علاج ظهور بقع حمراء على الجلد

اسباب ظهور بقع حمراء على الجلديعاني العديد من الاشخاص من ظهور البقع والبثور الحمراء على انحاء مغايرة من الجلد، واسبابها كثيرة وتصنف الوضعية حسب السبب. تزداد بعض تلك الحالات انتشارا مع قدوم الصيف، وتكون بعضها مع حكة وبعضها بلا حكة، وسوف نتعرف على عوامل ظهور البقع الحمراء، وما نطاق خطورتها، وما هي اساليب علاجها؟

هي ظهور مساحات حمراء على البشرة ضييلة قد كانت ام كبيرة، وفي ذلك الحين تكون حمراء او ارجوانية اللون، على شكل طفح جلدي او نقاط حمراء ضييلة مجتمعة تشكل سويا بقعة حمراء.

اسباب البقع الحمراء المختلفة

تندرج تحت ظهور البقع الحمراء عوامل كثيرة جدا، بعضها مرضي يحذر بوجود وضعية صحية تفتقر علاجا، وبعضها عرضي موقت يتعلق بالجو او بنوع محدد من الاقمشة الملبوسة، او نوعية الطعام، وتنقسم تلك العوامل الى كل من:

الاسباب غير المرضية (غير العضوية)

  • الطفح الحراري: بعض انواع البقع الحمراء على البشرة تكون متعلقة بقدوم فصل الصيف، وتسمى الطفح الجلدي الحراري وتكون عادة مقترنة بحكة مزعجة، وسببها هو التعرق الزايد للجلد، ووجود ما يغلق المسامات ويعيق خروج ذلك العرق مثل مستحضرات التجميل المضادة للتعرق.
يمكن التخلص منها بالابتعاد عن لبس الملابس الضيقة والمصنعة من خيوط صناعية، ويفضل لبس الملابس القطنية، وغسل انحاء الطفح الجلدي بماء فاتر وتجفيفها ورشها ببودرة تالك خالية من العطور، ودهن ضييل من الحليب او شاي البابونج على الانحاء المتعرضة للطفح، واذا اشتدت الحكة يمكن تناول مضادات الهستامين لتخفيفها.
  • الحساسية العصبية: هي اصابة الفرد بالبقع الحمراء حصيلة حك البشرة وهرشه بقوة، نتيجة لـ المرور بحالات من الارتباك والتوتر، حيث يودي الحك القوي الى تفجر بعض الخلايا تحت البشرة التي تكون محتوية على الهستامين المثير للحكة، وبهذا يتورم البشرة ويحمر، ويمكن في تلك الوضعية تناول مضادات الهستامين، او استعمال المراهم الموضعية.
  • مستحضرات التجميل والتنظيف غير المناسبة لنوعية جلد المصاب.
  • حبوب اللقاح والطلع وقت ازهار الاشجار، واحيانا صوف وشعر بعض الحيوانات.

الاسباب المرضية

  • مرض الشري المزمن (او الارتكاريا الحادة): يمكن تشخيص ذلك الداء بظهور بقع حمراء متورمة مغايرة في احجامها واختفايها ذاتيا اثناء 24 ساعة، ثم ظهور غيرها في اماكن مغايرة واختفايها ذاتيا وهكذا، وفي ذلك الحين يتواصل للعديد من شهور او حتى سنوات.
  • مرض الفرفرية: هو مرض ناتج عن التهاب الشعيرات الدموية المتواجدة في البشرة والامعاء والكلى، ويودي لحدوث نزف تحت البشرة مسببا احمراره، وهو مرض لا يفتقر علاجا عادة، ويمكن وصف مبنى يتضمن على الكورتيزون لذلك العليل لتخفيف الاعراض.
  • حساسية الاغذية: هي تحسس الجسد تجاه نوع محدد من الاطعمة، مثل البيض او اللبن او الشوكولاتة او القمح وغيرها الكثير، وهنا لا بد للمريض بان يراقب ما يتناوله من اطعمة والتوقف عن تناول نوع الاكل المسبب لحدوث البقع الحمراء.

ملاحظة: ان بعض انواع البقع المصحوبة مع الام في المفاصل والعظام قد تكون موشرا على الاصابة باللوكيميا (سرطان الدم).