أخبار عاجلة
الرئيسية » Fun » موقع شلالات أوزود

موقع شلالات أوزود

نبذه عن شلالات أوزود تقع شلالات اوزود في المملكة المغربية، ضمن الاقليم الذي يعلم باسم اقليم ازيلال؛ اذ تبعد عن المساحة التابعة للشمال الشرقية في مدينة مراكش المغربية ما يقترب من المية وخمسين كيلو مترا تقريبا، كما وتبعد ما مقداره ثمانين كيلو مترا عن مدينة بني ملال. يبلغ صعود شلالات اوزود نحو مية وعشرة مترات. تعتبر شلالات اوزود من اكثر الانحاء زيارة ضمن ذلك الاقليم، ومما ارتفع في جاذبيتها قربها من الطواحين، والوديان الخضراء، والبساتين، وينابيع نهر العبيد، وغيرها.

اوزود كلمة مشتقة من اللغة الامازيغية والتي تعني الرحى التي تعتمد على المياه في دورانها، كما ان قاع تلك الشلالات سلس الوصول اليه، حيث يمكن الوصول اليه من اثناء سبيل ظلل باشجار الزيتون. في ذروة الشلال هناك مجموعة طواحين ضييلة لا زالت تستعمل الى اليوم، اما في وقت الغسق فيمكن ملاحظة كمية عظيمة من القرود، ذلك وتقام الكثير من الفعاليات والحملات الوطنية التي تهدف الى الحفاظ على تلك البيية الجميلة وذلك الموقع الجذاب.

اقليم ازيلال

يعتبر اقليم ازيلال واحدا من الاقاليم المغربية الهامة، تقدر مساحته بنحو عشرة الاف كيلو مترا مربعا تقريبا، اما عدد سكانه فيصل الى نصف مليون نسمة تقريبا. يضم ذلك الاقليم جماعتين حضريتين، بالاضافة الى اثنين واربعين جماعة قروية، ومن ضمن حواضر الاقليم مدينة ازيلال والتي تقع في وسط المملكة المغربية تقريبا، والتي تتميز بمناخها القاري على نحو عام مع خضوعها لبعض التاثيرات الموسمية المقبلة من المحيط الاطلسي، اما في الانحاء المحاذية للسهول فيمتاز الطقس هناك بالجفاف، وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، والبرودة في فصل الشتاء.

المملكة المغربية ارض غنية بالمواقع السياحية الجميلة والجذابة، فهي مليية بالمواقع الطبيعية، وبالمعالم الاثرية، وبالمحميات، وغير هذا من الاماكن التي تجذب الناس من مختلف بقاع الارض، ومن ضمن المعالم الطبيعية الجميلة في المملكة المغربية البحيرة التي يطلق عليها اسم بحيرة اكلمام سيدي علي، وهي بحيرة تقع ضمن اقليم ميدلت، بعد وقت قريب من حواجز اقليم افران؛ حيث تطول على مسافة تقدر بحوالي خمسمية هكتار، وعمقها يقدر بنحو ستة وثلاثين مترا تقريبا، وهذه البحيرة تعلو عن سطح البحر بنحو الفين ومية متر تقريبا.

تحد تلك البحيرة حافة الجبل الذي يسمى جبل سيدي علي، والذي ترتفع ذروته نحو الفين واربعمية متر تقريبا، والذي يتكون من الاحجار البركانية ذات الطبيعة الصلبة. اما من ناحية البحيرة الشرقية فهناك غابة متعددة تتكون من اشجار القطران وغيرها، في حين يحد البحيرة من احدى ضفافها مستنقع عظيم الكمية يمتلي بالتانزولت.

(3)

شاهد أيضاً

أعراض نوبات الهلع

علاج نوبات الهلع قد نلحظ كثيرين من الذين نقابلهم في تلك الحياة ومن اوليك الذين …

اترك تعليقاً