابلات الشخصية، وبعدها يبدا بكتابة البحث مع اهتمام النظم العلمية في الكتابة.
  • بعد الانتهاء من كتابة البحث تحت الاشراف الاكاديمي يتم عرض الرسالة على لجنة المناقشة، ومن ثم مناقشتها مع الباحث واجازتها مع مناشدة تحديثات منهجية او اجرايية بسيطة، وبعد التحديث يحصل الطالب على الدرجة العلمية بعد اعتمادها من مجلس القسم.

(17)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً