أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » موقع بحر الظلمات

موقع بحر الظلمات

تعرف على بحر الظلمات يعرف بحر الظلمات باسماء اخرى من ابرزها المحيط الاطلسي، والبحر المحيط، والبحر الاخضر، والبحر المظلم، وهناك الكثير من الاسماء الاخرى له، وسنتحدث في ذلك المقال عن موقع ذلك البحر.

معلومات عامة عن المحيط الاطلسي

يعتبر المحيط الاطلسي ثاني اكبر اطار على مستوى العالم كله؛ حيث يسبق المحيط الاطلسي من قبل المحيط الهادي فقط على مستوى الحجم. تقدر منطقة المحيط الاطلسي بنحو 106 مليون كيلو مترا مربعا تقريبا. وهو بتلك المنطقة العظيمة يشغل نحو خمس منطقة الكرة الارضية كاملة. كذلك فان منطقة المحيط الاطلسي تشكل نحو ربع منطقة المسطحات المايية التي تبقى على سطح الكرة الارضية مجتمعة.

يقدر معتدل عمق ذلك المحيط الكبير بنحو 3340 مترا تقريبا، ذلك ان اخذنا بعين الاعتبار عمق البحار التي تقع متاخمة له، بالاضافة الى عمق المحيط نفسه. ايضا، فقد قدر اقصى عمق في ذلك المحيط بنحو 8600 مترا تقريبا. يصل عرض الاطلسي نحو 2850 كيلو مترا تقريبا، وهذا بين كل من دولتي سيراليون والبرازيل، في حين ان عرضه يبلغ في جزيه التابع للجنوب الى ما يقترب او يزيد على 6400 كيلو مترا تقريبا. اخيرا، يقدر طول المحيط الاطلسي بنحو 15 الف كيلو مترا تقريبا.

اما فيما يتعلق لموقع المحيط الاطلسي، فهو يحدث بين كل من القارتين الامريكيتين من جهته الغربية، وبين كل من القارتين الاوروبية والافريقية من جهته الشرقية. اما سواحل ذلك المحيط فهي لا تعد سواحلا منتظمة نظرا لاتصال مياه ذلك المحيط بمياه الكثير من البحار الاخرى بالاضافة الى الخلجان؛ حيث يتصل ذلك المحيط بكل من بحر الشمال، والبحر الكاريبي، والبحر الابيض المتوسط، والبحر الاسود، وخليج المكسيك، والمحيط المتجمد التابع للشمال وبحر النرويج، والعديد من الخلجان والبحار الاخرى. ومن الضرورة بمقر ان تحدث الدلالة الى ان ذلك المحيط يتصل بالمحيط الهندي بين كل من القارة القطبية الجنوبية وراس اقولاس، في الوقت الذي يتصل فيه ذلك المحيط مع المحيط الهادي من جهته الجنوبية الغربية من اثناء قناة بنما وممر دريك.

يقع عدد عظيم من الجزر في المحيط الاطلسي، ومن ابرز تلك الجزر التي تقع فيه جزيرة ارض النار، وجزر الازور، وجزيرة بوفيت، وجزيرة سايبل، وجزيرة برمودا، وجزر الكناري، وجزيرة ماديرا، وجزيرة جورجيا الجنوبية، والعديد من الجزر الاخرى. كما ويحتوي ذلك المحيط على الكثير من الاموال المغيرة والهامة في الوقت ذاته مثل: الحقول النفطية، والحقول الغازية، وثروات الاحياء البحرية وعلى راسها الاسماك. واخيرا احتل ذلك المحيط على مصر العليا الثقافي مكانة مرموقة، نظرا الى انه الموقع الذي تم من خلاله العبور الى العالم الجديد.

(0)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً